1470حمل مباشرة من السهم النازل المصدر نداء الإيمان

الجامع لمؤلفات الشيخ الألباني /.الجنى الداني من دوحة الألباني /الـذاكـر /القرآن الكريم مع الترجمة /القرآن الكريم مع التفسير/القرآن الكريم مع التلاوة /المكتبة اللغوية الإلكترونية /الموسوعة الحديثية المصغرة ./برنامج الأسطوانة الوهمية /برنامج المنتخب فى تفسير القرآن الكريم /برنامج الموسوعة الفقهية الكويتية /برنامج الموسوعة القرآنية المتخصصة /برنامج حقائق الإسلام في مواجهة المشككين /برنامج فتاوى دار الإفتاء في مائة عام ولجنة الفتوى بالأزهر /برنامج مكتبة السنة /برنامج موسوعة المفاهيم الإسلامية /اللإمام اللكنوى /خلفيات إسلامية رائعة /مجموع فتاوى ابن تيمية /مكتبة الإمام ابن الجوزي /مكتبة الإمام ابن حجر العسقلاني /مكتبة الإمام ابن حجر الهيتمي /مكتبة الإمام ابن حزم الأندلسي /مكتبة الإمام ابن رجب الحنبلي /مكتبة الإمام ابن كثير /مكتبة الإمام الذهبي /مكتبة الإمام السيوطي /مكتبة الإمام محمد بن علي الشوكاني /مكتبة الشيخ تقي الدين الهلالي /مكتبة الشيخ حافظ بن أحمد حكمي /موسوعة أصول الفقه /.موسوعة التاريخ الإسلامي /موسوعة الحديث النبوي الشريف /موسوعة السيرة النبوية /موسوعة المؤلفات العلمية لأئمة الدعوة النجدية /موسوعة توحيد رب العبيد /موسوعة رواة الحديث /موسوعة شروح الحديث /موسوعة علوم الحديث /موسوعة علوم القرآن /موسوعة علوم اللغة /موسوعة مؤلفات الإمام ابن القـم /موسوعة مؤلفات الإمام ابن تيمية /موسوعة مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب


.......

برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد/برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد// الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَدإِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَ... أقوال النووي في المتأولات*النووي وقواعده الفجة في التأويل في كتابه: الم.نصوص الشفاعة كيف فهمها الناس وكيف تربصوا بها وحادولتوبة هي كل الاسلامفاستبدلوا اشارة الشرع الي الكلام عن ذات المؤمن بإ الشئ هو أقل مخلوق في الوجود (مثقال الذرة التوبة فرض وتكليف لا يقوم الإسلام إلا بها*التوبة هي كل الإسلامهل من قال لا اله الا الله الشواهد علي صحة من قاللماذا قالوا أن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة فهرست مدونة قانون الحق الالهيمن قانون الحق الالهيعرض آخر لمصطلح كفر دون كفر فقد وضعوه وغالطوا فيه.الفرق بين التعامل بين المسلمين وبعضهم وبين الله وا../

حمل القران مسموعا لمشاري راشد العفاسي

سورة الفاتحة /سورة البقرة /سورة آل عمران /سورة النساء /سورة المائدة /سورة الأنعام /سورة الأعراف /سورة الأنفال /سورة التوبة /سورة يونس /سورة هود /سورة يوسف /سورة الرعد /سورة إبراهيم /سورة الحجر /سورة النحل /سورة الإسراء /سورة الكهف /سورة مريم /سورة طه /سورة الأنبياء /سورة الحج /سورة المؤمنون /سورة النّور /سورة الفرقان /سورة الشعراء /سورة النّمل /سورة القصص /سورة العنكبوت /سورة الرّوم /سورة لقمان /سورة السجدة /سورة الأحزاب /سورة سبأ /سورة فاطر /سورة يس /سورة الصافات /سورة ص /سورة الزمر /سورة غافر /سورة فصّلت /سورة الشورى /سورة الزخرف /سورة الدّخان /سورة الجاثية /سورة الأحقاف /سورة محمد /سورة الفتح /سورة الحجرات /سورة ق /سورة الذاريات /سورة الطور /سورة النجم /سورة القمر /سورة الرحمن /سورة الواقعة /سورة الحديد /سورة المجادلة /سورة الحشر /سورة الممتحنة /سورة الصف /سورة الجمعة /سورة المنافقون /سورة التغابن /سورة الطلاق /سورة التحريم /سورة الملك /سورة القلم/ سورة الحاقة /سورة المعارج /سورة المعارج مكررة/سورة نوح /سورة الجن /سورة المزّمّل /سورة المدّثر /سورة القيامة /سورة الإنسان /سورة المرسلات /سورة النبأ /سورة النازعات /سورة عبس /سورة التكوير /سورة الإنفطار /سورة المطفّفين /سورة الإنشقاق /سورة البروج /سورة الطارق /سورة الأعلى /سورة الغاشية /سورة الفجر /سورة البلد /سورة الشمس /سورة الليل /سورة الضحى/ سورة الشرح سورة التين سورة العلق سورة القدر /سورة البينة/ سورة الزلزلة /سورة العاديات /سورة القارعة /سورة التكاثر /سورة العصر/ سورة الهمزة /سورة الفيل/ سورة قريش /سورة الماعون /سورة الكوثر سورة الكافرون /سورة النصر /سورة المسد /سورة الإخلاص /سورة الفلق /سورة النّاس


الخميس، 31 مايو 2018

بيان شذوذ قراءة الآية (فطلقوهن لعدتهن) بقراءة (فطلقوهن في قبل عدتهن) الشاذة من كتاب البديع لابن خالويه


حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال حدثني مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه طلق امرأته وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر بن الخطاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :مره فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ثم إن شاء أمسك بعد وإن شاء طلق قبل أن يمس فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء

بيان شذوذ قراءة الآية (فطلقوهن لعدتهن) بقراءة (فطلقوهن في قبل عدتهن) الشاذة من كتاب البديع لابن خالويه


--------
حمل كتاب البديع في القراءات الثمان لابن خالويه ( ت 370 هـ )
أبو يوسف الكفراوي
بيانات النسخة :
اسم الكتاب : كتاب البديع في القراءات الثمان.
اسم المؤلف : أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه (ت 370 هـ)
وفي الهامش : شواذ القراءات له أيضاً. عدد الأوراق : 105 ورقة ، مقاس : 32.5 × 25.4 سم.
نوع الخط : فارسي كوفي جميل.
اسم الناسخ: عبدوس بن عبد الله الروذباري - تاريخ النسخ: شهر ربيع الأول سنة 370 هـ [ لعلهما كذلك ].
 وقد جاء على هذا الرابط(اضغط)
كتاب البديع في القراءات الثمان لابن خالويه (ت 370 هـ )
صدر حديثاً كتاب ( البديع ) في القراءات الثمان لابن خالويه ( ت 370 هـ ) عن ديوان الوقف السني / مركز البحوث والدراسات الإسلامية / بغداد 1428 هـ ــ 2007 م ، بتحقيق الأستاذ الدكتور جايد زيدان مخلف . وأصل الكتاب جزء من أطروحة دكتوراه بعنوان (( اتجاهات التأليف في القراءات القرآنية مع تحقيق كتاب البديع في قراءات الثمانية لابن خالويه (ت 370 هـ ) في كلية الآداب / جامعة بغداد - 1406 هـ ـــ 1986 م )) .
وقد طبعت نسخ محدودة من الكتاب لم أستطع الحصول على نسخة منها إلا عن طريق الإهداء من المحقق أستاذي الدكتور جايد زيدان .
والكتاب يتألف من ( 329 ) صفحة ، منها ( 30 ) صفحة مقدمة وتعريف بالمؤلف والكتاب وباقي الصفحات هي أبواب الكتاب المحقق وتشمل على : باب ذكر أسماء القراء وكناهم ، والباب الثاني في أسانيدهم ،وتستغرق من الكتاب ( 16 ) صفحة ، ثم يأتي اختلافهم في السور ، ويستغرق من الكتاب ( 282 ) صفحة .
والكتاب خالي من البسملة أو المقدمة ويبدأ مباشرة بقوله : (( اختصار قراءات السبعة وإضافة يعقوب بن إسحاق إليهم ليكون بحضرته (1) ــ زادها الله جلاله ــ فيتناول ما يراد منها عن قرب ، متى تلا كتاب الله 
أو تلي عنده ، وأجعل الحروف الشاذة في الحواشي مخرجة باسم واحد فواحد ، حتى لايخفى على الناظر في كتابنا هذا من القراءات شاردها ومعروفها ، ونعلم على قراءة السبعة بحروف المعجم اعتماداً بذلك الإيجاز والاختصار ، وقد قيل: إذا كان القليل كافياً كان الكثير هذراً ، وقيل: ما البلاغة ؟ قال: لمحة دالة ، وما توفيقي إلا بالله
عليه توكلت وإليه أنيب )) .

وقال ابن خالويه في خاتمة الكتاب: ( هذه أبواب كتبناها في آخر البديع من أصول قراءة القراء ، ليقرب متناولها ويسهل على من أراد حفظها .
تم كتاب البديع والحمد لله حق حمده ، وصلى الله على محمد النبي وآله وسلم تسليماً )) .
(1) الضمير ( بحضرته ) يعود إلى سيف الدولة .
د. خلف حسين صالح الجبوري
كلية التربية / جامعة تكريت / العراق.
فهل من فارس يرفع لنا الكتاب المطبوع ؟؟؟
وهذه ترجمة الدكتور جايد زيدان مخلف – عليه رحمة الله - ، منقولة من منتدى صلاح الدين – رموز وأعلام ،ولد الدكتور جايد زيدان التكريتي في قضاء تكريت عام 1938 ودرسالابتدائية والثانوية فيها وبعدها درس في جامعة بغداد وحصل منها على شهادةالبكالوريوسفي أدب اللغة العربية والشريعة الإسلامية وذلك في عام 1969. حصل على شهادةالماجستير في اللغة العربية من الأزهر الشريف بمصر عام 1978 وكانت عنوانأطروحته للماجستير : المكتفى في الوقف والابتداء لأبي عمرو الداني – دراسةوتحقيق. ثم حصل على شهادة الدكتوراه في اللغة العربية من جامعة بغدادبأطروحة : اتجاهات التأليف في القراءات القرآنية مع تحقيق كتاب البديع لابنخالويه.
نشاطه العلمي :- (( الأبحاث )). - مقدمة في المنهج التعليمي عند المقرئين - في مجلة الحكمة والرسالة الإسلامية.
- التقاء الساكنين وأثره في النطق العربي - في المؤتمر الثالث جامعة الموصل 1991
- القراءات القرآنية عند ابن جني – نشرة في ندوة متخصصة - جامعة الموصل 1989.
- الدرس النحوي في كتاب إيضاح الوقف والابتداء - مجلة كلية التربية - الجامعة المستنصرية 1992.
- الوقف وأهميته في تغيير الحكم الشرعي / المجلة العلمية في جامعة تكريت.
- ليس في كلام العرب. من كتاب الكشف لمكي بن ابي طالب / المجلة العلمية جامعة تكريت.
- دراسة نحوية في كتاب المخصص لابن سيدة / المجلة العلمية جامعة تكريت.
- دراسة صرفية في كتاب البيان في غريب إعراب القرآن لابن الانباري / المجلة العلمية جامعة تكريت.
- الاحتجاج بكثرة الاستعمال في اللغة العربية / مجلة الحكمة.
- تكريت العادات والتقاليد.
- حواشي البهجة المرضية للشيخ عبد الكريم الدبان- دراسة وصفية - ندوة متخصصة للشيخ عبد الكريم الدبان.
- وهنالك العديد من الأبحاث القيمة التي نشرت ولم تنشر.
الشهادات التقديرية : - شهادة تأهيلية تقديرية من الجامعة المستنصرية - وحدة وتطوير.
- شهادة تقديرية للنشاط العلمي 1991 - جامعة تكريت.
- شهادة تقديرية للجهود المتميزة في الأداء الوظيفي لعام 1995 – 1996.
- شهادة تقديرية للتميز في المجالات العلمية والتربوية / الأستاذ الأول.
- شهادة تقديرية للحصول على الأستاذية.
المجالس واللجان : - عضو مجلس كلية التربية في جامعة تكريت
- رئيس لجنة استقبال الطلبة لعدة سنوات.
- رئيس لجنة سلامة اللغة العربية ولعدة سنوات.
- رئيس لجنة الترقيات العلمية في كلية التربية.
- رئيس لجنة التعضيد في الكلية.
- عضو لجنة التأليف والترجمة والتعضيد في كلية التربية.
- عضو لجان مناقشة رسائل الدراسات العليا وتقويمها ( أكثر من مائة رسالة واطروحة ).
- عضو لجان جامعية ووزارية لاقتراح وتعديل مفردات المناهج التعليمية.
- عضو مجلس جامعة تكريت لعدة سنوات.
الخدمة والعمل الإداري : - التعليم الابتدائي من سنة 1956 ولغاية 1981.
- في الجامعة من سنة 1981 ولغاية 2006.
- عميد كلية التربية للبنات من سنة 2006 ولغاية 2006. المربي الفاضل والداعية الدكتور جايد التكريتي هو من أعلام الدعوةالإسلامية في العراق وقد انضم للحركة الإسلامية منذ عام 1950، وقد واكبالعمل الدعوي من شبابة ولم ينقطع عنه إلى أن وافاه الأجل يوم 20/6/2011 فقدتتلمذ على يديه العديد من رجال الدعوة في محافظة صلاح الدين منهم الأستاذعلي عبد الله العجيلي والدكتور غانم قدوري الحمد والأستاذ محمد عبد الرحمنالورد وكثيرون من رجال الدعوة، كما أن المغفور له هو أحد مؤسسي الحزبالإسلامي العراقي في صلاح الدين وله مواقف حكيمة في الأيام التي عصفت بالدعوة ورجالها في الخمسين سنة الماضية، كما أنه أحد رموز محافظة صلاحالدين ومن الوجهاء المصلحين في قضاء تكريت.
نسأل الله سبحانه أن يسكنهالفردوس الأعلى وأن ينفع بعلمه الإسلام والمسلمين.
بيان شذوذ قراءة الآية (فطلقوهن لعدتهن) بقراءة (فطلقوهن في قبل عدتهن) الشاذة من كتاب البديع لابن خالويه


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق