|
|
|
م |
|
(
00:02:36 ) |
|
|
|
( 00:01:29 ) |
|
2 |
|
( 00:00:41 ) |
|
3 |
|
( 00:02:28 ) |
|
4 |
|
|
|
5 |
|
|
|
6 |
|
|
|
7 |
|
|
|
8 |
|
|
|
9 |
|
|
|
10 |
|
|
|
11 |
|
|
|
12 |
|
|
|
13 |
|
|
|
14 |
|
|
|
15 |
|
|
|
16 |
|
|
|
17 |
|
|
|
18 |
|
|
|
19 |
|
|
|
20 |
|
|
|
21 |
|
|
|
22 |
|
|
|
23 |
|
|
|
24 |
|
|
|
25 |
|
|
|
26 |
|
|
|
27 |
|
( 00:05:33 ) |
|
28 |
|
( 00:00:35 ) |
|
29 |
|
( 00:01:08 ) |
|
30 |
|
( 00:02:27 ) |
|
31 |
|
( 00:02:14 ) |
|
32 |
|
( 00:00:40 ) |
|
33 |
|
( 00:01:49 ) |
|
34 |
|
( 00:00:47 ) |
|
35 |
|
( 00:10:06 ) |
ما حكم رفع السبابة بين السجدتين وما صحة الحديث الوارد في ذلك ؟ |
36 |
|
( 00:03:08 ) |
هل رواية البخاري عن عمران بن حطان يدل على أنه ليس بخارجي ؟ وهل إذا روى عن جماعته تقبل روايته؟ والكلام على رواية المبتدع |
37 |
|
( 00:12:03 ) |
ماهو ضابط ابن حجر في ترتيبه الرجال حسب الطبقات؟ مع إمامة الشيخ للمصلين |
38 |
|
( 00:05:56 ) |
حديث
من حافظ على الصلاة .. و حشره الله مع قارون وهامان. والكلام على أن
القواعد الحديثية ليست كالقواعد الرياضية وإنما هو علم بالتمرس مع الزمن |
39 |
|
( 00:06:00 ) |
هل الحديث الضعيف بتعدد طرقه يتقوى بذلك فيصل إلى درجة الحسن؟ |
40 |
|
( 00:08:50 ) |
ما الحديثان الضعيفان في البخاري و سبب ضعفهما؟ |
41 |
|
( 00:02:29 ) |
معرفة بعض طرق وضع الحديث |
42 |
|
( 00:05:15 ) |
ما حكم عنعنة ابن الزبير؟ |
43 |
|
( 00:02:27 ) |
تكلم الشيخ على صحيح ابن ماجه وضعيف ابن ماجه |
44 |
|
( 00:04:31 ) |
هل هناك أحاديث ضعيفة في البخاري ومسلم؟ وهل ضعفهما في السند أم في المتن؟ |
45 |
|
( 00:00:28 ) |
هل يعمل بالحديث الضعيف الذي في الصحيحين؟ |
46 |
|
( 00:00:56 ) |
هل يصح الاستدلال بالأحاديث الضعيفة؟ |
47 |
|
( 00:01:57 ) |
عندما
يذكر بعض أهل العلم كشيخ الإسلام مثلاً أن ( الحديث في الصحيح ) ويكون
الحديث إما في البخاري أو في مسلم فهل هذا مصطلح خاص بهم؟ |
48 |
|
( 00:05:55 ) |
كثيراً ما نسمع العلماء يقولون الجرح مقدم على التعديل فهل هذه القاعدة على إطلاقها؟ |
49 |
|
( 00:01:57 ) |
بعض العلماء يتشدد في الجرح والبعض الآخر يتشدد في التعديل فما الصواب؟ |
50 |
|
( 00:02:45 ) |
إذا تعارض حديث اختلف في وقفه ورفعه مع حديث آخر فما الذي يرجح ؟ |
51 |
|
( 00:10:41 ) |
حديث
( كان الله ولم يكن شيء قبله ) ورواية ( كان الله ولم يكن شيء غيره ) ابن
تيمية ووافقه الحاكم كذلك رجحا الرواية الأولى فهل يصار إلى الترجيح أو إلى
الجمع؟ |
52 |
|
( 00:03:47 ) |
في كتاب السنة للبربهاري قال لكل نبي حوض إلا ( النبي صالح فحوضه بضع ناقته) فما تعليقكم؟ |
53 |
|
( 00:09:33 ) |
من توصي من المعاصرين بطلب مصطلح الحديث عنده؟ |
54 |
|
( 00:11:48 ) |
هل ترجيح بعض المحدثين وقف حديث ما يتم بملكة لديهم كالتي يعرفون بها كلام النبي عليه الصلاة و السلام من غيره؟ |
55 |
|
( 00:04:15 ) |
هل
زيادة تحريك الأصبع في التشهد في الحديث شاذة كما يقول بعضهم وما وجه
الجمع بينها وبين حديث ذكر فيه ( نصب إصبعه )؟ و نصيحة الشيخ للناشئين في
علم التخريج بالتروي عند إصدار الأحكام |
56 |
|
( 00:01:21 ) |
كيف توجهون طالب الحديث المبتدئ في التخريج ؟ |
57 |
|
( 00:01:25 ) |
ما هي أهم كتب المصطلح التي يعتمد عليها طالب العلم ؟ |
58 |
|
( 00:03:32 ) |
هل
يعد من الألفاظ المدرجة في وسط الحديث قول عائشة " وكان يخلو في غار حراء
فيتحنث فيه " وهو التعبد. وهل هذا الإدراج من عائشة أو من الزهري ؟ |
59 |
|
( 00:02:01 ) |
ما
معنى قول الذهبي في آخر ترجمة النخعي " وما يرويه عن ابن مسعود وغيره من
الصحابة فهي مراسيل غير جيدة " مع العلم أن النخعي قال " إذا قلت عن ابن
مسعود فقد سمعته عن رجل عن ابن مسعود وإذا قلت قال ابن مسعود فقد سمعته عن
غير واحد عن ابن مسعود " ؟ |
60 |
|
( 00:01:57 ) |
روى ابن أبي خيثمة عن ابن جريج أنه قال " إذا قلت قال عطاء فقد سمعته منه " فهل قوله عن عطاء كقوله قال عطاء ؟ |
61 |
|
( 00:15:11 ) |
رد الشيخ على رسالة محمود سعيد ، وعلى تدليسات عبدالله الغماري في رسالته ( الصفح السافر في صلاة المسافر ) ؟ |
62 |
|
( 00:02:26 ) |
سبب اختيار الشيخ الفتح الكبير و ( الجامع الصغير ) ؟ |
63 |
|
( 00:05:39 ) |
أبو نعيم إذا تفرد برواية هل تضعف؟ |
64 |
|
( 00:02:35 ) |
إذا أوقف الحديث ثلاثة من الثقات ورفعه إثنان من الأثبات منهم شعبة فهل نقول عن المرفوع أنه زيادة ثقة ؟ |
65 |
|
( 00:11:47 ) |
سئل الشيخ عن حديث ( لعن الله زوارات القبور .... ) و رواية ( ... زائرات القبور ) و مناقشة في زيارة النساء للقبور؟ |
66 |
|
( 00:03:17 ) |
ما الذي ينبغي لطالب العلم أن يعرفه من مراحل الجرح والتعديل وماهي الكتب المعتمدة في ذلك؟ |
67 |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق