Translate ***

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021

امراض الصدر والرئة تليف رئوي بسبب التهاب رئوي خلالي--رئة شبيهة بعش النحل --داء الرشاشيات الرئوي المزمن

الصور الواردة مع الصفحة 
 
 المصدر ويكبيديا

صورة طيقية - 
تليف رئوي بسبب التهاب رئوي خلالي
مواد مستنشقة
لا عضوية

 
 تشريح مرضي نسيجي من تليف رئوي يبين النسيج الرئوي الخلالي بإستخدام صبغة (Hematoxylin & eosin )
مرض رئوي خلالي

مرض رئوي خلالي - يثمثل في رئة شبيهة بعش النحل

صورة أشعة للصدر تبين تليف بالرئتين نتيجةً لدواء أميودارون
دكتور
سيبيوني ريفا-روكي

معلومات شخصية
الميلاد 7 أغسطس1863
الوفاة 15 مارس1937 (73 سنة)
تورينو
مواطنة *مملكة إيطاليا
الحياة العملية
المدرسة الأمجامعة تورينو
المهنةطبيب، وأستاذ جامعي، ومخترع
مجال العمل طب
موظف في جامعة بافيا
كان طبيب أطفال الباطني الإيطالية والذي كان من مواليد Almese.
وحصل على شهادة الطب عام 1888 من جامعة تورينو، ومن 1900 حتى عام 1928 كان مدير المستشفى في فاريزي.

=================================
داء الرشاشيات الرئوي المزمن
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يُعد داء الرشاشيات الرئوي المزمن عدوى فطرية طويلة الأمد تسببها فطور من جنس الرشاشيات، وأشيعها فطر الرشاشية الدخناء. يصف المصطلح حالات مرضية عدة ذات تداخل كبير فيما بينها، بدءًا من ورم الرشاشيات -كتلة من عفن الرشاشيات في الرئتين- وصولًا إلى شكل غازي تحت حاد من داء الرشاشيات يُعرف باسم داء الرشاشيات الرئوي الناخر، الذي يصيب الأشخاص مضعفي المناعة. يعاني العديد من مرضى داء الرشاشيات الرئوي المزمن مرضًا رئويًا مستبطنًا، وأكثرها شيوعًا السل أو داء الرشاشيات القصبي الرئوي الأرجي أو الربو أو سرطان الرئة.
محتويات
1 التصنيف
1.1 ورم الرشاشيات
1.2 عقيدة الرشاشيات
1.3 داء الرشاشيات الرئوي الكهفي المزمن
1.4 داء الرشاشيات الرئوي الليفي المزمن
1.5 داء الرشاشيات الرئوي الناخر المزمن
2 المراجع
التصنيفيشمل مصطلح داء الرشاشيات الرئوي المزمن عددًا من التظاهرات المختلفة متفاوتة الشدة. يوجد تداخل كبير بين أشكال المرض، ما يزيد الالتباس عند وضع التشخيص. يقوم التفريق بصورة أساسية على نتائج التصوير الشعاعي والاختبارات المصلية.
ورم الرشاشياتإن ورم الرشاشيات كرة فطرية مكونة من خيوط الرشاشيات؛ خيوط طويلة تمتد من الفطريات لتأدية وظائف النمو والتكاثر. ينشأ الورم داخل أي تجويف في الجسم، مع أن داء الرشاشيات الرئوي المزمن يظهر داخل التجاويف الرئوية التي استعمرتها بعض أنواع الرشاشية. يُستخدم مصطلح «ورم الرشاشيات البسيط» بصورة شائعة لوصف وجود تجويف وحيد ومستقر يسبب الحد الأدنى من الأعراض، وذلك لتمييزه عن الأشكال الأكثر حدة من داء الرشاشيات الرئوي المزمن.
عقيدة الرشاشيات
تشكل الرشاشيات في حالات معينة عقيدات مفردة أو متعددة قد تشكل بدورها تجويفًا. مع أنها عقيدات حميدة في طبيعتها عادةً، قد تسبب أحيانًا أعراضًا مثل السعال، أو تفاقم مرضًا موجودًا مثل الربو. يُلاحظ نسيجيًا نخر محاط بالتهاب حبيبي مع وجود بعض الخلايا العملاقة متعددة النوى.
داء الرشاشيات الرئوي الكهفي المزمنيحدث عند وجود تجويف (كهف) رئوي واحد أو أكثر عن أفراد لا يعانون ضعفًا مناعيًا. عُرف أيضًا هذا المرض تاريخيًا باسم «ورم الرشاشيات المعقد»، لتمييزه عن «ورم الرشاشيات البسيط». إن هذه التسمية غير دقيقة حاليًا، لأن العديد من الحالات تبقى غير مرئية بالتصوير الشعاعي. تميز النتائج الموجبة لاختبارات الأجسام المضادة للغلوبيولين المناعي ج (IgG) معظم مرضى داء الرشاشيات الرئوي الكهفي المزمن، خلافًا لمرضى ورم الرشاشيات وعقيدات الرشاشيات.
داء الرشاشيات الرئوي الليفي المزمنعندما يُترك داء الرشاشيات الرئوي الكهفي المزمن دون علاج، قد يتطور إلى شكل من أشكال داء الرشاشيات يُعرف باسم داء الرشاشيات الرئوي الليفي المزمن، إذ يحدث تليف واسع في برنشيمة الرئة نتيجة الالتهاب المستمر على مدى فترة طويلة من الزمن. يؤدي هذا إلى حالة تُعرف بالعامية باسم «الرئة المحطمة»، وتتسم بخصائص تشبه مرض السل الرئوي المُعالَج.
داء الرشاشيات الرئوي الناخر المزمنيُعرف أيضًا باسم داء الرشاشيات الرئوي تحت الحاد، ويؤدي هذا النوع من داء الرشاشيات الرئوي المزمن إلى تظاهرات تتطور على مدار شهر إلى ثلاثة أشهر، ويحدث عادةً في الأشخاص الذين يعانون درجة معينة من نقص المناعة، علمًا أنه أكثر شيوعًا عند كبار السن ومدمني الكحول ومرضى الداء السكري وسوء التغذية ومرض الانسداد الرئوي المزمن والإيدز. يمكن العثور على الأجسام المضادة للغلوبيولين المناعي ج (IgG) للرشاشيات أو مستضد يسمى غالاكتومانان في الدم وعينات البلغم، على عكس حالات داء الرشاشيات الرئوي الكهفي المزمن.
=================
سيبيوني ريفا-روكي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
  ---------------
وقد ظهرت عليه سهولة استخدام نسخة من مقياس ضغط الدم. يتألف مقياس ضغط الدم صاحب الأصلي للقطع كل يوم مثل محبرة، بعض أنابيب النحاس أنابيب دراجة، الداخلية وكمية من الزئبق. بالاحرف الأولى له الموارد العادية تستخدم للإشارة إلى قياس ضغط الدم مع أسلوبه. تحسين الأعصاب هارفي كوشينغ جهازه، ولعب دورا رئيسيا في تحقيق مقياس ضغط الدم، ريفا Rocci في الزئبق على أنظار الأطباء في جميع أنحاء العالم.
ريفا، Rocci قدمت أيضا مساهمات تشمل الطب الرئوي وأمراض الجهاز التنفسي، وخاصة في بحثه من مرض السل الرئوي. كما الطبيب الشاب ساعد كارلو فورلانيني مع أسلوب iatrogenic استرواح الصدر لعلاج مرض السل الرئوي.
========================
مرض رئوي خلالي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
----------------
معلومات عامة
الاختصاص طب الرئة
من أنواع مرض رئوي
، والتهاب رئوي حاد، ومرض الرئة السنخي، ومرض النسيج الضام
المظهر السريري
الأعراض التهاب

الإدارة
أدوية
بريدنيزون، وريتوكسيماب، وبيرفنيدون، وسيكلوسبورين، ونينتيدانيب، وميكوفينولات موفيتل
، وبريدنيزولون، وميثيلبريدنيزولون، وتاكروليمس
تعديل مصدري - تعديل
مرض رئوي خلالي (بالإنجليزية: Interstitial lung disease)‏، يشير إلى مجموعة من الأمراض الرئوية التي تصيب النسيج الخلالي الرئوي (النسيج والفراغ حول الحويصلات الهوائية الرئوية).
المرض الرئوي الخلالي قد يؤدي إذا كان مزمناً إلى تليف رئوي.
محتويات
1 الأسباب
2 الفحوصات
3 العلاج
4 المراجع
الأسبابالمرض الرئوي الخلالي يمكن تصنيفه حسب السبب وأحد التصانيف المستخدمة:
---------------------
------------------
سحار سيليسي
مرض الأسبست
تسمم بالبريليوم
عضوية
التهاب رئوي بفرط التحسس
بفعل الأدوية
مضادات حيوية
علاج كيميائي
مضاد اضطراب النظم
ستاتين
بسبب مرض الأنسجة الضامة
تصلب الجلد
التهاب العضلات
التهاب العضلات والجلد
ذئبة حمامية مجموعية
التهاب المفاصل الروماتويدي
بسبب عدوى
التهاب رئوي لانموذجي
مرض المتكيسات الرئوية
السل
فيروس مخلوي تنفسي
مجهول السبب
الغرناوية
تليف رئوي مجهول السبب
التهاب رئوي خلالي حاد
بسبب سرطان خبيث
السرطان اللمفاوي
الفحوصات
------------
الفحوصات تتضمن تحاليل دم وصورة أشعة للصدر وفحص وظائف الرئة وصورة طبقية عالية الجودة لمنطقة الظهر. قد يتم أخذ خزعة من الرئة إذا لم يستطع الطبيب معرفة السبب عبر السيرة المرضية أو لا يمكن إستثناء أية سرطانات.
العلاج
المرض الرئوي الخلالي ليس مرض وحيداً بل عبارة عن مجموعة من لاأمراض ويتولد المرض بطرق عديدة، فبذلك يختلف العلاج حسب طريقة تولد المرض.
إذا كان سبب تولد المرض هو التعرض لبعض المواد المعينة (مثل إستنشاق المواد الاعضوية) فعلا المريض تجنب البيئة التي تعرضه لهذه المادة. وبنفس المبدأ، إذا كان دواء معين يسيي المرض فعليه إيقافه.
العديد من الأسباب المجهولة وأمراض النسيج الضام المسببة للمرض الرئوي العلاجي يتم علاجهم بستيرويد قشري. وبعض المرضى يستجيبوا لعلاج تثبيط مناعي.
=======
التصوير الشعاعي في مرض السل
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الأشعة (الأشعة السينية) هي الطريقة المساعدة على تشخيص مرض السل. قد توجّه الشذوذات المشاهدة في صور الصدر الشعاعية لمرض السل، ولكنها غير مُشخصة بشكل قاطع أبدًا، ولكن يمكن استخدامها لاستبعاد السل الرئوي.
محتويات
1 صور الصدر الشعاعية
1.1 إرشادات مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في تقييم صور الصدر الشعاعية
1.2 الموجودات الطبيعية
1.3 الموجودات غير الطبيعية
1.3.1 موجودات الأشعة السينية للصدر التي قد تشير إلى وجود داء سل نشط
2 المراجع
صور الصدر الشعاعية
صور الأشعة السينية الخلفية الأمامية للصدر هي التصوير القياسي المستخدم، قد يُضطر الأطباء إلى طلب صور شعاعية بوضعيات أخرى (جانبية أو قعسية) أو فحص بالأشعة المقطعية.
غالبًا ما نشاهد في مرض السل الرئوي النشط ارتشاح أو تصلّد و/أو تجاويف في المناطق العليا من الرئتين مع أو بدون اعتلال عقد لمفية منصفية أو سرية (سرة الرئة). ومع ذلك، قد تظهر الآفات في أي مكان في الرئتين. قد تظهر الأشعة السينية للصدر أو حتى أعراض المريض بشكل طبيعي تمامًا في حالة الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو بأي حالة من حالات كبت المناعة.
يظهر عادة مرض السل القديم الشافي على شكل عقيدات رئوية في سرة الرئة أو ضمن الفصوص العلوية، مع أو بدون ندبات ليفية وفقدان الحجم. قد نلاحظ وجود توسع قصبات وتندب جنبي.
قد تحتوي العقيدات والندوب الليفية على بكتيريا عصيات السل التي تتكاثر ببطء، وتحمل إمكانية تطور مرض السل النشط في المستقبل. يُعتبر الأشخاص الذين لديهم هذه العلامات الشعاعية، وإيجابيي اختبار التوبركولين (السلين) الجلدي، ذوي أولوية عالية لعلاج عدوى السل الكامنة بغض النظر عن العمر. بالمقابل، تشكل الآفات العقيدية المتكلسة (الورم الحبيبي المتكلس) خطرًا منخفضًا جدًا لتطوره المستقبلي إلى مرض سل نشط.
قد تكون شذوذات صور الصدر الشعاعية موحية لمرض السل، ولكنها غير تشخيصية أبدًا. ومع ذلك، يمكن استخدام الصور الشعاعية للصدر لاستبعاد احتمالية الإصابة بالسل الرئوي لدى شخص إيجابي اختبار التوبركولين (السلين) الجلدي ولا يوجد لديه أعراض للمرض.
إرشادات مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في تقييم صور الصدر الشعاعيةصمم مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة فهرس صور أشعة سينية للصدر وصنفها وجمع العلامات الشعاعية في فئات بناءً على احتمالية ارتباطها بمرض السل أو غيره من الحالات التي تحتاج إلى متابعة طبية.
الموجودات الطبيعية
تكون الصور الشعاعية للصدر فيها طبيعية تمامًا، مع عدم وجود أي شذوذ في القلب أو العضلات الهيكلية.
الموجودات غير الطبيعية
موجودات الأشعة السينية للصدر التي قد تشير إلى وجود داء سل نشط
تشمل هذه الفئة جميع الموجودات المرتبطة عادةً بالسل الرئوي النشط. يجب على اللاجئين أو المتقدمين للهجرة الذين لديهم أحد الموجودات التالية تقديم عينات من البلغم للفحص في الولايات المتحدة.
ارتشاحات أو تصلّد - عتامة أو آفات تجويفية داخل البرانشيمة (النسيج) الرئوي. قد توجد الارتشاحات أو التصلد بكثافة أو بشكل لطخات وقد تكون ذات حدود غير منتظمة أو غير محددة أو ضبابية.
أي آفة تجويفية – تظهر بالإضاءة بشكل منطقة مظلمة داخل البرانشيمة الرئوية، مع أو بدون هوامش غير منتظمة، وقد تكون محاطة بمنطقة من الارتشاحات أو التصلد، أو بكثافة عقيدية أو ليفية (شبكية)، أو بكليهما. يمكن أن تكون الجدران المحيطة بالآفة رقيقة أو سميكة. قد يُلاحظ وجود تكلسات حول التجويف.
عقيدة ذات حواف سيئة التحديد - كثافة دائرية داخل البرانشيمة الرئوية، وتسمى أيضًا تورم سلي. العقيدات المصنفة ضمن هذه الفئة ذات هوامش غير واضحة أو محددة بشكل سيئ (علامة شجرة في برعم). قد تكون الضبابية المحيطة إما خفية أو واضحة بسهولة وتشير إلى وجود تصلّد في المنطقة المحيطة بالآفة.
الانصباب الجنبي - وجود كمية كبيرة من السوائل بين غشاءَي الجنب. يجب التمييز بين هذه العلامة وبين تثلّم الزاوية الضلعية، والتي قد تمثل أو لا تمثل كمية صغيرة من السائل داخل الحيز الجنبي (باستثناء الأطفال إذ يجب اعتبار التثلّم البسيط علامة قد تشير إلى سل نشط).
تضخم العقد الليمفاوية السرية (سرة الرئة) أو المنصفية (تضخم العقد الليمفاوية ثنائية الجهة) - تضخم الغدد الليمفاوية في إحدى السرتين أو في كليهما أو داخل المنصف، مع أو بدون انخماص أو تصلد مرافق.
داء خلالي مخطط (عند الأطفال فقط) – تظهر علامات خطية خلالية (حاجزية).
أخرى - أي علامة أخرى توحي بالسل النشط، مثل السل الدخني. الموجودات الدخنية هي عقيدات بحجم حبة الدخن (1 إلى 2 ملم) موزعة في جميع أنحاء البرانشيمة الرئوية.
====================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق