الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

اسئلة الجمهور


  1.  دار الإفتاء - واقع الطلاق في الأردن
  2. Sep 12, 2023 · واقع الطلاق في الأردن وأثره على الأسرة(*) المفتي الدكتور عبدالله محمد الربابعة/ مدير مديرية إفتاء محافظة إربد ملخص الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: لا يخفى ...
  3. islamweb.net · ar · fatwaحقوق المطلقة أو من طلبت الطلاق
  4. Jul 3, 2022 · الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: إذا وقع

  5. Jul 3, 2022 · الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: إذا وقع
  6. الطلاق بعد الدخول، من الزوج ابتداءً، أو بناءً على طلب الزوجة؛ ولم يشترط الزوج على الزوجة التنازل عن شيء من حقوقها المادية؛ وكذا إذا طلبت الزوجة ...
  7. islamqa.info · ar · answersلا يشترط رضا الزوجة في إرجاعها بعد طلاقها - الإسلام سؤال وجواب
  8. الحمد لله. أولاً : طلاق الغضبان الذي لا يدري ما يقول بسبب غضبه أو عصبيته : لا يقع ، وأما إن كان غضبه لم يؤثر على عقله ، وكان يدري ما يقول فإن طلاقه يقع ، وقد سبق بيان القول في طلاق الغضبان في أجوبة الأسئلة ( 45174 ) و ( 22034 ) .
  9. qadia.net · اجراءات-تثبيت-الطلاقاجراءات تثبيت الطلاق في المحكمة في الأردن 2024 - محامي شرعي
  10. يعتبر الطلاق واقعًا في حالة صدور لفظ الطلاق من الزوج إلى الزوجة إذا تم تثبيت الطلقة الأولى في المحكمة أو لم يتم تثبيتها. دعوى إثبات الطلاق وتطبيقاتها في المحاكم الشرعية
  11. explanationd.blogspot.com · 2022 · 03الأحاديث الصحيحة فى الطلاق وبيان عدم احتساب التطليقة الخاطئة
  12. دليل م طلاق سورة الطلاق.باب ما جاء في الأقراء وعدة الطلاق وطلاق الحائض *الأحاديث الصحيحة فى الطلاق
  13. islamweb.net · ar · fatwaهل يقع الطلاق في حالة العصبية والغضب
  14. May 21, 2021 · هل يقع الطلاق في حالة العصبية والغضب؟ يتناول هذا الموضوع الخلاف حول تحقق الطلاق في حال الغضب، حيث يُقسم الطلاق إلى ثلاثة أنواع وفقاً لدرجات الغضب: الأول يتضمن الغضب الخفيف حيث يدرك الزوج ما يقول، والثاني يتعلق بالغضب ...
  15. www.alukah.net · sharia · 0الطلاق في الحيض - شبكة الألوكة
  16. Nov 27, 2021 · الطلاق في الحيض تعريف الطلاق: الطلاق لغة: الطاء، واللام، والقاف أصل صحيح يدل على التخلية، والإرسال، والترك[1]، يقال: أطلقت الناقة، و: طلقتُ هي إذا حللتُ عقالها، فأرسلتها[2]، و: طلقت البلاد إذا فارقتها، و: طلقت القوم إذا ... Prev
  17. 12345Next




  18. Help
  19. Suggestions
  20. Terms
  21. Privacy
  22. Privacy Dashboard
  23. Advertise
  24. About ads
  25. About this page
  26. Powered by Bing™
  27. ================
  28. خر دليل للمدونة النخبة في شرعة الطلاق حتي يومنا هذا
  29. ........... الجمعة، 8 يونيو 2018 آخر دليل للمدونة النخبة في شرعة الطلاق حتي يومنا هذا . الفرق في ...
  30. alestkaam123.blogspot.com · 2020 · 12فهرست مدونة النخبة في شرعة الطلاق الروابط مفعلة بعون الله وفضله
  31. الثلاثاء، 17 أكتوبر 2019 وورد/ الطرق الثمانية لحديث عبد الله بن عمر في طلاق امرأته وبيان أي هذه الطرق
  32. www.e-cfr.org · blog · 2014/01/31أحكام الطلاق في الشريعة الإسلامية
  33. Jan 31, 2014 · أحكام الطلاق في الشريعة الإسلامية الشيخ حسين حلاوة بحث مقدم للدورة الخامسة عشرة للمجلس جمادى الأولى 1426هـ يونيو 2005م المقدمة: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا وقدوتنا محمد r وعلى ...
  34. fiqh.islamonline.net · هل-يقع-الطلاق.هل يقع الطلاق في الحيض ؟ طلاق الحائض في المذاهب الأربعة
  35. نعم يقع الطلاق في الحيض في كلام جمهور الفقهاء حسب التفاصيل المتقدمة، ويعتد بهذا الطلاق مع اتفاق العلماء على أن هذا الطلاق البدعي خطأ ويقع الزوج المطلق في الإثم لمخالفته السنة، فإذا طلق زوجته في الحيض وجب عليه مراجعتها ...
  36. divinerightlaw4.blogspot.com · 2021 · 02اخر تحديث لفهرست مدونة النخبة في شرعة الطلاق
  37. رشيف المدونة الإلكترونية.مم . الفرق في تشريعات الطلاق بين سورة الطلاق و سورة البقرة ** امتناع الطلا
  38. mawdoo3.com · أحكام_الطلقة_الأولىأحكام الطلقة الأولى - موضوع
  39. إذا رجعت المطلقة بعد الطّلقة الأولى خلال فترة العدّة في الطّلاق الرجعيّ، أو بعد انتهاء العدّة عندما أصبح بائناً بينونة صغرى، فإنّها تعود على ما بقيَ لديها من عدد الطَّلقات؛ أيّ تُحسب لها ...
  40. islamweb.net · ar · fatwaكيفية إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى
  41. May 28, 2013 · تعرف على كيفية إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى وكيفية التعامل مع حالات الطلاق في الغضب. إذا وقع الطلاق وكان ذلك عن وعي واختيار، يمكنك مراجعة زوجتك قبل انتهاء عدتها. Prev
  42. 12345Next

  43. =======

  44. دار الإفتاء - واقع الطلاق في الأردن
  45. Sep 12, 2023 · واقع الطلاق في الأردن وأثره على الأسرة(*) المفتي الدكتور عبدالله محمد الربابعة/ مدير مديرية إفتاء محافظة إربد ملخص الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد: لا يخفى ...
  46. islamweb.net · ar · fatwaحقوق المطلقة أو من طلبت الطلاق
  47. Jul 3, 2022 · الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: إذا وقع الطلاق بعد الدخول، من الزوج ابتداءً، أو بناءً على طلب الزوجة؛ ولم يشترط الزوج على الزوجة التنازل عن شيء من حقوقها المادية؛ وكذا إذا طلبت الزوجة ...
  48. islamqa.info · ar · answersلا يشترط رضا الزوجة في إرجاعها بعد طلاقها - الإسلام سؤال وجواب
  49. الحمد لله. أولاً : طلاق الغضبان الذي لا يدري ما يقول بسبب غضبه أو عصبيته : لا يقع ، وأما إن كان غضبه لم يؤثر على عقله ، وكان يدري ما يقول فإن طلاقه يقع ، وقد سبق بيان القول في طلاق الغضبان في أجوبة الأسئلة ( 45174 ) و ( 22034 ) .
  50. qadia.net · اجراءات-تثبيت-الطلاقاجراءات تثبيت الطلاق في المحكمة في الأردن 2024 - محامي شرعي
  51. يعتبر الطلاق واقعًا في حالة صدور لفظ الطلاق من الزوج إلى الزوجة إذا تم تثبيت الطلقة الأولى في المحكمة أو لم يتم تثبيتها. دعوى إثبات الطلاق وتطبيقاتها في المحاكم الشرعية
  52. explanationd.blogspot.com · 2022 · 03الأحاديث الصحيحة فى الطلاق وبيان عدم احتساب التطليقة الخاطئة
  53. دليل م طلاق سورة الطلاق.باب ما جاء في الأقراء وعدة الطلاق وطلاق الحائض *الأحاديث الصحيحة فى الطلاق
  54. islamweb.net · ar · fatwaهل يقع الطلاق في حالة العصبية والغضب
  55. May 21, 2021 · هل يقع الطلاق في حالة العصبية والغضب؟ يتناول هذا الموضوع الخلاف حول تحقق الطلاق في حال الغضب، حيث يُقسم الطلاق إلى ثلاثة أنواع وفقاً لدرجات الغضب: الأول يتضمن الغضب الخفيف حيث يدرك الزوج ما يقول، والثاني يتعلق بالغضب ...
  56. www.alukah.net · sharia · 0الطلاق في الحيض - شبكة الألوكة
  57. Nov 27, 2021 · الطلاق في الحيض تعريف الطلاق: الطلاق لغة: الطاء، واللام، والقاف أصل صحيح يدل على التخلية، والإرسال، والترك[1]، يقال: أطلقت الناقة، و: طلقتُ هي إذا حللتُ عقالها، فأرسلتها[2]، و: طلقت البلاد إذا فارقتها، و: طلقت القوم إذا ... Prev
  58. 12345Next
  59. ===============


  60. نقضت عدة الطلاق وجامعها زوجها مع عدم الجزم بأنه أرجعها في ...
  61. الحمد لله. أولا : إذا طلق الرجل زوجته ، وكانت هذه الطلقة هي الأولى أو الثانية ولم تخرج من العدة ، فله أن يراجعها بالقول ، كقوله : راجعتك أو أمسكتك ، أو بفعل ينوي به الرجعة ، كما لو جامعها بنيّة الرجعة فتحصل الرجعة أيضاً .
  62. islamweb.net · ar · fatwaحكم الطلاق والرجعة دون توثيق في المحاكم
  63. Jul 1, 2015 · الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يشترط في إيقاع الطلاق أن يوثق رسمياً في المحكمة أو غيرها، بل متى ما وقع، فهو ماض، سواء وثق أولا، وعلى هذا، فمادام زوج السيدة المذكورة قد طلقها ثلاث ...
  64. divorcesofthehadeethsofdivorce.blogspot.com · 201831. قواعد ثابتة في الطلاق للعدة /يمر طلاق سورة الطلاق في 3 ...
  65. معني الكلمات في كل سور القران العظيم يراعي ان هناك عدم تنبه للفرق بين سبق تنزيل سورة البقرة 2هـ وتراخي تنزيل سورة الطلاق 5هـ مما نشأ عنه خلافات كبيرة ليس لها مخرج الا تحكيم احكام سورة الطلاق ...
  66. u.ae · ar-AE · information-and-servicesالطلاق | البوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة
  67. في حالات الطلاق حيث الزوج والزوجة من جنسيات مختلفة، تطبق المادة 13 من قانون المعاملات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة 1985: يسري قانون الدولة التي ينتمي إليها الزوج وقت الطلاق
  68. fursanlaw.com.jo · اثبات-واقعة-طلاقكيفية تثبيت الطلاق في المحكمة في الأردن - فرسان الحق
  69. Apr 25, 2024 · طريقة وإجراءات تثبيت الطلاق في المحكمة في الأردن رفع دعوى اثبات واقعة طلاق في الأردن من قبل الزوجة وشروط تقديمها للمحكمة المختصة.
  70. islamweb.net · ar · fatwaالحكمة من عدم حل المطلقة ثلاثا حتى تنكح زوجا غيره
  71. Dec 24, 2009 · الحكمة من عدم حل المطلقة ثلاثًا حتى تنكح زوجًا غيره تتعلق بمصلحة الأفراد والمجتمع، حيث يُعتبر الطلاق أمرًا خطيرًا يمكن أن يؤثر سلبًا على الأسرة وخاصة الأطفال. Prev
  72. 23456Next

  73. =============


  74. All
  75. Images
  76. Videos
  77. News
  78. More
  79. Anytime







  80. Search Results
  81. www.aliftaa.jo · Research · 73دار الإفتاء - الطلاق والإجراءات في الإفتاء
  82.   الطلاق والإجراءات المتبعة في دائرة الإفتاء للحصول على فتوى طلاق (*) د. محمد الزعبي / دائرة الإفتاء العام ركز البحث على المحاور الآتية: المحور الأول: الأسرة وأهميتها. المحور الثاني: صور عملية لواقع بعض الأسر. المحور ...
  83. islamqa.info · ar · answersحكم الطلاق في حالة الغضب - الإسلام سؤال وجواب
  84. إذا وقع الطلاق منك في حالة شدة الغضب وغيبة الشعور، وأنك لم تدرك نفسك، ولم تضبط أعصابك، بسبب كلام زوجتك السيئ وسبها لك وشتائمها ونحو ذلك، وهي معترفة بذلك، أو لديك من يشهد بذلك من الشهود العدول، فإنه لا يقع الطلاق لأن ...
  85. islamqa.info · ar · answersطلاق الثلاث يقع واحدة على القول الراجح - الإسلام سؤال وجواب
  86. الحمد لله. أولا : اختلف الفقهاء في طلاق الثلاث ، والراجح أنه يقع واحدة ، سواء تلفظ بها بكلمة واحدة كقوله : أنت طالق ثلاثا ، أو تلفظ بها بكلمات متفرقة ، كقوله : أنت طالق أنت طالق أنت طالق ، وهذا ما اختاره شيخ الإسلام ابن ...
  87. hd-lawfirm.com.sa · blog · رفض-الزوجما هي عقوبة رفض الزوج إثبات الطلاق في السعودية - مكتب الصفوة
  88. إلا أن رفض الرجل إثبات الطلاق في السعودية وعدم توثيقه، سيؤدي لمعاقبته بالعقوبات المقررة نظاماً، وهي غرامة عدم توثيق الطلاق والتي تقدر بمبلغ لا لا يزيد على /5000/ ريال، وذلك فق أحكام المادة 81 من ...
  89. binbaz.org.sa · fatwas · 15176هل تحل الزوجة لزوجها بعد الطلقة الثالثة؟ - موقع الشيخ ابن باز
  90. هل تحل الزوجة لزوجها بعد الطلقة الثالثة؟ السؤال: المستمع عبد رب النبي أحمد عبد المقصود يونس بعث برسالة، وضمنها سؤالًا واحدًا في الطلاق، يقول فيه: رجل طلق زوجته الطلقة الأولى، ثم راجعها، ثم الثانية، وراجعها، ثم الثالثة ...
  91. mawdoo3.com · الطلاق_في_الإسلامالطلاق في الإسلام وأحكامه - موضوع
  92. ذات صلة; ما هي أحكام الطلاق; كيف يتم الطلاق في الاسلام; الطلاق في الإسلام. شرع الله -تعالى- الطّلاق كوسيلةٍ لعلاج المشاكل الزّوجية حين لا تنفع الحلول الأخرى، والطّلاق في الإسلام له أحكامٌ عدّة؛ فقد أعطى الإسلام فرصةً ... Prev
  93. 34567Next


  94. Help
  95. ==================

  96. All
  97. Images
  98. Videos
  99. News
  100. More
  101. Anytime




  102. Search Results
  103. islamqa.info · ar · answersما الحكمة من اشتراط نكاح زوج آخر بعد الطلاق ثلاثا؟
  104. Dec 10, 2023 · ما الحكمة من أن تتزوج المرأة بزوج آخر قبل الرجوع إلى الزوج الأول إذا طلقها ثلاث مرات، لماذا تحتاج الزوجة إلى الزواج من رجل آخر وإتمام الزواج بطريقة طبيعية ثم الحصول على الطلاق لأسباب حقيقية من الرجل الثاني؟
  105. binbaz.org.sa · fatwas · 20541متى تبدأ عدة المطلقة ومتى تنتهي - موقع الشيخ ابن باز
  106. متى تبدأ عدة المطلقة ومتى تنتهي السؤال: امرأة طلَّقها زوجُها ولم تعلم، وكانت في بيت أهلها سنتين، وقد اتَّصل بهم شخصٌ يُخبرهم بطلاقها، وكانت مسافرةً مع أهلها بعد وقتٍ وجيزٍ من الاتصال، ثم سافرت ومكثت أربعة أيام في ...
  107. insaaflaw.com · law-99نفقة المتعة في القانون المصري: مفهومها، طرق حسابها، وأحكامها
  108. نوع الطلاق: يجب أن يكون الطلاق من النوع الغيابي، أي أنه تم دون علم الزوجة وبدون رغبتها في الطلاق. عدم تورط الزوجة: يشترط أن لا يكون السبب في الطلاق ناتجًا عن تصرفات أو أفعال من الزوجة.
  109. islamqa.info · ar · answersميراث المطلقة الرجعية والبائن وانتقالها إلى عدة الوفاة إذا ...
  110. أما إذا كانت المطلقة التي مات زوجها فجأة مطلقة طلاقا بائناً مثل أن يكون الطلقة الثالثة ، أو أعطت الزوج عوضا ليطلقها ، أو كانت في عدة فسخ لا عدة طلاق فإنها لا ترث ولا تنتقل من عدة الطلاق إلى عدة ...
  111. islamweb.net · ar · fatwaالطلاق الرجعي.. ماهيته.. والعدد المسموح به
  112. Oct 19, 2008 · الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالطلاق الرجعي هو الطلاق الذي يجوز للرجل أن يعيد فيه زوجته المطلقة بدون عقد ومهر جديدين، ويكون في الطلقة الأولى والثانية قبل انتهاء العدة في المدخول بها.
  113. islamqa.info · ar · answersطلقها في طهر جامعها فيه وهي الطلقة الثالثة - الإسلام سؤال وجواب
  114. أما الطلاق حال الحيض أو النفاس أو حال طهارة المرأة منهما لكنها جومعت في هذا الطهر ، فهذا مما اختلف فيه الفقهاء ، وجمهورهم على وقوع الطلاق في هذه الأحوال الثلاثة ، وذهب بعضهم إلى عدم وقوعه ...
  115. sotor.com · الحالات-التي-لا-يقعالحالات التي لا يقع فيها الطلاق - سطور
  116. يرى جمهور علماء المذاهب الأربعة أن المطلقة طلاقًا رجعيًا تعتبر في حكم الزوجة، ولذلك فإن طلقها زوجها طلقة أخرى أثناء العدة فإن هذا الطلاق يقع، أما إذا كانت المرأة معتدة من طلاق بائن بينونة ... Prev
  117. 45678Next

  118. ================

  119. All
  120. Images
  121. Videos
  122. News
  123. More
  124. Anytime


  125. Search Results
  126. www.alukah.net · sharia · 0طلاق الحائض - شبكة الألوكة
  127. Feb 22, 2012 · الجواب: رأي ابن عمر موافق للثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم في احتساب الطلقة في الحيض وليس مخالفا له ومما يقوي عدم المخالفة تغيض رسول الله عليه فكيف يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم غضب عليه ...
  128. www.elbalad.news · 5027256حكم الطلاق البدعي - صدى البلد
  129. Nov 2, 2021 · وأضاف لـ"صدى البلد" : انه إعمالا لقاعدة التيسير في التشريع الإسلامي والمحافظة على بيوت المسلمين نأخذ برأي بن تيمية في هذا الأمر من عدم احتساب الطلقة حال الحيض .
  130. taawheedmygod.blogspot.com · 2019 · 12فهرست مدونة النخبة في شرعة الطلاق
  131. Dec 7, 2019 · وقعة بئر مَعُونَة شهر صفر سنة 4هـ /وتجرأت بنو غَطَفَان حتى همت بالغزو على المدينة في جمادي الأولي س
  132. mawdoo3.com · الأسباب_الشرعيةالأسباب الشرعية للطلاق - موضوع
  133. الطّلاق بسبب غياب الزّوج: إذا غاب الزّوج عن زوجته مدّة زمنيةً وتضرّرت الزّوجة من هذا الغياب، وخافت على نفسها من الفتنة، فحكم الطّلاق في هذه الحالة عند الفقهاء فيه رأيان، وهما: أنّه لا يحقّ ...
  134. familylawyerjeddah.com · blog · الرجعة-بعدالرجعة بعد صك الطلاق في السعودية حالاتها وشروطها 2023
  135. Jul 17, 2023 · يحق للزوج في الطلاق الرجعي إرجاع زوجته بعد الطلقة الثانية وفق شروط الطلاق الرجعي وذلك خلال فترة العدة التي تختلف حسب وضع المرأة. فهي إما ثلاث حيضات أو 3 شهور في حال كانت الزوجة لا تحيض.
  136. al-nukh.blogspot.com · 2022/12/3-2017100.ارشيف مدون النخبة في شرعة الطلاق 1و2.
  137. أحسن الأقوال في جنس المسيح الدجال هل هو بشر أو هو ... المصحف كاملا بصيغة وورد وPDF.سارع بتحميله; المصح
  138. islamqa.info · ar · answersحقوق المطلقة الرجعية والبائن - الإسلام سؤال وجواب
  139. الحمد لله. الزوجة التي تطلب الطلاق - وقد دخل بها زوجها - لها حالتان : الحالة الأولى : إما أن تطلبه بسبب تقصير الزوج في أداء حقوقها ، أو وجود خلُقٍ فيه يؤذيها ويمنعها حقها ، أو وقوعه في الموبقات والمعاصي ، ونحو ذلك من ... Prev

  140. ش








080.تحقيق بطلان الطلاق في الحمل

 

تحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان منتهي ضعفه وشذوذه

وبيان شذوذ روايته

رواية محمد ابن عبد الرحمن مولي طلحة عن سالم: وتحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان

القاعدة الثابتة في مرويات محمد ابن عبد الرحمن مولي آل طلحة أنها

1.أنها  لا تقبل الا في المتابعات او الشواهد

2.عند تفرده بالرواية توصف روايته بأنها  غير محفوظة

3.وتوصف أيضا بأنها رواية شاذه

4.كما توصف بأنها شاذة جدا شذوذا يصل الي حد النكارة  إذا خالف بها أحاديث الثقات الضابطين كما هنا في حديث الطلاق في الحمل وأقل المخالفة انها لم يذكرها الثقات الضابطين كرواية مالك عن نافع عن ابن عمر فلم يذكر طلاقا في الحمل من عدمه  ومالك امام العدول الثقات الضابطين بلا خلاف فثبت ان حديث محمد ابن عبد الر حمن في طلاق الحامل شاذ جدا وغير محفوظ وتبين أنه من أوهامه ثم انه لم يتكلم في طلاق الحامل الاهو وهو فقط في كل كتب الحديث المتاحة وغير المتاحة

5. - (1471) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب وابن نمير.(واللفظ لأبي بكر) قالوا: حدثنا وكيع عن سفيان، عن محمد ابن عبدالرحمن،(مولى آل طلحة) عن سالم، عن ابن عمر ؛ أنه طلق امرأته وهي حائض. فذكر ذلك عمر للنبي صلى الله عليه وسلم. فقال: "مره فليراجعها. ثم ليطلقها طاهرا أو حاملا"....[قلت المدون: هذه الرواية قد دخلها من علل المتن  الآتي:

1.الإيجاز الشديد ،

2.والتصرف فيها{روايةً بالمفهوم}،حيث وقع في مفهوم محمد ابن عبد الرحمن مولي طلحة أن الطلاق يكون في الطهر أو الحمل،بإعتبار أن الحامل طاهر من الحيض وليست في حيض ،وروي ما فهمه علي أنه من رواية ابن عمر النصية،وهو مخالف لثلاثة أسس:

1. الأساس الأول هو:مخالفته لرواية مالك عن نافع عن ابن عمر عمدة أحكام الطلاق عنه مخالفة شديدة

2.والأساس الثاني هو :أنه اختصر إجمالا سائر التفصيلات النصية أو التقريرية الواردة في سائر الروايات عن ابن عمر ، فشذ شذوذاً عظيماً،

3.والأساس الثالث هو :مخالفته لأحكام العدد الواردة في سورة الطلاق والتي تؤكد أن المرأة الحامل لا تطلق إلا بعد أن تضع حملها لقوله تعالي(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1)

فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5) /سورة الطلاق):

أما محمد بن عبد الرحمن فهو :

محمد بن عبد الرحمن فهو : مولى آل طلحة بْن عبيد اللَّه سالم بْن عبد اللَّه بْن عمر م 4 والسائب بْن يزيد وسليمان بْن يسار ت وعكرمة مولى ابْن عباس وعلي بْن ربيعة الوالبي وعيسى بْن طلحة بْن عبيد اللَّه ت س ق وكريب مولى ابْن عباس بخ م 4 ومُحَمَّد بْن مسلم بْن شهاب الزهري س وموسى بْن طلحة بْن عبيد اللَّه س وأبي سلمة بْن عبد الرحمن بْن عوف م روى عنه إسرائيل بْن يونس والْحَسَن بْن عمارة ت وحماد بْن يونس الزهري وسَعْد بْن الصلت البجلي قاضي شيراز وسُفْيَان الثوري م 4 وسُفْيَان بْن عيينة بخ م د س ق وشريك بْن عبد اللَّه د وشعبة بْن الحجاج ت س وعبد الرحمن بْن عبد اللَّه المسعودي ت س وعبد الملك بْن أبي بكر بْن حفص بْن عمر بْن سَعْد بْن أبي وقاص ومسعر بْن كدام م س ق

# قال عباس الدوري , ويعقوب بْن شيبة , عن يَحْيَى بْن معين : ثقة(قلت المدون ولم يزد علي ذلك) # وقال أَبُو زرعة ، وأَبُو حاتم ، وأَبُو داود صالح الحديث {قلت المدون وعبارة صالح الحديث = في قواعد الحرح والتعديل في قول أبي حاتم ـ رحمه الله ـ عن الراوي: صالح الحديث؟ .
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمعنى قول أبي حاتم الرازي في الراوي: صالح الحديث ـ أن حديثه يصلح للاعتبار به في الشواهد والمتابعات، ولا يحتج به عند الانفراد ـ هذا هو الأصل في هذا المصصللح، كما صرح به ابن أبي حاتم في الجزء الأول من كتابه: الجرح والتعديل ـ فإذا وصف أبو حاتم رجلا بأنه: صالح الحديث ـ وأطلق هذا الوصف، فهو يريد بذلك صلاح حديثه للاعتبار في الشواهد والمتابعات لا للاحتجاج به عند الانفراد.
لكن قد يختلف المراد حسب القرائن، فقد يريد بها صلوح الاحتجاج حتى مع الانفراد، كما إذا ذكره بما يفيد ذلك كالوثاقة والاحتجاج به سواء متصلا ـ كما في أبي صالح السمان ـ أم منفصلا ـ كما في جبلة بن سحيم التميمي، ثم سواء اعتبرنا هذ اللفظ صالح الحديث من ألفاظ التعديل عند الإمام الرازي ـ كما عليه السيوطي ومن تابعه من أهل الاصطلاح ـ أو من ألفاظ التجريح ـ كما اختاره الشيخ الألبانيّ ـ فالأمر قريب، فإن أضعف مراتب التعديل وأخف مراتب التجريح يشتركان في الحكم، وهو كون حديثهم يصلح للاعتبار والشواهد، ولا يحتج به عند الانفراد. والله أعلم. }

قلت المدون :وما أدراك من هم: أَبُو زرعة ، وأَبُو حاتم ، وأَبُو داود؟ إنهم أدق ما صنع الله تعالي من نقاد للرجال وعدٍ للأحاديث النبوية وقولهم هذا يعني أنه غير ثقة عندهم وحديثه صالح ويعني أنه لا يشامخ حديث الثقات الضابطين ولا يعتد به الا في المتابعات والشواهد فقط. وقال النسائي:ليس به بأس وهي طعن في ضبطه وليس في عدالته كما قال النسائي في حديثه هذا بعد أن ذكر  نصه : قال :لا يتابع علي محمد بن عبد الرحمن في هذا الحديث يعني تفرد به علي الشذوذ وخالف فيه كل الرواة لحديث ابن عمر  كما يعني تفرده بهذه الرواية من دون الرواة الحفاظ العدول الأضبط منه وأوثق وأعدل وهو وسم لروايته هذه بالشذوذ الشديد من قِبَلِ الحافظ النسائي،وهذا النوع من الأحاديث{{ لا لا يصلح تفرد الراوي به وهو بهذا الوصف}}

# وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ومعروف عن ابن حبان تساهله الواسع في التوثيق وهذا التساهل قد شاع عنه فلا يعتمد عليه في وصفه ثقة ^ وقال الْبُخَارِي: قال لنا علي , عن ابن عيينة : كان أعلم من عندنا بالعربية.أي كان أعلم باللغة العربية منه إلي الحفظ والضبط والإتقان مقارنةً بروايات الضابطين العدول الأثبات

فهو طعن مستتر وقدح في  ضبطه وحفظه

*روى له الْبُخَارِي في الأدب والباقون.

[قلت المدون: ورواية البخاري له في الأدب هي عزوف منه عن أن يروي له في الصحيح كما أن البخاري لم يوثقه واكتفي بقوله كان أعلم من عندنا بالعربية وهي قدح في الرواوي أكثر منه تعديلا في الحفظ وتحمل الحديث وجودة أدائه.قلت المدون: ومثله لا يصلح تفرده بالرواية فضلا علي أن يخالف الضابطين الثقات جدا] وقد تفرد برواية الطلاق في الحمل مخالفا لما رواه الثقات العدول الأثبات المتقنين كمالك عن نافع عن بن عمر وكل طرق عبد الله بن عمر الثمانية في طلاق بن عمر لامرأته.

ترجمة محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة

محمد بن عبد الرحمن بن عبيد القرشي التيمي مولى آل طلحة   كوفي    [499] بخ م/4 البخاري في الأدب المفرد ومسلم والأربعة

قلت المدون هذه الترجمة في كتاب التهذيب لابن حجر العسقلاني الحافظ  حرف الميم  باب من اسمه محمد على ترتيب الحروف في الآباء

روى عن السائب بن يزيد وعيسى وموسى ابني طلحة وأبي سلمة بن عبد الرحمن وسالم بن عبد الله بن عمر وكريب مولى بن عباس وسليمان بن يسار والزهري وعكرمة وعلي بن ربيعة الوالبي وعدة  روى عنه شعبة ومسعر والثوري وشريك والحسن بن عمارةوالمسعودي وإسرائيل وسعد بن الصلت قاضي شيراز وسفيان بن عيينة وغيرهم قال البخاري قال لنا علي عن بن عيينة كان أعلم من عندنا بالعربية

قلت المدون أعرض البخاري عنه فلم يجعله من الرجال الموصوفين عنده برواة جامعه الصحيح المسند لريبته في ضبطه وكذلك لم يوثقه في رواياتة للحديث فقال عنه قال لنا علي عن بن عيينة: كان أعلم من عندنا بالعربية

قلت المدون وهي صياغة مؤدبة جدا للغمز في ضبطه وليس في عدالته وأكد ذلك بإعراضه عن تسجيله التاريخي ضمن رجال

الجامع الصحيح المسند

 

قلت المدون  وحديث أمثاله لا يقوي أن يناطح أحاديث الثقات

قلت المدون وقال أبو زرعة وأبو حاتم وأبو داود صالح الحديث

قلت المدون  وهذه صياغة للطعن في ضبطه وليس في عدالته] وقال النسائي ليس به بأس [قلت المدون وهذه صياغة تنحط به عن مرتبة الضابطين الأعدل منه

وكذلك ما نقل عن عباس الدوري وغيره عن بن معين ليس به بأس قلت المدونوليس الكلام علي العدالة هنا إنما مجال النقد في الضبط والحفظ وكلام النسائي قي ضبطه يحط من حفظه ويثبت أخلاطه في الرواية برغم عدالته وقال أبو زرعة وأبو حاتم وأبو داود صالح الحديث وقال النسائي ليس به بأس وذكره بن حبان في الثقات قلت وقال الترمذي وأبو علي الطوسي ويعقوب بن سفيان ثقة- لذلك فروايته لحديث الطلاق في الحمل شاذ جدا يصل الي حد النكارة

محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة

288. يحي بن معين ليس به بأس

انظر : الجرح والتعديل 3-2-318//تهذيب التهذيب 9-300

وحمل كتاب تاريخ ابن معين ( رواية الدوري + رواية الدارمي ) دار المأمون للتراث محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة رقم  88***

حكم طلاق الحامل هو امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه

امتناع الطلاق في الحمل
1.لقول الله تعالي:


يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ

فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ

وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ

وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ

لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ

وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ

وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ

وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ

لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1)

فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ

أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ

وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ

وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ

ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ

وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ

وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ

إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ

قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا

تفصيل أحكام عدة الإحصاء لبلوغ أجل الإمساك أو الطلاق

1. وَ الواو هنا واو العطف ولا بد من معطوفٍ عليه في مستهل تفصيل أحكام عدة النساء وأقول المدون : أنها تعطف ما سيذكر من عدد النساء علي تفصيل سابق تمدد وجوده من سورة البقرة الي سورة الطلاق وأبلغ الله ذكره هنا بلفظٍ أو قل حرفٍ واحد هو (و-----) هو عدة ذوات الأقراء (وهي ثلاثة قروء كما ذكرته آية العدة للائي يحضن في سورة البقرة((1و2 هـ)){باستثناء تبديل موضعي العدة بالطلاق والطلاق بالعدة

يعني كان في سورة البقرة:

الطلاق __________ثم عدة الإستبراء ثم التسريح

فتمدد الوضع مع تبديل مواضع العدة والطلاق :


عدة الإحصاء أولاً ___ثم الامساك أو الطلاق ثم التفريق ثم الاشهاد

يعني في سورة البقرة كان 1.الطلاق يقع أولاً ثم تتبعه: 2.عدة الاستبراء 

فتحول من كونه كذلك بعد نزول سورة الطلاق الي

  عدة الإحصاء تقع أولاً  ثم  يتبعها إحداث الإمساك أو التطليق 


2. اللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ

3. وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ

وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا  


ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ

قلت المدون أقول لكل مُعْرِضٍ عن اتباع ما جاء بسورة الطلاق من تشريع ناسخٍ لما سبق نزوله في سورة البقرة إلا الذي أبقي عليه الله تعالي ولم يبدله نسخا ومحوا مثل الثلاثة قروء وبعض ما سنذكره هنا من الأحكام المتمددة دون نسخ من سورة البقرة الي سورة الطلاق أقول لهم لن تراعوا فقد أمركم الله تعالي بإتقائه وذلك بتطبيق أحكامه التي أنزلها في سورة الطلاق فقال تعالي: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)


أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ

وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ

وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ

قلت المدون: فبعد أن يضعن حملهن ويصرن الي إمساك أو طلاق ولم يُمسكهن أزواجهن فسيظهر في أفق الزوجين بعد وضع الحمل(الزوج المطلق والزوجة التي طلقت في نهاية العدة(بعد وضعها الحمل بسقط أو ولادة) مسائل طلاق ما بعد وضع الحمل وهي:

1.الإرضاع

2.وأجر الإرضاع لكون المرأة قد صارت مطلقة بعد وضع حملها وبلوغ أجل طلاقها ،

3.والإنفاق علي الطفل

4.وحضانة أمه والتي هي مطلقته{بعد احداث الطلاق بعد الولادة} كما ذكرها الله تعالي هنا في الآيات التالية ::::

-------

فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آَتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7)/سورة الطلاق المنزلة في العام الخامس أو السادس هجريا


https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEisK920m-zpHtTs4NSvu_qGUre2rSrLbBOKKxmFUdzpVEzALf2VVUXuEC6-iIJTxbCglFXbT8iVgP1_iBqFsmidSNgMx2v7RtJ6PyulzlKnGv0YWRrRGYK7vX-1n_nSJUsCBxc45Y8i63A/s1600/13+%25D8%25B5%25D8%25AD%25D8%25AD.bmp

سأل سائل سؤالا قال:

طلّقت زوجتي و هى حامل فى الشّهر الثامن، و سمعت أنّ هذا طلاقاً بدعياً، لأنّ الحامل طاهرة وقد جامعتها قبل ذلك، وهذا يعد جماعاً فى طهر قد طلّقتها فيه، فهل بقولي لها: "أنت طالق" عند ذلك يكون طلاقاً بدعياً لا يقع، أم يقع؟
 
الإجابة: أقول لهذا الذي طلق امرأته في الشهر الثامن وهي حامل لم يفلق تلفظك عقد الزوجية ولو جمعت الأرض جميعا ليساعدوك علي فلقه لأن الله تعالي منع التلفظ منك علي الحقيقة وحرزه في دُبُرِ العدة وإن تلفظت بمثل الأرض طلاقا فميقات تفعيل اللفظ ليكون قادرا علي فلق عقد الزواج وإحداث أثره من الطلاق والفراق هو بلوغ الأجل واتمام عدة الإحصاء ونهاية العدة [سواءا كانت المرأة من ذوات الأقراء فنهاية عدتها هي حلول الطهر الثالث الذي حُرِّز إليه التلفظ بالطلاق(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا)وبلوغ الأجل هو الذي شُرِّعَ لأجله حكم إحصاء العدة وهو ميقات نهاية العدة وهو ميقات تفعيل والاستحواذ الفاعل علي لفظ التطليق وذلك لإحداث التفريق واتمام الإشهاد]
 
لقد فصل النبي محمد صلي الله عليه وسلم ذلك في حديث السلسلة الذهبية من طريق مالك عن نافع عن بن عمر مرفوعا ولفظه في صحيح البخاري ووافقه علي مسلم بن الحجاج تفصيلا وتوضيحا كما جاءت به آيات سورة الطلاق مما ذكرنا من تفصيلات أحكامها وتفصيلات أحكامه صلي الله عليه وسلم وختم روايته بقول النبي صلي الله عليه وسلم [فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء] مما يُطِيِحُ بآراء كل الذين يقولون [يطلق لطهرها] بل قال الله تعالي ورسوله [فطلقوهن لعدتهن] وأتساءل المدون أين قال الله تعالي فطلقوهن لطهرهن؟؟؟؟؟؟؟!!!!! وهو الذي قال ورسوله [فطلقوهن لعدتهن] كالآتي :



https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEibhWznL9LLaB3voTdHYiQxdmFjk3LYphOzNsYuq2z0FFQAjediqETbatfgEOwYkEVBCxE4NQxhlLyvcKjiJRVwe-v518JU1mnXqEQUTz1U6ufQ_ppnKNTjxd2O86OJGLkpB6SknfbO-Qk/s640/13.bmp
4954 حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال حدثني مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه طلق امرأته وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر بن الخطاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مره فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ثم إن شاء أمسك بعد وإن شاء طلق قبل أن يمس فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء

وفي سورة الطلاق المنزلة 6 أو 7 هجري

[يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ {قلت المدون ولم يقل [فطلقوهن لطهرهن}

ثم يقول رب العزة:

{وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ}

{وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ}

{لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ}
{وَلَا يَخْرُجْنَ} إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ
{وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ} {وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ}
{لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا} (1)]



وعدة الحامل بوضع الحمل لقوله تعالى:{وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا} [الطلاق:4].

ولك أن تواطئها وتفعل بها كما يفعل الأزواج إن تخليت عن عزمك علي التطليق في نهاية العدة فإن غُلِبْتَ علي أمرك وواطئتها فقد هدمت كل إجراءات الطلاق وعليك أن تعيدها من أولها فإن عجزت علي أن تمنع نفسك من زوجتك طيلة ساعات وأيام وأسابع وأشهر العدة حتي تصل الي نهايتها فلن تصل إذن أبدا إلي لحظة تفعيل لفظ الطلاق المحرز هناك في دُبُرِ العدة وبعد نهايتها

******