الجمعة، 6 أبريل 2018

الحديث المضطرب في المتن

المضطرب   د ماهر الفحل
أخرج الإمام أحمد ([1]) ، وابن خزيمة ([2]) ، والخطيب في تاريخه ([3]) من طريق :  روح ([4]) ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابن جريج ([5]) ، قَالَ : أخبرني عَبْد الله بن مُسافع ([6]) ، أن مصعب بن شَيْبَة ([7]) أخبره ، عن عُقْبَة بن مُحَمَّد بن الحارث ([8])، عن عَبْد الله بن جَعْفَر([9])، عن النَّبيّ r، قَالَ:(( من شك في صلاته ، فليسجد سجدتين ، وَهُوَ جالس)). فهذا الحَدِيْث اختلف في لفظه الأخير ، فَقَدْ أخرجه النَّسَائِيّ ([10]) من طريق حجاج ([11]) وروح مقرونين ، عن ابن جريج ، عن عَبْد الله بن مسافع ، عن مصعب بن شَيْبَة ، عن عتبة بن مُحَمَّد ، عن عَبْد الله بن جَعْفَر ، بِهِ : قَالَ النَّسَائِيّ : (( قَالَ حجاج : (( بعدما يسلم )) ، وَقَالَ روح : (( وَهُوَ جالس )) ))([12]). 

وأخرجه النَّسَائِيّ ([13]) أيضاً من طريق الوليد بن مُسْلِم وعبد الله بن المبارك فرّقهما؛ كلاهما (الوليد ، وابن المبارك) عن ابن جريج ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بن مسافع ، عن عتبة ([14]) بن مُحَمَّد ، عن عَبْد الله بن جَعْفَر ([15])، بِهِ بلفظ : (( بعدما يسلم )) ،

 وَفِي بعضها : (( بَعْدَ التسليم )) .

 أخرجه أحمد ([16]) ، وأبو دَاوُد ([17]) ، و النَّسَائِيّ ([18]) ، و البَيْهَقِيّ ([19]) ، والمزي([20]) من طريق حجاج ، و أخرجه أحمد ([21]) عن روح . كلاهما ( حجاج وروح ) عن ابن جريج ، عن عَبْد الله بن مسافع ، عن مصعب ابن شَيْبَة ، عن عتبة بن مُحَمَّد ، عن عَبْد الله بن جَعْفَر، به بلفظ: (( بعدما يسلم )) وَفِي بعضها : (( بَعْدَ أن يسلم )). 

فهذا الحَدِيْث اضطرب في لفظه:(( وَهُوَ جالس)) . ويفهم مِنْهُ أَنَّهُ قَبْلَ التسليم ، والرِّوَايَة الأخرى : (( بعدما يسلم )).



([1]) في المُسْنَد 1/204 .
([2]) في صَحِيْحه (1033) .
([3]) تأريخ بغداد 3/53 وحصل في هذِهِ الطبعة سقط في هَذَا الموضع، نبه عَلَيْهِ ناشر طبعة دار الغرب4/86.
([4]) هُوَ روح بن عبادة بن العلاء بن حسان القيسي ، أبو مُحَمَّد البصري : ثقة فاضل ،توفي سنة (205 ه‍)، وَقِيْلَ : ( 207 ه‍ ) . سير أعلام النبلاء 9/402 ، ومرآة الجنان 2/23 ، والتقريب ( 1962 ) .
([5]) هُوَ عَبْد الملك بن عَبْد العزيز بن جريج ، ثِقَة ، وَقَدْ سبقت ترجمته .
([6]) هُوَ عَبْد الله بن مسافع بن عَبْد الله بن شيبة بن عثمان العبدري المكي ، الحجبي : سكت عَنْهُ المزي والذهبي وابن حجر ، توفي سنة ( 99 ه‍ ) .
تهذيب الكمال 4/283 ( 3550 ) ، والكاشف 1/597 ( 2978 ) ، والتقريب ( 3611
([7]) هُوَ مصعب بن شيبة بن جبير بن شيبة العبدري المكي الحجبي : لين الْحَدِيْث .
تهذيب الكمال 7/121 ( 6578 ) ، والكاشف 2/267 ( 5465 ) ، والتقريب ( 6691 ) .
([8]) هكذا في هَذَا السَّنَد :((عُقْبَة)) ، وَالصَّوَاب : عتبة ، كَمَا سماه حجاج شيخ الإمام أحمد ، وَقَدْ قَالَ الإمام أحمد – فِيْمَا نقله عَنْهُ المزي في تهذيب الكمال 5/98 :(( و أخطأ فِيهِ روح ، إنما هُوَ عتبة )). وَقَالَ ابن خزيمة (1033):(( هَذَا الشَّيْخ يختلف أصحاب ابن جريج في اسمه ، قَالَ حجاج بن مُحَمَّد
وعَبْد الرزاق : عن عتبة بن مُحَمَّد وهذا الصَّحِيْح حسب علمي
)). وَقَدْ قَالَ عَنْهُ النسائي : عتبة لَيْسَ بمعروف ، وَقَالَ ابن عيينة: (( أدركته لَمْ يَكُنْ بِهِ بأس )). انظر:التأريخ الكبير للبخاري 6/523(3192). وتهذيب الكمال 5/98 (4373) .
([9]) هُوَ عَبْد الله بن جعفر بن أبي طَالِب الهاشمي ، أحد الأجواد ، ولد بأرض الحبشة ، وله صحبة ، توفي سنة (80 ه‍) ، وَقِيْلَ : توفي سنة ( 90 ه‍ ) .
تهذيب الأسماء واللغات 1/263 ، وتهذيب الكمال 4/101 ( 3190 ) ، والتقريب ( 3251
([10]) المجتبى 3/30 ، و الكبرى (1174) .
([11]) هُوَ حجاج بن مُحَمَّد المصيصي الأعور ، أبو مُحَمَّد ، ترمذي الأصل ، نزل بغداد ثُمَّ المصيصة : ثقة ثبت لكنه اختلط في آخر عمره لما قدم بغداد قَبْلَ موته ، توفي سنة ( 206 ه‍ ) .
تهذيب الكمال 2/64-65 ( 1112 ) ، والكاشف 1/313 ( 942 ) ، والتقريب ( 1135 ) .
([12]) المجتبى 3/30 ، و الكبرى عقيب (1174) .
([13]) المجتبى 3/30 ، والكبرى  (593) و (1171).
([14]) في المجتبى (عُقْبَة) وَفِي الكبرى ( عتبة ) وانظر مَا سبق .
([15]) هَذَا السَّنَد لَيْسَ فِيهِ ذكر :(( مصعب بن شَيْبَة )) .
([16]) في المُسْنَد 1/205 .
([17]) في سننه (1033) .
([18]) في المجتبى 3/30 وَفِي الكبرى (1173) .
([19]) في السُّنَن الكبرى 2/336 .
([20]) في تهذيب الكمال 4/283(3550) .
([21]) في المُسْنَد 1/205-206.

-----------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق