الجمعة، 23 مارس 2018

تحقيق امتناع تطليق المرأة الحامل وبطلانه إذا حدث إلا بعد أن تضع حملها وبيان شذةذ رواية محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة ةترجمة.

تحقيق امتناع تطليق المرأة الحامل وبطلانه إذا حدث إلا بعد أن تضع حملها


اضغط هذا الرابط
شكل الطلاق في الحمل بعد نزول سورة الطلاق بالعام السادس أو السابع للهجرة تقريبا


يبدأ الزوج بإشعار زوجته أن تُحصي أشهر الحمل لنيته تطليقها  (أو لو  كان مسافرا  أو غائبا عنها طيلة مدة الحمل وحل ميقات الولادة أو لم تكمل حملها فسقطت) _____ ثم تظل في بيتها  الذي هو بيته لأنهما لم يزل كلاهما زوجين _____ ثم إذا حل  ميقات الوضع وتممت وضعها ______يكون كلاهما قد بلغ منتهي العدة وكلاهما قد أحصاها ______ويأتي دور الزوج هنا وهنا ... فقط ليمسك زوجته ويتخاذل عن التطليق أو يعزم علي : التطليق فيطلق __ثم يشهد ويقيم الشهادة علي أنه طلق امرأته_____ثم يتفرقا لتصبح من توها حِلاً لغيره وقد تأكد له ولكل المسلمين  أن ما في بطنها لا شيئ أو  أن وليدها المولود هو وليدها من زوجها الذي طلقها ويكون هو أول الشاهدين علي كل شيئ وبذلك   لايزعم أحد بطلان طلاقها و لا تختلط الأنساب ويعرف كل حي من هو ومن غيره)
--------------------------

كيف أرست سورة الطلاق-- الطلاق للمرأة الحامل من زوجها الذي عزم علي تطليقها بتأخير الطلاق الي ما بعد وضع الحمل؟!!





واليك البيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان:

-------------
يمكنك تحريك بار الضبط أسفل صفحة المدونة لتوسيط الصفحة أو الضغط علي أسهم التوجيه يمينا أو شمالا في لوحة الكيبور

-------------------------------------





-------------------------

ترجمة محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة 
محمد بن عبد الرحمن بن عبيد القرشي التيمي مولى آل طلحة كوفي 
 [499] بخ م 4 البخاري في الأدب المفرد ومسلم والأربعة 
قلت المدون هذه الترجمة في كتاب التهذيب لابن حجر العسقلاني الحافظ  حرف الميم  باب من اسمه محمد على ترتيب الحروف في الآباء
روى عن السائب بن يزيد وعيسى وموسى ابني طلحة وأبي سلمة بن عبد الرحمن وسالم بن عبد الله بن عمر وكريب مولى بن عباس وسليمان بن يسار والزهري وعكرمة وعلي بن ربيعة الوالبي وعدة 
روى عنه شعبة ومسعر والثوري وشريك والحسن بن عمارة والمسعودي وإسرائيل وسعد بن الصلت قاضي شيراز وسفيان بن عيينة وغيرهم 
 
قال البخاري قال لنا علي عن بن عيينة كان أعلم من عندنا بالعربية قلت المدون أعرض البخاري عنه فلم يجعله من الرجال الموصوفين عنده برواة جامعه الصحيح المسند لريبته في ضبطه وكذلك لم يوثقه في رواياتة للحديث فقال عنه: قال لنا علي عن بن عيينة: كان أعلم من عندنا بالعربية قلت المدون وهي صياغة مؤدبة جدا للغمز في ضبطه وليس في عدالته وأكد ذلك بإعراضه عن تسجيله التاريخي ضمن رجال الجامع الصحيح المسند قلت المدون  وحديث أمثاله لا يناطح أحاديث الثقات 
 
 قلت المدون وقال أبو زرعة وأبو حاتم وأبو داود صالح الحديث [قلت المدون  وهذه صياغة للطعن في ضبطه وليس في عدالته] 

{وقال النسائي ليس به بأس}
 
  قلت المدون وهذه صياغة تنحط به عن مرتبة الضابطين الأعدل منه
 
 ]وكذلك ما نقل عنعباس الدوري وغيره عن بن معين ليس به بأس

 قلت المدون:  وليس الكلام علي العدالة هنا إنما مجال النقد في الضبط والحفظ وكلام النسائي في ضبطه يحط من حفظه ويثبت أخلاطه في الرواية برغم عدالته  

وقال أبو زرعة وأبو حاتم وأبو داود صالح الحديث... وقال النسائي ليس به بأس وذكره بن حبان في الثقات

 قلت المدون:  وقال الترمذي وأبو علي الطوسي ويعقوب بن سفيان ثقة- لذلك فروايته لحديث الطلاق في الحمل شاذ جدا يصل الي حد النكارة
محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة
288. يحي بن معين ليس به بأس
انظر : الجرح والتعديل 3-2-318

تهذيب التهذيب 9-300
وحمل كتاب تاريخ ابن معين ( رواية الدوري + رواية الدارمي ) دار المأمون للتراث 
محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة رقم288

 
جدول الفروق بين تشريعات سورة الطلاق وسورة البقرة بالنسبة لتاريخ النزول يأتي إن شاء الله الرابط هنـــــــــــــــــــــــــــــــا

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق