الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

نظريات وفقه اللغة

  1. الكتاب: فقه اللغة وسر العربية
  2. المؤلف: عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثعالبي (ت ٤٢٩هـ)
  3. المحقق: عبد الرزاق المهدي
  4. الناشر: إحياء التراث العربي
  5. الطبعة: الطبعة الأولى ١٤٢٢هـ - ٢٠٠٢م
  6. عدد الصفحات: ٢٧٨
  7. [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]
  8. صفحة المؤلف: [أبو منصور الثعالبي]




  9. فهرس الموضوعات -المقدمة
  10. فقه اللغة-الباب الأول: في الكليات وهي ما أطلق أئمة اللغة في تفسيره لفظة كل
  11. -الباب الثاني: في التنزيل والتمثيل
  12. -الباب الثالث: في الأشياء تختلف أسماؤها وأوصافها بإختلاف أحوالها
  13. -الباب الرابع: في أوائل الأشياء وأواخرها
  14. -الباب الخامس: في صغار الأشياء وكبارها وعظامها وضخامها
  15. -الباب السادس: في الطول والقصر
  16. -الباب السابع: في اليبس واللين والرطوبة
  17. -الباب الثامن: الشدة والشديد من الأشياء
  18. -الباب التاسع: في القلة والكثرة
  19. -الباب العاشر: في سائر الأوصاف والأحوال المتضادة
  20. -الباب الحادي عشر: في الملء والامتلاء والصفورة والخلاء
  21. -الباب الثاني عشر: في الشيء بين الشيئين
  22. -الباب الثالث عشر: في ضروب من الألوان والأثار
  23. -الباب الرابع عشر: في أسنان الناس والدواب وتنقل الأحوال بهما وذكر ما يتصل بهما وينضاف إليهما
  24. -الباب الخامس عشر: في الأصول والرؤوس والأعضاء والأطراف وأوصافها وما يتولد منها وما يتصل بها ويذكر معها
  25. -الباب السادس عشر: في صفة الأمراض والأدواء سوى ما مر منها في فصل أدواء العين وذكر الموت والقتل
  26. -الباب السابع عشر: في ذكر ضروب الحيوان
  27. -الباب الثامن عشر: في ذكر أحوال وأفعال للإنسان وغيره من الحيوان
  28. -الباب التاسع عشر: في الحركات والأشكال والهيئات وضروب الرمي والضرب
  29. -الباب العشرون: في الأصوات وحكاياتها
  30. -الباب الحادي عشرون: في الجماعات
  31. -الباب الثاني والعشرون: في القطاع والإنقطاع والقطع وما يقاربها من الشق والكسر وما يتصل بهما
  32. -الباب الثالث والعشرون: في اللباس وما يتصل به والسلاح وما ينضاف إليه وسائر الآلات وما يأخذ مأخذها
  33. -الباب الرابع والعشرون: في الأطعمة والأشربة وما يناسبها
  34. -الباب الخامس والعشرون: في اللآثار العلوية
  35. -الباب السادس والعشرون: في الأرضين والرمال والجبال
  36. -الباب السابع والعشرون: في الحجارة
  37. -الباب الثامن والعشرون: في النبت والزرع والنخل
  38. -الباب التاسع والعشرون: فيما يجري مجرى الموازنة بين العربية والفارسية
  39. -الباب الثلاثون: في فنون مختلفة الترتيب في الأسماء والأفعال والصفات
  40. -الباب الحادي والثلاثون: مما إشتمل عليه الكتاب وهو سر العربية في مجاري كلام العرب وسننها والإستشهاد بالقرآن على أكثرها
  41. سر العربية-الفصل الأول: في تقديم المؤخر وتأخير المقدم.
  42. -الفصل الثاني: يناسبه في التقديم والتاخير.
  43. -الفصل الثالث في إضافة الاسم إلى الفعل.
  44. -الفصل الرابع: في الكناية عما لم يجر ذكره من قبل.
  45. -الفصل الخامس: في الاختصاص بعد العموم.
  46. -الفصل السادس: في ضد ذلك.
  47. -الفصل السابع: في المكان والمراد به من فيه.
  48. -الفصل الثامن: في فيما ظاهره أمر وباطنه زجر.
  49. -الفصل التاسع: في الحمل على اللفظ والمعنى للمجاورة.
  50. -الفصل العاشر: يناسبه ويقاربه.
  51. -الفصل الحادي عشر: في إجراء ما لا يعقل ولا يفهم من الحيوان مجرى بني آدم.
  52. -الفصل الثاني عشر: في الرجوع من المخاطبة إلى الكناية ومن الكناية إلى المخاطبة.
  53. -الفصل الثالث عشرة: في الجمع بين شيئين اثنين ثم ذكر أحدهما في الكناية دون الآخر والمراد به كلامهما معا.
  54. -الفصل الرابع عشر: في جمع شيئين من اثنين.
  55. -الفصل الخامس عشر: في جمع الفعل عند تقدمه على الإسم.
  56. -الفصل السادس عشر: في إقامة الواحد مقام الجمع.
  57. -الفصل السابع عشر: في الجمع يراد به الواحد.
  58. -الفصل الثامن عشر: في أمر الواحد بلفظ أمر اثنين.
  59. -الفصل التاسع عشر: في الفعل يأتي بلفظ الماضي وهو مستقبل وبلفظ المستقبل وهو ماض
  60. -الفصل العشرون: في المفعول يأتي بلفظ الفاعل.
  61. -الفصل الحادي والعشرون: في الفاعل يأتي بلفظ المفعول.
  62. -الفصل الثاني والعشرون: في إجراء الإثنين مجرى الجمع.
  63. -الفصل الثالث والعشرون: في إقامة الإسم والمصدر مقام الفاعل والمفعول.
  64. -الفصل الرابع والعشرون: في تذكير المؤنث وتأنيث المذكر في الجمع.
  65. -الفصل الخامس والعشرون: في حمل اللفظ على المعنى في تذكير المؤنث وتأنيث المذكر.
  66. -الفصل السادس والعشرون في حفظ التوازن.
  67. -الفصل السابع والعشرون: في مخاطبة اثنين ثم النص على أحدهما دون الآخر.
  68. -الفصل الثامن والعشرون: في إضافة الشيء إلى صفته.
  69. -الفصل التاسع والعشرون في المدح يراد به الذم فيجري مجرى التهكم والهزل.
  70. -الفصل الثلاثون: في إلغاء خبر "لو" اكتفاء بما يدل عليه الكلام وثقة بفهم المخاطب.
  71. -الفصل الحادي والثلاثون فيما يذكر ويؤنث.
  72. -الفصل الثاني والثلاثون: فيما يقع على الواحد والجمع.
  73. -الفصل الثالث والثلاثون: في جمع الجمع.
  74. -الفصل الرابع والثلاثون: في الخطاب الشامل للذكران والإناث وما يفرق بينهم.
  75. -الفصل الخامس والثلاثون: في الإخبار عن الجملتين بلفظ الإثنين.
  76. -الفصل السادس والثلاثون: في نفي الشيء جملة من أجل عدم كمال صفته.
  77. -الفصل السابع والثلاثون: يقاربه ويشتمل على نفي في ضمنه إثبات.
  78. -الفصل الثامن والثلاثون: في اللازم بالألف يجيء من لفظه متعد بغير ألف.
  79. -الفصل التاسع والثلاثون: مجمل في الحذف والاختصار.
  80. -الفصل الأربعون: مجمل في الإضمار يناسب ما تقدم من الحذف.
  81. -الفصل الحادي والأربعون: مجمل في الزوائد والصلات التي هي من سنن العرب.
  82. -الفصل الثاني والأربعون: في الألفات.
  83. -الفصل الثالث والأربعون: في الباءات.
  84. -الفصل السادس والأربعون: في التاءات.
  85. -الفصل الخامس والأربعون: في السينات.
  86. -الفصل السادس والأربعون: في الفاءات.
  87. -الفصل السابع والأربعون: في الكافات.
  88. -الفصل الثامن والأربعون: في اللامات.
  89. -الفصل التاسع والأربعون: في الميمات.
  90. -الفصل الخمسون: في النونات.
  91. -الفصل الحادي والخمسون: في الهاءات.
  92. -الفصل الثاني والخمسون: الواوات.
  93. -الفصل الثالث والخمسون: مجمل في وقوع بعض حروف المعنى مواقع بعض.
  94. -الفصل الرابع والخمسون: في الأثنين ينسب الفعل إليهما وهو لأحدهما.
  95. -الفصل الخامس والخمسون: في إقامة الإنسان مقام من يشبهه وينوب منابه.
  96. -الفصل السادس والخمسون: في إضافة الفعل إلى ما ليس بفاعل على الحقيقة.
  97. -الفصل السابع والخمسون: في المجاز.
  98. -الفصل الثامن والخمسون: في إقامة وصف الشيء مقام اسمه.
  99. -الفصل التاسع والخمسون: في إضافة الشيء إلى الله جل وعلا.
  100. -الفصل الستون: في تسمية العرب أبناءها بالشنيع من الأسماء.
  101. -الفصل الحادي والستون في أبنية الأفعال.
  102. -الفصل الثاني والستون: في أبنية دالة على معان في الأغلب الأكثر وقد تختلف.
  103. -الفصل الثالث والستون: في التشبيه بغير أداة التشبيه.
  104. -الفصل الرابع والستون: في إقامة العم مقام الأب والخالة مكان الأم.
  105. -الفصل الخامس والستون: في تقارب اللفظين واختلاف المعنيين.
  106. -الفصل السادس والستون: في وقوع فعل واحد على عدة معان.
  107. -الفصل السابع والستون: في كلمة واحدة من الألفاظ تختلف معانيها باختلاف مصدرها وليس للعرب كلمة مثلها.
  108. -الفصل الثامن والستون في وقوع اسم واحد على أشياء مختلفة.
  109. -الفصل التاسع والستون: في الإبدال.
  110. -الفصل السبعون: في القلب.
  111. -الفصل الحادي والسبعون: في تسمية المتضادين باسم واحد.
  112. -الفصل الثاني والسبعون: في الإتباع.
  113. -الفصل الثالث والسبعون: في إشتقاق نعت الشيء من اسمه عند المبالغة فيه.
  114. -الفصل الرابع والسبعون: في إخراج الشيء المحمود بلفظ يوهم ضد ذلك.
  115. -الفصل الخامس والسبعون: في الشيء يأتي بلفظ المفعول مرة وبلفظ الفاعل مرة والمعنى واحد.
  116. -الفصل السادس والسبعون: في التكرير والإعادة.
  117. -الفصل السابع والسبعون: في إجراء غير بني آدم مجراهم في الإخبار عنه.
  118. -الفصل الثامن والسبعون: في خصائص من كلام العرب.
  119. -الفصل التاسع والسبعون: يناسبه في الريح والمطر.
  120. -الفصل والثمانون: في اقتصارهم على بعض الشيء وهم يريدون كله.
  121. -الفصل الحادي والثمانون: في الاثنين يعبر عنهما مرة وبأحدهما مرة.
  122. -الفصل الثاني والثمانون: في الجمع الذي لا واحد له من لفظه.
  123. -الفصل الثالث والثمانون: في الاثنين اللذين لا وحد لهما من لفظهما.
  124. -الفصل الرابع والثمانون في أفعل لا يراد به التفضيل.
  125. -الفصل الخامس والثمانون: للعرب فعل لا يقوله غيرهم.
  126. -الفصل السادس والثمانون: في النحت.
  127. -الفصل السابع والثمانون: في الإشباع والتأكيد.
  128. -الفصل الثامن والثمانون: في إضافة الشيء إلى من ليس له لكن أضيف إليه لاتصاله به.
  129. -الفصل التاسع والثمانون: في الفرق بين ضدين بحرف أو حركة.
  130. -الفصل التسعون: في زيادة المعنى حسنا بزيادة لفظ.
  131. -الفصل الحادي والتسعون: في الجمع الذي ليس بينه وبين واحده إلا الهاء.
  132. -الفصل الثاني والتسعون: في التصغير.
  133. -الفصل الثالث والتسعون: في الاستعارة.
  134. -الفصل الرابع والتسعون:
  135. -الفصل الخامس والتسعون: في التجنيس.
  136. -الفصل السادس والتسعون: في الطباق.
  137. -الفصل السابع والتسعون: في الكناية عما يستقبح ذكره بما يستحسن لفظه.
  138. -الفصل الثامن والتسعون: في الإلتفات.
  139. -الفصل التاسع والتسعون: في الحشو.