امتناع
الطلاق في الحمل وتحريمه مكبرا
1.لقول الله تعالي: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ ← فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ ← وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ← وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ .. ←لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ ←وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) ←فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ ↖فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ↙أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ←وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ ←وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) وَ ) واو العطف ومعطوفها هو عدة اللاتي يحضن(ثلاثة قروء) وهي متمددة من سابق أحكام سورة البقرة وظلت كما هي لم تعدل في سورة الطلاق وأشار إليها القرآن بحرف العطف (و) وَالَّلائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ والتكليف هنا هو: في العدة وشكلها وميقاتها وموضع حدث الطلاق فيها فقوله تعالي {وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ} يفرض أن عدة المرأة الحامل هي طول فترة حملها من ساعة عزم زوجها علي رغبته في طلاقها أما شكلها فهو : إحصاء لنهايتها وميقات تفعيلها هو بعد نهايتها المستدل عليه بوضعها لحملها ولادة أو سقطا أما موضع التطليق فيها هو بعد وضع حملها بالولادة وهي في دم النفاث {وهذا دليل آخر علي أن المقصود ليس الطلاق في طهرهن بل المقصود هو الطلاق لعدتهن} مما يحيل كل القائلين بالطلاق في الحمل إلي الإمتناع ولا يجوز إلا ما نصت عليه الآية بوجوب الطلاق بعد الولادة أو السقط فرضا لازما إن لم يشأ الزوج أن يتراجع ويمسك زوجته وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا تفصيل أحكام عدة الإحصاء لبلوغ أجل الإمساك أو الطلاق 1. وَ الواو هنا واو العطف ولا بد من معطوفٍ عليه في مستهل تفصيل أحكام عدة النساء وأقول المدون : أنها تعطف ما سيذكر من عدد النساء علي تفصيل سابق تمدد وجوده من سورة البقرة الي سورة الطلاق وأبلغ الله ذكره هنا بلفظٍ أو قل حرفٍ واحد هو (و-----) هو عدة ذوات الأقراء (وهي ثلاثة قروء كما ذكرته آية العدة للائي يحضن في سورة البقرة((1و2 هـ)) 2. اللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ 3. وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ قلت المدون أقول لكل معرضٍ عن اتباع ما جاء بسورة الطلاق من تشريع ناسخٍ لما سبق نزوله في سورة البقرة إلا الذي أبقي عليه الله تعالي ولم يبدله نسخا ومحوا مثل الثلاثة قروء وبعض ما سنذكره هنا من الأحكام المتمددة دون نسخ من سورة البقرة الي سورة الطلاق أقول لهم لن تراعوا فقد أمركم الله تعالي بإتقائه وذلك بتطبيق أحكامه التي أنزلها في سورة الطلاق فقال تعالي: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5) أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ قلت المدون هذه الآيات قررت قطعا حق الزوجة أثناء عدة إحصائها السكني والنفقة وعدم المضارة لأنها ما تزال زوجة للرجل المنتظر نهاية العدة للقبض علي الإذن بالتلفظ الفالق لعقد الزوجية هذا التلفظ الذي كان في ميسور الرجال حين سيادة سورة البقرة في العامين الأولين للهجرة وقتما كان الزوج يريد التلفظ قد صار ممتنعا بحق الأزواج بعد نزول سورة الطلاق في العام4--/ 6/5 للهجرة وحرم الباري سبحانه التلفظ بالطلاق إلا بعد نهاية عدة الإحصاء لذلك قال سبحانه فإذا بلغن أجلهن ... فأمسكوهن بمعروف ... أو فارقوهن بمعروف وأشهدوا ذوي عدل منكم وأقيموا الشهادة لله قلت المدون: فبعد أن يضعن حملهن ويصرن الي طلاق إن لم يُمسك الزوج زوجته{والإمساك هو الشح بالتطليق والابتعاد عنه} فسيظهر في أفق المطلقين (الزوج المطلق والزوجة التي طُلِّقت في نهاية العدة (بعد وضعها الحمل بسقط أو ولادة) مسائل الإرضاع وأجر الإرضاع لكون المرأة قد صارت مطلقة بعد وضع حملها وبلوغ أجل طلاقها ،والإنفاق علي الطفل وحضانة أمه والتي هي مطلقته كما ذكرها الله تعالي هنا في الآيات التالية ::::------- فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آَتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7)/سورة الطلاق المنزلة في العام الخامس أو السادس هجريا سؤال:قال أحدهم : طلّقت زوجتي و هى حامل فى الشّهر الثامن، و سمعت أنّ هذا طلاقاً بدعياً، لأنّ الحامل طاهرة وقد جامعتها قبل ذلك، وهذا يعد جماعاً فى طهر قد طلّقتها فيه، فهل بقولي لها: "أنت طالق" عند ذلك يكون طلاقاً بدعياً لا يقع، أم يقع؟ الإجابة: أقول لهذا الذي طلق امرأته في الشهر الثامن وهي حامل لم يفلق تلفظك عقد الزوجية ولو جمعت الأرض جميعا ليساعدوك علي فلقه لأن الله تعالي منع التلفظ منك علي الحقيقة وحرزه في دُبُرِ العدة وإن تلفظت بمثل الأرض طلاقا فميقات تفعيل اللفظ ليكون قادرا علي فلق عقد الزواج وإحداث أثره من الطلاق والفراق هو بلوغ الأجل واتمام عدة الإحصاء ونهاية العدة [سواءا كانت المرأة من ذوات الأقراء فنهاية عدتها هي حلول الطهر الثالث الذي حُرِّز إليه التلفظ بالطلاق(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا)وبلوغ الأجل هو الذي شُرِّعَ لأجله حكم إحصاء العدة وهو ميقات نهاية العدة وهو ميقات تفعيل والاستحواذ الفاعل علي لفظ التطليق وذلك لإحداث التفريق واتمام الإشهاد] ** لقد فصل النبي محمد صلي الله عليه وسلم ذلك في حديث السلسلة الذهبية من طريق مالك عن نافع عن بن عمر مرفوعا ولفظه في صحيح البخاري ووافقه علي مسلم بن الحجاج تفصيلا وتوضيحا كما جاءت به آيات سورة الطلاق مما ذكرنا من تفصيلات أحكامها وتفصيلات أحكامه صلي الله عليه وسلم وختم روايته بقول النبي صلي الله عليه وسلم [فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء] مما يُطِيِحُ بآراء كل الذين يقولون [يطلق لطهرها] بل قال الله تعالي ورسوله [فطلقوهن لعدتهن] وأتساءل المدون: أين قال الله تعالي{فطلقوهن لطهرهن}؟ انظر الرسوم المعبرة بآخر الصفحة وهو الذي قال ورسوله {{فطلقوهن لعدتهن} ولم يقل فطلقوهن لطهرهن×} كالآتي : 4954 حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال حدثني مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه طلق امرأته وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر بن الخطاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مره فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ثم إن شاء أمسك بعد وإن شاء طلق قبل أن يمس فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء وفي سورة الطلاق المنزلة 6 أو 7 من الهجرة [يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ {قلت المدون ولم يقل [فطلقوهن لطهرهن} ثم يقول رب العزة: {وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ} {وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ} {لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ} {وَلَا يَخْرُجْنَ} إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ {وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ} {وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ} {لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا} (1)] وعدة الحامل = نهاية عدتها هي بوضع الحمل لقوله تعالى:{وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا}[الطلاق:4]. ** وللزوج أن يفعل بها كما يفعل الأزواج إن تخلَّي عن عزمه علي التطليق لأنها ما زالت في العدة زوجته إلي نهاية العدة فإن ظل عازما علي تطليقها فلا يطئها لكن له كل شيئ منها عدا الجماع فإن ظل عازما علي الطلاق وغَلَبْتَ عليه نفسه ووطئ زوجته فقد هدم كل إجراءات الطلاق وعليه أن يعيدها من أولها إن ظل عازما علي التطليق فإن عجز عن أن يمنع نفسه من زوجته طيلة ساعات وأيام وأسابع وأشهر العدة حتي يصل الي نهايتها فلن يصل إذن أبدا إلي لحظة تفعيل لفظ الطلاق المحرز هناك في دُبُرِ العدة وبعد نهايتها
اضغط الصورة للتكبير
****** ترجمة محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة
تنزيل كتاب أحكام الطلاق بسورة الطلاق حمل كناب احكام الطلاق الحائرة عند الناس بين سورة البقرة وسورة الطلاق حمل كتاب الطلاق الشامل من مشكاة حمل كتاب الطلاق الشامل.rar وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِالْلَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ( 228 هَذَا الْأَمْرُ مِنَ اللَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى لِلْمُطَلَّقَاتِ الْمَدْخُولِ بِهِنَّ مِنْ ذَوَاتِ الْأَقْرَاءِ ، بِأَنْ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ، أَيْ : بِأَنْ تَمْكُثَ إِحْدَاهُنَّ بَعْدَ طَلَاقِ زَوْجِهَا لَهَا ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ; ثُمَّ تَتَزَوَّجَ إِنَّ شَاءَتْ ، وَقَدْ أَخْرَجَ الْأَئِمَّةُ الْأَرْبَعَةُ مِنْ هَذَا الْعُمُومِ الْأَمَةَ إِذَا طُلِّقَتْ ، فَإِنَّهَا تُعْتَدُّ عِنْدَهُمْ بِقُرْءَيْنِ ، لِأَنَّهَا عَلَى النِّصْفِ مِنَ الْحُرَّةِ ، وَالْقُرْءُ لَا يَتَبَعَّضُ فَكُمِّلَ لَهَا قُرْءَانِ . وَلِمَا رَوَاهُ ابْنُ جُرَيْحٍ عَنْ مُظَاهِرِ بْنِ أَسْلَمَ الْمَخْزُومِيِّ الْمَدَنِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَائِشَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " طَلَاقُ الْأَمَةِ تَطْلِيقَتَانِ وَعِدَّتُهَا حَيْضَتَانِ "[ص:607] قلت المدون: أحكام سورة البقرة 1.كانت أي كانت سورة البقرة هي المنسوخ منها أحكام الطلاق التي نزلت فيها وتم النسخ بواسطة سورة الطلاق لأن سورة الطلاق جاءت متراخية في زمن النزول عن سورة البقرة حيث نزلت سورة البقرة في العام الثاني هجريا (2هـ)تقريبا بينما نزلت سورة الطلاق في العام الخامس هجري(6أو7هـ) تقريبا فالسورة{سورة الطلاق} ناسخة لأحكام الطلاق في سورة البقرة1و2 هـ لنزولها بعدها زمنيا مع تناول نفس الموضوعات بشكل مُبَدَل. وهذا يعني أن أحكام الطلاق فيها{أي سورة البقرة} 1.منسوخة بالتبديل 2.أحكام الطلاق فيها منسوخة 3.نوع النسخ بالتبديل 4.فيها أحكام مُتَبَدِلة 5.موضع العدة (بعد التطليق) التطليق ثم العدة ثم التسريح 6.العدة نفسها ثلاثة قروء للمرأة التي تحيض(لكنها كانت بعد التطليق) 7. كانت الزيادات التالية في العدد ممتنعة: أ)لم يكن فيها عدة اليائسة من المحيض ب)لم يكن فيها عدة الصغيرة التي لم تحيض ج)لم يكن فيها عدة الحامل 8.كان الزوج يُطَلِق إذا أراد ثم تعتد الزوجة المطلقة 9.كان حكم إحصاء العدة للطلاق منعدما 10.الإحصاء كان منعدما وكان الزوج يُطَلِّق أولا(سورة البقرة) 11.التطليق كان في أول العدة لذا لم يكن هناك ضرورة للإحصاء (سورة البقرة) 12.لأن الإحصاء هو تكليف بالتسريح في نهاية المعدود(سورة البقرة) 13.لم يكن الإحصاء لازماً للتطليق لأن التطليق كان في صدر العدة(سورة البقرة) 14.كان التطليق في أول العدة ولم يكن هناك إحصاء(سورة البقرة) 15.كان بلوغ الأجل ليس فرضا في وقوع التطليق لأنه وقع فعلاً في صدرالعدة لكنه كان لازماً للتسريح بعد استبراء المطلقة لرحمها (سورة البقرة) 16.كان التكليف لمن طلق فعلاً بالشكل التالي: أي كان ذلك سابقا في سورة البقرة:(سورالبقرة) وكان: تطليق أولا ثم عدة استبراء ثم تسريح في(سورة البقرة) 17.كان التسريح في سورة البقرة يدل علي تفريق المطلقين أي تفريق بعد تطليق لأن التسريح يدل علي تحريم الزوجة المطلقة تماما بعد تحريمها أولا بالتطليق 18.كانت ترتيبات الطلاق هي: تطليق أولاً ثم عدة استبراء: لايحصيها تكليفا إلا الزوجة ثم التسريح 19.كانت المرأة لا تحل للأزواج إلا بعد قضاء عدة استبراء ثم تصل الي نهاية عدة الإستبراء وهي موكولة الي تقواها وضميرها لقوله تعالي(ولا يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله واليوم الآخر) فتُسَرَّح أي تخرج مطلقة من محبسها بعد خروجها من مربطها(معني التسريح في لسان العرب) 20.ترتيبات حل المطلقة للأزواج في تشريع( سورة البقرة) هي: كانت يطلقها زوجها فتصير مطلقة أولا ثم تعتد استبراءا لرحمها ثم: ثم تُسَرَّح فتحل للأزواج بما فيهم مُطلقها مالم يصل بها الي التطليقة الثالثة لأنه إن طلقها ثلاثا فلن تحل له حتي تنكح زوجا غيره بوطء وعسيلة ويلاحظ انعدام الإشهاد في تشريعات سورة البقرة 21.وعليه فقد كانت المُطلقة(في تشريع سورة البقرة) لا تحل للأزواج إلا بعد عدة استبراء كانت هي المُكَلَفَةُ دون زوجها بإحصائها والوصول الي نهايتها حتي تُسَرَّح ، ويلاحظ أن هذه المدة(العدة) كانت فقد من عمرها لا ذنب لها فيه غير كونها وعاءاً لطفل مُطلِقَهَا الذي طلقها وذهب حرااً لا قيد عليه ، وسنري أن الله تعالي قد بَدَّلَ هذالفقد في حياة الزوجة التي طلقها زوجها حين سيادة أحكام سورة البقرة بإدخال هذه المدة (العدة)في حسابها حين تنزلت (سورة الطلاق) لا تفقد المرأةُ منها شيئا وذلك بإحصائهما هما الاثنين وهما ما يزالا زوجين لعدة تتصدر التطليق وتحول بينه وبين طلاق امرإته مدتها *والعدد الجديدة(المنزلة في سورة الطلاق) هي:[سيأتي يعد عدة اسطر في خصائص أحكام الطلاق في سورة الطلاق]...
الرسوم المعبرة
(اضغط الصورة للتكبير)
|
1.سورة الاخلاص
110. ب مم.
· تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثانيالتجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث❷ /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانويالهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/❷عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث
Translate ***
15.موقع جادو
باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج طبيعة 1. / /طلبعة 3.
الخميس، 22 مارس 2018
{وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ} وتحقيق جديث محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة وبيان وهائه وشذوذه العظيم
الجمعة، 16 مارس 2018
روابط مدونة الديوان الشامل في شرعة الطلاق
- نخبة/ امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه مكبرا ويمتنع ...
- روابط المواقع التعليمية
- **ضبط حجج الطلاق البائن في ضوء ما نزل من سورة الطل...
- البينونة في آراء الفقهاء واختلافاتهم الشديدة
- * مدونة تفسير سورة البقرة
- * مدونة تفسير سورة البقرة
- * مدونة تفسير سورة البقرة
- ترتيب آيات الذكر الحكيم حسب نزولها تاريخيا بمدونة ...
- مدونة أحكام عدة النساء وكيفية لبطلاق{.جدول المقارن...
- جميلة بنت أبي بن سلول
- أول من ظاهر في الإسلام
- سمية بنت خباط مولاة أبي حذيفة بن المغيرة بن عبد ال...
- أبو بكر الصديق بن أبي قحافة
- yyروابط موقع صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم
- صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم
- هكذا أحكم الباري جل وعلا شريعته الممتدة منذ نزولها...
- التطليقة الخاطئة لا تحتسب
- روابط مدونة معارض أجمل الخلفيات بالعالم
- تحقيقات روايات ابن عمر كلها وبيان الأصح منها والشا...
- تبين أن تشريعات أحكام الطلاق المستقرة هي المنزلة أ...
- مدونة ترتيب آيات الذكر الحكيم حسب تاريخ نزوله
- روابط
- ظاهرة رينود
- ***رواية ابي الزبير عن ابن عمر في عدم احتساب الطلق...
- رررررر
- معني الحق وقانون الحق ج1
- كم الاختلاف الذي أورده الحافظ ابن كثير في سورة الط...
- مقتطفات تصويرية لبيان هيمنة أحكام الطلاق بسورة الط...
- تحميلات/ تحميل معجم لسان العرب الإلكتروني.
- لا تحتسب التطليقة الخاطئة كيف؟
- الطلاق للعدة في سورة الطلاق(المنزلة في العام الساد...
- *سورة الطلاق نزلت عام7للهجرة لتدخل أحكام الطلاق ال...
- كيف يكون الطلاق في دين الله الواحد
- برنامج تحميل الفيديوهات من اليوتيوب
- بطلان الطلاق في الحمل وامتناعه وشذوذ الرواية الوحي...
- جدول بعض فروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسور...
- اسباب الاختلاف بين الفقهاء في أحكام الطلاق تحقيق ا...
- تشخيص الايدز
- تشخيص الايدز
- ما هي العدة المحصاة فرضا وتكليفا في تشريع الطلاق
- // (جامع الأحكام في الطلاق)مجمل ما جاء في القران ا...
- عدة الإحصاء
- ماذا يعني نزول سورة الطلاق بالعام السادس أو السابع...
- مدونة القرآن الكريم مكتوبا آية آية
- مدونة القرآن الكريم مكتوبا آية آية
- **مدونة الطلاق للعدة س وج.
- مدونة الطلاق للعدة س وج.
- 2ث ترم 2 / مدونة فيزياء ثاني ثانوي ترم ثاني
- مدونة وصف الجنة والحور العين / وصف ثمن دخول الجنة
- مدونة وصف الجنة والحور العين(جنات النعيم نسأل الله...
- ما هي العدة المحصاة فرضا وتكليفا في تشريع الطلاق
- مدونة تفوق /ترفية علمي2 ليس من المناهج التعليمية م...
- % قواعد وملاحظات في تشريع الطلاق
- -*-* قواعد وملاحظات في أحكـــام الطلاق بين سورتي ا...
- 3.الجهاز المناعي مُعجزَةِ {الخالق كيفية عمل جهاز ا...
- 2.الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق
- الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالقo
- مدونة ديوان الطلاق(الآيات المنسوخة والناسخة في أحك...
- مدونة سورة البقرة {الطلاق وما قبله من سورة البقرة ...
- (جامع الأحكام في الطلاق)مجمل ما جاء في القران الكر...
- مدونة الطلاق للعدة س وج مصحف الشمرلي الملون مصحف...
- مدونة الطلاق للعــــــــــــــــــدة *
- اضغط وافتح.نظام الطلاق في الإسلام هو الطلاق للعدة ...
- // القواعد الغائبة عن الناس في أحكام الطلاق قواعد...
- */* القواعد الغائبة عن الناس في أحكام الطلاق قوا...
- *مدونة علاج الأمراض المزمنة والسر في جهاز المناعة
- @@@@
- وهكذا تقدر في مشيئة الله أزلاً : أن أحكام سورة الط...
- #####نظام الطلاق في الإسلام هو الطلاق للعدة في سور...
- نظام الطلاق في الإسلام هو الطلاق للعدة في سورة الط...
- نظام الطلاق في الإسلام هو الطلاق للعدة في سورة الط...
- مدونة نهارك زي قلبكرلماذا قال الله تعالي(لا تدري ...
- *مدونة كل أحكام الطلاق بين سورتي البقرة2هـ والطلاق...
- مدونة كل أحكام الطلاق بين سورتي البقرة2هـ والطلاق5...
- مدونة لقطة مدونة الزهد والرقائق {ذكر النار للحاف...
- كيف صار الأمر في سورة الطلاق وتحول من عدة التسريح ...
- *مدونة الطلاق للعدة س وج وعدم احتساب التطليقة الخا...
- مدونة أحكام عدة النساء وكيفية الطلاق
- مدونة الطلاق للعدة عدم احتساب التطليقة الخاطئة
- مدونة النخبة في شرعة الطلاق*علاج السرطان والأمراض ...
- المجرات السدم النجوم المجموعة الشمسية
- مدونة النخبة في شرعة الطلاق خلق الكون وتكوين الأرض...
- حمل قراءة القارئ ابو العينين شعيشع
- حمل مصحف مشاري راشد الصوتي
- صفحة كل القراء للقران الكريم روابط موقع اسلام ويب
- مدونة أحكام ونظام الطلاق والعدة في الإسلام
- أضف موقعك ل150محرك بحث عالمي
- مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا...
- مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا...
- مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا...
- مدونة كيف يكون الطلاق وما هي أحكام سورة الطلاق؟
- مدونة كيف يكون الطلاق..نماذج من حيود العلماء عن ال...
- كيف يكون الطلاق وما هي أحكام سورة الطلاق؟ كما جاء ...
- ما هي أحكام الطلاق في سورة الطلاق 7/6 هـ
- مدونة {الحائرون الملتاعون من الطلاق ونار الفراق دي...
- * مدونة أحكام ونظام الطلاق والعدة في الإسلام **
- الطلاق للعدة رؤية صحيحة**
- *مدونة الطلاق للعدة //
- مدونة الطلاق للعدة
- رسوم بيانية لبيان نقاط أحداث الطلاق بالترتيب المنز...
- مدونة الحائرون الملتاعون من الطلاق ونار الفراق دين...
- مدونة أحكام عدة النساء وكيفية الطلاق
- مدونة أحكام عدة النساء وكيفية الطلاق
- مدونة الجنة ونعيمها حديث الصور بطوله
- كل أحكام الطلاق بين سورتي البقرة2هـ والطلاق5هـ فر...
- روابط القران الكريم لكل القراء
- مدونة الطلاق للعدة //
- *اللهم ارحم أبي وصالح موتي المسلمين
- -----------
- *الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق
- *الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق
- الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق
- قواعد وملاحظات في أحكـــام الطلاق بين سورتي الطلاق...
- من اسباب النزول
- روابط موقع اسلام ويب لقراءة الشيخ عبد الباسط عبد ا...
- روابط قراءة الشيخ أبو العينين شعيشع
- @ خلفيات
- روابط مواقع صوتيات القران الكريم
- كيف لم يفهم الناس تنزيل التشريع في سورة البقرة برغ...
- ^ مدونة(احكام الطلاق المنسوخة تبديلا )
- مدونة(الطلاق للعدة س وج )
- مدونة (ديوان الطلاق)مصطلحات منسوخة أو ناسخة في مسا...
- مدونة (كل أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة الطلا...
- مدونة خلفيات
- الطلاق.بين سورة البقرة وسورة الطلاق؟ سورة الطلاق ...
- مره فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ...
- بيان مسائل الاختلاف في أحكام الطلاق بين الفققهاء و...
- يأجوج ومأجوج .. من هم ؟ وما أصلهم ؟
- مدونة 5(ديوان الطلاق)
- 4.(مدونة الطلاق للعدة)
- مدونة 3(ديوان الطلاق)
- مدونة 2 (المصحف مكتوبا ورد)
- مدونة 1(النخبة في شرعة الطلاق)
الأحد، 11 مارس 2018
امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه مكبرا
امتناع الطلاق في
الحمل وتحريمه(نخبة)
حكم طلاق الحامل هو
امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه
امتناع الطلاق في
الحمل
حَرمَت الايات الاولي
من سورة الطلاق
1.أن تطلق الزوجة في غير ميقات طلاقها حسب النقاط التالية
1. يكون التلفظ بالطلاق
في نهاية العدة
2. تكون نهاية العدة بعد انقضاء حملها بسقط أو ولادة
3. يمسكها زوجها{ وهذا هو الأولي فلا يطلقها} أو يطلق لتو وضع حملها أي في نفاث ولادتها وهذه الاية تؤكد لنا أن ابن عمر أمر أن يراجع زوجته ليس لانها حائض بل لأنه لم يطلق للعدة أي بعدها.
4. يجوز للزوج أن يتراجع فلا يطلق زوجته {يمسكها} او لو مضي في عزمه فليطلقها من غير مماطلة وهذا معني الطلاق للعدة{أي بعد العدة} باستخدام لام البعد او اللام بمعني بعد فهي تدل علي تو البعدية وحضورها الفوري وامتناع التراخي في تحقيق الطلاق ان أبي الزوج الامساك
5. لقول الله تعالي ان
لقول الله
تعالي:{وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ}
و
يَا أَيُّهَا
النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا
الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا
يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ
وَتِلْكَ حُدُودُ
اللَّهِ
وَمَنْ يَتَعَدَّ
حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ
لَا تَدْرِي لَعَلَّ
اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1)
فَإِذَا بَلَغْنَ
أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ
أَوْ فَارِقُوهُنَّ
بِمَعْرُوفٍ
وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ
عَدْلٍ مِنْكُمْ
وَأَقِيمُوا
الشَّهَادَةَ لِلَّهِ
ذَلِكُمْ يُوعَظُ
بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ
وَمَنْ يَتَّقِ
اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ
وَمَنْ يَتَوَكَّلْ
عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ
إِنَّ اللَّهَ
بَالِغُ أَمْرِهِ
قَدْ جَعَلَ اللَّهُ
لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)
تفصيل أحكام عدة
الإحصاء لبلوغ أجل الإمساك أو الطلاق
1. وَ الواو هنا واو
العطف ولا بد لها من معطوفٍ عليه في مستهل تفصيل أحكام عدة النساء وأقول المدون : أنها
تعطف ما سيذكر من عَِددِ النساء علي تفصيل سابق تمدد وجوده من سورة البقرة الي سورة
الطلاق وأبلغ الله ذكره هنا بلفظٍ أو قل حرفٍ واحد هو ( و-----) هو عدة ذوات الأقراء
(وهي ثلاثة قروء كما ذكرته آية العدة للائي يحضن في سورة البقرة((1و2 هـ))
2. اللَّائِي يَئِسْنَ
مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ
أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ
3. وَأُولَاتُ
الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ
وَمَنْ يَتَّقِ
اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4)
ذَلِكَ أَمْرُ
اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ قلت المدون أقول لكل معرضٍ عن اتباع ما جاء بسورة
الطلاق من تشريع ناسخٍ لما سبق نزوله في سورة البقرة إلا الذي أبقي عليه الله تعالي
ولم يبدله نسخا ومحوا مثل الثلاثة قروء وبعض ما سنذكره هنا من الأحكام المتمددة
دون نسخ من سورة البقرة الي سورة الطلاق أقول لهم لن تراعوا فقد أمركم الله تعالي
بإتقائه وذلك بتطبيق أحكامه التي أنزلها في سورة الطلاق فقال تعالي: وَمَنْ
يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)
أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ
حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ
وَلَا تُضَارُّوهُنَّ
لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ
وَإِنْ كُنَّ
أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ
قلت المدون: فبعد أن
يضعن حملهن ويصرن الي طلاق ولم يُمسكهن أزواجهن فسيظهر في أفق المطلقين(الزوج
المطلق والزوجة التي طلقت في نهاية العدة(بعد وضعها الحمل بسقط أو ولادة) مسائل
الإرضاع وأجر الإرضاع لكون المرأة قد صارت مطلقة بعد وضع حملها وبلوغ أجل طلاقها
،والإنفاق علي الطفل وحضانة أمه والتي هي مطلقته كما ذكرها الله تعالي هنا في
الآيات التالية ::::-------
فَإِنْ أَرْضَعْنَ
لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ
تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ
فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آَتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا
آَتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7)/سورة الطلاق المنزلة في
العام الخامس أو السادس هجريا
سؤال:قال أحدهم
:
طلّقت زوجتي و هى حامل
فى الشّهر الثامن، و سمعت أنّ هذا طلاقاً بدعياً، لأنّ الحامل طاهرة وقد جامعتها
قبل ذلك، وهذا يعد جماعاً فى طهر قد طلّقتها فيه، فهل بقولي لها: "أنت
طالق" عند ذلك يكون طلاقاً بدعياً لا يقع، أم يقع؟
الإجابة: أقول لهذا
الذي طلق امرأته في الشهر الثامن وهي حامل لم يفلق تلفظك عقد الزوجية ولو جمعت
الأرض جميعا ليساعدوك علي فلقه لأن الله تعالي منع التلفظ منك علي الحقيقة وحرزه
في دُبُرِ العدة وإن تلفظت بمثل الأرض طلاقا فميقات تفعيل اللفظ ليكون قادرا علي
فلق عقد الزواج وإحداث أثره من الطلاق والفراق هو بلوغ الأجل واتمام عدة الإحصاء
ونهاية العدة [سواءا كانت المرأة من ذوات الأقراء فنهاية عدتها هي حلول الطهر
الثالث الذي حُرِّز إليه التلفظ بالطلاق(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ
فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ
عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ
يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ
مَخْرَجًا)وبلوغ الأجل هو الذي شُرِّعَ لأجله حكم إحصاء العدة وهو ميقات نهاية
العدة وهو ميقات تفعيل والاستحواذ الفاعل علي لفظ التطليق وذلك لإحداث التفريق
واتمام الإشهاد]
لقد فصل النبي محمد
صلي الله عليه وسلم ذلك في حديث السلسلة الذهبية من طريق مالك عن نافع عن بن عمر
مرفوعا ولفظه في صحيح البخاري ووافقه علي مسلم بن الحجاج تفصيلا وتوضيحا كما جاءت
به آيات سورة الطلاق مما ذكرنا من تفصيلات أحكامها وتفصيلات أحكامه صلي الله عليه
وسلم وختم روايته بقول النبي صلي الله عليه وسلم [فتلك العدة التي أمر الله أن
تطلق لها النساء] مما يُطِيِحُ بآراء كل الذين يقولون [يطلق لطهرها] بل قال الله
تعالي ورسوله [فطلقوهن لعدتهن] وأتساءل المدون أين قال الله تعالي {فطلقوهن لطهرهن}؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
وهو الذي قال ورسوله {{فطلقوهن لعدتهن}} كالآتي :
4954 حدثنا إسماعيل بن عبد
الله قال حدثني مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه طلق امرأته
وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر بن الخطاب رسول الله صلى
الله عليه وسلم عن ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مره فليراجعها ثم
ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ثم إن شاء أمسك بعد وإن شاء طلق قبل أن يمس فتلك
العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء
وفي سورة الطلاق
المنزلة 5 أو 6 من الهجرة
[يَا أَيُّهَا
النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ {قلت
المدون ولم يقل [فطلقوهن لطهرهن}
ثم يقول رب العزة:
{وَأَحْصُوا
الْعِدَّةَ}
{وَاتَّقُوا اللَّهَ
رَبَّكُمْ}
{لَا تُخْرِجُوهُنَّ
مِنْ بُيُوتِهِنَّ}
{وَلَا يَخْرُجْنَ}
إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ
{وَتِلْكَ حُدُودُ
اللَّهِ} {وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ}
{لَا تَدْرِي لَعَلَّ
اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا} (1)]
وعدة الحامل = نهاية
عدتها هي بوضع الحمل لقوله تعالى:{وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ومن يتق
الله يجعل له من أمره يسرا}[الطلاق:4].
ولك أن تواطئها وتفعل
بها كما يفعل الأزواج إن تخليت عن عزمك علي التطليق في نهاية العدة فإن غُلِبْتَ
علي أمرك وواطئتها فقد هدمت كل إجراءات الطلاق وعليك أن تعيدها من أولها فإن عجزت
علي أن تمنع نفسك من زوجتك طيلة ساعات وأيام وأسابع وأشهر العدة حتي تصل الي
نهايتها فلن تصل إذن أبدا إلي لحظة تفعيل لفظ الطلاق المحرز هناك في دُبُرِ العدة
وبعد نهايتها ******
الأربعاء، 7 مارس 2018
الكون المنظور
---------------
-------------------
-------------
10 of 10
--------
المجموعة الشمسية by Um Abdullah Mahmoud
المجموعة الشمسية by DrMohamed Nour Absi
النظام الشمسي رابع by kaldatawy
المجموعة الشمسية by guesta5924a
المجموعه الشمسيه -نورهان الشاذلى by edunoor
Open Source Enterprise Search meets... by Ingo Renner
-------------------------------
.https://www.ilovepdf.com/ar/download/addefff0ff9e2eb955878c9bb0aea8b3_08f11f5fde5232c131f0a6d7464a88b4