الخميس، 19 أبريل 2018

روابط سورة البقرة من تفسير البغوي




----- روابط أحكام الطلاق والتفسيرات فيها اختلط فيها التفسير من السورتين معا دون تمييز للناسخ منهما والمنسوخ⇚⇚⇚⇚⇚⇚↴
  1. تفسير قوله تعالى " للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر "
  2. تفسير قوله تعالى " الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان " 
  3. تفسير قوله تعالى " وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا "
  4. تفسير قوله تعالى " وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف " 
  5. تفسير قوله تعالى " والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة "
------
كل روابط سورة البقرة من تفسير البغوي
-------------------
الكتب » تفسير البغوي » سورة البقرة
تفسير قوله تعالى " الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين " تفسير قوله تعالى " إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون "
تفسير قوله تعالى " وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون " تفسير قوله تعالى " وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون "
تفسير قوله تعالى " أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت " تفسير قوله تعالى " يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون "
تفسير قوله تعالى " وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار " تفسير قوله تعالى " إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها "
تفسير قوله تعالى " الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض " تفسير قوله تعالى " وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة "
تفسير قوله تعالى " وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين " تفسير قوله تعالى " قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا "
تفسير قوله تعالى " وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين " تفسير قوله تعالى " قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون "
تفسير قوله تعالى " أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون " تفسير قوله تعالى " وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم "
تفسير قوله تعالى " وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون " تفسير قوله تعالى " وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون "
تفسير قوله تعالى " وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا " تفسير قوله تعالى " وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا "
تفسير قوله تعالى " وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض " تفسير قوله تعالى " إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم "
تفسير قوله تعالى " ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين " تفسير قوله تعالى " قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي قال إنه يقول إنها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك "
تفسير قوله تعالى " قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي إن البقر تشابه علينا وإنا إن شاء الله لمهتدون " تفسير قوله تعالى " ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة "
تفسير قوله تعالى " أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه " تفسير قوله تعالى " أولا يعلمون أن الله يعلم ما يسرون وما يعلنون "
تفسير قوله تعالى " وقالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودة قل أتخذتم عند الله عهدا فلن يخلف الله عهده " تفسير قوله تعالى " وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم ثم أقررتم وأنتم تشهدون "
تفسير قوله تعالى " ولقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس " تفسير قوله تعالى " وإذا قيل لهم آمنوا بما أنزل الله قالوا نؤمن بما أنزل علينا ويكفرون بما وراءه وهو الحق مصدقا لما معهم "
تفسير قوله تعالى " ولقد جاءكم موسى بالبينات ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون " تفسير قوله تعالى " ولن يتمنوه أبدا بما قدمت أيديهم والله عليم بالظالمين "
تفسير قوله تعالى " قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين " تفسير قوله تعالى " أوكلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم بل أكثرهم لا يؤمنون "
تفسير قوله تعالى " واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا " تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا واسمعوا وللكافرين عذاب أليم "
تفسير قوله تعالى " ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها " تفسير قوله تعالى " ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق "
تفسير قوله تعالى " وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله " تفسير قوله تعالى " وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى تلك أمانيهم "
تفسير قوله تعالى " ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها " تفسير قوله تعالى " ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله "
تفسير قوله تعالى " بديع السماوات والأرض وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون " تفسير قوله تعالى " ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم "
تفسير قوله تعالى " الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به " تفسير قوله تعالى " وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى "
تفسير قوله تعالى " وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا " تفسير قوله تعالى " ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا "
تفسير قوله تعالى " ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم " تفسير قوله تعالى " ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه "
تفسير قوله تعالى " ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون " تفسير قوله تعالى " أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي "
تفسير قوله تعالى " وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا " تفسير قوله تعالى " فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا "
تفسير قوله تعالى " صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون " تفسير قوله تعالى " قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها "
تفسير قوله تعالى " ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك وما أنت بتابع قبلتهم وما بعضهم بتابع قبلة بعض " تفسير قوله تعالى " الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم "
تفسير قوله تعالى " ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام " تفسير قوله تعالى " كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلو عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة "
تفسير قوله تعالى " فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون " تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة "
تفسير قوله تعالى " ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات " تفسير قوله تعالى " إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما "
تفسير قوله تعالى " إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون " تفسير قوله تعالى " إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين "
تفسير قوله تعالى " إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس " تفسير قوله تعالى " ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله "
تفسير قوله تعالى " إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب " تفسير قوله تعالى " يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان "
تفسير قوله تعالى " وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا " تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون "
تفسير قوله تعالى " إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنا قليلا أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار " تفسير قوله تعالى " أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة فما أصبرهم على النار "
تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى " تفسير قوله تعالى " ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون "
تفسير قوله تعالى " كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف " تفسير قوله تعالى " فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه "
تفسير قوله تعالى " فمن خاف من موص جنفا أو إثما فأصلح بينهم فلا إثم عليه " تفسير قوله تعالى " أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر "
تفسير قوله تعالى " شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان " تفسير قوله تعالى " وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان "
تفسير قوله تعالى " أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن " تفسير قوله تعالى " ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون "
تفسير قوله تعالى " يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج " تفسير قوله تعالى " وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا "
تفسير قوله تعالى " واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم والفتنة أشد من القتل " تفسير قوله تعالى " الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص "
تفسير قوله تعالى " وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا " تفسير قوله تعالى " وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي "
تفسير قوله تعالى " الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج " تفسير قوله تعالى " ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله "
تفسير قوله تعالى " واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى " تفسير قوله تعالى " ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام "
تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان " تفسير قوله تعالى " سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة "
تفسير قوله تعالى " زين للذين كفروا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين آمنوا " تفسير قوله تعالى " أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا "
تفسير قوله تعالى " يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل " تفسير قوله تعالى " يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير "
تفسير قوله تعالى " إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون رحمت الله " تفسير قوله تعالى " يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما "
تفسير قوله تعالى " ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم " تفسير قوله تعالى " ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن "
تفسير قوله تعالى " ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس " 



  1. تفسير قوله تعالى " للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر "
  2. تفسير قوله تعالى " الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان " 
  3. تفسير قوله تعالى " وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا "
  4. تفسير قوله تعالى " وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف " 
  5. تفسير قوله تعالى " والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة "


تفسير قوله تعالى " والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا " تفسير قوله تعالى " ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء أو أكننتم في أنفسكم "
تفسير قوله تعالى " لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة " تفسير قوله تعالى " وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم "
تفسير قوله تعالى " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين " تفسير قوله تعالى " والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج "
تفسير قوله تعالى " وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين " تفسير قوله تعالى " ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم "
تفسير قوله تعالى " ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله " تفسير قوله تعالى " وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا "
تفسير قوله تعالى " وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم " تفسير قوله تعالى " فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهر "
تفسير قوله تعالى " ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا " تفسير قوله تعالى " تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض "
تفسير قوله تعالى " الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم " تفسير قوله تعالى " الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور "
تفسير قوله تعالى " ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك " تفسير قوله تعالى " أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحيي هذه الله بعد موتها "
تفسير قوله تعالى " وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى " تفسير قوله تعالى " مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة "
تفسير قوله تعالى " الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا ولا أذى " تفسير قوله تعالى " ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله وتثبيتا من أنفسهم كمثل جنة بربوة أصابها وابل فآتت أكلها ضعفين "
تفسير قوله تعالى " أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجري من تحتها الأنهار له فيها من كل الثمرات " تفسير قوله تعالى " الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا "
تفسير قوله تعالى " وما أنفقتم من نفقة أو نذرتم من نذر فإن الله يعلمه " تفسير قوله تعالى " للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض "
تفسير قوله تعالى " الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس " تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين "
فصل في الدين وحسن قضائه وتشديد أمره تفسير قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه "
تفسير قوله تعالى " وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة " تفسير قوله تعالى " لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله "
تفسير قوله تعالى " آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون "
-----------------------

فهرست النخبة

الدليل الحاضر لمدونة النخبة
  1. تحويل القبلة ونسخ التوجه للمسجد الأقصي بالناسخ الم...
  2. تدرج تشريع تحريم الخمر
  3. ** بطلان العمل بالشريعة المنسوخة وفرض التكليف بالش...
  4. الديوان الشامل لأحكام الطلاق قول الله تعالي في سور...
  5. حق السكني والنفقة لم يتقرر إلا في تشريع سورة الطلا...
  6. لماذا وكيف بدل الله تعالي أحكام الطلاق في سورة الب...
  7. صور تعبيرية خارج النخبة
  8. سورة الطلاق وحديث مالك عن نافع عن بن عمر في طلاقه ...
  9. اذا الظرفية وقول الله تعالي(إذا طلقتم النساء فطلقو...
  10. معني المراجعة من لسان العرب والتعقيب وما يست...
  11. الدلائل القاطعة علي وجود تراخي زمني ونسخ بين سورتي...
  12. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا ...
  13. وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِ...
  14. تحقيقات متون روايات عبد الله بن عمر في حادثة...
  15. تحقيق روايات عبد الله بن عمر في حادثة طلاق امرأته ...
  16. تحقيق متن روايات عبد الله بن عمر
  17. فروق احكام الطلاق وورد/1
  18. فروق احكام الطلاق وورد/1
  19. الأحاديث الواردة في بول الصبي، روى الأئمة الستة في...
  20. */ تعارض الوقف و الرفع مكرر بعرض فقهي
  21. ضبط الخبر في اطار التفاوت في درجات الضبط والحفظ بي...
  22. علل المتون علة الايجاز النقلي *علة الرواية بالمفهو...
  23. منهج مقارنة الأسانيد والمتون باستخدام التصنيف البب...
  24. الاحالة من موسوعة الأطراف الي مراجع التحقيق الحديث...
  25. الإحالة في الموسوعة/منهج مقارنة الأسانيد /منهج مقا...
  26. باقي مضموم الي الفهرست العام لمدونة النخبة في شرعة...
  27. كل الفهرست للنخبة من أول معني قوله تعالي قإن خفتم ...
  28. معني قوله تعالي( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا يُقِيمَا حُد...
  29. 5.حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخلع
  30. طرق حديث ثابت بن قيس في الخلع
  31. الخلع من وجهة نظر الإمام الشوكاني والتعقيب علي...
  32. الخلع س وج مجمعة من فتاوي اسلام ويب للتعقيب
  33. علم المواريث والفرائض في الإسلام
  34. الخلع في نظر الفقهاء
  35. *بطلان كل أعذار المطلقين المثارة فقهيا بعد نزول سو...
  36. شرح انواع اللام فى اللغة العربية فيديو
  37. كتاب اللامات المؤلف: أبو القاسم عبد الرحمن الزجاجي...
  38. استخدامات اللام في اللغة العربية قال: أبو القاسم ع...
  39. إذا الشرطية الغير الجازمة
  40. إذا أسلوب شرط غير جازم يستخدم لما يستقبل من زمان ا...
  41. فهرست النخبة
  42. انتهاء مسمي الرجعة من الفقه بعد نزول سورة الطلاق ا...
  43. انتهاء مسمي الرجعة من الفقه بعد نزول سورة الط...
  44. الفرق في تشريعات الطلاق بين سورة البقرة وسورة الطل...
  45. مصطلح اللام المضافة الي عدتهن (فطلقوهن لـــ عدتهن...
  46. إذا الشرطية غير الجازمة ودورها في آية سورة الطلاق...
  47. 2. ضبط حجج القائلين بقواعد اجتهادية في الطلاق
  48. لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا وسيكولوجية الان...
  49. فإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن
  50. ولا تضارهن لتضيقوا عليهن /تفسير الفاحشة المبينة12ص...
  51. مدلول قوله تعالي لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِل...
  52. *لام العاقبة أو الغاية في قوله تعالي(فطلقوهن لــ ع...
  53. .اللام بمعني بعد وسائر مصطلحات الطلاق
  54. لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن وبيان عن الخلوة بي...
  55. حفص بن المغيرة طلق امرأته فاطمة بنت قيس،
  56. (إذا) الشرطية في القرآن الكريم من دراسة (إذا) الشر...
  57. ص2/ تابع عدم احتساب التطليقة الخاطئة بالصفحة السا...
  58. ص1/ عدم احتساب الطلقة الخاطئة
  59. @الآيات المنسوخة والناسخة في أحكام الطلاق بين سورة...
  60. تحقيق امتناع تطليق المرأة الحامل وبطلانه إذا حدث إ...
  61. عرض جديد لتشريع الطلاق للعدة في الإسلام للعدة مكبر...
  62. قانون الحق عرض تصويري وبطلان التأويل إلا...
  63. التأويل خطورته وآثاره للدكتور الأشقر والتعقيب
  64. مدونة الطلاق للعدة ما هو؟ قانون الحق
  65. حكم الخُلع بعد نزول سورة الطلاق 7/6 من الهجرة
  66. الطلاق كتيب
  67. الطلاق والتعقيب عليه في الصفحة
  68. 1/ عناصر الطلاق حسابا ووقوعا
  69. عناصر محتمة لحدوث الطلاق
  70. مدونة الطلاق للعدة س وج *الأحاديث الصحيحة فى الطلا...
  71. أحكام الخلع
  72. خصائص الأحكام في سورة الطلاق:مكبرا
  73. بطلان الطلاق في الحمل وامتناعه وشذوذ الرواية الوحي...
  74. {وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ ح...
  75. روابط مدونة الديوان الشامل في شرعة الطلاق
  76. امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه مكبرا
  77. الكون المنظور
  78. يمتنع مع لام القَبْلِ أن تسري دلالات الآيات الت...
  79. ج2 من كتاب التعارض والترجيح في أصول الفقه وتعقيب ا...
  80. التعارض والترجيح علم أصول الفقه والتعقيب علي البحث...
  81. يمتنع مع لام القَبْلِ أن تسري دلالات الآيات التالي...
  82. هل القاعدة إذا تعارض نصان شرعيان ، فأول واجب هو ال...
  83. * ماذا يفعل المسلم إذا تعارض نصان شرعيان ؟؟وهل الت...
  84. مصطلح الحديث أحاديث آخر الزمان بين الفضل والذم
  85. التعقيب علي إجابة من أجاب علي السؤال { حجة مازال ...
  86. **لماذا أراد الله أن يُنَزِّل القرآن منجما ومفرقا ...
  87. أرشيف المدونة الإلكترونية
  88. معني الإحصاء من لغة العرب ومن آيات القرآن/ وما بقي...
  89. كيف لا تحتسب التطليقة الخاطئة وكيف؟
  90. صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى ا...
  91. * علاج السرطان والأمراض الجلدية التي لها ظهور علي ...
  92. مقدمة عن المجموعة الشمسية
  93. *مدونة أحكام ونظام الطلاق والعدة في الإسلام وقانو...
  94. لا طلاق إلا بعد عدة الإحصاء وكل من يقول بغير ذلك ه...
  95. الفلكيات علم الكون
  96. مدونة احكام الطلاق المنسوخة تبديلا(تحقيقات كل رواي...
  97. مدونة الطلاق*2.
  98. السفر بين المجرات ومجرةالنجوم درب التبانة
  99. مدونة الفلكيات خلق الكون وكيف تكونت الأرض؟
  100. مدونة مواقع عامة الفصام العقلي (Schizophrenia)
  101. بيان الحافظ بن كثير في اختلافات الفقهاء في أصول ال...
  102. النخبة(وليس الطلاق في الطهر كالطلاق للعدة
  103. مدونة (ديوان الطلاق) ما هي دلالة قوله تعالي{من حيث...
  104. الطلاق في الحمل واختلاف الفقهاء حتي فيه وبيانالحق ...
  105. مدونة المصحف مكتوبا ورد
  106. 1.اقسام لام معجم القواعد العربية الطلاق للعدة*
  107. فعناد البشر وإعراضهم عن شرع الله الحق وتتبعهم لتص...
  108. ما هي قصة إحصاء العدة؟ ومتي كلف المؤمنون بها؟
  109. اختلافات المسلمين كثيرة جدا في أحكام الطلاق بسبب ا...
  110. انتهاء مسمي الطلاق الرجعي بعد نزول سورة الطلاق في ...
  111. الطلاق في الطهر ليس هو الطلاق في العدة التي أمر ال...
  112. الحائــــــرون الملتاعون من حرقة الطلاق ونار الفرا...
  113. إن إقامة الشهادة لله في أحكام الطلاق لها مغزيين..
  114. الحائــــــرون الملتاعون هلموا الي رحمة الله و...
  115. ما هي أهمية الشهادة في أحكام التطليق وماذا يعني فر...
  116. أدلة اللام بمعني بعد في الآية الأولي من سورة الطلا...
  117. (مدونة للمعرفة العامة) علاج الأمراض المزمنة والسر ...
  118. تحقيق متن روايات عبد الله بن عمر (مكرر)
  119. المناعة البشرية وعلاج الأمراض المستعصية من خلالها
  120. 10..ابطال القياس من433-الي484.##
  121. 9.ابطال القياس من صفحة 371. الي432 .(من صفحة 424...
  122. 8# ابطال القياس للحافظ الفقيه ابن حزم الأندلسي من3...
  123. 7ابطال القياس من275-الي322 .
  124. 6.ابطال القياس من227-ال274
  125. 5.إبطال القياس للحفظ ابن حزم من180-الي226 ..
  126. 4.ابطال الرأي والاستحسان من142-----179 .
  127. 3.ابطال الرأي والاستحسان في أصول الدين لابن حزم ال...
  128. ابطال الرأي والاستحسان 48- 94
  129. ابطال الرأي والاستحسان ..1-47
  130. تحقيق متن روايات عبد الله بن عمر
  131. عمل مؤثرات تركيب صور كتابه عليها اونلاين
  132. الطلاق في عقول وقلوب الفقهاء (من زاد المعاد والتعق...
  133. من الفروق المهمة جدا بين سورة الطلاق وسورة البقرة ...
  134. قواعد غائبة عن الناس في أحكام الطلاق ؟؟؟,
  135. حمل كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التك...
  136. (كامل)كيف تهيكلت الخلافات الطاحنة بين الفقهاء والم...
  137. عدة الإحصاء أضحت عقبة الأزواج الكؤود في سبيل تطليق...
  138. الحائرون الملتاعون بنار الفراق وهم الطلاق هلموا ال...
  139. الحائــــــرون الملتاعون هلموا الي رحمة الله ومحكم...
  140. كيف تهيكلت الخلافات الطاحنة بين الفقهاء في شريعة ا...
  141. حمل كتاب كيف تهيكلت خلافات الفقهاء في الطلاق ومعجم...
  142. الطلاق للعدة في سورة الطلاق(المنزلة في العام الساد...
  143. الطلاق للعدة في سورة الطلاق هيمن علي شريعة الطلاق ...
  144. ما هو الفرق بين تشريع سورة البقرة(2هجري) وبين تشري...
  145. ماذا يعني نزول سورة الطلاق بالعام الخامس هجريا؟
  146. صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى ا...
  147. قواعد غائبة عن الناس في أحكام الطلاق
  148. الطلاق للعدة مفصل جدا
  149. -سورة الطلاق واياتها 12
  150. أحكام سورة البقرة / أحكام سورة الطلاق
  151. لماذا أراد الله أن يُنَزِّل القرآن منجما ومفرقا عل...
  152. ولأن التكليف بإقامة الشهادة لله يُفترض فيه:
  153. سورة الطلاق الجامعة المانعة في أحكامها
  154. ما المغزي من قول الله تعالي(لا تدري لعل الله يُحْد...
  155. قول الألباني : أقوال الأئمة في اتباع السنة وترك...
  156. عدة الإحصاء وعدة الاستبراء والفرق بينهما
  157. كانت ترتيبات الطلاق السابقة في سورة البقرة هي... ث...
  158. الطلاق بين سورة البقرة السابقة في التنزيل وسورة ال...
  159. دلالة المصطلحات الفقهية في أحكام الطلاق المأخوذة م...
  160. بعض الفروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة ا...
  161. حمل مباشرة جدول المقارنة بين مصطلحات الطلاق في سور...
  162. ماذا يعني قول الله تعالي(أسكنوهن من حيث سكنتم من و...
  163. برامج روابط للدخول الي موقعها علي النت
  164. الطلاق بين سورة البقرة{1و2هـ}وسورة الطلاق{6 أو7 هـ...
  165. كتاب:الطلاق بالميزان والقسط{حمل}
  166. الاخراج في الكائنات الحية(اقرأ للتوسع في الاخراج م...
  167. ورد/ الطرق الثمانية لحديث عبد الله بن عمر في طلاق ...
  168. خصائص الأحكام في سورة الطلاق وماهيتها:
  169. حادثة طلاق فاطمة بنت قيس وقعت ابان العام الثاني هج...
  170. لهذا الذي طلق امرأته في الشهر الثامن وهي حامل لم ي...
  171. ترتيب سور القرآن الكريم حسب تاريخ نزولها
  172. تحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان شذوذ روايته
  173. الفرق بين التسريح والتفريق في ضوء نزول سورة الطلاق...
  174. استبدل الله تعالي عدة التربص بعدة الإحصاء{بنزول سو...
  175. جدول فروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة ال...
  176. لقد وضع الله تعالي{عدة الإحصاء}في طريق الأزواج عقب...
  177. مصحف الشمرلي كله
  178. تكنولوجيا الباثولوجيا المناعية
  179. مكبر/ قانون الحق الجزء الاول والثاني والمعاني الثا...
  180. (لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا)وسيكولوجية الا...
  181. ابن كثير في سورة الطلاق وذكره لاختلافات العلماء وم...
  182. الطلاق في عقول وقلوب الفقهاء (من زاد المعاد والتعق...
  183. روابط موضوعات الطلاق للعدة شريعة سورة الطلاق6أو7هـ...
  184. ** امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه(نخبة)
  185. الفرق في تشريعات الطلاق بين سورة الطلاق و سورة الب...
  186. دراسة تحليلية لسيرة الحافظ العراقي
  187. توثيق شيوخ بقي بن مخلد الأندلسي
  188. (( شيوخ أبي داود كلهم ثقات )) الحقيقة بين التنظير ...
  189. 1.سنة الوفاة بالهجري الصفحة الأولي
  190. 2. سنة الوفاة بالهجري الصفحة الثانية
  191. سنة الوفاة بالهجري
  192. 2. مسند الامام الشافعي 2.
  193. 1.مُسْنَدُ الإمِامِ أبِي عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدِ بن...
  194. فرائد الفوائد
  195. الصحيح في اسم كتاب ابن الصلاح
  196. وقوع الإدراج في السند دون الْمَتْن
  197. نموذجٌ لما فيه زيادةٌ في أحد أسانيده
  198. 1و2..مخطوطات عرضت بواسطة الدكتور ماهر الفحل
  199. 1.مخطوطات عرضت بواسطة ماهر الفحل
  200. دراسة كتاب شرح التبصرة والتذكرة
  201. زيادة رجلٍ في أحد الأسانيد ما حكمه
  202. اختلاف الضعيف مع الثقات ونماذج منه
  203. طرق الكشف عن الإدراج الدكتور ماهر الفحل
  204. دراسات تجديدية فِي أصول الْحَدِيْث : التفرد
  205. حكم التدليس ، وحكم من عرف بِهِ
  206. توثيق ابن حبان ما هو؟؟
  207. تعارض الوقف و الرفع
  208. تعارض الاتصال والانقطاع
  209. أهمية مَعْرِفَة الاختلافات في المتون والأسانيد
  210. الرواية المقلوبة في المتن
  211. الحديث المقبول .
  212. الحديث المضطرب في المتن
  213. الكشف عن الاختلاف في الرواية للحديث
  214. مكرر/ التصحيف والتحريف
  215. التصحيف والتحريف
  216. الاختلاف لغة واصطلاحاً
  217. الاختلاف في اسم الراوي ونسبه إذا كان متردداً بين ث...
  218. الاختلاف في الحديث بسبب خطأ الراوي
  219. اضطراب في المتن
  220. أسباب وقوع الإدراج
  221. أسـباب القـلب في المتن أو السبب
  222. التعارض بين الرواية الموصولة والمرسلة وسبل الترجيح...
  223. 1.أخطاء المحررين في نص التقريب د ماهر الفحل
  224. 2.أخطاء المحررين في نص التقريب
  225. اختلاف الضعيف مع الثقات
  226. 1.اختلاف الثقة مع الثقات
  227. تباين منهج المتقدمين والمتأخرين في التصحيح والتعلي...
  228. الاختلاف لغة واصطلاحاً
  229. .د ماهر الفحل ثبت المراجع
  230. 23.د ماهر الفحل ترجمة القطعة الأجنبية بالكتاب
  231. 22.د ماهر الفحل أثر القلب في اختلاف الفقهاء
  232. 21.د ماهر الفحل المبحث السابع : المقلوب ، وأثره في...
  233. 20.د ماهر الفحل وهذا النوع من الإدراج هُوَ الغالب ...
  234. 19 د ماهر الفحل.المبحث الرابع اختلاف الضعيف مع ال...
  235. 18/16.أثر هذه الزيادة في اختلاف الفقهاء : كيفية ...
  236. 16/18.أثر هذه الزيادة في اختلاف الفقهاء : كيفية ال...
  237. 17.د ماهر الفحل الادراج واختلاف الضعيف والثقة والم...
  238. 16.د ماهر الفحل اختلف الفقهاء في سجود السهو المبحث...
  239. 15.د ماهر الفحل أثر هَذَا الحَدِيْث في اختلاف الفُ...
  240. 14.د ماهر الفحل المبحث الثاني : الاختلاف في الزياد...
  241. 13.د ماهر الفحل القسم الثاني الاضطراب في المتن
  242. 12.د ماهر الفحل النوع الخامس : زيادة رجلٍ في أحد ا...
  243. 11.د ماهر الفحل اثر الاختلاف في بول الصبي
  244. 10.د ماهر الفحل الفصل الثَّالِث : الاختلاف في السّ...
  245. 9 د*/ ماهر الفحل المبحث الثامن اختلاف الْحَدِيْث...
  246. 8.د ماهر الفحل المبحث السابع مخالفة الْحَدِيْث لل...
  247. 7.د ماهر الفحل المبحث الثاني مخالفة الْحَدِيْث لل...
  248. 6.د ماهر الفحل الفصل الثاني الاختلاف في الْمَتْن ...
  249. 5.د ماهر الفحل المبحث الثاني أثر التَّفَرُّد في ا...
  250. 4.د ماهر الفحل أثر هَذَا الْحَدِيْث في اختلاف الفق...
  251. 3.د مااهر الفحل المبحث الخامس معرفة الاختلاف ودخو...
  252. 2. د ماهر الفحل أنواع الاختلاف

حق السكني والنفقة لم يتقرر إلا في تشريع سورة الطلاق

من حيث سكنتم 
۱. لم يكن حكم السكني للمرأة المطلقة موجوداً  إبان مرحلة تشريع أحكام الطلاق بسورة البقرة1و2هـ واندرج تحت هذا عدة أحداث منها حدث تطليق فاطمة بنت قيس وطلاق النبي للمرأة الجونية وغيرها مما تم قبــــــــل نزول سورة الطلاق 7/6هـ
٢.  جاء حكم فرض السكني علي الأزواج الشارعين في تطليق نسائهم  من أمرين:
⏪الأول هو : هو التبديل العام لأحكام الطلاق من سورة البقرة السابق تنزيلها وتشريعها في العامين الأولين للهجرة1و2هـ بنص قوله تعالي(اضغط الرابط)...إلي سورة الطلاق المنزلة في العام السادس أو السابع الهجري 7/6هـ والتي تم فيها تبديل قاعدة    :
أ)التطليق ... من   طلاق ثم  عدة استبراء ثم تسريح ⇚إلي عكس موضعي الطلاق  بالعدة والعدة بالطلاق لتكون :⇚⇚⇚⇚⇚⇚⇚↴:
ب)   عدة إحصاء ثم  الإمساك أو التطليق ثم الإشهاد ثم الحل للخطاب وذلك بنص قوله تعالي
(يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا  ( 1 ) }واللاحق تنزيلها بسورة الطلاق في العام السادس أو السابع الهجري7/6هـ
⏪الثاني من قوله تعالي [( ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5) أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى ( 6 ) ]
الثالث هو أ) حتمية العلم بأن الله تعالي لا يأمر الزوجين بخلوة محرمة وبما أنه سبحانه قضي وحكم بأن يختلي الزوجان في عدة الإحصاء في بيتهما بنص قوله تعالي(يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1)سورة الطلاق) فقد نَبَّهَ الغافلين من الناس أن أ)الزوجين في عدة الإحصاء زوجان ما زالت رابطة الزوجية قائمة بينهما ب)تشريع الطلاق في السورة التي أنزلها المسماة بسورة الطلاق7/6هـ مختلف تماما عن تشريعات الطلاق السابقة عليه  ج) وأن الهيمنة هي لتشريع الطلاق في سورة الطلاق د)وأنه تعالي عكس موضعي الطلاق بالعدة والعدة بالطلاق هـ)فلذلك تأخر التطليق وتقدمت عدة الإحصاء وصارت المرأة في العدة زوجة لذلك ترتب عليه كافة ما للزوجة من حقوق الزوجية وهي حق الخلوة  وحق السكني وحق النفقة وما يترتب علي تلك الحقوق من خلوة وتداعياته وسكني وتعالياته ونفقة وتفاعلاتها وكرامة للزوجة بإعلاء شأنها حتي اجترار الزوج إلي تكسير عزيمة الطلاق عنده بخلوته بها وفي جنبيه غريزة إليها لن تصمد طول العدة إلا بعزيمة حقيقية وقوية للتطليق فهو يختلي بزوجته ساعة بعد ساعة ونهارا بعد نهار وليلا بعد ليل ويوما بعد يوم واسبوعا بعد أسبوعٍ وشهرا بعد شهرٍ(أو قرءا بعد قرءٍ)إلي ثلاثة قروء أو أشهرٍ في ذوات الأقراء أو المعدومين من الدم أو إلي ما بقي من طول مدة الحمل قل ذلك أو كثر  إلي تسعة أشهر حتي تضع زوجته حملها وهو يصارع في كل التجاهات نفسه علَّه يتراجع عن قراره وتخور عزيمته علي الطلاق فيقدم فلذات أكباده وزوجته التي يزداد شوقه إليها من طول صبره علي كتم غريزته رغم إلحاحها(أي غريزته)عليه ويري علي الطبيعة والحقيقة موازنته الحقيقية بين ذلك كله وبين بعاده عن بيته وأولاده وزوجته إذا هو مضي في صلفه واختار الفراق لعله يتراجع فلا يُطلِّق ألم تسمع قوله تعالي(وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا) وقد أعطاه الباري جل وعلا فرصة لهذه المقدمات حتي في آخر ثانية من آخر ساعة من آخر يوم قبل مضائه لطلاق زوجته (فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ( 2 )) أعطاه حق التخاذل المحمود عن تطليق امرأته بقوله جل شأنه (فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ) والإمساك هو عدم التطليق والرجوع بزوجته وأولاده إلي الوضع الأول قبل اشتعال فكرة الطلاق في نفسه وعقله ألم تسمع قوله تعالي في الآية رقم1 (لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا)فإذا ركب دماغه واستمر في عزمه علي الطلاق فقد أعذر الله إليه فيما يجنيه علي نفسه وأولاده وزوجته إن رآها بين طيات زوج غيره وأولاده إن ضاعوا وتشتتوا عنه وهو نفسه إن ألهبه حنين البين إليها والذكري القاسية عليه

 -----

  حَيْثُ كلمةٌ تدلُّ على المكان لأَنه ظرفٌ في الأَمكنة بمنزلة حين في الأزمنة(عن الجوهري)

حَيْثُ ظرف مُبْهم من الأَمْكِنةِ 
*مَضموم وبعض العرب يفتحه 
*وزعموا أَن أَصلها الواو 
*قال ابن سيده وإِنما قلبوا الواو ياء طلبَ الخِفَّةِ 
*قال وهذا غير قويّ 
*وقال بعضهم أَجمعت العربُ على وقع حيثُ في كل وجه وذلك أَن أَصلها حَــــــوْثُ قفلبت الواو ياء لكثرة دخول الياء على الواو 
فقيل حَيْثُ ثم بنيت على الضم لالتقاء الساكنين واختير لها الضم ليشعر ذلك بأَن أَصلها الواو وذلك لأَن الضمة مجانسةٌ للواو فكأَنهم أَتْبَعُوا الضَّمَّ الضَّمَّ 
*قال الكسائي وقد يكونُ فيها النصبُ يَحْفِزُها ما قبلها إِلى الفتح قال الكسائي سمعت في بني تميم من بني يَرْبُوع وطُهَيَّةَ من ينصب الثاء على كل حال في الخفض والنصب والرفع فيقول حَيْثَ التَقَيْنا ومن حيثَ لا يعلمون ولا يُصيبه الرفعُ في لغتهم 
*قال وسمعت في بني أَسد بن الحارث بن ثعلبة وفي بني فَقْعَس كلِّها يخفضونها في موضع الخفض وينصبونها في موضع النصب فيقول من حيثِ لا يعلمون وكان ذلك حيثَ التَقَيْنا 
*وحكى اللحياني عن الكسائي أَيضاً أَن منهم من يخفضُ بحيث وأَنشد أَما تَرَى حَيْثَ سُهَيْلٍ طالِعا ؟ قال وليس بالوجه قال وقوله أَنشده ابن دريد بحيثُ ناصَى اللِّمَمَ الكِثَاثَا مَوْرُ الكَثِيبِ فَجَرى وحاثا قال يجوز أَن يكون أَراد وحَثَا فقَلَب الأَزهري عن الليث للعرب في حَيْثُ لغتان 
       فاللغة العالية حيثُ الثاء مضمومة وهو أَداةٌ للرفع يرفع الاسم بعده 
       ولغة أُخرى حَوْثُ رواية عن العرب لبني تميم يظنون حَيْثُ في موضع نصب يقولون الْقَهْ حيثُ لَقِيتَه ونحو ذلك كذلك 
*وقال ابن كَيْسانَ حيثُ حرف مبنيٌّ على الضم وما بعده صلة له يرتفع الاسم بعده على الابتداء كقولك قمت حيثُ زيدٌ قائمٌ 
*وأَهلُ الكوفة يُجيزون حذف قائم ويرفعون زيداً بحيثُ وهو صلة لها فإِذا أَظْهَروا قائماً بعد زيدٍ أَجازوا فيه الوجهين الرفعَ والنصبَ فيرفعون الاسم أَيضاً وليس بصلة لها ويَنْصِبُونَ خَبَرَه ويرفعونه فيقولون قامتْ مقامَ صفتين والمعنى زيدٌ في موضع فيه عمرو فعمرو مرتفع بفيه وهو صلة للموضع وزيدٌ مرتفعٌ بفي الأُولى وهي خَبره وليست بصلة لشيء قال 
*وأَهل البصرة يقولون حيثُ مُضافةٌ إِلى جملة فلذلك لم تخفض وأَنشد الفراء بيتاً أَجاز فيه الخفض وهو قوله أَما تَرَى حيثَ سُهَيْلٍ طالِعا ؟ فلما أَضافها فتحها كما يفعل بِعِنْد وخَلْف 
*وقال أَبو الهيثم حَيْثُ ظرفٌ من الظروف يَحْتاجُ إِلى اسم وخبر وهي تَجْمَعُ معنى ظرفين كقولك حيثُ عبدُ الله قاعدٌ زيدٌ قائمٌ المعنة الموضعُ الذي في عبدُ الله قاعدٌ زيدٌ قائمُ 
*قال وحيثُ من حروف المواضع لا من حروف المعاني وإِنما ضُمَّت لأَنها ضُمِّنَتِ الاسم الذي كانت تَسْتَحِقُّ إِضافَتَها إِليه قال وقال بعضهم إِنما ضُمَّتْ لأَن أَصلَها حَوْثُ فلما قلبوا واوها ياء ضَمُّوا آخرَها قال أَبو الهيثم وهذا خطأٌ لأَنهم إِنما يُعْقِبون في الحرف ضمةً دالَّةً على واو ساقطة 
*الجوهري حَيْثُ كلمةٌ تدلُّ على المكان لأَنه ظرفٌ في الأَمكنة بمنزلة حين في الأزمنة وهو اسمٌ مبنيٌّ وإِنما حُرِّك آخره لالتقاء الساكنين فمن العرب من يبنيها على الضم تشبيهاً بالغايات لأَنها لم تجئْ إِلاَّ مضافة إِلى جملة كقولك أَقومُ حيثُ يقوم زيدٌ ولم تقل حيثُ زيدٍ وتقول حيثُ تكون أَكون 
*ومنهم مَن يبنيها على الفتح مثل كيف استثقالاً للضم مع الياء وهي من الظروف التي لا يُجازَى بها إِلا مع ما تقول حيثما تجلسْ أَجْلِسْ في معنى أَينما وقولُه تعالى ولا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حيثُ أَتى وفي حرف ابن مسعود أَينَ أَتى والعرب تقول جئتُ من أَيْنَ لا تَعْلَمُ أَي من حَيْثُ لا تَعْلَم 
 ***
*قال الأَصمعي ومما تُخْطئُ فيه العامَّةُ والخاصَّة باب حِينَ وحيثُ غَلِطَ فيه العلماءُ مثل أَبي عبيدة وسيبويه قال أَبو حاتم رأَيت في كتاب سيبويه أَشياء كثيرة يَجْعَلُ حين حَيْثُ 
*وكذلك في كتاب أَبي عبيدة بخطه قال أَبو حاتم واعلم أَن حِين وحَيْثُ ظرفانِ فحين ظرف من الزمان وحيث ظرف من المكان ولكل واحد منهما حدٌّ لا يجاوزه والأَكثر من الناس جعلوهما معاً حَيْثُ قال والصواب أَن تقول رأَيتُك حيثُ كنتَ أَي في الموضع الذي كنت فيه واذهب حيثُ شئتَ أَي إِلى أَيّ موضعٍ شئتَ 
*وقال الله عز وجل وكُلا من حيثُ شِئْتُما 
*ويقال رأَيتُكَ حين خَرَجَ الحاجُّ أَي في ذلك الوقت فهذا ظرف من الزمان ولا يجوز حيثُ خَِرَجَ الحاجُّ وتقول ائتِني حينَ يَقْدَمُ الحاجُّ ولا يجوز حيثُ يَقْدَمُ الحاجُّ 
*وقد صَيَّر الناسُ هذا كلَّه حَيْثُ فَلْيَتَعَهَّدِ الرجلُ كلامَهُ فإِذا كان موضعٌ يَحْسُنُ فيه أَيْنَ وأَيَّ موضعٍ فهو حيثُ لأَن أَيْنَ معناه حَيْثُ وقولهم حيثُ كانوا وأَيْنَ كانوا معناهما واحد ولكن أَجازوا الجمعَ بينهما لاختلاف اللفظين واعلم أَنه يَحْسُنُ في موضع حين لَمَّا وإِذ وإِذا ووقتٌ ويومٌ وساعةٌ ومَتَى تقول رأَيتُكَ لَمَّا جِئْتَ وحين جِئْتَ وإِذا جِئْتَ ويقال سأُعْطيك إِذ جئتَ ومتى جئتَ