التصرف بالايجاز
تتلخص في أن أحد رواة الحديث لحديث معين روي الحديث ليس من حفظه لكن أوجز متنه فتصرف في روايته موجزإ ودائما فإن مثل هذا التصرف يتج عن : قصور في ضبطه فعنصري اعتدال الرواية تقوم علي عنصرين أساسيين هما
1.العدالة
2.والضبط
فالإيجاز النقلي يقوم هيكله علي قلة الضبط والحفظ مما يدعو الراوي الي ترجيح ما حفظه ولو موجزا تأثما من كتم علم هو متحمل به
/ لكن الله ورسوله طالبوا المسلمين بدقة ما يحفظون ودقة ما ينقلون فأم القران فقد طالب عموم المسلمين وخصوصهم بتحري النقل ودقته فقد قال الله تعالي [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (94) /سورة النساء]
/ وقال تعالي [ يَا أَيُّهَا ا لَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ (7)سورة الحجرات]
والنبي محمدا صلي الله عليه وسلم يقول [عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ((نَضَّرَ اللَّهُ امْرَأً سَمِعَ مِنَّا شَيْئًا فَبَلَّغَهُ كَمَا سَمِعَ، فَرُبَّ مُبَلِّغٍ أَوْعَى مِنْ سَامِعٍ)) أخرجه: عبدالرزاق في تفسيره (783)، وابن أبي شيبة في مصنَّفه (696)، وزهير بن حرب في العلم (113) وأحمد (4157)، وابن ماجه (232)، والترمذي (2657)، واللفظ له، وابن أبي عاصم في السنة (1086)، والبزَّار (2014)، وأبو يعلى في معجمه (219)، وفي المسند له (5126)، والشاشي في مسنده (275)، والرامهرمزي في المحدث الفاصل (11)، والطبراني في الأوسط (1307)، وأبو الشيخ في أمثال الحديث (204)، والبيهقي في الشعب (1607)، وفي معرفة السنن والآثار له (44)، وفي دلائل النبوة له (6 /540)، وابن عبدالبر في جامع بيان العلم وفضله (188)، والخليلي في الإرشاد (2 /698)، وقال الترمذي عقيبه: (حسن صحيح)، وصححه ابن حبان (66)، وأبو نعيم في الحلية (7 /331).التخريج عن الألوكة
والعبرة في أن أي انحراف للراوي عن سياق الحديث بمجموع ألفاظه وكلماته يقود حتما إلي تغيير الشريعة ويغير في جوهر التشريع واليجاز النقلي قطعا هو نوع من هذا التصرف وهو ممقوت في عموم نقل الأخبار يتبقي في هذا الموضوع
1. أسباب تصرف الراوي بالايجاز في روايته
2. الدفع اليه
3. ما الاخطار التي تنتج عنه نستكمله ان شاء الله لاحقا
الرواية بالمعني
الرواية بالمعني
علة الرواية بالمعني هي علة في ضبط الراوي وحفظه وليست في عدالته
هي علة خطيرة تتغير بها الشرائع من شرائع الهية الي
شرائع بشرية ومدي تأثيرها متوقف علي قدر التصور والفهم والعقل والعلم بقواعد اللغة
والتأثر بأقوال الرجال من ذوي الهيئة كالأمراء وغيرهم فالمصود الالهي تحدد بعدد من
الكلمات مرتبة في سياق له سور فطري لبيان المدلول والقصد الالهي وتحويل الرواية
بالمعني سيقدح في الفقه المستنبط منها بلا خلاف أمثلة هذه العلة ما رواه الناقلون
ع عبد الله بن عمر في قصة طلاقه لإمرأته إذ جمعت هذه الروايات تقريبا كل علل المتن
ومتعلقها من السند ويجدر الاشارة الي اسبابها والدافع اليها ونتيجة الرواية
بالمعني علي الناتج النهائي للشريعة المحددة بموضوعه يستكمل ان شاء الله
00000000
- 1.علة الإيجاز النقلي ۱
- 2.علة الإختصار النقلي۲
- 3.علة الرواية بالإجمال۳
- 4.علة الرواية بالمعني٤ .
- 5.علة الإسقاط بالتدليس٥.
- 6.علة الرواية بالفهم البشري للراوي٦.
- 7.علة الرواية ٧ .
- ٦.علة الرواية بالفهم البشري للراوي٦.
- فهرست مؤلفات الدكتور ماهر الفحل في نقد المتون والأ...
- 1.د ماهر الفحل الاختلاف لغة واصطلاحاً
- 2. د ماهر الفحل أنواع الاختلاف
- 3.د مااهر الفحل المبحث الخامس معرفة الاختلاف ودخو...
- 4.د ماهر الفحل أثر هَذَا الْحَدِيْث في اختلاف الفق...
- 5.د ماهر الفحل المبحث الثاني أثر التَّفَرُّد في ا...
- 6.د ماهر الفحل الفصل الثاني الاختلاف في الْمَتْن ...
- 7.د ماهر الفحل المبحث الثاني مخالفة الْحَدِيْث لل...
- 8.د ماهر الفحل المبحث السابع مخالفة الْحَدِيْث لل...
- 9 د*/ ماهر الفحل المبحث الثامن اختلاف الْحَدِيْث...
- 10.د ماهر الفحل الفصل الثَّالِث : الاختلاف في السّ...
- 11.د ماهر الفحل اثر الاختلاف في بول الصبي
- 12.د ماهر الفحل النوع الخامس : زيادة رجلٍ في أحد ا...
- 13************.د ماهر الفحل القسم الثاني الاضطراب...
- 14.د ماهر الفحل المبحث الثاني : الاختلاف في الزياد...
- 15.د ماهر الفحل أثر هَذَا الحَدِيْث في اختلاف الفُ...
- 16.د ماهر الفحل اختلف الفقهاء في سجود السهو المبحث...
- 17.د ماهر الفحل الادراج واختلاف الضعيف والثقة والم...
- 16/18.أثر هذه الزيادة في اختلاف الفقهاء : كيفية ال...
- 18^ /16.أثر هذه الزيادة في اختلاف الفقهاء : كيفية ...
- 19 د ماهر الفحل.المبحث الرابع اختلاف الضعيف مع ال...
- 20.د ماهر الفحل وهذا النوع من الإدراج هُوَ الغالب ...
- 21.د ماهر الفحل المبحث السابع : المقلوب ، وأثره في...
- 22.د ماهر الفحل أثر القلب في اختلاف الفقهاء
- 23.د ماهر الفحل ترجمة القطعة الأجنبية بالكتاب
- 24.د ماهر الفحل ثبت المراجع
- 26.
- 27.
- 28.
- 29.
- 30.
- ج
- ▼ أبر 06 (29)
- الاختلاف لغة واصطلاحاً
- تباين منهج المتقدمين والمتأخرين في التصحيح والتعلي...
- 1.اختلاف الثقة مع الثقات
- اختلاف الضعيف مع الثقات
- 2.أخطاء المحررين في نص التقريب
- 1.أخطاء المحررين في نص التقريب د ماهر الفحل
- 000000
- التعارض بين الرواية الموصولة والمرسلة وسبل الترجيح
- أسـباب القـلب في المتن أو السبب
- أسباب وقوع الإدراج
- اضطراب في المتن
- الاختلاف في الحديث بسبب خطأ الراوي
- الاختلاف في اسم الراوي ونسبه إذا كان متردداً بين ث...
- الاختلاف لغة واصطلاحاً
- التصحيف والتحريف
- مكرر/ التصحيف والتحريف
- الكشف عن الاختلاف في الرواية للحديث
- الحديث المضطرب في المتن
- الحديث المقبول .
- الرواية المقلوبة في المتن
- أهمية مَعْرِفَة الاختلافات في المتون والأسانيد
- تعارض الاتصال والانقطاع
- تعارض الوقف و الرفع
- توثيق ابن حبان ما هو؟؟
- حكم التدليس ، وحكم من عرف بِهِ
- دراسات تجديدية فِي أصول الْحَدِيْث : التفرد
- طرق الكشف عن الإدراج الدكتور ماهر الفحل
- اختلاف الضعيف مع الثقات ونماذج منه ▼ أبر 07 (26)
- زيادة رجلٍ في أحد الأسانيد ما حكمه
- دراسة كتاب شرح التبصرة والتذكرة
- 1.مخطوطات عرضت بواسطة ماهر الفحل
- 1و2..مخطوطات عرضت بواسطة الدكتور ماهر الفحل
- نموذجٌ لما فيه زيادةٌ في أحد أسانيده
- وقوع الإدراج في السند دون الْمَتْن
- الصحيح في اسم كتاب ابن الصلاح
- فرائد الفوائد
- 1.مُسْنَدُ الإمِامِ أبِي عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدِ بن...
- 2. مسند الامام الشافعي 2.
- سنة الوفاة بالهجري
- 2. سنة الوفاة بالهجري الصفحة الثانية
- 1.سنة الوفاة بالهجري الصفحة الأولي
- (( شيوخ أبي داود كلهم ثقات )) الحقيقة بين التنظير ...
- توثيق شيوخ بقي بن مخلد الأندلسي
- دراسة تحليلية لسيرة الحافظ العراقي
- الإحالة في الموسوعة/منهج مقارنة الأسانيد /منهج مقا...
- الاحالة من موسوعة الأطراف الي مراجع التحقيق الحديثي
- منهج مقارنة الأسانيد والمتون باستخدام التصنيف البب...
- علل المتون علة الايجاز النقلي *علة الرواية بالمفهو...
- ضبط الخبر في اطار التفاوت في درجات الضبط والحفظ بي...
- يييييييييييييييييي
000000000000
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق