حمل مباشرة من السهم النازل المصدر نداء الإيمان

الجامع لمؤلفات الشيخ الألباني /.الجنى الداني من دوحة الألباني /الـذاكـر /القرآن الكريم مع الترجمة /القرآن الكريم مع التفسير/القرآن الكريم مع التلاوة /المكتبة اللغوية الإلكترونية /الموسوعة الحديثية المصغرة ./برنامج الأسطوانة الوهمية /برنامج المنتخب فى تفسير القرآن الكريم /برنامج الموسوعة الفقهية الكويتية /برنامج الموسوعة القرآنية المتخصصة /برنامج حقائق الإسلام في مواجهة المشككين /برنامج فتاوى دار الإفتاء في مائة عام ولجنة الفتوى بالأزهر /برنامج مكتبة السنة /برنامج موسوعة المفاهيم الإسلامية /اللإمام اللكنوى /خلفيات إسلامية رائعة /مجموع فتاوى ابن تيمية /مكتبة الإمام ابن الجوزي /مكتبة الإمام ابن حجر العسقلاني /مكتبة الإمام ابن حجر الهيتمي /مكتبة الإمام ابن حزم الأندلسي /مكتبة الإمام ابن رجب الحنبلي /مكتبة الإمام ابن كثير /مكتبة الإمام الذهبي /مكتبة الإمام السيوطي /مكتبة الإمام محمد بن علي الشوكاني /مكتبة الشيخ تقي الدين الهلالي /مكتبة الشيخ حافظ بن أحمد حكمي /موسوعة أصول الفقه /.موسوعة التاريخ الإسلامي /موسوعة الحديث النبوي الشريف /موسوعة السيرة النبوية /موسوعة المؤلفات العلمية لأئمة الدعوة النجدية /موسوعة توحيد رب العبيد /موسوعة رواة الحديث /موسوعة شروح الحديث /موسوعة علوم الحديث /موسوعة علوم القرآن /موسوعة علوم اللغة /موسوعة مؤلفات الإمام ابن القـم /موسوعة مؤلفات الإمام ابن تيمية /موسوعة مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب

الأربعاء، 14 فبراير 2018

معني الإحصاء من لغة العرب ومن آيات القرآن/ وما بقي من تشريع الطلاق في سورة البقرة إلا قليلا مما تمدد حكمه لينضوي في طيات سورة الطلاق وبقي رسم باقي تشريع الطلاق بسورة البقرة منسوخا دون تفعيل تماما كما بقي رسم ما كان مباحا من أحكام شرب الخمر وبقي بعد التحريم الجازم رسمة دون تفعيل .




معني الإحصاء من لغة العرب ومن آيات القرآن

من لسان العرب بتصرف:



وفي أَسماء الله تعالى المُحْصِي هو الذي أَحْصَى كلَّ شيءٍ بِعِلْمِه فلا يَفُوته دَقيق منها ولا جَليل


* والإحْصاءُ العَدُّ والحِفْظ

* وأَحْصَى الشيءَ أَحاطَ به وفي التنزيل وأَحْصَى كلَّ شيءٍ عدداً الأَزهري أي أَحاط علمه سبحانه باستيفاء عدد كلِّ شيء ، 
1.قلت المدون والإحاطة هي بلوغ حد المحاط الي نهايته 
2.والتكليف بإحصاء العدة شريعة ناسخة لما سبق تشريعه من أحكام الطلاق في سورة البقرة من تكليف بعدة الإستبراء وسبب هذا التبديل التشريعي المسجل في سورة الطلاق7/6 هـ هو:

3.تحويل التكليف بالطلاق لمن يريد الطلاق في شرعة الطلاق بسورة الطلاق وتحريزة إلي دُبُرِ ونهاية العدة 
4.ولن يصل المطلق إلي مرامه ومراده وغايته إلا بإحصاء العدة أي بوصل أولها بآخرها       وما لم يصل أولها إلي آخرها فلا طلاق ولا فراق 

5.هكذا أحكم الباري جل وعلا شريعته الممتدة منذ نزولها في سورة الطلاق 7/6 هـ وإلي نهاية الكون ويوم القيامة 
6.وما بقي من أحكام الطلاق في سورة البقرة إلا قليلا مما تمدد حكمه لينضوي في طيات سورة الطلاق وبقي رسم باقي تشريع الطلاق بسورة البقرة منسوخا دون تفعيل تماما كما بقي رسم ما كان مباحا من أحكام شرب الخمر وبقي بعد التحريم الجازم رسمة دون تفعيل .
























* وأَحْصَيْت الشيءَ عَدَدته [قلت المدون يعني إلي نهايته بصيغة الماضي التي تدل علي انتهاء العد] قال الأَزهري والحصاةُ العَدُّ [قلت المدون يعني بلوغ العاد نهاية المعدود]*اسم من الإحصاء
-------------------------------------
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق