بواسطة الدكتور ماهر الفحل
((
شيوخ أبي داود كلهم ثقات ))
الحقيقة بين التنظير والتطبيق
لقد لهج محررا
"تقريب التهذيب" كثيراً بتوثيق شيوخ أبي داود ، وتكررت مقولتهما : ((
وأبو داود لا يروي إلا عن ثقة )) ، فما هي صحة هذه القاعدة ، وما مدى التزام
المحررين بها ؟
وهكذا فإن طبيعة
البحث العلمي تحتم علينا أن نجعل الكلام ذا شقين ، الصحة ثم التطبيق .
لكن يحسن بنا بدءاً
أن نتكلم أولاً عن التطور الزمني لنشوء هذا الادعاء .
والحقيقة أن هذه
القاعدة قديمة النشوء ، سبقت – يقيناً – الحافظ ابن القطان ( ت 628 هـ ) ، إذ أنه أقدم من وجدناه ذكرها
( بيان الوهم والإيهام 5 / 39 عقيب
2279 ) ، وهي نتيجة استقرائية ، ظهرت من خلال تتبع شيوخ أبي داود ، ولعل هذا الذي
كان من شدة انتقاء أبي داود لشيوخه ، إنما كان تأثراً بشيخه الإمام المبجل أحمد بن
حنبل – رحمه الله - ، وهي نتيجة لم يتفرد بها هذان الإمامان ، بل شاركهما فيها عدد
من الأئمة الحفاظ أمثال : عبد الرحمن بن
مهدي ، ويحيى بن سعيد القطان ، ومالك بن أنس ، وابن أبي ذئب ، وبقي بن مخلد ،
وغيرهم .
والذي يجب أن نلحظه
على هذا الادعاء جملة من الأمور هي :
1 – أنها نتيجة استقرائية وليست شرطاً التزم
به أبو داود ، لذا قال الحافظ ابن القطان ( الموضع السابق ) : (( هذا لم نجده عنه
نصاً ، وإنما وجدناه عنه توقياً في الأخذ )) (1)
.
2 – أنها خاصة به دون غيره ، ومعلوم أن ما
كان خاصاً بأحد لا يتعدى حكمه إلى غيره ، ولذا فإن الحافظ ابن حجر لما ذكرها في
تهذيبه ، خصها بقوله : (( إلا عن ثقة عنده )) (2)
.
3 – أنها من باب التوثيق الإجمالي ، وهذا
يعني عدم اطرادها ، فهي قاعدة أغلبية لا كلية ، لذا نجد الحافظ ابن حجر ينقل في
ترجمة عمر بن هشام القبطي أو اللقيطي ، عن ابن المواق ، أنه قال فيه : (( هذا من
مشايخ أبي داود المجهولين )) (3) .
ومما
يمعن في تأكيد هذا الذي قررناه ، أن ثلاثة من الأئمة ممن قيل فيهم : أنه لا يروي
إلا عن ثقة ، وهم : شعبة بن الحجاج ، ومالك بن أنس ويحيى بن سعيد القطان ، رووا ثلاثتهم عن عاصم
بن عبيد الله العمري (1) مع
ضعفه ، ولم تنفعه روايتهم شيئاً .
4 – أن هذه القاعدة – على فرض صحتها جدلاً –
خاصة بشيوخه في السنن ولا تشمل بقية
مصنفاته ، كالمسائل والتفرد والناسخ والمنسوخ وفضائل الأنصار والقدر والمراسيل
ومسند مالك ، وقد نص المحرران على ذلك في مقدمتهما (2)
.
5
– أن أبا داود نفسه ضعَّف وتكلم وغمز بعضاً من شيوخه الذين حدَّث عنهم في السنن ،
ومنهم :
أ - ( 226 تحرير ) إبراهيم بن العلاء بن
الضحاك . قال أبو داود : (( ليس بشيء ))
(3) . والمحرران جعلا معولهما في توثيقه
رواية أبي داود عنه !!
ب - ( 492 تحرير ) إسماعيل بن موسى الفزاري
. قال أبو داود : (( صدوق في الحديث
وكان يتشيع )) (4) .
ج – ( 1331 تحرير ) الحسين بن علي بن الأسود
العجلي . قال أبو داود : (( لا ألتفت إلى حكاياته ، أراها أوهاماً )) (5) .
د – ( 7300 تحرير ) هشام بن عبد الملك بن
عمران اليزني . قال أبو داود : (( شيخ ضعيف ، وقال مرة : شيخ مغفل )) (1) .
هـ – ( 1473 تحرير ) حكيم بن سيف بن حكيم
الأسدي . قال الآجري : (( سألت أبا داود عن حكيم بن سيف الرقي فلم يقف عليه )) (2) .
و – ( 2666 تحرير ) سهل بن محمد بن عثمان
السجستاني . قال أبو داود : (( جئته أنا وإبراهيم – يعني الأصبهاني – في كتاب وهب
بن جرير ، فأخرجه إلينا ، فإذا فيه : حدثنا وهب ، حدثنا جرير بن حازم . هكذا كله ،
فتركناه ولم نكتبه )) .
وقال
الآجري : (( سمعت أبا داود يقول : كان أعلم الناس بالأصمعي أبو حاتم )) . قال : ((
وكان أبو داود لا يحدث عنه بشيء )) (3)
.
ز – ( 2794 تحرير ) شعيب بن أيوب بن زريق
الصريفيني . قال أبو داود : (( إني لأخاف الله في الرواية عن شعيب بن أيوب – يعني
: يذمه - )) (4) .
6
– إن أبا داود روى عن شيوخ تكلم فيهم النقاد بما يقدح في مروياتهم وروى عن أشخاص لم يذكرهم أحد بجرح أو تعديل ،
أو ذكرهم واحد فقط ، وإليك نماذج من ذلك :
1 – ( 155 تحرير )
إبراهيم بن بشار الرمادي .
قال
البخاري : يهم في الشيء بعد الشيء ، وهو صدوق . (( يريد الوهم من غير تعمد )) .
قال
أحمد : كأنَّ سفيان الذي يروي عنه إبراهيم بن بشار ليس هو سفيان بن عيينة – يعني : مما يغرب عنه – وكان
مكثراً عنه .
وقال
: كان يحضر معنا عند سفيان فكان يملي على الناس ما يسمعون من سفيان ، وكان ربما
أملا عليهم ما لم يسمعوا ، ويقول – كأنه
يغير الألفاظ – فيكون زيادة ليست في
الحديث .
وقال
ابن معين : ليس بشيء ، لم يكن يكتب عند سفيان وكان يملي على الناس ما لم يقله
سفيان .
وقال
النسائي : ليس بالقوي . وعدّ له العقيلي أحاديث ليس لها أصل من حديث من حدّث عنه (1) .
2 – ( 251 تحرير ) إبراهيم بن المستمر
العروقي ، قال ابن حبان : ربما أغرب (2) .
3 – ( 362 تحرير ) إسحاق بن الضيف الباهلي ،
قال ابن حبان : ربما أخطأ (3) .
4 – ( 470 تحرير )
إسماعيل بن عمر القطربلي . لم يوثقه أحد البتة .
5 – ( 492 )
إسماعيل بن موسى الفزاري ، قال ابن حبان : كان يخطئ (1) .
6 – ( 624 تحرير ) أيوب بن منصور الكوفي .
قال العقيلي : في حديثه وهم (2) .
7 – ( 2584 تحرير ) سليمان بن عبد الحميد
البهراني . قال النسائي : كذاب ليس بثقة ولا مأمون (3) . وقال الذهبي : ضعّف (4) .
8 – ( 3606 تحرير ) عبد الله بن مخلد بن
خالد التميمي . ليس فيه توثيق ولا جرح البتة بنصهما .
9 – ( 4349 تحرير )
عبيد الله بن أبي الوزير . لم يوثقه أحد .
10 – ( 696 تحرير ) مبشر بن عمار القهستاني
. لم يذكره أحد بجرح أو تعديل إلا إيراد ابن حبان له في الثقات (5) .
11 – ( 1249 تحرير ) الحسن بن شوكر البغدادي
. ليس فيه تعديل أو تجريح إلا ذكر ابن حبان له في الثقات (6) .
12 – ( 1268 تحرير ) الحسن بن عمرو السدوسي
. ليس فيه جرح أو تعديل . وذَكَرَ ابن
حبان في ثقاته شخصاً باسم (( الحسن بن عمرو )) تردد المزي في الجزم بأنه هذا
الراوي أو غيره (7) .
13 – ( 1331 تحرير
) الحسين بن علي بن الأسود العجلي .
قال
أحمد : لا أعرفه . وقال ابن عدي : يسرق الحديث ، وأحاديثه لا يتابع عليها . وقال
الأزدي : ضعيف جداً ، يتكلمون في حديثه . ولما ذكره ابن حبان في ثقاته قال : ربما
أخطأ . وقال ابن المواق : رمي بالكذب وسرقة الحديث (1) .
14 – ( 1332 تحرير ) الحسين بن علي بن جعفر
الأحمر . قال أبو حاتم : لا أعرفه (2) ،
وليس فيه أكثر من هذا .
15 – ( 1361 تحرير ) الحسين بن يزيد بن يحيى
الأنصاري . قال أبو حاتم : لين الحديث . وذكره ابن حبان في ثقاته . وليس فيه غير
هذا (3) !!
16 – ( 1812 تحرير ) داود بن مخراق الفريابي
. ليس فيه جرح أو تعديل لأحد من النقاد ، سوى ذكر ابن حبان له في الثقات (4) .
17 – ( 2374 تحرير ) سعيد بن عمرو الحضرمي .
قال أبو حاتم : شيخ . وليس فيه إلا هذا (5)
!!
18 – ( 2404 تحرير ) سعيد بن نصير البغدادي
. ليس فيه جرح أو تعديل (6) .
19 – ( 2652 ) سهل بن تمام بن بزيع الطفاوي
. قال أبو زرعة : لم يكن بكذاب ، كان ربما وهم في الشيء . وقال أبو حاتم : شيخ (1) . ولما ذكره ابن حبان في الثقات قال :
يخطئ (2) .
20 – ( 2730 تحرير ) شاذ بن فياض اليشكري .
قال ابن حبان : كان ممن يرفع الموقوفات ، ويقلب الأسانيد ، لا يشتغل بروايته ، كان
محمد بن إسماعيل البخاري –رحمة الله عليه– شديد الحمل عليه (3). وقال الساجي : صدوق عنده مناكير (4) . وذكره ابن الجوزي في كتاب الضعفاء (5) .
21 – ( 2834 تحرير ) شيبان بن فروخ أبي شيبة
الحبطي . قال أبو حاتم : كان يرى القدر واضطر الناس إليه بأخرة . وقال أبو داود :
صدوق ، ابن عائشة (6) أثبت
منه . وقال الآجري : سألت أبا داود عن هدبة وشيبان فقال : هدبة أعلى عندنا (7) .
22 – ( 2864 تحرير ) صالح بن سهيل النخعي .
ليس فيه سوىذكر ابن حبان له في الثقات (1)
، وقول الذهبي : ثقة (2) .
23 – ( 3080 تحرير ) عاصم بن النضر بن
المنتشر التيمي . ليس فيه إلا ذكر ابن حبان له في الثقات (3) .
24 – ( 3248 تحرير ) عبد الله بن الجراح بن
سعيد التميمي . قال أبو حاتم : كان كثير الخطأ ومحله الصدق (4) .
25 – ( 3606 تحرير ) عبد الله بن مخلد بن
خالد التميمي . ليس فيه جرح ولا تعديل البتة (5)
.
26 – ( 3700 تحرير ) عبد الله بن يحيى بن
ميسرة . ليس فيه جرح ولا تعديل البتة ، بل ولا يعرف روى عنه غير أبي داود (6) .
27 – ( 3845 تحرير ) عبد الرحمن بن حسين
الحنفي . لا يعلم فيه إلا ذكر ابن حبان له في الثقات (7) .
28 – ( 4097 تحرير ) عبد العزيز بن السري
الناقد . ليس فيه جرح أو تعديل (8) .
29 – ( 4173 تحرير ) عبد الملك بن حبيب
المصيصي . ليس فيه سوى مقولة لعثمان بن خرزاد لا تدل على جرحه أو تعديله (1) .
30 – ( 4349 تحرير ) عبيد الله بن أبي
الوزير . ليس فيه سوى قول الذهبي في ميزانه : (( ما عرفت أحداً روى عنه سوى أبي
داود ولا بأس به )) (2) وهذا
القول من الذهبي يسقطه قوله في الكاشف : (( لا أعرفه )) (3) .
31 – ( 4514 تحرير ) عثمان بن محمد بن سعيد
الدشتكي . قال الذهبي : فيه لين (4) .
وقال في الميزان : (( صويلح ، وقد تكلم فيه )) (5)
. وقال ابن الجوزي في التحقيق : تكلم فيه (6)
.
32 – ( 4879 تحرير ) عمر بن حفص بن عمر
الحميري الوصابي . ليس فيه إلا قول ابن المواق : لا يعرف حاله (7) .
33 – ( 5760 م تحرير ) محمد بن أبي بكر بن
أبي شيبة . ليس فيه سوى قول الذهبي : (( لا يكاد يعرف )) (8) .
34 – ( 5808 تحرير ) محمد بن حسان بن خالد
الضبي . قال أبو حاتم : ليس بالقوي ، وكذا قال الدارقطني (1) .
35 – ( 5825 تحرير ) محمد بن حفص القطان
البصري . ليس فيه إلا ذكر ابن حبان له في الثقات . وقول أبي عبد الله بن منده :
حدّث عنه ( كذا في تهذيب التهذيب وفي تعليق محقق تهذيب الكمال ولعل الصواب ( عن )
) ابن عيينة ويحيى القطان بالمناكير (2)
.
36 – ( 5858 تحرير ) محمد بن خلف بن طارق
الداري الشامي . ليس فيه جرح أو تعديل أبداً (3)
.
37 – ( 6263 تحرير ) محمد بن المتوكل بن عبد
الرحمن الهاشمي . قال أبو حاتم : لين الحديث . وقال ابن عدي : كثير الغلط (4) . وقال مسلمة : كان كثير الوهم ، وكان
لا بأس به . وقال ابن وضاح : كان كثير
الغلط (5) . وقال الذهبي : لمحمد
هذا أحاديث تستنكر (6) .
38 – ( 6304 تحرير
) محمد بن مصفى بن بهلول الحمصي .
قال
صالح جزرة : كان مخلطاً وأرجو أن يكون صادقاً ، وقد حدث بأحاديث مناكير . وقال ابن
حبان : كان يخطئ (1) . وذكره العقيلي في
الضعفاء . وقال عبد الله بن أحمد : سألت أبي عن حديث رواه محمد بن مصفى عن الوليد
فأنكره أبي جداً (2) .
39 – ( 6323 تحرير ) محمد بن مكي بن عيسى
المروزي . ليس فيه إلا ذكر ابن حبان له في الثقات (3)
.
40 – ( 7009 تحرير ) موسى بن مروان التمار
البغدادي . ليس فيه إلا ذكر ابن حبان له في الثقات (4) .
41 – ( 7505 تحرير
) يحيى بن إسماعيل الواسطي .
قال
أبو حاتم : أدركته ولم أكتب عنه . وقال أبو داود : سمعت أحمد بن حنبل ذكره ، فقال
: أعرفه قديماً ، وكان لي صديقاً . وهذه عبارة لا تعني التعديل من الإمام أحمد ،
ثم هي إضراب من أبي داود عن الكلام فيه جرحاً أو تعديلاً أيضاً ، وناهيك تضعيفاً
به أن أبا داود لم يرو عنه في سننه أبداً
إلا في موطن واحد ( 4842 ) قرنه بابن أبي خلف . وعلى هذا نص الجياني في
شيوخ أبي داود ( الورقة : 96 ) ، كما نقله الدكتور بشار في تعليقه على تهذيب
الكمال (5)
.
وهذا
الراوي سكت عنه الإمام الذهبي إمام النقاد في الكاشف (1) ، وقال في الميزان : لا يعرف وخبره
منكر (2) . وقال في الديوان : مجهول (3) . فمثل هذا يكون حسن الحديث ؟!
42 – ( 7623 تحرير ) يحيى بن الفضل
السجستاني . ليس فيه جرح أو تعديل البتة (4)
.
أما في الجانب
التطبيقي : فقد سبق قولنا تعليقاً أن ابن القطان الفاسي – وهو من
قدماء من قال بهذه القاعدة – اضطرب منهجه في المجال التطبيقي أزاء هذا وقد تابعه المحرران على اضطرابه ، وتجاوزا فيه
حد الإفراط فكانا متخبطين يميعان القاعدة
وفقاً لمخالفتهما للحافظ ، ويظهر لك هذا جلياً من خلال ما يأتي :
أولاً : أقدم
المحرران على إنزال سبعة وأربعين ( 47 ) راوياً ، عن مرتبة (( ثقة )) إلى مرتبة
أدنى خلافاً لهذه القاعدة ، علماً بأنهم جميعاً من شيوخ أبي داود وإليك هم :
ت
|
رقم
الترجمة في التحرير
|
اسم
الراوي
|
حكم
المحررين
|
1
|
362
|
إسحاق بن الضيف الباهلي
|
صدوق
ربما أخطأ
|
2
|
470
|
إسماعيل بن عمر
|
قال
الحافظ : مقبول وأقراه
|
3
|
492
|
إسماعيل بن موسى الفزاري
|
صدوق
|
4
|
624
|
أيوب بن منصور الكوفي
|
ضعيف
يعتبر به ، ولم يوثقه أحد
|
5
|
696
|
بشر بن عمار القهستاني
|
قال
الحافظ : صدوق وأقراه
|
6
|
1249
|
الحسن بن شوكر البغدادي
|
قال
الحافظ : صدوق وأقراه
|
7
|
1251
|
الحسن بن الصباح البزار
|
صدوق
|
8
|
1268
|
الحسن بن عمرو السدوسي
|
قال
الحافظ : صدوق وأقراه
|
9
|
1331
|
الحسين بن علي بن الأسود العجلي
|
ضعيف
|
10
|
1332
|
الحسين بن علي بن جعفر الأحمر الكوفي
|
قال
الحافظ : مقبول وأقراه
|
11
|
1361
|
الحسين بن علي بن يحيى الأنصاري
|
حسن
الحديث
|
ت
|
رقم
الترجمة في التحرير
|
اسم
الراوي
|
حكم
المحررين
|
12
|
1421
|
حفص بن عمر الضرير البصري
|
قال
الحافظ : صدوق وأقراه
|
13
|
1473
|
حكيم بن سيف بن حكيم الأسدي
|
قال
الحافظ : صدوق وأقراه
|
14
|
1537
|
حمزة بن نصير بن حمزة الأسلمي
|
قال
الحافظ : مقبول وأقراه
|
15
|
1753
|
الخليل بن زياد المحاربي
|
قال
الحافظ : مقبول وأقراه
|
16
|
2374
|
سعيد بن عمرو الحضرمي
|
صدوق
حسن الحديث
|
17
|
2404
|
سعيد بن نصير البغدادي
|
قال
الحافظ : صدوق وأقراه
|
18
|
2584
|
سليمان بن عبد الحميد بن رافع البهراني
|
قال
الحافظ : صدوق وأقراه
|
19
|
2588
|
سليمان بن عبد الرحمن بن عيسى التميمي
|
صدوق
حسن الحديث
|
20
|
2652
|
سهل بن تمام بن بزيع
|
ضعيف
يعتبر به
|
ت
|
رقم
الترجمة في التحرير
|
اسم
الراوي
|
حكم
المحررين
|
21
|
2666
|
سهل بن محمد بن عثمان السجستاني
|
قال
الحافظ : صدوق فيه دعابة . وأقراه
|
22
|
2794
|
شعيب بن أيوب بن زريق الصريفيني
|
قال
الحافظ : صدوق وأقراه
|
23
|
2834
|
شيبان بن فروخ أبي شيبة الحبطي
|
صدوق
حسن الحديث
|
24
|
3210
|
عبد الله بن إسحاق الجوهري البصري
|
صدوق
|
25
|
3248
|
عبد الله بن الجراح بن سعيد التميمي
|
صدوق
حسن الحديث
|
26
|
3606
|
عبد الله بن مخلد بن خالد التميمي
|
صدوق
حسن الحديث
|
27
|
3659
|
عبد الله بن نافع الصائغ المخزومي
|
صدوق
حسن الحديث
|
28
|
3700
|
عبد الله بن يحيى بن ميسرة
|
قال
الحافظ: لا يعرف ولم يتعقباه
|
29
|
3845
|
عبد الرحمن بن حسين الحنفي
|
صدوق
حسن الحديث
|
ت
|
رقم
الترجمة في التحرير
|
اسم
الراوي
|
حكم
المحررين
|
30
|
3851
|
عبد الرحمن بن خالد بن يزيد القطان
|
قال
الحافظ : صدوق وأقراه
|
31
|
4072
|
عبد السلام بن عبد الرحمن بن صخر الوابصي
|
صدوق
حسن الحديث
|
32
|
4097
|
عبد العزيز بن السري الناقد
|
صدوق
حسن الحديث
|
33
|
4173
|
عبد الملك بن حبيب المصيصي
|
صدوق
حسن الحديث
|
34
|
4349
|
عبيد الله بن أبي الوزير
|
مقبول
في أقل أحواله
|
35
|
4514
|
عثمان بن محمد بن سعيد الرازي
|
صدوق
حسن الحديث
|
36
|
4879
|
عمر بن حفص بن عمر الحميري الوصابي
|
صدوق
حسن الحديث
|
37
|
5760
|
محمد بن بكر بن عثمان البرساني
|
صدوق
حسن الحديث
|
38
|
5760
م
|
محمد بن أبي بكر بن أبي شيبة
|
اعتمدا
قول الذهبي : لا يكاد يعرف
|
ت
|
رقم
الترجمة في التحرير
|
اسم
الراوي
|
حكم
المحررين
|
39
|
5808
|
محمد بن حسان بن خالد الضبي
|
صدوق
حسن الحديث
|
40
|
5825
|
محمد بن حفص القطان البصري
|
صدوق
حسن الحديث
|
41
|
5858
|
محمد بن خلف بن طارق الداري الشامي
|
صدوق
حسن الحديث
|
42
|
6263
|
محمد بن المتوكل بن عبد الرحمن الهاشمي
|
صدوق
حسن الحديث
|
43
|
6304
|
محمد بن مصفى بن بهلول الحمصي
|
صدوق
حسن الحديث
|
44
|
7009
|
موسى بن مروان التمار البغدادي
|
صدوق
حسن الحديث
|
45
|
7300
|
هشام بن عبد الملك بن عمران اليزني
|
صدوق
حسن الحديث
|
46
|
7505
|
يحيى بن إسماعيل الواسطي
|
صدوق
حسن الحديث
|
47
|
7623
|
يحيى بن الفضل السجستاني
|
صدوق
حسن الحديث
|
ثانياً : أعمل
المحرران هذه القاعدة حتى في شيوخ أبي داود خارج السنن ، وهو أمر يدل بلا ريب على
فقدان المنهج ، واطراد التناقض في هذا " التحرير " الذي لا يمت إلى
التحرير بنسب ولا صلة ، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا ولا حول ولا قوة إلا بالله .
وينجلي
هذا الأمر من خلال التراجم الآتية التي سنذكرها على سبيل التمثيل ، فإن المقام طال
، حتى خشينا على القراء من الملال ، فنقول
وبه الاستعانة :
1 – ( 303 تحرير ) الأزهر بن جميل بن جناح .
إنما روى له أبو داود في " كتاب
الزهد " خارج السنن بنص المحررين .
2 – ( 3599 تحرير ) عبد الله بن محمد بن
يحيى الخشاب الرملي وحديثه عند أبي داود في " المراسيل " ورقمه : ( مد )
.
3 – ( 5005 تحرير ) عمرو بن الحباب العلاف
البصري وحديثه عند أبي داود في " المراسيل " ورقمه : ( مد ) .
4 – ( 6062 تحرير ) محمد بن عبد الجبار
الهمذاني . إنما روى له أبو داود في " المراسيل " ورقمه : ( مد ) .
5 – ( 6146 تحرير ) محمد بن عقيل بن خويلد .
إنما روى له أبو داود في " كتاب
الناسخ والمنسوخ " ورقمه : ( خد ) .
6 – ( 6232 تحرير ) محمد بن قدامة بن
إسماعيل السلمي البخاري وحديثه خارج السنن .
7 – ( 6400 تحرير ) محمد بن يزيد بن عبد
الملك الأسفاطي البصري وحديثه عند أبي داود في كتاب " القدر " ، ورقمه :
( قد ) .
8 – ( 7114 تحرير )
نصر بن عاصم الأنطاكي (1) .
فبعد هذا كله نقول
: لا يصح بحال استعمال هذه القاعدة أو غيرها من قواعد التوثيق الإجمالي ، في رفع
مرتبة راوٍ ، ومن ثم قبول حديثه ، إذ قبول الحديث يترتب عليه إثبات شرع ، ورحم
الله الحافظ ابن حجر إذ يقول : (( وليحذر المتكلم في هذا الفن من التساهل في الجرح
والتعديل ؛ فإنه إن عدل أحداً بغير تثبت ، كان كالمثبت حكماً ليس بثابت ، فيخشى
عليه أن يدخل في زمرة (( من روى حديثاً
وهو يظن أنه كذب )) . وإن جرح بغير تحرز ؛ فإنه أقدم على الطعن في مسلم بريء من
ذلك ، ووسمه بميسم سوء يبقى عليه عاره أبداً
والآفة تدخل في هذا تارة من الهوى والغرض الفاسد – وكلام المتقدمين سالم من
هذا غالباً – وتارة من المخالفة في العقائد )) (2)
.
وخلاصة القول :
إنه لا يحق لنا ولا لغيرنا توثيق أحد من شيوخ أبي داود على هذه القاعدة ، وأن من
ذكر ما ذكر من العلماء فإنما عنوا القبول العام لا التوثيق المطلق ، وما أوقع
المحررين في توثيق شيوخ أبي داود على هذه القاعدة افتقارهم إلى التوثيق واحتياجهم إلى ذلك من
أجل مخالفة أحكام الحافظ .
الدكتور ماهر ياسين الفحل
(1) على الرغم من كلام ابن القطان هذا ، وكونه – كما
قلنا – أقدم من وجدناه ذكر هذه القاعدة ، فقد اضطرب منهجه فيها أيما اضطراب . (
أنظر على سبيل التمثيل : الموضع السابق ، و 3 / 466 عقيب 1227 ) .
(2) تهذيب التهذيب ( 7 / 505 ) .
(3) تهذيب التهذيب ( 2 / 344 ) . وانظر تعليقات الشيخ
محمد عوامة على الكاشف التراجم ( 291 و 301 و 398 و 6809 ) . وكتبها المحرران
نفساهما كما في الترجمة ( 4173 ) .
(1) أنظر : تهذيب الكمال ( 4 / 11 ط 98 ) ، وراجع لزاماً تعليق الشيخ
محمد عوامة على الكاشف ( 1 / 520 الترجمة 2506 ) .
(2) ( 1 / 27 ، 28 ) . وانظر للتدليل على اضطراب المحررين الفقرة : ((
ثانيا )) من جانب التطبيق .
(3) تهذيب التهذيب ( 1 / 149 ) .
(4) تهذيب التهذيب ( 1 / 336 ) .
(5) تهذيب التهذيب ( 2 / 344 ) . وقد أثبت رواية أبي داود عنه الشيخ
محمد عوامة في تعليقه على تقريب التهذيب ص ( 167 ) .
(1) تهذيب الكمال ( 7 / 407 ط 98 الهامش ) .
(2) تهذيب الكمال ( 2 / 264 ط 98 مع الهامش ) .
(3) تهذيب الكمال ( 3 / 328 ط 98 ) .
(4) تهذيب الكمال ( 3 / 394 ط 98 ) .
(1) تهذيب التهذيب ( 1 / 110 ) .
(2) تهذيب التهذيب ( 1 / 164 ) .
(3) تهذيب التهذيب ( 1 / 238 ) .
(1) تهذيب الكمال ( 1 / 258 ط 98 ) .
(2) تهذيب الكمال ( 1 / 322 ط 98 ) .
(3) تهذيب الكمال ( 3 / 289 ط 98 ) .
(4) الكاشف ( 1 / 462 الترجمة 2108 ) .
(5) تهذيب الكمال ( 1 / 355 ط 98 ) .
(6) تهذيب الكمال ( 2 / 133 ط 98 ) .
(7) تهذيب الكمال ( 2 / 159 ط 98 ) .
(1) تهذيب الكمال ( 2 / 183 ط 98 مع الهامش ) .
(2) تهذيب الكمال ( 2 / 183 ط 98 ) .
(3) تهذيب الكمال ( 2 / 208 ط 98 ) .
(4) تهذيب الكمال ( 2 / 427 ط 98 ) .
(5) تهذيب الكمال ( 3 / 189 ط 98 ) .
(6) تهذيب الكمال ( 3 / 203 ط 98 ) .
(1) مما يجدر ذكره هنا ، أن الحافظ ابن القطان فسّر مراد أبي حاتم
الرازي بقوله : (( شيخ )) ، فقال : ((
فأما قول أبي حاتم فيه : (( شيخ )) فليس بتعريف بشيء من حاله ، إلا أنه مقل ليس من
أهل العلم ، وإنما وقعت له رواية أخذت عنه )) . بيان الوهم والإيهام ( 4 / 627 عقيب
2184 ) .
(2) تهذيب الكمال ( 3 / 322 ط 98 ) .
(3) المجروحين ( 3 / 364 ) .
(4) الكاشف ( 1 / 477 الهامش ) .
(5) تهذيب الكمال ( 3 / 357 ط 98 ) .
(6) هو عبيد الله
بن محمد بن حفص التيمي ، قيل له : ابن عائشة نسبة إلى عائشة بنت طلحة ؛ لأنه من
ذريتها .
(7) تهذيب الكمال ( 3 / 414 ط 98 مع الهامش ) .
(1) تهذيب الكمال ( 3 / 428 ط 98 ) . وثقات
ابن حبان ( 8 / 318 ) .
(2) الكاشف ( 1 / 495 الترجمة 2341 ) .
(3) تهذيب الكمال ( 4 / 21 ط 98 ) .
(4) تهذيب الكمال ( 4 / 100 ط 98 ) .
(5) تهذيب الكمال ( 4 / 282 ط 98 ) .
(6) تهذيب الكمال ( 4 / 322 ط 98 ) .
(7) تهذيب الكمال ( 4 / 393 ط 98 ) .
(8) تهذيب الكمال ( 4 / 517 ط 98 ) .
(1) تهذيب الكمال ( 4 / 551 ط 98 ) .
(2) ميزان الاعتدال ( 3 / 24 ) .
(3) الكاشف (1/688 الترجمة 3597).
(4) تهذيب الكمال ( 5 / 136 ط 98 الهامش ) .
(5) ميزان الاعتدال ( 3 / 52 ) .
(6) تهذيب التهذيب ( 7 / 152 ) .
(7) تهذيب التهذيب ( 7 / 435 ) .
(8) الكاشف ( 2 / 160 الترجمة 4747 ) .
(1) تهذيب الكمال ( 6 / 275 ط 98 ) .
(2) تهذيب الكمال ( 6 / 282 ط 98 ) ، وتهذيب التهذيب ( 9 / 123 ) .
(3) تهذيب الكمال ( 6 / 299 ط 98 ) .
(4) تهذيب الكمال ( 6 / 493 ط 98 ) .
(5) تهذيب التهذيب ( 9 / 425 ) .
(6) ميزان الاعتدال ( 4 / 24 ) .
(1) تهذيب الكمال ( 6 / 519 ط 98 ) .
(2) الضعفاء الكبير ( 4 / 145 ) .
(3) تهذيب التهذيب ( 9 / 471 ) .
(4) تهذيب الكمال ( 7 / 277 ط 98 ) .
(5) تهذيب الكمال ( 8 / 10 ط 98 ) .
(1) ( 2 / 361 الترجمة 6132 ) .
(2) ( 4 / 361 ) .
(3) ( 2 / 422 الترجمة 4599 ) .
(4) تهذيب الكمال ( 8 / 87 ط 98 ) .
(1)
إنما روى له أبو داود في المراسيل . أنظر : حاشية سبط ابن العجمي على الكاشف ( 2 / 318 الترجمة 5813 ) .
(2) نزهة النظر : ص ( 192 ، 193 ) . مع نكت الحلبي .
---------------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق