Translate ***

الجمعة، 20 أبريل 2018

فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ما الدلالة الايجابية في هذه الاية؟

  فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ  
 
واختصارا نقول أن الاية دليل قاطع علي تأجيل طلاق سورة الطلاق الي آخر العدة فالامساك يعني إبقائها علي حال الزوجية حيث ان زحزحة التلفظ بالطلاق الي بعد العدة أعطي الفرصة للمرأة أن تنزاح عكسا لتقع في محيط الزوجية ويبعد التلفظ بالطلاق الي بعد العدة 
- ولذلك وجب علي المرأة أن لا تخرج من البيت بيتها وهو أيضا بيته 
- وحرم علي الزوج أن لا يٌخرجها من البيت لانها صارت زوجة جبرا بحكم الله العليم الحكيم 
 

قال تعالي[[فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا
 
  قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ قُتَيْبَةَ الدِّينَوَرِيُّ (ت: 276هـ): ({فإذا بلغن أجلهنّ}... أي منتهي العدّة -: فإمّا أمسكتم عن الطلاق فكنّ أزواجا، أو فارقتم فراقا جميلا لا إضرار فيه). [تفسير غريب القرآن: 469]
فإذا{أداة شرط غير جازمة  وهي 
1.ظرف لما يستقبل من الزمان  
 2.خافض لشرطه منصوب بجوابه ومعنى ذلك أن جملة فعل الشرط محل جر بإضافة إذا إليها ، والعامل في إذا النصب هو الجواب. والمحققون على أن ناصب إذا شرطها، والأكثرون أنه ما في جوابها من فعل أوشبهة.
3. تختص إذا بدخولها على المتيقن والمظنون والكثير الوقوع.
4. و« إذا » الشرطية غير جازمة بخلاف « إذا » الفجائية فهي جازمة.
5.وجملتها اتخذت  معنى أفاد المستقبل بدخول أداة الشرط « إذا »
6. أدوات الشرط غير الجازمة: ( إذا، ولو، ولولا، ولوما )، من خصائصها :
1- لا تؤثر في الفعل،
2-لا تؤثر في جواب الشرط
3-جملة جواب الشرط غير الجازم ليس لها محل من الإعراب
نحو : ( إذا جاء محمدٌ جئتُكَ )، فجملة ( جئتُكَ ) ليس لها محل من الإعراب؛ لأنها جواب لشرط غير جازم.
إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه ومعنى ذلك أن جملة فعل الشرط محل جر بإضافة إذا إليها ، والعامل في إذا النصب هو الجواب. والمحققون على أن ناصب إذا شرطها، والأكثرون أنه ما في جوابها من فعل أوشبهة.
تختص إذا بدخولها على المتيقن والمظنون والكثير الوقوع.
و« إذا » الشرطية غير جازمة بخلاف « إذا » الفجائية فهي جازمة.
﴿ بَلَغْنَ ﴾ فعل ماض مبني على السكون ونون النسوة فاعل، قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ قُتَيْبَةَ الدِّينَوَرِيُّ (ت: 276هـ): {فإذا بلغن أجلهنّ}... أي منتهي العدّة -: فإمّا أمسكتم عن الطلاق فكنّ أزواجا، أو فارقتم فراقا جميلا لا إضرار فيه). [تفسير غريب القرآن: 469]قلت المدون لأن البلوغ هو الوصول المتحقق بآخر العد أي سير أول العدة لتنتهي في أحضان آخرها فهنا وهنا فقط يكون البلوغ ولا تحقق لأي بلوغ إن لم تصل نقطة البدء بنقطة النهاية



﴿ أَجَلَهُنَّ ﴾ مفعول به والهاء مضاف إليه
﴿ فَأَمْسِكُوهُنَّ ﴾ الفاء رابطة، فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به

﴿ ذَوَيْ ﴾ مفعول به منصوب بالياء،

﴿ ذَلِكُمْ ﴾ مبتدأ وجملة

﴿ يُوعَظُ ﴾ فعل مضارع مبني للمجهول خبر،

﴿ مَنْ ﴾ نائب فاعل
﴿ كَانَ ﴾ فعل ماض ناسخ واسمها ضمير هو،
﴿ يُؤْمِنُ ﴾ فعل مضارع والفاعل هو والجملة خبر كان
﴿ وَمَنْ ﴾ اسم شرط جازم مبتدأ
﴿ يَتَّقِ ﴾ فعل مضارع مجزوم وهو فعل الشرط والفاعل هو،
﴿ اللَّهَ ﴾ مفعول به، ﴿ يَجْعَلْ ﴾ فعل مضارع مجزوم وهو جواب الشرط والفاعل هو وفعل الشرط وجوابه خبر من،
﴿ مَخْرَجًا ﴾ مفعول به ثان
﴿ لَهُ ﴾ جار ومجرور المفعول الأول،
﴿ فَهُوَ ﴾ الفاء رابطة، هو: مبتدأ،
﴿ حَسْبُهُ ﴾ خبر والجملة في محل جزم جواب الشرط
﴿ إِنَّ اللَّهَ ﴾اسم إن،
﴿ بَالِغُ ﴾ خبرها
﴿ أَمْرِهِ ﴾ مضاف إليه، وفي قراءة "بالغٌ" أمرَه: مفعول به لبالغ
﴿ قَدْرًا ﴾ مفعول به، 
**



.............
أدوات الشرط -جازمة و        غير جازمة
-------
 أدوات الشرط غير الجازمة: ( إذا، ولو، ولولا، ولوما )، من خصائصها :
1- لا تؤثر في الفعل،
2-لا تؤثر في جواب الشرط
3-جملة جواب الشرط غير الجازم ليس لها محل من الإعراب"
            نحو : ( إذا جاء محمدٌ جئتُكَ )، فجملة ( جئتُكَ ) ليس لها محل من الإعراب؛ لأنها جواب لشرط غير جازم.
وقوله تعالي {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ
 إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ
 فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ 
وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ
 إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ 
وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ 
لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) 

فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ        فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ   أَوْ    
فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ 
وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ 
وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ 
ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ 
وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) 
وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ 
وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ 
إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ 
قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا
(3)}

إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه ومعنى ذلك أن جملة فعل الشرط محل جر بإضافة إذا إليها ، والعامل في إذا النصب هو الجواب. والمحققون على أن ناصب إذا شرطها، والأكثرون أنه ما في جوابها من فعل أوشبهة.
تختص إذا بدخولها على المتيقن والمظنون والكثير الوقوع.
و« إذا » الشرطية غير جازمة بخلاف « إذا » الفجائية فهي جازمة.

والقاعدة عند البصريين (1) أن : إذا الشرطية تضاف إلى جملة فعلية ، بخلاف الكوفيين (2)فإنهم نحو الجواز في ذلك على اعتبار ان الاسم المرفوع بعد أداة الشرط إذا : مرفوع على الابتداء ومناصر مذهب الكوفيين هو أبو الحسن الأخفش .
نحو :
[ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا للهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ] {البقرة:156}
فتامل كيف اتخذت الجملة معنى أفاد المستقبل بدخول أداة الشرط « إذا »
« أصابتهم مصيبة » : جملة في محل جر وذلك لدخول إذا إليها
« قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون »: جواب الشرط في محل نصب »
وإذا أداة ظرف يستدعي متعلَّقاً ، فلها من البلاغة نصيب ، لأن في استعمالها في بداية الجملة أسلوباُ مشوقاً ، يؤذن بذكر جَواب بعده ، فإذا سمعه السامع ترقب ما سيأتي بعده فعند سماعه يتمكن من نفسه كمال تمكّن . نحو قوله تعالى :
[وَإِذَا الوُحُوشُ حُشِرَتْ] {التَّكوير:5}
ويجدر التنبيه لهذا المثال في الآية الكريمة السابقة كما هي الحال في كثير من آيات الكتاب الكريم ، بمجيء اسم مرفوع بعد إذا التي تختص فقط باضافتها إلى جملة فعلية كما ذكرت سابقا ، لذلك فإن مذهب النحاة هو: تأويل ذلك بحذف الفعل المقدر الذي يفسره الذي بعده ، فعلى هذا فالآية عندهم تقديرها : وإذا حشرت الوحوش حشرت ، وناصر هذا المذهب ابن مالك في ألفيته و الزجاج وابن الانباري، ومن المفسرين : الفخر الرازي والسيوطي والقرطبي والألوسي، حتى أن الأنباري قد اتهم رأي الاخفش بالفساد .
والحق أن هذا المذهب قد أسند المبتدأ للاسم بعد إذا انطلاقاً أن إذا المضافة إلى اسم مرفوع بعيدة من معنى الشرط المتقاضي بالفعل (3)
وعليه يكون اعراب الاسم بعد إذا
مذهب البصريين : فاعل مرفوع لفعل محذوف
مذهب الكوفيين : مبتدأ مرفوع
بخلاف إذا الفجائية فهي جازمة
إن : أداة شرط جازمة تستعمل في المشكوك والموهوب والنادر، ولهذا قال تعالى - إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا - ثم قال: وإن كنتم جنباً فاطهروا - فأتى بإذا في الوضوء لتكرره وكثرة أسبابه، وبأن في الجنابة لندرة وقوعها بالنسبة إلى الحدث،.
لو : حرف امتناع لامتناع ومعنى هذا أنه امتنع الجواب لامتناع الشرط نحو: لو اجتهدت لنجحت.
[ وَلَوْ أَنْزَلْنَا مَلَكًا لَقُضِيَ الأَمْرُ ثُمَّ لَا يُنْظَرُونَ] {الأنعام:8}
والضمير عائد إلى الذين كفروا وإن كان قاله بعضهم ، لأنّ الجميع قائلون بقوله : وموافقون عليه ، فتامل استعمال الأداة « لو » لها خصيصة امتناع ذلك الحدث وهو انزال ملك من السماء مع النبي لأن ذلك يستلزم هلاكهم بدلالة القرينة قضي الأمر أي امرهم ، أي لقضي أمر عذابهم الذي يتهدَّدهم به ، وهذا ما لا يريده الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم رحمة منه في بني آدم ، وهذا مصداقاُ لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم لما طلب منه جبريل بعد رحلته من الطائف ان يامر ملك الجبال ان يطبق عليهم الأخشبين أي الجبلين قال : « بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده ولا يشرك به شيئا ». متفق عليه .
فمشركو مكة لمّا سألوا النبي أن يريهم ملكاً معه ظنّوا مقترحهم تعجيزاً ، فأنبأهم الله تعالى بأنّهم اقترحوا أمراً لو أجيبوا إليه لكان سبباً في مناجزة هلاكهم الذي أمهلهم إليه فيه رحمة منه . وهذا سنة الله في الكفار أنهم متى اقترحوا آية فأنزلت ثم لم يؤمنوا استؤصلوا بالعذاب، { ثُمَّ لا يُنْظَرُونَ } أي: لا يؤجلون ولا يمهلون، وقال قتادة: لو أنزلنا ملكا ثم لم يؤمنوا لعُجّل لهم العذاب ولم يؤخروا طرفة عين، وقال مجاهد: لقضي الأمر أي لقامت القيامة، وقال الضحاك: لو أتاهم ملك فى صورته لماتوا.
لولا : حرف امتناع لوجود ومعنى هذا أن الجواب امتنع لوجود الشرط نحو: لولا الله لهلكنا.لولا : لها معنى للتحضيض . والتحضيض مستعمل في التعجيز أي في الامتناع نحو قوله تعالى :
[وَقَالُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ ....] {الأنعام:8} فالجواب امتنع وتقديره هنا آمنا بك أيها الرسول ، وهو بيان شدةِ المكابرة والأقاويل الباطلةِ إثْرَ بيانِ إعراضِهم عن آياتِ الله تعالى وتكذيبِهم بالحق
وتشابهها أداة « لوما » في معنى التحضيض نحو قوله تعالى :
[لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالمَلَائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ] {الحجر:7}
أمَّا ـ حرف شرط وتفصيل وتلزم الفاء جوابه. نخو قوله تعالى :
[أَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ المَأْوَى نُزُلًا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ] {السجدة:19}
ان يكون الشرط والجواب ماضيين :
1- كلَّما ـ أداة شرط وتكرار
ويشترط في شرطها وجوابها أن يكونا ماضيين وهي منصوبة على الظرفية ومتعلقة بجوابها نحو: كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله .
2- لمَّا : حينيه في محل نصب على الظرف وهي متعلقة بجوابها
ويشترط في شرطها وجوابها أن يكونا ماضيين نحو: فلما رأينه أكبرنه.
(1) المشكل (2/792) والانصاف لابن الأنباري (2/616)
(2) أحد قولي الكوفيين ، لأن ابن هشام في المغني قد نسب لهم موافقتهم البصريين في إضمار الفعل بعد إذا
(3) إملاء ما من به الرحمن للعكبري (2/278)

زياد أبو رجائي


 ....................................

إعراب سورة الطلاق



بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا * فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا * وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا * ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا * أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى * لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا * وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا * فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا * أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا * رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا * اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ﴾ [الطلاق: 1- 12].
الرابط  لموقع المشاركة هنا
﴿ طَلَّقْتُمُ ﴾ فعل ماض والتاء فاعل،
﴿ النِّسَاءَ ﴾ مفعول به،
﴿ فَطَلِّقُوهُنَّ ﴾ الفاء واقعة في جواب إذا، طلقوهن: فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به والنون للنسوة،
﴿ وَاتَّقُوا ﴾ فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل،
﴿ اللَّهَ ﴾ مفعول به،
﴿ رَبَّكُمْ ﴾ بدل والكاف مضاف إليه
﴿ لَا ﴾ الناهية
﴿ تُخْرِجُوهُنَّ ﴾ فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به
﴿ وَلَا ﴾ الواو للعطف، لا للنهي،
﴿ يَخْرُجْنَ ﴾ فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل جزم ونون النسوة فاعل،
﴿ إِلَّا ﴾ أداة حصر،
﴿ أَنْ ﴾حرف مصدري ونصب،
﴿ يَأْتِينَ ﴾ فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل نصب بأن ونون النسوة فاعل والمصدر المؤول في محل نصب حال "آتياتٍ" أو نصب بنزع الخافض "بإتيان"
﴿ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ﴾ مبتدأ وخبر،
﴿ بَلَغْنَ ﴾ فعل ماض مبني على السكون ونون النسوة فاعل،
﴿ أَجَلَهُنَّ ﴾ مفعول به والهاء مضاف إليه
﴿ فَأَمْسِكُوهُنَّ ﴾ الفاء رابطة، فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به
﴿ ذَوَيْ ﴾ مفعول به منصوب بالياء،
﴿ ذَلِكُمْ ﴾ مبتدأ وجملة
﴿ يُوعَظُ ﴾ فعل مضارع مبني للمجهول خبر،
﴿ مَنْ ﴾ نائب فاعل
﴿ كَانَ ﴾ فعل ماض ناسخ واسمها ضمير هو،
﴿ يُؤْمِنُ ﴾ فعل مضارع والفاعل هو والجملة خبر كان
﴿ وَمَنْ ﴾ اسم شرط جازم مبتدأ
﴿ يَتَّقِ ﴾ فعل مضارع مجزوم وهو فعل الشرط والفاعل هو،
﴿ اللَّهَ ﴾ مفعول به، ﴿ يَجْعَلْ ﴾ فعل مضارع مجزوم وهو جواب الشرط والفاعل هو وفعل الشرط وجوابه خبر من،
﴿ مَخْرَجًا ﴾ مفعول به ثان
﴿ لَهُ ﴾ جار ومجرور المفعول الأول،
﴿ فَهُوَ ﴾ الفاء رابطة، هو: مبتدأ،
﴿ حَسْبُهُ ﴾ خبر والجملة في محل جزم جواب الشرط

﴿ إِنَّ اللَّهَ ﴾اسم إن،

﴿ بَالِغُ ﴾ خبرها

﴿ أَمْرِهِ ﴾ مضاف إليه، وفي قراءة "بالغٌ" أمرَه: مفعول به لبالغ

﴿ قَدْرًا ﴾ مفعول به، ﴿ وَاللَّائِي ﴾ مبتدأ،
﴿ يَئِسْنَ ﴾ فعل مضارع مبني على السكون ونون النسوة فاعل، والجملة صلة الموصول
﴿ فَعِدَّتُهُنَّ ﴾ الفاء رابطة، عدتهن: مبتدأ
﴿ ثَلَاثَةُ ﴾ خبر، والجملة خبر اللائي،
﴿ وَاللَّائِي ﴾ مبتدأ خبره محذوف "عدتهن ثلاثة أشهر"
﴿ لَمْ ﴾ حرف جازم،
﴿ يَحِضْنَ ﴾ فعل مضارع مبني على السكون في محل جزم ونون النسوة فاعل
﴿ وَأُولَاتُ ﴾ مبتدأ،
﴿ أَجَلُهُنَّ ﴾ مبتدأ، والمصدر المؤول خبر، والجملة الاسمية خبر أولات.
﴿ أَسْكِنُوهُنَّ ﴾ فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به،
﴿ مِنْ حَيْثُ ﴾ ظرف مكان مبني على الضم في محل جر،
﴿ وَلَا ﴾ الناهية
﴿ تُضَارُّوهُنَّ ﴾ فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به،
﴿ لِتُضَيِّقُوا ﴾ اللام للتعليل، تضيقوا: فعل مضارع منصوب والواو فاعل
﴿ وَإِنْ ﴾ شرطية جازمة،
﴿ كُنَّ ﴾ فعل ماض ناسخ مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط ونون النسوة اسمها،
﴿ أُولَاتِ ﴾ خبرها، وجواب الشرط ﴿ فَأَنْفِقُوا ﴾،
﴿ حَتَّى ﴾ حرف غاية وجر،
﴿ يَضَعْنَ ﴾ فعل مضارع مبني على السكون في محل نصب بأن مضمرة بعد حتى، ونون النسوة فاعل
﴿ حَمْلَهُنَّ ﴾ مفعول به
﴿ فَإِنْ ﴾ شرطية جازمة
﴿ أَرْضَعْنَ ﴾ فعل ماض مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط والنون فاعل
﴿ فَآَتُوهُنَّ ﴾ الفاء رابطة، آتوهن: فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به أول
﴿ أُجُورَهُنَّ ﴾ مفعول به ثان، والجملة في محل جزم جواب الشرط،
﴿ لِيُنْفِقْ ﴾ اللام للأمر، ينفق: فعل مضارع مجزوم،
﴿ ذُو ﴾ فاعل
﴿ وَمَنْ ﴾ اسم شرط جازم مبتدأ،
﴿ قُدِرَ ﴾ فعل ماض مبني للمجهول في محل جزم فعل الشرط،
﴿ رِزْقُهُ ﴾ نائب فاعل
﴿ فَلْيُنْفِقْ ﴾ الفاء: رابطة، اللام للأمر، ينفق: فعل مضارع مجزوم والجملة في محل جزم جواب الشرط،
﴿ وَكَأَيِّنْ ﴾ بمعنى كم الخبرية في محل رفع مبتدأ،
﴿ مِنْ قَرْيَةٍ ﴾ جار ومجرور تمييز،
﴿ عَتَتْ ﴾ فعل ماض والفاعل هي
﴿ فَحَاسَبْنَاهَا ﴾ فعل ماض وفاعل ومفعول به،
﴿ حِسَابًا ﴾ مفعول مطلق،
﴿ وَبَالَ ﴾ مفعول به
﴿ وَكَانَ ﴾ فعل ماض ناسخ،
﴿ عَاقِبَةُ ﴾ اسمها،
﴿ أَمْرِهَا ﴾ مضاف إليه
﴿ خُسْرًا ﴾ خبرها
﴿ فَاتَّقُوا ﴾ الفاء الفصيحة، اتقوا: فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل،
﴿ اللَّهَ ﴾ مفعول به، ﴿ يَا أُولِي ﴾ للنداء، أولي: منادى مضاف منصوب بالياء،
﴿ الْأَلْبَابِ ﴾ مضاف إليه
﴿ ذِكْرًا ﴾ مفعول به،
﴿ رَسُولاً ﴾ مفعول به لفعل محذوف "أرسل" وقيل نصب بالمصدر "ذكرًا"
﴿ صَالِحًا ﴾ نعت لمفعول مطلق محذوف، ويجوز: مفعول به
﴿ يُدْخِلُهُ ﴾ فعل مضارع مجزوم وهو جواب الشرط والهاء مفعول به أول والفاعل هو،
﴿ جَنَّاتٍ ﴾ مفعول به ثان
﴿ خَالِدِينَ ﴾ حال
﴿ أَبَدًا ﴾ ظرف زمان
﴿ رِزْقًا ﴾ مفعول به،
﴿ اللَّهُ ﴾ مبتدأ
﴿ الَّذِي ﴾ خبر،
﴿ سَبْعَ ﴾ مفعول به
﴿ مِثْلَهُنَّ ﴾ مفعول به لفعل محذوف "وخلق" أو عطف على سبع، والهاء مضاف إليه
﴿ الْأَمْرُ ﴾ مفعول به
﴿ لِتَعْلَمُوا ﴾ اللام للتعليل، تعلموا: فعل مضارع منصوب والواو فاعل، وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي لتعلموا،
﴿ اللَّهَ ﴾ اسم أن
﴿ قَدِيرٌ ﴾ خبرها
﴿ قَدْ أَحَاطَ ﴾ الجملة خبر أن، أحاط: فعل ماض والفاعل هو
﴿ عِلْمًا ﴾ تمييز.

معاني الكلمات:
لعدتهن: طلاق في طهر لم يقع فيه جماع.
أحصوا العدة: احسبوها من بداية الطلاق.
بلغن أجلهن: انقضت مدة العدة.
أمسكوهن: راجعوهن.
أقيموا الشهادة: أدُّوها كما هي.
لا يحتسب: لا يتوقع.
فهو حسبه: كافيه.
يئسن: بلغن سن اليأس.
ارتبتم: شككتم، ولم يحضن فعدتهن ثلاثة أشهر.
أسكنوهن: يعني المطلقات.
من وُجْدِكم: من قدرتكم وما هو في طاقتكم.
أولات حمل: صاحبات حمل.
يضعن: يلدن.
أجورهن: أجر إرضاعها طفلها.
تعاسرتم: طرأ أمر من أحد الزوجين أو كليهما بعدم الإرضاع.
فسترضع له أخرى: يستأجر الأب مرضعًا.
ذو سعة: صاحب مال. 

1. انواع الخشب المعهد العالي للفنون التطبيقية



:-المعهد العالي للفنون التطبيقيه.
بالتجمع الخامس.
-بحث عن/
انواع الاخشاب واستخدامها
-مقدم من/
الطالب /احمد عبد الغفار سليمان.
الطالب /محمود عبد الفتاح حمدي.
- مقدم الي/
د.ا/وائل عثمان
-الفهرس:-
1-انواع الخشب.
2-مصادر الخشب.
3- استخدام الخشب.
4- فيما يستخدم الخشب .
- بحث عن أنواع الأخشاب:-
- الخشب هو مادّة عضويّة ذات مسامات قادرة على امتصاص الرّطوبة والاحتفاظ بها، وهو مادّة قابلة للتّشكيل بفعل العوامل والمؤثّرات الخارجيّة المختلفة، ويُؤخَذ من الأشجار والشّجيرات. يَحتار الكثير من الأشخاص بشأن اختيار أثاث منزلهم؛ فالأخشاب عديدة ومتنوّعة، وتختلف من حيث جودتها ومتانتها، فهناك أنواع مُعيّنة من الأشجار تُزرَع خصّيصاً لصناعة الأثاث بمختلف أشكاله، لذلك سنذكر لكم خلال المقال أهمّ أنواع هذا الأخشاب.
-أنوع الأخشاب.
-خشب الواوا:-
هو من الأخشاب رخيصة الثّمن، ويتّصف بجمال أشكاله، ولكنّه سهل التلف؛ فهو قليل المتانة والصلابة، لذلك تُستَخدم لطلائه أنواع معيّنة من الدّهانات للحفاظ عليه، وينتج في كلٍّ من إندونيسيا والصين. خشب الماهجوني: يُعدّ من الأخشاب الصلبة، يتميّز بلونه المائل إلى الاحمرار، وقدرته على التعرّض إلى درجات الحرارة العالية، وله عدّة أنواع، من أهمّها: ماهوجني هندوراس، والماهوجني الإفريقي، والماهوجني الهندي، وماهجوني كوبا، ويستخدم في صناعة الأثاث بمختلف أشكاله، ويستورد من أفريقياوامريكا.
. -خشب الآرو:-
من أفضل أنواع الأخشاب وأجملها، يتميّز بعلوّ ثمنه، ويستعمل في صناعة الأشغال الخشبيّة والديكورات ذات الطابع الزخرفيّ.
. -خشب الجوز: -
يتميّز بصلابته ومتانته، ذو لون بنيّ، وله العديد من الأنواع، منها؛ الجوز التركي، والأمريكي، والإيطالي، ويكثر استخدامه لصناعة
-خشب الصنوبر:-
يتّصف بجودته العالية وصلابته، ويُستخدم في صناعة المطابخ والمكاتب، ويُصنع من أشجار أمريكاالغابات .
. -خشب البلوط:-
-من أنواع الأخشاب المتينة والقويّة، يدخل في صناعة السّفن، وأكثر الدول إنتاجاً له الولايات المتحدة.
-خشب التك:-
يتمتّع بصلابته المتناهية ولونه الداكن، له قدرة على تحمّل الجفاف والرطوبة، يُنتَج في كلٍّ من بورما والهندخشب الموسكي: يعدّ من أرخص أنواع الخشب، يتّصف بتواجد العقد على سطحه، وكلما قلّ عدد هذه العقد زادت جودته، يُستخدم في صناعة أثاث المطابخ، وأثاث
الأطفال، والقرى السياحية.
-خشب السّويدي:
يعدّ من الأخشاب قليلة الصلابة، يتّصف بمحدوديّة استخدامه في مجال تصنيع الأثاث؛ إذ يصعب النقش والحفر عليه؛ مثل: الأثاث الأمريكي (الكنب)، والسويد وأمريكا من أكثر الدول إنتاجاً لهخشب السدر الجبلي الصلد: يُستعمَل في صناعة الأثاث الفخم والمكاتب التي تدوم عمراً.
-خشب السّنديان:-
تتعدّد أنواعه، ومنها: السنديان الأمريكيطويلاً؛ لجودة خشبه، فهو لا يتأثر بالفطريّات والحشرات,
-خشب الزان:
المُستعمل في صناعة الأثاث الفاخر، والمكاتب، والأدوات المكتبية
يتّصف بقوته وصلابته، وخلوّه من الشقوق، وقدرته على مقاومة الماء، يُستعمَل في صناعة الأثاث الفخم الكلاسيكيّ، ودعامات أرصفة الموانئ، ومن أهمّ أنواعه: الزان الأمريكيّ، والزان التركي، والزان الروسي، والزان الروماني والذي يُعدّ أكثر جودة إذا كان مجففاً، ويتميز بأسعاره العالية، أمّا الزان التركي فنوعيته رديئة ورخيص الثمن. خشب شجرة العرعريُستعمل في صناعة.
. -خشب الشريين الأبيض:-
لا يصلح لصناعة الأثاث لكنّه يدخل فيه؛ لمرونته وسهولة تشكيله، يُستعمل في صناعة الديكورات الداخلية للزينةخشب الزيزفون الداخلي: يُستخدَم في تلميع الأثاث باستخراج مادّة الورنيش منه.

أنواع الخشب اللين:-
وينقسم هذا النوع إلى عدة أنواع منها.:
أ- الأخشاب اللينة الطبيعية.
هي الأخشاب الناتجة من أشجار الصنوبر والتي تكون أوراقها مُدببة ودائمة الخُضّرة، وتمتاز برخص ثمنها واستخدامها في معظم أعمال الإنشاء، ومن
انواعها.:
الخشب الأبيض:-
يتم استيراد هذا النوع من الخشب من دول روسيا ودول البلقان واستوكلندا وكندا، وتبلغ كثافته 35كغ/متر مكعب إذا كانت نسبة الرطوبة فيه 12% ومن أنواعه، لوح ورق التخانة ولوح تقليد”بندق” والفلليري المراين وأيضاً أنصاف المراين والبرطوم السلطاني..
-خشب السّويد:-
. كما يُعرف بالخشب الموسكي أو الشويح الأصفر وكثافته 45 كغ للمتر المكعب الواحد عندما تكون نسبة الرطوبة داخله .12%.
- خشب البينو أو الصنوبر الأحمر:-
. هو خشب من أقوى أنواع الخشب التي تحدثنا عنها، ويميل لون إلى اللون الأحمر، ووزنه 600 كغ للمتر المكعب الواحد، ويتم استيراده من يوغسلافيا وبعض مناطق أوروبا.
-قشرة خشبية:-
-القشرة الخشبية:
شرائح رفيعة من الخشب ذات سماكات متسقة، تُقطع عن طريق التقشير أو التشريح أو نشر جذوع الأشجاروهي تستعمل أساساً في تصنيع ألواح خشب الأبلكاش، وذلك بتغرية (لصقها بالغراء) هذه الشرائح بعضها مع بعض. ترتب هذه الشرائح عادةً بحيث يكون اتجاه الألياف في إحدى الشرائح متعامدًا على اتجاه الألياف في الشريحة التي تليها. ويؤدي مثل هذا الترتيب إلى زيادة قوة ألواح خشب الأبلكاش. وتستعمل الشرائح مفردة لصناعة بعض مواد تعبئة الفاكهة مثل سلال الفاكهة.والأقفاص.
تقطع معظم القشرة الخشبية من أخشاب تنوب دوجلاس، وتشمل كذلك أنواعًا كثيرة أخرى من الخشب. وهناك طرق عدة للحصول على القشرة الخشبية، ولكن أكثر هذه الطرق استعمالاً هي طريقة القطع الدوراني. في هذه الطريقة يوضع الجذع في مخرطة ثم يدار تجاه سكين ممتدة على طوله. وتُطوى القشرة الخشبية في شرائط طويلة يشبه منظرها لحد بعيد بسط لفافة ورق أو قماش ملفوف. يتراوح سمك القشرة الخشبية بين 0.25 و9.5 ملم وتقطع معظم القشرة الخشبية الدورانية بسماكات تتراوح ما بين 1.3 و 3.6 ملم
تنتج القشرة الخشبية من خلال تقطيع جذع شجرة من اشجار خشب طبيعي صلد، مثل خشب الارو ، خشب البلوط ، خشب الجوز ،
، مثل خشب الارو ، خشب البلوط ، خشب الجوز ، خشب السنديان ، خشب الزان ، على شكل شرائح رقيقة أو قشرات رفيعة لا يتعدى سمكها
الواحد مليمتر . وتلصق بالغراء فوق ألواح من الأخشاب اللينة – رخيصة نسبياً – لاعطائها مظهراً جميلاً بسعر مناسب موفر للتكاليف ، ولصق القشرة الخشبية عملية متممة لصناعة
الأثاث فهي مهنة يحترفها نجار الاثاث . كما تلصق قشرة الخشب على نطاق واسع على الواح خشب كونتر و ام دى اف,
انتاج قشرة خشب بطريقة نشر الجذع بواسطة منشار كهربائي ” منشار شريط“
في هذه الطريقة يتم قص خشب حذع الشجرة الجاف بشكل رأسي أو أفقي ” أو رأسي و أفقي معاً “عن طريق آلة تشبه منشار الشريط
✯يتم تثبيت الجذع على الماكينة .
✮بعد تحديد سمك قشرة الخشب المطلوب ، يتم تشغيل الماكينة لقص القشرة .. الصورة توضح طريقة النشر و شكل القشرة الناتج
و تعد هذه الطريقة من اكثر الطرق ملائمة لتقطيع قشرة الخشب من جذع الشجرة ، غير انها تنتج عنها كمية كبيرة من نشارة الخشب ، و ذلك بسبب سمك صفيحة ” شفرات ” منشار القطع .
عيوب هذه الطريقة
۱.تنتج كمية كبيرة من نشارة الخشب التى تعد هادر .
۲.مكلفة نسبياً .
۳.لا تنتج قشرة خشب رقيقة .
٤.لا يمكن إنتاج نماذج مختلفة – متناظرة من قشرة الخشب بهذه الطريقة .
مميزات هذه الطريقة
٥.تحتفظ قشرة الخشب بلون الخشب الطبيعي ، لان الجذع لم يتم غمره في الماء قبل نشره .
٦.تنتج هذه الطريقة قشرة خشب بسمك متعدد من 1 مم قد يصل إلى 4 مم أو أكثر . لا تحدث تشققات في سطح القشرة .
٧.لا يتأكل سطح القشرة – بمرور الزمن – وذلك لسمك القشرة .
٨ .يمكن قص جميع انواع الاخشاب .
انتاج القشرة الخشبية بواسطة القطع بالتدوير ” قطع ترددي لا محوري بواسطة السكين “
الطريقة بصفة عامة
يتم – في هذه الطريقة – تقطيع الجذع ، بواسطة ماكينة قطع لها حركة ترددية مثل المخرطة النطاحة ، و ذات سكين حادة ” شفرة – شفرات – بليد ” ، لانتاج قشرة خشب رقيقة ، و بسمك يتراوح بين 0.6 مم حتى 1.2 مم .
بداية – و هو أمر مهم في هذه الطريقة – يتم تلين الجذع و ذلك بغمر الجذع في الماء ، قبل الشروع في التقطيع ، وذلك لتسهيل عملية القطع بالسكين ” الشفرات – بليد ” . بعد ذلك يتم حفظ الاخشاب في غرف البخار بدرجة حرارة مرتفعة .
يتم تثبيت جذع الشجرة ، ثم تقطيعه من خلال حركة الشفرات – السكين . و مع كل مرة قطع لشريحة من قشرة خشب يرتفع الجذع الياً بمقدار سمك القشرة المطلوب قطعها ….. و هكذا
و للحصول على أنماط متناظرة للقشرة ، توجد عدة طرق لتقطيع القشرة بهذه الطريقة
أولاً شق الجذع ” شرحه ” طولياً و تقسيمه إلى نصفين
يتم تثبيت الجذع على مخرطة ترددية الحركة بها سكين حاد – بليد .
هي طريقة جيدة للحصول على قشرة خشب منتجة من خارج الجذع الى داخله ، تعتبر هذه الطريقة مناسبة خشب الزان .
نلاحظ أن : السكين لا تصل للب الجذع لانه لا يصلح لعمل قشرة الخشب ، لكنه يستخدم في صناعة الورق ، و يسمى هذا ” حد نهاية القطع ” .
ثانياً شق الجذع ” شرحه ” طولياً و تقسيمه إلى نصفين
مع استبعاد لب الخشب ، و تختلف عن الطريقة السابقة في أن القطع سيتم بالكامل ، و لا يوجد حد نهاية القطع .
تستخدم هذه الطريقة لانتاج قشرة خشب الارو


ثالثاً شق الجذع ” شرحه ” طولياً و تقسيمه إلى 4 اجزاء
يوضع ربع الجذع على المخرطة و يثبت جيداً .
رابعاً : شق الجذع ” شرحه ” طولياً و تقسيمه إلى 4 اجزاء
يتم الحصول على نماذج في حالة خطوط مستقيمة موازية للحافة ، تسمى هذه النماذج ذات الالواح لقشرة الخشب بخط مستقيم بنماذج قشرة ” فريز “
عيوب طريقة القطع الدوار ” الترددي “
• احياناً تطراْ تغييرات في اللون الطبيعي للخشب عند التليين.
• تتشكل شقوق بنسبة قليل اثناء عملية انتاج القشرة لكونها بالتدوير.
• قد يظهر الغراء على السطح هند الظغط وذلك لكونها قشرة بسمك قليل.
مميزات طريقة القطع الدوار ” الترددي “
• هذه الطريقة غير مكلفة فهي تعطي نشارة قليلة.
• في هذه الطريقة يمكن انتاج قشرة بالسمك المراد.
• يمكن الحصول على أنماط متناظرة


شاهد موضوع عن الاشجار
انتاج القشرة الخشبية بواسطة التقشير ” السلخ

تشبه تقريباً فكرة تقشير البرتقال بسكينة ، فبعد تليين الجذوع من خلال وضعها في احواض ماء حار وبخار ، إذ يوضع جذع الشجرة بحيث يدور حول محوره على سكين ثابت في مخرطة خاصة ثم يدار الجذع تجاه سكين ممتدة على طول الجذع ، مع مراعاه أن يتم قص الجذع لأطوال مناسبة لسكين المخرطة . حيث تنحل لفة القشرة في شكل شريط طويل متصل يكون منظرها شبيهاً لفافة ” رول ” الورق أو القماش .
يتراوح سمك القشرة الخشبية ما بين 1.3 و 3.6 ملم . و هي الطريقة المفضلة لانتاج قشرة خشب الابلكاش الخارجية . تسمى القشرة المنتجة بهذه الطريقة ” قشرة بابل ” ، ويمكن الحصول على قشرة بطول و عرض كبيرين نسبة للطرق الأخرى.
.
عيوب قشرة الخشب المنتجة بواسطة التقشير ” السلخ “
• قد يحدث تغييرات في اللون الطبيعي للخشب عند التليين لبعض انواع جذع الشجر .
• قد تحدث تشققات في قشرة الخشب .
• لايمكنا الحصول على أشكال متناظرة بهذه الطريقة .
• تكون القشرة المنتجة بهذه الطريقة اكثر هشاشة.
مميزات قشرة الخشب المنتجة بواسطة التقشير ” السلخ

• يمكن الحصول على قشرة مناسبة لقياسات انتاج الخشب الرقائقي .
• يمكن انتاج قشرة بعرض واسع حسب طول شقرة القص الموجودة في مكين التقشير .
• هذه الطريقة غير مكلفة لانها لا تعطي نشارة بحجم كبير .
طريقة لصق القشرة على الخشب – خطوات لصق قشرة الخشب
لعدد و المكينات المستخدمة فى النجارة
أدوات و مكينات النجارة
العدد و المكينات
المستخدمة فى النجارة
بداية تعريف النجارة
ظهرت حرفة النجارة ( Carpentry ) منذ
بداية العصور القديمة , و إرتبطت بوجود الناس على وجه الخليقة ,
منذ أن عرف الأنسان القديم مدى حاجته للأشجار و الأخشاب , فهي التي
تشبع حاجته للمسكن و تحقق رغبته في الدفء , فـهجر الكهوف إلى المساكن البسيطة
التي صنعها بجذوع الأشجار . و يكفي مهنة النجارة شرفا أنها كانت مهنة نبي الله
نوح عليه السلام . و بمرور الزمن أخذت النجارة تتطور مع تطور الأنسان و
تتأثر بتكنولوجيا العصر حتى وصلت الى ما نراه في الوقت الحاضر , و أصبحت
فناً حقيقية بجانب كونها حرفة لم تندثر بمرور الزمان .
انواع النجارة
نجارة الأثاث :
هي صناعة الأثاث بشكل عام , و يغلب عليها
استخدام الخشاب الصلدة عادة , و يمكن الاستعانة بالأخشاب اللينة إلى حد ما ,
مثل غرف النوم وغرف الأستقبال وغيرها .
نجارة النماذج :
وهي عبارة عن نموذج خشبي , يصب فيه المعدن
المنصهر أو الخرسانة .
نجارة المعمار :
“نجارة المسلح” هي المتمثلة بالأعمال الخشبية في
بناء العمارة , و التي يُصب عليها او فيها الخرسانة الخاصة بالسقف و الاعمدة و
الدرج . و يستخدم فيها الخشب السويدي و البياض .
نجارة الباب والشباك :
هي فرع مستقل من نجارة المعمار , و تتخصص في
صناعة و تركيب الابواب و الشبابيك الخشبية . و تتنوع فيها الاخشاب بين السويدي
و الزان و الارو .
نجارة الديكور :
هي نجارة تستخدم فى استديوهات التصوير و المعارض
التجارية كما تستخدم فى إضافة لمسات جمالية للمساكن و الفيلات و الشقق . مثل
تجليد الحوائط و كسوة الارضيات بالباركيه و غيرها . و منها أيضاً أعمال الأركيت
.
قبل أن نبدء تذكرالسلامة الصناعية
أن تطبيق قواعد السلامة الصناعية
بصورة صحيحة فى ورش النجارة , يمنع وقوع الحوادث بمختلف أنواعها و
هـي:
في حالة وجود أكثر من طاولة عمل “بنك” تُنظم طاولات العمل بصورة صحيحة ومساحات
متساوية لكي تسهل حركة الأفراد .
يجب أن تكون الانارة الكهربائية موزعة بشكل جيد .
يجب ان تكون التهوية داخل الوحدة جيدة .
وضع لوحة السلامة الصناعية داخل الوحدة .
وجود أجهزة الاطفاء في ألاماكن الصحيحة .
استعمال الأدوات بصورة صحيحة أثناء العمل .
عدم استعمال المكائن من غير المتخصص المسئول عنها .
تثبيت صيدلية في الوحدة تحتوي على مواد الاسعافات الاولية وتدريب العاملين
عليها .
استعمال واقيات العين عند العمل على المكائن .
الأدوات و العدد و
الآلات
المستخدمة في
النجارة
ادوات النجار
المنضدة أو البنك


هو طاولة من الخشب أو المعدن و يجب أن يكون قويا
شديد التحمل ، ليمكن النجار من تنفيذ عمله من قطع وتشكيل وتركيب الأجزاء
الخشبية من خلال النشر والمسح والتسمير والتغرية . و أبعاده هي
الطول من 150 الى 200 سم و العرض 40 الى 70 سم و الإرتفاع 80 الى
90 سم . و يحتوي البنك علي فتيلة / منكنة / منجلة للقبض علي أجزاء
المشغولات عند تصنيعها .
أدوات العلام و الشنكار
قلم الرصاص
“المرسام” يفضل النوع H4 ـ H5

شوكة العلام وهي عبارة عن ساق ملفوف صلب
مدبب مثبت في النصاب ( مقبض ) , يستخدمها البعض كبديل للقلم الرصاص .
برجل معدني ( ديفيدر ) له سنين
مدببين لنقل الأبعاد بدقة أفضل من نقل الابعاد بالمسطرة الصلبة أو شريط القياس.


الخطاط “شنكار”
مفرد لعمل خطوط شق و قطع الخشب .


الخطاط “شنكار” مجوز لعمل خطين
متوازين ويكثر استعماله في علام اللسان أو فتحة النقر و تركيب المفصلات .

أدوات القياس والضبط
مسطرة قياس مسطرة من الفولاذ الصلب مؤشر
عليها تقسيمات السنتمتر من جهة و البوصة أو الأنش من الجهة الثانية و تستعمل فى
القياس . و حاليا يستخدم المتر المعدني بدلاً منها .

المتر الخشبي ويستعمل في القياس المباشر
أو في نقل الأبعاد. وهو مكون من مجموعة من العُقل ( جمع عقلة ) خشبية طول كل
منها 10 سم أو 20 سم , وطوله متر أو متران . و حاليا يستخدم المتر المعدني
بدلاً منها .

شريط القياس شريط معدني مرن عليه التقاسيم
الموجودة بالمتر الخشبي ملفوف داخل علبة مستديرة , وهو معد لقياس
الأطوال الكبيرة.

الزاوية القائمة
وهي عبارة عن ضلع خشبي سميك وسلاح صلب مثبت به ويصنع معه زاوية مقدراها 90 ْ
وأحيانا تكون جميعها من المعدن ، وهي تستعمل في ضبط الأسطح , و رسم و
تحديد الزوايا القائمة .

الزاوية المتحركة ( الكوستلا (
تستعمل في رسم وقياس الزوايا المتغايرة ( الحادة والمنفرجة ) ويكثر
استخدامها في عمل الكعب الغنفاري “ديل الحمامة ” و ميل ظهور الكراسي
.

العدد اليدوية
عدد الطرق والربط والفك
الشاكوش وهو مصنوع من جزئين رأس من
الصلب الصلد, و نصاب ” يد ” من الخشب المتين , و يستخدم للدق على
المسامير و القمط الحديد فقط , ويوجد منه أشكال وأحجام مختلفة .

الدقماق ” المطرقة الخشبية “
وهو يشبه الشاكوش و لكنه مصنوع من الخشب تماماً . و يستخدم فى الدق على الزميل
و تجميع قطع الاخشاب .

الكماشة
عبارة عن ساقين من الصلب ينتهيان بفكين يتحركان حركة مفصلية حول
مسمار محور . تستخدم في خلع و ايضاً فى قصف “قطع” المسامير الحديدة
.

المفك ” المفـــل أو الدرنفيس ” ساق صلب
طرفه مبطط بمقاسات متعددة ومن الطرف الآخر نصاب / مقبض ـ وهو من العدد
التي يسهل استخدامها في ربط وفك المسامير البُرمة ” الحلزونية” المستخدمة في
تثبيت الخردوات المعدنية كالمفصلات ـ الأعقاب ـ الكوالين . و غيرها .

الزرجينة (القماطة الحديدية) و تستخدم في
ربط أو زنق المشغولات الخشبية معًا, كما تستخدم عند التجميع أو بعد التغرية .



الزرجينة الملزمة على شكل حرف ( G ) تصنع
من الحديد وتستعمل في ربط وتجميع المشغولات ، وفي أعمال الكبس , وتتكون من فك
ثابت وآخر متحرك بواسطة لولب حديدي مقلوظ .

عدد البرد والتشكيل
المبرد الخشابي من الصلب المسقي ,
أسنان بارزة خشنة , و هو مثلث , أو مبطط , أو دائري ” ديل فار ” ,
أو نصف دائرى ” ظهر حية ” , و يستعمل في تشكيل الأخشاب التي يتعذر استخدام
الفارات فيها وكذا عند تسقيط اللسان مع النقر إذا لزم الامر . و هو لا يستخدم
بتاتاً مع الاجزاء المعدنية الصلبة .

المبرد الحدادي يشبه الخشابي ألا أن
أسنانه ليست بارزة وتُشكل علي هيئة مجاري متوازية بعضها وراء بعض , و
يستعمل لاستعدال الأحرف المعدنية , كسن الأزميل و سن المنشار ,و قد
يستخدم بعد المبرد الخشابي لتنعيم سطح الخشب و لو ان السنفرة فى هذه
الحالة أولى .

المقشطة اليدوية سكينة مستطيلة الشكل من
الصلب ذات سمك ضيق تستخدم في تشطيب المشغولات و إزلة بقايا الغراء و رايش الخشب
و تستخدم قبل السنفرة .


ملاحظات
عند أستعمال المبارد
لايجوز أستعمال المبرد بدون مقبض خشبي له .
لا يجوز أستعمال مقبض مهشم للمبرد .
يجب منع أحتكاكها بعضها ببعض أو بغيرهما من العدد الأخرى .
يجب الحفاظ على المبارد دون سقوطها على الأرض .
تنظيف أسنان المبارد بواسطة فرشاة خاصة من السلك .
يجب الأحتفاظ بالمبارد في مكان جاف بعد أستعمالها لتجنب الصدأ .
عدد النشر والقطع
سراق التمساح سلاحه عريض مسلوب لأسفل
يحتوي علي أسنان ينتهي بمقبض خشبي ، يستخدم بكثرة في الشق الطولي والقطع العرضي
، أسنانه مفلجة ( سنة منحرفة يمين والثانية تنحرف شمال ) لتسهيل عملية النشر .


منشار الشرح
ذو إطار خشبي ، وحبل مجدول لشد سلاح المنشار العرضي ، ويكثر استخدامه في شرح
اللسان ـ القطع العرضي ـ ومحدود الاستعمال في الشق الطولي .

منشار الدوران طبق الأصل للسابق عدا
السلاح فهو ضيق جدا ليسهل توجيهه حسب الخطوط المنحنية المطلوب عملها .

سراق الظهر
مكون من سلاح عريض مستطيل من حرفه العلوي , و له ظهر من الحديد
السميك بعض الشئ و أسنانه دقيقة , وهو يستخد اعمل الخدوش والأعمال التي
تتطلب دقة كالتلسين .

الساحقة اقل حجما من سراق الظهر خفيفة
يكثر استخدامها عند تقطيع الأجزاء الخشبية ذات السمك الضيق ـ كوايل ـ ابلكاش ـ
عمل خدوش صغيرة و عمل اللسان .


منشار الصينية

منشار اركيت


و هذا نموذج لأعمال الاركيت

ماكينات النشر و الشرح و القطع
ماكينة منشار الشريط
و هي ماكينة كهربائية , تسهل نشر جميع الأخشاب – على أختلاف أنواعها –
بكمية كبير و سرعة ، و تستعمل في شرح اللسان , الشق العدل و المائل ، وعمل
الأرجل المسلوبة ، وعمل الدوائر ، والأرجل المنحنية ، والقطع العرضي
المحدود .
استعمال ماكينة
منشار الشريط

افحص جميع أجزاء الآلة للتأكد من سلامتها. ومراعاة سنها وتفليجها. ووضع الشحم
أو الزيت على المحاور المتحركة . واضبط دليل المشغولات بمسافة تساوى البعد
المطلوب نشره ، مع زيادة 2 مم لما قد يتساقط من ذرات الخشب أثناء النشر .
تنقل الحركة إلي الماكينة وبعد أن تأخذ سرعتها النهائية يُضع لوح الخشب على
القرصة وفي محاذاة الدليل ويدفع الخشب إلي الأمام نجد أن سلاح المنشار قد أخذ
طريقه في الخشب ويستمر الدفع حتى يتم النشر .
في حالة الدورانات (المنحنيات( يرفع سلاح الشريط العريض ويستبدل بآخر ضيق وكذلك
يرفع دليل المشغولات لتسهيل حركة الأخشاب في أي اتجاه، وهذه العملية تستوجب
عاملا مدربًا يتقن توجيه الخشب للمنحنيات تمامًا.
إحتياطات الامن
والسلا مة
يجب أن يكون سلاح المنشار
المستعمل حادا على الدوام .
فحص السلاح بين حين وأخر للتأكد من عدم وجود
تشقق فيه .
يجب أن تتم عملية اللحام بدقة والتأ كد التام من صحة عملية
اللحام .
التأكد دوما من درجة توتر سلاح المنشار .
تزييت أجزاء الماكنة التي تحتاج الى تزييت
جيدا وبأ ستمرار .
التاكد من تثبيت سياجات التأمين والوقاية بأ حكام دائما .
رفع الشغلة نحو سلاح المنشار بثبات وأنتظام وعدم دفعها بسرعة أكثر
مما يجب .
يجب أن تكون الوقفة في أثناء العمل ثابتة ومتوازنة مأمونة .
ماكينة منشار الصينية
وتستعمل هذه الماكينة في الشق الطولي والقطع
لألواح الخشب , والكتل باختلاف تخاناتها , كما تستعمل في وعمل الأفاريز و
ما شابهها . و أنواعها كثيرة تختلف باختلاف عملها وتركيبها وأنواع
أسلحتها .

طريقة النشر على
هذه الماكينة
الفحص الشامل على جميع أجزاء الماكينة. تثبيت دليل المشغولات بحيث تكون المسافة
المحصورة بينه وبين سلاح الصينية تساوى عرض الخشب المطلوب مع حساب مقدار الشق .
نقل الحركة حتى تأخذ سرعتها النهائية ثم توضع قطعة الخشب على سطح القرصة وفي
محاذاة الدليل يُدفع لوح الخشب إلى الأمام فتأخذ عند ذلك الصينية في شق قطعة
الخشب إلى جزئين ويستمر الدفع كلما تطلب العمل ذلك .
القطع العرضي للأخشاب على ماكينة الصينية – نرفع دليل المشغولات
.
عند عمل خدش : بضبط مقدار ظهور سلاح الصينية بحيث يساوى عمق الخدش ، وكذا
المسافة بين الدليل وسلاح الصينية ببعد يساوى عرض شفة الخدش .
طريقة عمل إفريز كبير وذلك بعمل خدشان أحدما عدل و الآخر عمودي عليه , و
هنا يمكن الاستفادة بالسدابة الناتجة من هذه العملية .
إحتياطات الامن والسلا مة
يجب أن يكون السلاح حادا دوما
وبأرتفاع لايزيد على (1) سم فوق قطعة
الخشب المراد قطعها .
التأكد من أن حاجز التأمين الواقي في موضعه .
تستعمل عصا الدفع عند الضرورة .
يجب أستعمال دليل القطع العرضي دائما أو سياج الشق .
يجب الوقوف على أحد
جانبي المنشار منعا من الاصابة في حالة رجوع
اللوح الى الخلف عند أتصاله بالسلاح .
ماكينة المنشار الأركت

عدد المسح والتصفية
فارة اللقط و هي أصغر الفارات حجمها
معدة لكشط أسطح الأخشاب ـ سطحها مستوي بها فتحة لوضع الكستير وزنقة بقطعة خشبية
تسمي الشَّركة .



فارة التشريب خاصة باللمسات النهائية أي
التشطيبات ـ والتخديم , وتشابه فأرة اللقط إلا أن كستيرها له غطاء من الحديد
وحجمها أكبر منها بعض الشئ .
الرابوه ويشابه فأرة اللقط و لكن
طول يبلغ 60 سم إلي 65 سم , لكستيره غطاء من الحديد ليعطي سطحا مستوياً ,
و يستعمل فى تسوية سطح الخشب .
الصنفرة
و هي تستخد لتشطيب
و تنعيم المشغولات الخشبية .

صنفرة يدوية

صنفرة كهربائية
ماكينات المسح والتصفية
ماكينة الرابوه
تستعمل هذه الماكنة
لتسوية أسطح الاخشاب ويمكن أنجاز عمليات كثيرة
مختلفة كعمل الافاريز .
طريقة عمل ماكينة الرابوه
تجهز الماكينة بحيث تكون الكساتير حادة مربوطة بإحكام الجزء الظاهر منها
متساويًا من الجهتين ومتساويًا مع بقية الكساتير وغير ظاهر كثيرًا ومقدار
الجيدة مناسب .


تثبت الزاوية وتنقل الحركة وبعد أن تأخذ سرعتها النهائية يضع
الصانع لوح الخشب على القرصة الخلفية ويمرره على عمود الكساتير ويضغط عليه مع
دفعه إلى الأمام نحو القرصة الأمامية ببطء حتى يكشط سطحه السفلي و يستعدل وقد
يستدعى الأمر تكرار العملية إذا لزم الحال .
تكرار العملية لاستعدال أحرف المشغولات السابق استعدال أسطحها وذلك بمساعدة
الدليل للحصول على زاوية قائمة وشطف (زاوية مائلة( حسب الاحتياج مع مراعاة
الضغط على قطعة الخشب تجاه سطح الزاوية وكذا تجاه القرصة .
عند عمل إفريز (تفريز) على ماكينة الرابوه
خفض القرصة الخلفية بمقدار عمق الإفريز.
تثبيت الزاوية بحيث تكون المسافة بينها وبين حافة القرصة تساوي عرض الإفريز.
تنقل الحركة إلى الماكينة وحين تأخذ سرعتها النهائية يضع العامل قطعة المشغولات
المطلوب تفريزها على القرصة وفى محاذاة الزاوية ويدفعها للإمام نحو القرصة
الأمامية وبذلك نحصل على الإفريز المطلوب.
ماكينة التخانة

وتستعمل بعد استعدال أسطح وأحرف الأخشاب على
ماكينة الرابوه لتحديد السُّمك ” التخانة ” والعرض المطلوب , و هي تجعل
السطح الخشب مستوياً ناعماً .
إحتياطات الامن
والسلا مة
التأكد من ربط وتثبيت الاسلحة جيدا .
تجنب عملية المسح للاخشاب القصيرة التي لا يتجاوز طولها المسافة المحصورة بين
مركزي الاسطوانتين العلويتين .
عدم حصر قطع الاخشاب المطلوب مسحها المتفاوتة في السمك أوالعرض دفعة واحدة .
عدم حصر الاخشاب في الماكنة الا بعد التأكد من سرعة دوران الماكنة بالصورة
الصحيحة .
تجنب أستعمال الاخشاب الرقيقة والدقيقة ذات العقد الكثيرة منعا للتفتت .
جعل أسلحة الماكنة حادة دوما .
عدد النقر و الحفر
المناقير ” الأزاميل جمع
أزميل” متعددة المقاسات من الصلب تتحمل الطرق
بالدقماق . و الأزاميل مقاساتها كثيرة منها الضيق والعريض العدل والمشطوف ، وهي
تعمل النقر الغائر في الخشب , مثل علي تفريغ كشط الخدوش ـ وتنظيف النقر .




المثقاب “الملف ” ويكثر استخدامه عند عمل
الثقوب اللازمة للكوايل ـ أو فتحات الكوالين ـ أو مسامير الرباط والبُرمة . عن
طريق سلاح خاص به يسمى البنطة . و منه ما هو كهربائي و يسمى الدّرل أو
الشنيور , هذا , و يلزم استخدام بنطة خاصة بالخشب لها شكل يمنع تكسير
الخشب بجوار الثقب .


ماكينات النقر و الحفر
ماكينة النقر
تستعمل ماكينات النقر في عمل حفرة (نقر) في
الخشب و هي تشبه الشنيور أو الدرل ، و تستخدم بنط دائرية , ونتيجة لاستعمال هذه
الانواع من البنط الدائرية نحصل على جانبي النقر نصف دائرة .


وهى ثلاث أنواع: ذات البنطة الأفقية، وذات
البنطة الرأسية، وذات الجنزير.
ماكينة النقر ذات البنطة الأفقية
طريقة نقر الخشب
يحدد مكان النقر بالعلام.
تركب البنطة المناسبة لعرض النقر في الجاشمة ، وتربط قطعة الخشب على القرصة
بحيث يكون العلام في مواجهة البنطة.
يضبط ارتفاع القرصة بحيث تقابل البنطة مكان النقر
يضبط عمق النقر بواسطة الدليل .
تنقل الحركة – يبدأ العامل في عمل جملة ثقوب متجاورة من أول العلام حتى نهايته
يزال ما يتبقى من أجزاء صغيرة بين الثقوب على دفعات بإدخال البنطة نصف سنتيمتر
وتمريرها بين جميع الثقوب وتكرر العملية.
ماكينةالملكان
تستعمل فى عمل مجموعة من النقر فى جلنبي ضرفة
الشيش معاً .

ماكينة الحلية
تستعمل في عمل الحليات والكرانيش بخطوط معتدلة أو منحنية
، وقد تستعمل في أشغال أخرى كالمحفار و الإفريز و التلسين .
طريقة عمل حلية على الخشب


يركب الكستير المطلوب بعمود
الإدارة ويربط عليه بصامولتي الربط و الزنق .
الضبط الزاوية وتثبت على القرصة .
يضبط الحركة فيدور عمود الكساتير وبعد أن تأخذ سرعتها النهائية تُضع قطعة الخشب
على القرصة في محاذاة الزاوية ويمررها على عمود الكساتير حتى يكشطها .
طريقة عمل الخدش ” مفحار ” أو إفريز
تثبت صينية بسمك يتناسب مع عرض المفحار المطلوب ، تضبط الزاوية وكذا
عمود المحور .
يضع الصانع قطعة الخشب على القرصة وفي محاذاة الزاوية ويمررها على عمود محور
الماكينة حتى يتم عمل المفحار المطلوب . ويلاحظ أنه يمكن عمل مفحار عريض بصينية
ضيقة بمساعدة جهاز الرفه .
وللحصول على إفريز كبير يكتفى بعمل خدش و آخر عمودي عليه ، ويستفاد بالسدابة
الناتجة من العملية .
من أعمال مكينة الحلية

إحتياطات الامن والسلا مة
يجب أن تكون الاسلحة
دائما حادة وأن تكون مثبتة بأحكام قبل
المباشرة بالعمل .
التأكد من أن الاسلحة محاطة بغطاء التأمين
والوقاية .
يجب أن تكون الاضاءة كافية وبدون ظلال .
القبض على الشغلة بأحكام وخاصة في عمليات
التشكيل المنحني وتغذى ببطء نحو السلاح .
يجب تزييت جميع أجزاء الماكنة المتحركة جيدا
ودوريا .
ماكينات أخرى منوعة
ماكينة خراطة الخشب


تستعمل مع المخرطة أنواع خاصة من الازاميل مثل
الضفرة و التي تستعمل عادة للخرط الابتدائي بغرض تقليل قطر الشغلة .
إحتياطات الامن والسلا مة
التأكد من أن الذنبة المتحركة والثابتة في
الخرط العدل موضوعتان وضعا صحيحا ومثبتتان
جيدا
يثبت الكرسي المتحرك بأحكام
حماية أطراف الملابس التي يرتديها العامل مع ملاحظة طي الاكمام
وتثبيت ربطة العنق بالثوب
أرتداء النظارات الواقية
يجب أن تكون أزاميل الخرط حادة جدا
يجب أن تكون وقفة العامل ثابتة متزنة
يراعي أن تكون عملية الخرط الابتدائي الخشن بأقل سرعة وتزداد كلما تطلبت زيادة
التنعيم
ماكينة تقطيع الالواح
تستخدم لقطع الواح الكونتر و
الميلامين بشكل اكثر دقة من منشار الصينية .

ماكينات حفر الالواح
الروتر و هي ماكينة للحفر و الرسم على الاخشاب ,
بدقة كبيرة و سهولة شديدة .



ماكينة الكعب الغنفارى ديل الحمامة


إلي جانب كل ما ذكرناه من عدد وأدوات توجد عدد أخرى مثل المكبس
الخشبي أو الهيدروليكي ـ مطابقة القشرة – تثبيت الأقشطة – عمل
الكوايل – التثبيت والتجميع بالكوايل – الغراية ـ حجر الجلخ ـ مسن الزيت . . .
و غيرها .
خردوات النجارة
الغراء
: أنواعه عديدة منها
غراء حيواني
ـ حمص ـ الواح سائل ـ وهو كثير الاستعمال في لصق الأخشاب وتجميعها بعضها مع بعض
يباع بالوزن أجودها ما كان لونه فاتح ويصنع من فضلات ( حوافر ـ عظام ـ غضاريف
الحيوانات ) .
الغراء الكيميائي ( السريع ) يباع داخل عبوات
جاهزة . منه الابيض يستخدم مع الأخشاب . و أحمر يستخدم في لصق القشرة و
الفورمايكا .
المفصلات
بأنواعها
منها بقجة , شريط , بقجة بزر , مفصلة سلندر
و أيضاً العقب و منه عقب عادة ـ عقب جرار ـ عقب ذا الدقن . كل هذه الخردوات
تستخدم في تحريك الدلف سواء أكان محرر التحريك رأسي أو أفقي ويراعي اختيار
المناسب منها للاستعمال .
الترباس و السبليونة و
الكالون ومنها اللطش ، الـ ½ ألطش , داخل
اسطامة و المقابض منها العادة النحاس أو
البلاستيك و أزرار , دلايات و المقابض داخل اسطامة . كل هذه الخردوات
تستخدم في تسكيك / قفل أو فتح الدلف و الادراج .

ملحوظة : هناك مجموعة
كبيرة من الخردوات لا يمكن بطبيعة الحال حصرها . منها مجرى معدني لتحريك الدرج
-------------