1.سورة الاخلاص

............................................................................................................... *

  القرآن الكريم مكتوبا كاملا

110. ب مم.

·  تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثانيالتجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانويالهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

Translate ***

15.موقع جادو

باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود  /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج  طبيعة 1. / /طلبعة 3.

الأحد، 10 نوفمبر 2024

مهازل الفقهاء واختلافاتهم في طلاق اولات ابلاحمال{المرأة الحامل}

 ملحوظة يعتبر محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة مساهم بشدة في حدوث هذا الطحن والدهس الفقهي بين الفقهاء بروايته حديثه {يطلقها حاملا أو حائل} ا ونسبته بالباطل للنبي صلي الله عليه وسلم وابتداءا فدرجته انه حديث شاذ جدا شذوذا وصل بالفعل  الي حد النكارة وهو حديث غير محفوظ تفرد به محمد ابن عبد الرحمن مولي ال طلحة    ...وبالتحقيق وجدنا أنه من أوهامه وقد خالف به كل الرواة بلا استثناء الضابط منهم او المعتل منهم غير الضابط

مهازل الفقهاء واختلافاتهم في طلاق اولات ابلاحمال{المرأة الحامل}

قلت المدون سبق أن دللنا بالبرهان القاطع أن طلاق سورة البقرة كانت بيانات قاعدته  هي{1.التلفظ بالطلاق أولا ثم الاعتداد استبراءا ثانيا ثم 3.التسريح ثالثا وأخيرا}---وأصبحت قاعدة بيانات طلاق سورة الطلاق في العام 5 أو 6 هجري  هي {1.اعتداد إحصائي  ثم 2.تخيير الزوج بين ان يمسك زوجته     أو يطلقها   إن أبي إمساكها  ثم يشهد علي تطليقها  ويطلقها باللفظ في آخر العدة بعد تمام إحصائها }

 

 

 

 

قلت المدون تمحورت أحكام الطلاق في سورتين لا ثالث لهما

  1.سورة البقرة في أحد العامين  {1هـ  او 2.هـ}وتبعها توابع لقاعدتها في سورة النساء و-و-و- ثم اخر تابع نزل في سورة الاحزاب 

2. ثم محور   السورة الثانية والأخيرة   هي سورة الطلاق التي

1.  نزلت في أحد الاعوام {5هـ  او 6هـ  أو 7 هـ}  والسبب في وقوع تنزيلها في أحد هذ الأعوام  المتتالية هو اختلاف علماء التاريخ والسيرة النبوية في  روايات  هذه المواقيت بهذا الاختلاف  لكنها بكل الأحوال نزلت في  عام منهم وهو بكل الاحوال ميقات تنزيل بعيد عن سابقه في سورة البقرة   وبينه وبين تنزيل سورة البقرة2هـ  التي سبقتها بحوالي ثلاثة أو أربعة أعوام تحقق بهم شرط {السابق واللاحق لإعمال قاعدة النسخ بينهما  قطعا }

 2.  لام انتهاء الاجل او لام انتهاء الغاية وتسمي ايضا لام البعد او اللام بمعني بعد ومسؤليتها عن هذا   النسخ   التبديل ::

 . هذه اللام جاءت في الاية الاولي من سورة الطلاق 1.{يأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ إِذَا طَلَّقۡتُمُ ٱلنِّسَآءَ فَطَلِّقُوهُنَّ  لِـــــ عِدَّتِهِنَّ وَأَحۡصُواْ ٱلۡعِدَّةَۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ رَبَّكُمۡۖ لَا تُخۡرِجُوهُنَّ مِنۢ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخۡرُجۡنَ إِلَّآ أَن يَأۡتِينَ بِفَٰحِشَةٖ مُّبَيِّنَةٖۚ وَتِلۡكَ حُدُودُ ٱللَّهِۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ ٱللَّهِ فَقَدۡ ظَلَمَ نَفۡسَهُۥۚ لَا تَدۡرِي لَعَلَّ ٱللَّهَ يُحۡدِثُ بَعۡدَ ذَٰلِكَ أَمۡرٗا (1)سورة الطلاق}قلت المدون هذه اللام نقل الله بها التلفظ بالطلاق من صدر العدة الي دبرها بيقين لا شيهة فيه وقطع لا احتمال فيه وتأجل تطليق الزوجة  بهذه اللام من صدر العدة جبرا وتكليفا  الي دبُر العدة وإنما جاء القران بها في سورة الطلاق بدلا من لفظة بعد ليتحقق التطليق بعد بلوغ الاجل وانتهاء العدة  او الغاية  في التو والحال  حيث ان   بعد يجوز في استخدامها التراخي في التحقيق بينما لام الغاية او الاجل  يمتنع معها ولا يجوز التراخي او التأحيل ولو ساعة واحدة                   

3. ذكر طلاق الحامل بعدة **والوقت فيه قلت المدون /ومهازل الفقهاء في أقوالهم في تشريع الطلاق كل حسب دماغة وعلمه وكلهم منتهي الخطأ في اقولهم علي اختلافاتهم

قلت المدون ::  الاتي هو نموذج  التخبط والاختلاف بين كل فقهاء الاسلام علي مر الزمان بعد جيل النبوة الصافي وجيل الخلافات الراشدة  ووقوع بعدها  قرونا من المسلمين في اوحال تخبطهم  وتداعيات ذلك علي أم الاسلام حتي يومنا هذا

قال  صاحب النقل لهذا الجدل الفقهي العقيم ::: اختلف أهل العلم في وقت طلاق الحامل.

فقال أكثر أهل العلم: يطلقها متى شاء.

روي هذا القول عن الحسن، وطاوس، وابن سيرين، وحماد بن أبي سليمان، وبه قال مالك بن أنس، وربيعة بن أبي عبد الرحمن، والشافعي، وأحمد، وإسحاق، وأبو عبيد، وأبو ثور .

واختلف أصحاب الرأي في هذه المسألة، فقال بعضهم: إذا أراد أن يطلقها وهي حامل، إن شاء طلقها عند غرة الهلال، وإن شاء في أي [ ص: 146 ] شهر شاء، وإن شاء أن يتم ما بقي لها من الطلاق طلقها أخرى بعدما يمضي شهر من التطليقة الأولى، ثم يطلقها تطليقة أخرى بعدما مضى شهر آخر، فقد بانت بثلاث تطليقات، وأجلها أن تضع حملها، وهذا قول النعمان، ويعقوب.

وفي قول محمد: طلاق الحامل للسنة تطليقة واحدة، لا يقع عليها وهي حامل أكثر من واحدة في السنة، ثم يدعها حتى تضع حملها، وهو قول زفر.

وفي هذه المسألة ثلاثة أقاويل غير الذي ذكرناه:

أحدها: أنها تطلق عند الأهلة. هذا قول الشافعي، وقتادة .

والقول الثاني: كراهية أن تطلق وهي حامل.

روي ذلك عن الحسن، وهو خلاف الروايات التي ذكرناها عنه.

والثالث: قول قاله الأوزاعي : طلاق الحامل للسنة أن يطلقها وقد استبان حملها، ويكره أن يطلقها في أول حملها؛ كراهية أن تطول عليها العدة.

قال أبو بكر: وبالقول الأول أقول؛ وذلك للحديث الذي.

7616 - حدثناه عبد الرحمن بن يوسف، حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا وكيع، عن سفيان، عن محمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة، عن سالم، عن أبيه أنه طلق امرأته وهي حائض في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكر ذلك عمر للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: "مره فليراجعها، ثم يطلقها وهي طاهر أو حامل". [ ص: 147 ]

قال أبو بكر: من طلق زوجته وهي حامل كمن طلقها طاهرا من غير جماع، وكما جمع الطهر الذي لم يجامع فيه وقت الطلاق، كذلك الحمل كله وقتا لطلاق العدة، لا فرق بينهما؛ لجمع النبي - صلى الله عليه وسلم - بينهما.

7617 - حدثنا إبراهيم بن الحارث، ومحمد بن إسماعيل، قالا: حدثنا ابن أبي بكير، حدثنا شريك، عن أشعث، عن الحسن، قال: قلت لجابر بن عبد الله : كم تطلق الحامل؟ قال: واحدة.