حمل مباشرة من السهم النازل المصدر نداء الإيمان

الجامع لمؤلفات الشيخ الألباني /.الجنى الداني من دوحة الألباني /الـذاكـر /القرآن الكريم مع الترجمة /القرآن الكريم مع التفسير/القرآن الكريم مع التلاوة /المكتبة اللغوية الإلكترونية /الموسوعة الحديثية المصغرة ./برنامج الأسطوانة الوهمية /برنامج المنتخب فى تفسير القرآن الكريم /برنامج الموسوعة الفقهية الكويتية /برنامج الموسوعة القرآنية المتخصصة /برنامج حقائق الإسلام في مواجهة المشككين /برنامج فتاوى دار الإفتاء في مائة عام ولجنة الفتوى بالأزهر /برنامج مكتبة السنة /برنامج موسوعة المفاهيم الإسلامية /اللإمام اللكنوى /خلفيات إسلامية رائعة /مجموع فتاوى ابن تيمية /مكتبة الإمام ابن الجوزي /مكتبة الإمام ابن حجر العسقلاني /مكتبة الإمام ابن حجر الهيتمي /مكتبة الإمام ابن حزم الأندلسي /مكتبة الإمام ابن رجب الحنبلي /مكتبة الإمام ابن كثير /مكتبة الإمام الذهبي /مكتبة الإمام السيوطي /مكتبة الإمام محمد بن علي الشوكاني /مكتبة الشيخ تقي الدين الهلالي /مكتبة الشيخ حافظ بن أحمد حكمي /موسوعة أصول الفقه /.موسوعة التاريخ الإسلامي /موسوعة الحديث النبوي الشريف /موسوعة السيرة النبوية /موسوعة المؤلفات العلمية لأئمة الدعوة النجدية /موسوعة توحيد رب العبيد /موسوعة رواة الحديث /موسوعة شروح الحديث /موسوعة علوم الحديث /موسوعة علوم القرآن /موسوعة علوم اللغة /موسوعة مؤلفات الإمام ابن القـم /موسوعة مؤلفات الإمام ابن تيمية /موسوعة مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب

السبت، 7 أبريل 2018

توثيق شيوخ بقي بن مخلد الأندلسي


توثيق شيوخ بقي بن مخلد الأندلسي
في بادئ ذي بدأ نود أن نقول :
إن قواعد التوثيق الإجمالي هي قواعد أغلبية لا ينبغي جعلها مطردة في كل راوٍ  وسبب ذلك أن هؤلاء الرواة كانوا شديدي التحرز في شيوخهم الذين يروون عنهم ، ولكن هذا غير مانع أن تقع في رواياتهم بعض الروايات عن الضعفاء   إذ قد لا يعرف الراوي حال شيخه ، لاسيما إذا كان غريباً كما هو حال    بقي بن مخلد .
ولذا فإن الأمثلة التسع التي سنوردها ، نلحظ فيها ، أن الحافظ حكم على ثمانية منهم بالصدق ، والتاسع بأنه مستقيم الحديث ، ولا يخفى أن هذا ليس من باب المصادفة في شيء ، بل هو التطبيق الواقعي لما قررنا آنفاً .
ولنأخذ أول راوٍ من هؤلاء التسعة وهو : إبراهيم بن العلاء ، فقد قال فيه أبو حاتم : صدوق ، وقال ابن عدي : إبراهيم هذا حديثه عن إسماعيل بن عياش وبقية وغيرهما مستقيم . ( تهذيب الكمال 1 / 127 ط 98 ) . وقال أبو   داود : ليس بشيء . ( تهذيب التهذيب 1 / 149 ) .
وأما الثاني منهم ، وهو : أزهر بن مروان الرقاشي ، فقد قال فيه ابن حبان : مستقيم الحديث ، ووثقه مسلمة الأندلسي . ( تهذيب الكمال 1 / 166      ط 98 ) .
والثالث وهو : عبد الله بن أحمد بن بشير ، فقد قال عنه ابن معين : ليس به بأس ، وقال أبو حاتم : صدوق . ( تهذيب الكمال 4 / 83 ط 98 ) .
والرابع وهو : عبد الله بن عامر بن زرارة ، فقد قال فيه أبو حاتم : صدوق  وقال ابن حبان : مستقيم الحديث . ( تهذيب الكمال 4 / 174 ط 98 ) . وهكذا بقية التراجم .
إلا أن الشيء المهم هو : أن قلم محرري "تقريب التهذيب" أول راد لهذه القاعدة  إذ ضعفا عدداً وأنزلا عدداً من الرواة عن درجة (( ثقة )) مع إنهم من شيوخ بقي ، وقد اكتفينا بذكر بعضهم ، وهو أمر يدل على التناقض الظاهر عند المحررين ، وعدم التزامهما بمنهج ، وقاعدة ، بل الأمر خاضع لمخالفتهما للحافظ ، فهما حين يهويان التوثيق يوثقان الراوي ، وعند العكس فالعكس . نسأل الله السلامة والسداد .
شيوخ بقي بن مخلد
الرواة الذين وثقاهم طبقاً لهذه البابة

ت
رقم الترجمة في التحرير
اسم الراوي
حكم الحافظ
حكم المحررين
1
226
إبراهيم بن العلاء بن الضحاك الزبيدي
مستقيم الحديث
ثقة
2
312
أزهر بن مروان الرقاشي
صدوق
ثقة
3
3203
عبد الله بن أحمد بن بشير البهراني الدمشقي
صدوق
ثقة
4
3404
عبد الله بن عامر بن زرارة الحضرمي الكوفي
صدوق
ثقة
5
3603
عبد الله بن محمد اليمامي
صدوق
ثقة
6
3939
عبد الرحمن بن عبيد الله بن حكيم الأسدي الحلبي
صدوق
ثقة
7
5804
محمد بن حرب الواسطي النشائي
صدوق
ثقة
8
7270
هدبة بن عبد الوهاب المروزي
صدوق ربما وهم
ثقة
9
7513
يحيى بن بشر بن كثير الحريري الكوفي
صدوق
ثقة
شيوخ بقي بن مَخْلَد الذين أنزلاهم عن مرتبة الثقة

ت
رقم الترجمة في التحرير
اسم الراوي
حكم الحافظ
حكم المحررين
1
492
إسماعيل بن موسى الفزاري الكوفي
صدوق يخطئ
صدوق
2
1331
الحسين بن علي بن الأسود العجلي الكوفي
صدوق يخطئ كثيراً
ضعيف
3
2285
سعيد بن حفص بن عمرو النفيلي الحراني
صدوق تغير في آخر عمره
صدوق
4
2794
شعيب بن أيوب بن زريق الصريفيني القاضي
صدوق يدلس
صدوق
5
6304
محمد بن مُصفى بن بهلول الحمصي القرشي
صدوق له أوهام وكان يدلس
صدوق حسن الحديث
6
7009
موسى بن مروان التمار البغدادي
مقبول
صدوق حسن الحديث

الدكتور ماهر ياسين الفحل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق