مثال آخر للزيادة الشاذة بسبب كثرة المخالفة
:
روى حماد بن زيد ([1]) ، عن هشام بن حسان ([2]) ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة حديث ذي اليدين ، وذكر فيه زيادة : ((كبر)) ، فَقَالَ : ((كبر ثم كبر وسجد ))([3]). وقد تفرد حماد بن زيد بذكر هذه الزيادة عن هشام بن حسان .إذ إن هشيمَ بن بشير ([4]) -وهو ثقة ([5])-، ووهيب بن خالد ([6]) -وهو ثقة ([7])-، وحماد بن أسامة ([8]) -وهو ثقة ([9])-، وعبد الله بن بكر السهمي ([10]) -وهو ثقة ([11]) -، وأبا خالد الأحمر ([12]) - وهو صدوق يخطئ ([13]) - ، وأبا بكر بن عياش ([14]) - وهو ثقة عابد إلا أنه لما كبر ساء حفظه وكتابه صحيح ([15]) -فهؤلاء ستتهم ( هشيم ، ووهيب ، وحماد ، وعبد الله ، وأبو خالد ، وأبو بكر ) رووا هذا الحديث عن هشام بن حسان لم يذكروا الزيادة . ثُمَّ إن الحديث قد رواه جماعة عن محمد بن سيرين ، منهم : أيوب السختياني ([16]) -وهو ثقة ثبت حجة ([17]) - ، وعبد الله بن عون ([18]) - وهو ثقة ثبت فاضل من أقران أيوب في العلم والعمل والسن ([19]) - ، ويزيد بن إبراهيم ([20]) - وهو ثقة ثبت ([21]) - ، وسلمة بن علقمة ([22]) - وهو ثقة ([23]) - ، وقتادة بن دِعامة ([24]) - وهو ثقة ثبت ([25]) - ، وخالد الحذاء ([26]) - وهو ثقة ([27]) - ، ويحيى بن عتيق ([28]) - وهو ثقة ([29]) - ، ويونس بن عبيد ([30]) - وهو ثقة ثبت ([31]) - ، وعاصم الأحول ([32]) - وهو ثقة ([33]) - ، وحبيب ابن الشهيد ([34]) - وهو ثقة ([35]) - ، وحميد الطويل ([36]) - وهو ثقة ([37]) -، وسعيد بن أبي عروبة ([38]) - وهو ثقة ([39]) - ، وسفيان بن حسين ([40]) - وهو ثقة ([41]) - ، وأشعث ابن سوار ([42]) - وهو ضعيف ([43]) - ، وقرة بن خالد ([44]) - وهو ثقة ([45]) - ، وحماد بن سلمة ([46]) - وهو ثقة ([47]) - . فهؤلاء جميعهم رووه عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة ، ولم يذكروا الزيادة ، قال أبو داود : (( روى هذا الحديث أيضاً حبيب بن الشهيد ، وحميد ، ويونس ، وعاصم الأحول ، عن محمد ، عن أبي هريرة لم يذكر أحد منهم ما ذكره حماد بن زيد ، عن هشام أنه كبر ثم كبر وسجد ، وروى حماد بن سلمة ، وأبو بكر بن عياش هذا الحديث عن هشام لم يذكروا عنه هذا الذي ذكره حماد بن زيد أنه كبر ثم كبر )) ([48]) . وقال البيهقي : (( تفرد به حماد بن زيد عن هشام )) ([49]) ، وأشار إلى نحو هذا العلائي ([50]) . فتفرد حماد أمام هذا الجمع الغفير إمارة على أن زيادته خطأ ، إذ ليس من المعقول أن يغفل عنها الجمع من تلامذة هشام، وليس من المعقول أن يغفل عنها الجمع من تلامذة مُحَمَّد بن سيرين . ثم إن الحديث رواه جماعة عن أبي هريرة غير ابن سيرين ، لم يذكر أحد منهم هذه الزيادة التي انفرد بها حماد ، مما يؤكد وهمه بها . فقد رواه عن أبي هريرة : أبو سُفْيَان ([51]) مولى ابن أبي أحمد ([52]) ، وأبو سلمة منفرداً ([53]) ، وضمضم([54]) بن جوس ([55]) ، وسعيد بن المسيب ، وأبو بكر بن عبد الرحمان ، وأبو سلمة ، وعبيد الله بن عبد الله أربعتهم مقرونين ([56]) ، وأبو سلمة ، وأبو بكر بن سليمان ([57]) مقرونين ([58]) ، وأبو سلمة ، وسعيد بن المسيب ، وعبيد الله بن عبد الله ثلاثتهم مقرونين ([59]) ، وسعيد بن المسيب ، وأبو سلمة ، وأبو بكر بن عبد الرحمان ، وأبو بكر بن سليمان مقرونين ([60]) ، وسعيد بن أبي سعيد المقبري ([61]) ، وسعيد بن المسيب ([62]) ، وأبو بكر بن عبد الرحمان وأبو سلمة وعبيد الله بن عبد الله ثلاثتهم مقرونين([63]) . فهؤلاء جميعهم رووه عن أبي هريرة ، لم يذكروا ما ذكره حماد من زيادة تكبيرة الإحرام لسجود السهو مما يؤكد الجزم بوهمه – رحمه الله - .
.............................
([1]) وهو ثقة ثبت فقيه . ( التقريب : 1498
) .
([2]) وهو ثقة من أثبت الناس في ابن سيرين . ( التقريب : 7289 ) . ([3]) أخرجه أبو داود ( 1011 ) ، ومن طريقه البيهقي في الكبرى 2/354 من طريق حماد بن زيد ، عن أيوب وهشام ، ويحيى بن عتيق وابن عون ، عن محمد ، عن أبي هريرة ، به . ([4]) عند الترمذي ( 394 ) . ([5]) التقريب ( 7312 ) . ([6]) عند الطحاوي في شرح معاني الآثار 1/444 . ([7]) التقريب ( 7487 ) . ([8]) عند أحمد 2/37 . ([9]) التقريب ( 1487 ) . ([10]) عند ابن عبد البر في التمهيد 1/359 . ([11]) التقريب ( 3234 ) . ([12]) عند ابن أبي شيبة ( 4467 ) . ([13]) التقريب ( 2547 ) . ([14]) كما صرح به أبو داود عقب ( 1011 ) ، ولم أقف على روايته . ([15]) التقريب ( 7985 ) . ([16]) أخرجه مالك في الموطأ ( ( 128 ) برواية عبد الرحمان بن القاسم ، و(169) برواية القعنبي ، و( 149) برواية سويد بن سعيد و( 470 ) برواية أبي مصعب الزهري ، و( 247 ) برواية يحيى الليثي )، والشافعي في مسنده ( 330 ) بتحقيقنا ، وعبد الرزاق ( 3447 ) ، والحميدي ( 983 ) ، وأحمد 2/247و284 ، والبخاري 1/183 ( 714 ) ، و 2/86 ( 1228 ) و 9/108 ( 7250 ) ، ومسلم 2/86 ( 573 ) ( 97 ) ( 98 ) ، وأبو داود ( 1008 ) و ( 1009 ) ، والترمذي ( 399 ) ، والنسائي 3/22 ، وفي الكبرى ( 573 ) و ( 1148 ) ، وابن الجارود ( 243 ) ، وابن خزيمة (860) و ( 1035 ) ، وأبو عوانة 2/212-213 ، والطحاوي في شرح معاني الآثار 1/444 ، وابن حبان (2248) و ( 2682 ) وفي ط الرسالة و ( 2249 ) و ( 2675 ) ، والدارقطني 1/366 ، وابن حزم في المحلى 4/169 ، والبيهقي في الكبرى 2/354 و356و357 ، وابن عبد البر في التمهيد 1/358 . ([17]) التقريب ( 605 ) . ([18]) عند أحمد 2/37و234، والدارمي ( 1504 )، والبخاري 1/129 ( 482 ) ، وأبي داود (1011) ، وابن ماجه ( 1214 ) ، والنسائي 3/20و26 ، وفي الكبرى ( 574 ) و ( 1147 ) و ( 1158 ) ، وابن خزيمة ( 1035 ) ، والطحاوي 1/444 ، وابن حبان ( 2252 ) و ( 2255 ) وفي ط الرسالة (2253) و ( 2256 ) ، والبيهقي 2/354 ، وابن عبد البر في التمهيد 1/358 ، والبغوي ( 760 ) . ([19]) التقريب ( 3519 ) . ([20]) عند البخاري 2/86 ( 1229 ) و 8/20 ( 6051 ) ، وأبي عوانة 2/213 ، والطحاوي 1/445 ، والبيهقي في الكبرى 2/346و353 . ([21]) التقريب ( 7684 ) . ([22]) عند البخاري 2/86 ( 1228 ) ، وابن خزيمة ( 1035 ) ، والطحاوي في شرح المعاني 1/444 ، وابن حبان ( 2253 ) وفي ط الرسالة ( 2254 ) . ([23]) التقريب ( 2502 ) . ([24]) عند النسائي 3/26 ، وفي الكبرى ( 572 ) و ( 1157 ) ، وابن خزيمة ( 1036 ) . ([25]) التقريب ( 5518 ) . ([26]) عند النسائي 3/26 ، وفي الكبرى ( 1158 ) . ([27]) التقريب ( 1680 ) . ([28]) عند أبي داود ( 1011 ) ، والبيهقي 2/354 . ([29]) التقريب ( 7603 ) . ([30]) عند البزار كما في نظم الفرائد : 223 . ([31]) التقريب ( 7909 ) . ([32]) عند البزار كما في نظم الفرائد : 223 . ([33]) التقريب ( 3060 ) . ([34]) كما ذكره أبو داود عقيب ( 1011 ) ، ولم أقف على روايته . ([35]) التقريب ( 8352 ) . ([36]) كما ذكره أبو داود عقيب ( 1011 ) ، ولم أقف على روايته . ([37]) التقريب ( 1544 ) . ([38]) عند البزار كما في نظم الفرائد : 223 . ([39]) التقريب ( 2365 ) . ([40]) عند البزار كما في نظم الفرائد : 223 . ([41]) التقريب ( 2437 ) . ([42]) عند البزار كما في نظم الفرائد : 224 ، وابن عدي في الكامل 2/43 وفي رواية ابن عدي ( عن الأشعث ، عن صاحب التوابيت ، عن محمد ) . ([43]) التقريب ( 524 ) ، أقول : وأشعث وإن كان ضعيفاً إلا أنه متابع . ([44]) عند البزار كما في نظم الفرائد : 224 . ([45]) التقريب ( 5540 ) . ([46])كما ذكره أبو داود عقيب ( 1011 ) ، ولم أقف على روايته . ([47]) التقريب ( 1499 ) . ([48]) سنن أبي داود عقب ( 1011 ) . ([49]) السنن الكبرى 2/354 . ([50]) في نظم الفرائد : 223 . ([51]) هُوَ أبو سُفْيَان مولى عَبْد الله بن أبي أحمد بن جحش ، قيل: اسمه وهب ، وَقِيْلَ: قُزمان ، وَقَالَ ابن حبان: لَمْ يَكُنْ بمولاه – يعني عَبْد الله بن أبي أحمد ، كَانَ ينقطع إِلَيْهِ فينسب إِلَيْهِ ، وَهُوَ مولى لبني عَبْد الأشهل : ثقة .الثقات 5/561 ، وتهذيب الكمال 8/323 ( 7998 ) ، والتقريب ( 8136 ) . ([52]) أخرجه مالك ( 137 ) برواية محمد بن الحسن الشيباني ، ( 156 ) برواية عبد الرحمان بن القاسم ، (169): برواية عبد الله بن مسلمة القعنبي ، ( 149 ) برواية سويد بن سعيد ، ( 471 ) = =برواية أبي مصعب الزهري ، ( 248 ) برواية يحيى الليثي ) ، والشافعي في المسند ( 331 ) بتحقيقنا ، وعبد الرزاق ( 3448 ) ، وأحمد 2/447و459و532 ، ومسلم 2/87 ( 573 ) ( 99 ) ، والنسائي 3/22 وفي الكبرى ، له ( 575 ) و ( 1149 ) ، وابن خزيمة ( 1037 ) ، والطحاوي في شرح المعاني 1/445 ، وابن حبان ( 2250 ) وفي ط الرسالة ( 2251 ) والبيهقي في الكبرى 2/335 ، وابن عَبْد البر في التمهيد 2/311 ، والبغوي ( 759 ) عن أبي سفيان مولى ابن أبي أحمد عن أبي هريرة . ([53]) أخرجه الحميدي ( 984 ) ، وأحمد 2/386و423و468 ، والبخاري 1/183 ( 715 ) و 2/85 ( 1227 ) ، ومسلم 2/87 ( 573 ) ( 100 ) ، وأبو داود ( 1014 ) ، والنسائي 3/23و24 وفي الكبرى ، له ( 560 ) و ( 561 ) و ( 562 ) و ( 563 ) و ( 1150 ) و ( 1151 ) ، وابن خزيمة (1035) و (1038) ، والطحاوي في شرح المعاني 1/445 ، والبيهقي 2/250و357 ، وابن عبد البر في التمهيد 1/357 عن أبي سلمة عن أبي هريرة . ([54]) هُوَ ضمضم بن جوس ، ويقال : ابن الحارث بن جوس اليماني : ثقة . تهذيب الكمال 3/487 ( 2927 ) ، والكاشف 1/510 ( 2446 ) ، التقريب ( 2991 ) . ([55]) أخرجه أحمد 2/423 ، وأبو داود ( 1016 ) ، والبزار في كشف الأستار ( 576 ) ، والنسائي 3/66 وفي الكبرى له ( 569 ) و ( 570 ) و( 602 ) و ( 1253 ) ، والبيهقي 2/357 ، وابن عبد البر في التمهيد 1/357 عن ضمضم بن جوس عن أبي هريرة . ([56]) أخرجه الدارمي ( 1505 ) ، وابن خزيمة ( 1042 ) و ( 1043 ) عن سعيد بن المسيب وأبي بكر بن عبد الرحمان وأبي سلمة وعبيد الله بن عبد الله عن أبي هريرة . ([57]) هُوَ أبو بكر بن سليمان بن أبي صَمة العدوي المدني : ثقة . تهذيب الكمال 8/248 ( 7829 ) ، والكاشف 2/410 ( 6520 ) ، والتقريب ( 7967 ) . ([58]) أخرجه عبد الرزاق (3441) ، وأحمد 2/271 ، والنسائي 3/24 ، وابن خزيمة (1046) ، وابن حبان (2681) وفي ط الرسالة (2685)، والبيهقي2/358 عن أبي سلمة وأبي بكر بن سليمان، عن أبي هريرة. ([59]) أخرجه أبو داود ( 1012 ) ، وابن خزيمة ( 1040 ) و ( 1044 ) ، وابن حبان ( 2251 ) وفي ط الرسالة ( 2252 ) ، وابن عبد البر في التمهيد 11/202 عن أبي سلمة وسعيد بن المسيب وعبيد الله بن عبد الله ، عن أبي هريرة . ([60]) أخرجه النسائي 3/25 وفي الكبرى ، له ( 568 ) و ( 1155 ) ، وابن خزيمة ( 1045 ) عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة وأبي بكر بن عبد الرحمان وأبي بكر بن سليمان ، عن أبي هريرة . ([61]) أخرجه أبو داود ( 1015) عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة . ([62]) أخرجه أبو داود ( 1013 ) ، والنسائي 3/25 وفي الكبرى ، له ( 567 ) ، وابن خزيمة ( 1051 ) عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة . ([63]) أخرجه أبو داود ( 1013 ) ، والنسائي 3/25 وفي الكبرى ، له ( 567 ) ، وابن خزيمة ( 1051 ) عن أبي بكر بن عبد الرحمان وأبي سلمة وعبيد الله بن عبد الله عن أبي هريرة . |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق