المضطرب د ماهر الفحل
أخرج
الإمام أحمد ([1])
، وابن خزيمة ([2])
، والخطيب في تاريخه ([3])
من طريق : روح ([4]) ، قَالَ :
حَدَّثَنَا ابن جريج ([5])
، قَالَ : أخبرني عَبْد الله بن مُسافع ([6]) ، أن مصعب بن
شَيْبَة ([7])
أخبره ، عن عُقْبَة بن مُحَمَّد بن الحارث ([8])، عن عَبْد الله
بن جَعْفَر([9])،
عن النَّبيّ r، قَالَ:(( من
شك في صلاته ، فليسجد سجدتين ، وَهُوَ جالس)). فهذا الحَدِيْث اختلف في لفظه
الأخير ، فَقَدْ أخرجه النَّسَائِيّ ([10]) من طريق حجاج ([11])
وروح مقرونين ، عن ابن جريج ، عن عَبْد الله بن مسافع ، عن مصعب بن شَيْبَة ، عن
عتبة بن مُحَمَّد ، عن عَبْد الله بن جَعْفَر ، بِهِ : قَالَ النَّسَائِيّ : ((
قَالَ حجاج : (( بعدما يسلم )) ، وَقَالَ روح : (( وَهُوَ جالس )) ))([12]).
وأخرجه
النَّسَائِيّ ([13])
أيضاً من طريق الوليد بن مُسْلِم وعبد الله بن المبارك فرّقهما؛ كلاهما (الوليد ،
وابن المبارك) عن ابن جريج ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بن مسافع ، عن عتبة ([14])
بن مُحَمَّد ، عن عَبْد الله بن جَعْفَر ([15])، بِهِ بلفظ : ((
بعدما يسلم )) ،
وَفِي بعضها : (( بَعْدَ التسليم )) .
أخرجه أحمد ([16])
، وأبو دَاوُد ([17])
، و النَّسَائِيّ ([18])
، و البَيْهَقِيّ ([19])
، والمزي([20])
من طريق حجاج ، و أخرجه أحمد ([21])
عن روح . كلاهما
( حجاج وروح ) عن ابن جريج ، عن عَبْد الله بن مسافع ، عن مصعب ابن شَيْبَة ، عن
عتبة بن مُحَمَّد ، عن عَبْد الله بن جَعْفَر، به بلفظ: (( بعدما يسلم )) وَفِي
بعضها : (( بَعْدَ أن يسلم )).
فهذا
الحَدِيْث اضطرب في لفظه:(( وَهُوَ جالس)) . ويفهم مِنْهُ أَنَّهُ قَبْلَ التسليم
، والرِّوَايَة الأخرى : (( بعدما يسلم )).
([1]) في المُسْنَد 1/204 .
([2]) في صَحِيْحه (1033) .
([3]) تأريخ بغداد 3/53 وحصل في هذِهِ الطبعة سقط في هَذَا الموضع، نبه
عَلَيْهِ ناشر طبعة دار الغرب4/86.
([4]) هُوَ روح بن عبادة بن العلاء بن حسان القيسي ، أبو مُحَمَّد البصري
: ثقة فاضل ،توفي سنة (205 ه)، وَقِيْلَ : ( 207 ه ) . سير أعلام النبلاء 9/402
، ومرآة الجنان 2/23 ، والتقريب ( 1962 ) .
([5]) هُوَ عَبْد الملك بن عَبْد العزيز بن جريج ، ثِقَة ، وَقَدْ سبقت
ترجمته .
([6]) هُوَ عَبْد الله بن مسافع بن عَبْد الله بن شيبة بن عثمان العبدري
المكي ، الحجبي : سكت عَنْهُ المزي والذهبي وابن حجر ، توفي سنة ( 99 ه ) .
تهذيب الكمال 4/283 ( 3550 ) ، والكاشف
1/597 ( 2978 ) ، والتقريب ( 3611
([7]) هُوَ مصعب بن شيبة بن جبير بن شيبة العبدري المكي الحجبي : لين
الْحَدِيْث .
تهذيب الكمال 7/121 ( 6578 ) ، والكاشف
2/267 ( 5465 ) ، والتقريب ( 6691 ) .
([8]) هكذا في هَذَا السَّنَد :((عُقْبَة)) ، وَالصَّوَاب
: عتبة ، كَمَا سماه حجاج شيخ الإمام أحمد ، وَقَدْ قَالَ الإمام أحمد – فِيْمَا
نقله عَنْهُ المزي في تهذيب الكمال 5/98 :(( و أخطأ فِيهِ روح ، إنما هُوَ عتبة )). وَقَالَ ابن خزيمة (1033):(( هَذَا الشَّيْخ يختلف أصحاب ابن جريج في اسمه ، قَالَ حجاج بن
مُحَمَّد
وعَبْد الرزاق : عن عتبة بن مُحَمَّد وهذا الصَّحِيْح حسب علمي )). وَقَدْ قَالَ عَنْهُ النسائي : عتبة لَيْسَ بمعروف ، وَقَالَ ابن عيينة: (( أدركته لَمْ يَكُنْ بِهِ بأس )). انظر:التأريخ الكبير للبخاري 6/523(3192). وتهذيب الكمال 5/98 (4373) .
وعَبْد الرزاق : عن عتبة بن مُحَمَّد وهذا الصَّحِيْح حسب علمي )). وَقَدْ قَالَ عَنْهُ النسائي : عتبة لَيْسَ بمعروف ، وَقَالَ ابن عيينة: (( أدركته لَمْ يَكُنْ بِهِ بأس )). انظر:التأريخ الكبير للبخاري 6/523(3192). وتهذيب الكمال 5/98 (4373) .
([9]) هُوَ عَبْد الله بن جعفر بن أبي طَالِب الهاشمي ، أحد الأجواد ، ولد
بأرض الحبشة ، وله صحبة ، توفي سنة (80 ه) ، وَقِيْلَ : توفي سنة ( 90 ه ) .
تهذيب الأسماء واللغات 1/263 ، وتهذيب
الكمال 4/101 ( 3190 ) ، والتقريب ( 3251
([10]) المجتبى 3/30 ، و الكبرى (1174) .
([11]) هُوَ حجاج بن مُحَمَّد المصيصي الأعور ، أبو مُحَمَّد ، ترمذي الأصل
، نزل بغداد ثُمَّ المصيصة : ثقة ثبت لكنه اختلط في آخر عمره لما قدم بغداد قَبْلَ
موته ، توفي سنة ( 206 ه ) .
تهذيب الكمال 2/64-65 ( 1112 ) ، والكاشف
1/313 ( 942 ) ، والتقريب ( 1135 ) .
([12]) المجتبى 3/30 ، و الكبرى عقيب (1174) .
([13]) المجتبى 3/30 ، والكبرى
(593) و (1171).
([14]) في المجتبى (عُقْبَة) وَفِي الكبرى ( عتبة ) وانظر مَا سبق .
([15]) هَذَا السَّنَد لَيْسَ فِيهِ ذكر :(( مصعب بن شَيْبَة )) .
([16]) في المُسْنَد 1/205 .
([17]) في سننه (1033) .
([18]) في المجتبى 3/30 وَفِي الكبرى (1173) .
([19]) في السُّنَن الكبرى 2/336 .
([20]) في تهذيب الكمال 4/283(3550) .
([21]) في المُسْنَد 1/205-206.
-----------------------------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق