الاثنين، 2 أبريل 2018

تدرج تشريع تحريم الخمر

تدرج تشريع تحريم الخمر وبيان القرآن الكريم أن الشريعة المنسوخة أصبحت لا تعمل وإن بقي رسمها في المصحف 
اضغط لتكبير الصورة

         
 لقد حدثنا الله سبحانه عن الخمر في القران الكريم بـ خمسة ايات فقط  جاء فيها تدرج التشريع بالنسخ من الإباحة إلي التحريم البات وهي حسب تسلسل السور في القران الكريم كما يلي :-


سورة البقرة يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما
سورة النساء 43.ياايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون
سورة المائدة 90.انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون
سورة المائدة 91. ياايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه


اولا - الاية رقم 219/ من سورة البقرة التي تسلسلها رقم ((2)) في القران الكريم . ( يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما ) 

قلت المدون كانت حين ساد العمل بتشريع سورة البقرة في العامين الأولين للهجرة



ثانيا - الاية رقم 43 / من سورة النساء التي تسلسلها رقم ((4)) في القران الكريم . نص الاية 43/ النساء (ياايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )) 

 قلت المدون كانت حين ساد العمل بتشريع سورة النساء  في العامين الأولين للهجرة 

وما يأتي هو قائمة بالنزول التاريخي لسورة القرآن الكريم:
  1. سورة البقرة
  2. سورة الأنفال
  3. سورة آل عمران
  4. سورة الأحزاب
  5. سورة الممتحنة
  6. سورة النساء
    تسميتها بسورة النساء وأسباب النزول

    سُميت سورة النساء لكثرة ما ورد فيها من الأحكام التي تتعلق بهن بدرجة لم توجد في غيرها من السور ولذلك أُطلِقَ عليها " سورة النساء الكبرى " مقابلة سورة النساء الصغرى التي هي سورة الطلاق

  1.  1- أسباب نزول الآية (2): عن سعد بن جبير: أن رجلا من غطفان كان عنده مال كثير لابن أخ له يتيم، فلما بلغ اليتيم طلب ماله من عمه فأبى أن يعطيه إياه، فترافعا إلى النبي فنزلت الآية، فلما سمعها العم قال: أطعنا الله ورسوله، نعوذ بالله من الحوب الكبير، ثم دفع لابن أخيه ماله، فقال رسول الله من يوق شح نفسه، ويطع ربه يدخله جنته - أخرجه ابن أبي حاتم.
    2- أسباب نزول الآية (4): كان الرجل إذا زوج ابنته أخذ صداقها دونها، فنهاهم الله عن ذلك بإنزال هذه الآية - أخرجه ابن أبي حاتم وابن المنذر.[2]
    3- أسباب نزول الآية (6): نزلت هذه الآية في ثابت بن رفاعة وفي عمه، وذلك أن رفاعة توفي وترك ابنه ثابتا وهو صغير، فأتى عم ثابت إلى النبي فقال له: إن ابن أخي يتيم في حجري، فما يحل اي من ماله ومتى ادفع إليه ماله؟ فأنزل الله هذه الآية، وعن عائشة قالت: نزلت هذه الآية في والي اليتيم.
    هي سورة مدنية/ من سور الطوال /عدد آياتها 1/ 76 آية /هي السورة الرابعة من حيث الترتيب في المصحف نزلت بعد سورة الممتحنة / تبدأ السورة بأحد أساليب النداء " ياأيها الناس " ، تحدثت السورة عن أحكام المواريث . سورة النساء إحدى السور المدنية الطويلة وهي سورة مليئة بالأحكام التشريعية التي تنظم الشئون الداخلية والخارجية للمسلمين وهي تعني بجانب التشريع كما هو الحال في السور المدنية وقد تحدثت السورة الكريمة عن أمور هامة تتعلق بالمرأة والبيت والأسرة والدولة والمجتمع ولكن معظم الأحكام التي وردت فيها كانت تبحث حول موضوع النساء ولهذا سميت " سورة النساء " .
  2. سورة الزلزلة
  3. سورة الحديد
  4. سورة محمد
  5. سورة الرعد
  6. سورة الرحمن
  7. سورة الإنسان
  8. سورة الطلاق
  9. سورة البينة
  10. سورة الحشر
  11. سورة النور
  12. سورة الحج
  13. سورة المنافقون
  14. سورة المجادلة
  15. سورة الحجرات
  16. سورة التحريم
  17. سورة التغابن
  18. سورة الصف
  19. سورة الجمعة
  20. سورة الفتح
  21. سورة المائدة(نزلت في آواخر العهد المدني قبل سورة التوبة والنصر آخر ما نزل من القرآن قال الله تعالي( انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون ) نزلت في حجة الوداع إما في الطريق، أو في يوم عرفة وفيها آخر تنزيل لتحريم الخمر بشكل بات.

تاريخ نزول سورة المائدة:
وقد اختلفوا في تاريخ نزول سورة المائدة، وقد تقدم وسيأتي أيضاً ما يدل على أنها قد نزلت في حجة الوداع إما في الطريق، أو في يوم عرفة. وهذا هو المعتمد، وقد صرح عدد من النصوص بأنها آخر السور نزولاً.
وهناك قولان آخران:
الأول: ما روي من أن سورة المائدة قد نزلت منصرف رسول الله «صلى الله عليه وآله»، من الحديبية
ولكن الروايات المصرحة بأن سورة المائدة كانت آخر ما نزل تدفع هذا القول، كما أشرنا إليه في موضعه من هذا الكتاب.
الثاني: قال القرطبي: «من هذه السورة ما نزل في حجة الوداع، ومنها ما نزل عام الفتح»
فالجمع بين هذا القول، وبين روايات نزولها دفعة واحدة، هو أن يقال: إنها نزلت مرتين:
إحداهما: دفعة واحدة.
والأخرى: أن آياتها نزلت نجوماً
ضعوا هذه الآية في سورة كذا:
ومن جهة أخرى، فإنهم قالوا: «الإجماع والنصوص المترادفة على أن ترتيب الآيات توقيفي، لا شبهة في ذلك»
وقد رووا: أن رسول الله «صلى الله عليه وآله»، كان يقول: ضعوا هذه الآيات في السورة التي يذكر فيها كذا.. وقد روي ذلك عن ابن عباس وعن عثمان بن عفان أيضاً وفي نص آخر: أنه «صلى الله عليه وآله» شخص ببصره ثم صوبه ثم قال: أتاني جبريل فأمرني أن أضع هذه الآية هذا الموضع من هذه السورة وفي رواية عن ابن عباس: كان المسلمون لا يعرفون انقضاء السورة حتى تنزل {بِسْمِ اللَهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، فإذا نزلت عرفوا أن السورة قد انقضت
وروي ذلك عن سعيد بن جبير، وعن ابن مسعود
قال أبو شامة: يحتمل أنه «صلى الله عليه وآله» كان لا يزال يقرأ في السورة إلى أن يأمره جبريل بالتسمية فيعلم أن السورة قد انقضت ولكننا لا نجد إلا موارد يسيرة تحدثت عن أن النبي «صلى الله عليه وآله» فعل ذلك في آيات بعينها





ثالثا - الاية رقم 90 / من سورة المائدة التي تسلسلها رقم ((5)) في القران الكريم .نص الاية 90/المائدة .. (( يا ايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه )


رابعا - الاية رقم 91 / من سورة المائدة ايضا والتي تسلسلها رقم ((5)) في القران الكريم .





نص الاية 91 / المائدة .. (( انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون )) .
واليكم ياسادتي القراء الكرام شروح نصوص هذه الايات الكريمة كما وردت في القران الكريم وان القران الكريم في متناول اياديكم ببساطة ويمكنكم التاكد من ذلك :-

اولا – نص الاية 219 / البقرة .. (( يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما )) .

ثانيا – نص الاية 43/ النساء .. (( ياايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )) .

ثالثا – نص الاية 90/المائدة .. (( ياايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه ))



رابعا – نص الاية 91 / المائدة .. (( انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون )) .

------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق