1.سورة الاخلاص

............................................................................................................... *

  القرآن الكريم مكتوبا كاملا

110. ب مم.

·  تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثانيالتجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانويالهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

Translate ***

15.موقع جادو

باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود  /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج  طبيعة 1. / /طلبعة 3.

الثلاثاء، 27 مارس 2018

إذا أسلوب شرط غير جازم يستخدم لما يستقبل من زمان الحدث الوارد في جملة فعلها

قلت المدن : إذا أسلوب شرط غير جازم يستخدم لما يستقبل من زمان الحدث الوارد في جملة فعلها مثل قول الله تعالي: { إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ }بمعني (إذا قمتم إلي الصلاة.... فتوضأوا  (

وترتيب الأحداث بعد دخول إذا الغير جازمة غير ترتيبه قبل دخولها في سياق الجملة 
فقبل دخولها يكون المعني { اغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ  وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ  ثم قوموا إلي الصلاة
وإنما أصبح الأسلوب بليغا  بعد دخول إذا الشرطية الغير جازمة
1.لكونها حولت السياق من الشكل الجاف إلي الشكل االبليغ 2.وأضفت علي المعني دلالة الإرادة عند المكلفين بتكرار الفعل فيما يستقبل من زمان حدوثه كلما تكرر الطلب إليه فكلما أراد المصلون الصلاة كلما وجب في مستقبل أحوالهم الوضوء بالشكل المفروض عليهم في الآيات 
3. وليتأكد أن جملة فعلها المكونة من فعل ماضي (قمتم) لا يعني مطلقا أنهم قاموا يصلون قبل الوضوء ثم بعد صلاتهم للخروج منها يتوضأون 

وكذلك قوله صلي الله عليه وسلم :{باب إذا ذبحتم فأحسنوا الذبح/
3170
حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الوهاب حدثنا خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أبي الأشعث عن شداد بن أوس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله عز وجل كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته } أخرجه بن ماجة وهو صحيح

  وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح تعني إذا أردتم أو شرعتم في الذبح فتجهزوا لإحسان الذبح ثم اذبحوا 
يعني تجهزوا لإحسان الذبح ثم اذبحوا في ذبائحكم 
 
وفي الآيات المنزلة بسورة الطلاق في العام السادس أو السابع الهجري قال الله تعالي:

{{{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا  طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ  فَطَلِّقُوهُنَّ  لِعِدَّتِهِنَّ  وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا (1(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا (2( وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ۚ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَٰلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5

والقاعدة أن جملة إذا الشرطية الغير جازمة تتكون من :
.1 إذا   (شرطية غير جازمة(
2.فعلها لا بد أن يكون في الماضي  )طلقتم   النساء) وهو فعل ماض وفاعله ضمير مستتر تقديره :/ أنتم المسلمون/ والجملة من طلقتم النساء بعد إذا الغير جازمة بمعني أردتم تطليق النساء ..  والتعبير بهذه البلاغة تحدد قيام إرادة حقيقية شارعة لما يستقبل من مضمونها المحتوي علي رغبة الحدث فعلا في  زمان التكليف بشروط  تطبيقه 
وجملة معني الآية الأولي في سورة الطلاق تعني: شريعة جديدة في إحكام مسائل الطلاق نزل القرآن الكريم بها في قرابة العام السادس أو السابع من هجرة المصطفي صلي الله عليه وسلم مفاده:
.1تكليف النبي محمد صلي الله عليه وسلم بتطبيق هذا التشريع بادئا إياه بأدة بندائه المعروف بنزول شرعٍ جديد كلما ناداه الله تعالي به  
 .2بصيغة تكليف له ولأمته مبتدأة بأداة إذا الشرطية الغير الجازمة التي تدل علي ضبط متجه الشروع ورغبة الإرادة عند المؤمنين كلما أرادوا أن يطلقوا زوجاتهم بأن يطلقوهن بعد تمام انقضاء عدتهن ووجوب إحصائها عدا من نقطة البداية حتي تلاحمها بنقط النهاية -المستقبلة من زمان تحقيق التلفظ بلفظ الطلاق الهادم للزوجية فيما بعد نهاية العدة وانتهائها -
.3دل علي ذلك استعمال لام الـ بعد أو اللام بمعني بعد المضافة إلي لفظة عدتهن{ لــــ   عدتهن} كمثل ما ورد في قوله تعالي { وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين قال ياموسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء فخذها بقوة وأمر قومك يأخذوا بأحسنها سأريكم دار الفاسقين }/سورة الأعراف
فقوله تعالي لــ  ميقاتنا أي بعد تمام التوقيت المتعين كفرضٍ إلهي علي نبي الله موسي عليه السلام ونهايته والاستعجال عن تنفيذ فرض الميقات ونهاية وقته لا يحقق مطلقا ذرة واحدة من التكليف قال تعالي{ وَاخْتَارَ مُوسَىٰ قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِّمِيقَاتِنَا ۖ فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ ۖ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا ۖ إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاءُ وَتَهْدِي مَن تَشَاءُ ۖ أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۖ وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155)   }فقوله تعالي لـــ   ميقاتنا أي للذهاب بهم بعد انتهاء الميقات وحضور نهايته ، فاللام هنا هي لا بمعني بعد وتدخل لا البعد علي الأسماء دون الأفعال أو الحروف كما تقترن بألفاظ دالة قاطعة علي معني بعد مثل ألفظ المواقيت المطلقة غير المحددة بأول وألفاظ  الحركة للأمام ومعها الفاظ تجري تمشي ترتفع  تهويِ.. مثل قوله تعالي{والشمس تجري لمستقر لها}، ولفظ طول
 
حرف الجر (اللام) ومعانيه 
 أستاذ المادة علاء كاظم جاسم الموسوي  
حرف الجر ( اللام) ومعانيه
حظي هذا الحرف بعناية بعض النحويين فألفوا فيه كتباً منفردة ، ومنه كتاب ( اللامات) للزجاجي ، وله معان متعددة ، وأشهرها ما يأتي :
الأول : الاستحقاق، وهي الواقعة بين معنىً وذات، نحو (الحمد لله) و(العزة لله)، والملك لله، والأمر لله، ونحو قوله تعالى : (ويل للمطففين) وقوله تعالى :(لهم في الدنيا خزيٌ(
والثاني: الاختصاص نحو قولنا : الجنة للمؤمنين، وهذا الحصير للمسجد، والمنبر للخطيب، والسرج للدابة، والقميص للعبد ونحو قوله تعالى : (فإنْ كانَ لهُ إخوةٌ) وقولك: هذا الشعر لحبيب، وقولك: أدوم لك ما تدوم لي.
والثالث: الملك، نحو قوله تعالى : (لهُ ما في السمواتِ وما في الأرض) وبعضهم يستغني بذكر الاختصاص عن ذكر المعنيين الآخرين، ويمثل له بالأمثلة المذكورة ونحوها.
والرابع: التمليك، نحو وهبت لزيد ديناراً.
والخامس: شبه التمليك، نحو قوله تعالى : (جعلَ لكم من أنفسكم أزواجاً).
والسادس: التعليل ، ترد اللام للتعليل ، ومنه قوله تعالى : 
(( إنما نطعمكم لوجه الله )) ، وكقولك : جئت للاستفادة .
والسابع: : موافقة إلى، نحو قوله تعالى (بأنّ ربَّكَ أوحى لها)،أي : إليها ، وقوله تعالى : (كلٌّ يجري لأجلٍ مُسمّى)، وقوله تعالى : (ولو رُدّوا لعادُوا لما نهوا عنه).
والثامن: موافقة على في الاستعلاء الحقيقي ، والاستعلاء المجازي ، فمن الحقيقي قوله تعالى : (ويخِرّونَ للأذقان) ، وقوله تعالى :(دعانا لجنبهِ)، وقوله تعالى :(وتلّهُ للجبينِ(
ومن المجازي قوله تعالى : (وإنْ أسأتمْ فلها( .
والتاسع: موافقة لـ ( في )نحو قوله تعالى: (ونضعُ الموازينَ القسطَ ليومِ القيامةِ)، وقوله تعالى :(لا يُجلّيها لوقتها إلا هي)، وقولهم مضى لسبيله ، فاللام في هذه الآيات بمعنى (في(
والعاشر: أن تكون بمعنى عند كقولهم كتبتُه لخمسٍ خلونَ وجعل منه ابن جني قراءة الجحدري (بل كذَّبوا بالحقِّ لِما جاءهم) بكسر اللام وتخفيف الميم.
والحادي عشر : موافقة بعد نحو قوله تعالى: (أقمِ الصلاةَ لدُلوكِ الشمسِ) وفي الحديث صُوموا لرؤيتهِ، وأفطروا لرؤيته وقال الشاعر:
فلمّا تفرّقنا كأنّي ومالكاً ... لــــ طولِ اجتماعٍ لمْ نبتْ ليلةً معا
فاللام بمعنى ( بعد) ، وقيل أنها بمعنى (مع) .
والثاني عشر: موافقة لـ ( من ) نحو سمعت له صُراخاً، وقول جرير:
لنا الفضلُ في الدنيا وأنفُكَ راغمٌ ... ونحنُ لكم يومَ القيامِ أفضلُ
والثالث عشر: التبليغ، وهي الجارة لاسم السامع لقولٍ أو ما في معناه، نحو قلت له، وأذنتُ له، وفسَّرتُ له.
والرابع عشر: الصيرورة، وتسمى لام العاقبة ولام المآل،{قلت المدون : وفيها معني بعد لكون عاقبتها إلي نهاية محددة} نحو قوله تعالى : (فالتقطهُ آلُ فرعونَ ليكون لهم عدوّاً وحزَناً) وقوله:
فللموتِ تغذُو الوالداتُ سِخالها ... كما لخرابِ الدّورِ تُبنى المساكنُ
وقوله:
فإنْ يكنِ الموتُ أفناهمُ ... فللموتِ ما تلدُ الوالدهْ
والخامس عشر: التعجب المجرد عن القسم، وتستعمل في النداء كقولهم: يا لَلماء ويا للعُشب إذا تعجبوا من كثرتهما، وقوله:
فيا لَكَ من ليلٍ كأنّ نجومه ... بكلِّ مُغارِ الفتلِ شُدَّتْ بيذبُلِ
وقولهم: يا لكَ رجُلاً عالماً وفي غيره قولهم لله درُّه فارساً، وللهِ أنت، وقوله:
شبابٌ وشَيبٌ، وافتقارٌ وثروةٌ ... فللهِ هذا الدّهرُ كيفَ تردَّدا
وللشيخ محمد هاشم
 
تابع معاني حروف الجر ( لام الجرِّ ومعانيها
"
اللام الجارة ومعانيها "

تأتي اللام الجارةلمعان جملتها أحد وعشرون معنى:
.1
الأول: انتهاء الغاية، مثل قوله تعالى {كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى}
.2
الثاني: الملك، نحو: "المال لزيد". أي زيد يملك المال
.3
الثالث: شبه الملك، نحو: "الحبل للدابة"، ويعبر عنها بلام الاستحقاق

ومنه {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ{ وقد يعبر عن الثلاث بلام الاختصاص.

والفرق بين الملك وشبه الملك أن الملك يملكه حقيقة , أما شبه الملك فيملكه اعتبارا
.4
الرابع: التعدية، مثل قولك "ما أضرب زيدًا لعمرو، وما أحبه لبكر".أي أتعدى بالضرب من زيد إلى عمرو
.5
الخامس: التعليل، نحو: {لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاس{

.6
السادس: الزائدة ، وهي إما لمجرد التوكيد كقوله "من الكامل":

وملكت ما بين العراق ويثرب ::ملكًا أجار لمسلم ومعاهد

المعنى: يقول: لقد امتد سلطانك بين العراق ويثرب، وكنت عادلًا لا تفرق بين مسلم ومعاهد.

والشاهد : حيث جاءت اللام زائدة بين الفعل المتعدي ومفعوله
**
أو زيدت لتقوية عامل ضعف: بالتأخير ، نحو: {لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ} ، {إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ} ، }فَعَّالٌ لِمَا يُرِيد{

تأخرت العوامل عن معمولها في كل ما سبق فضعفت فجاءت اللم لتقوبة عملها . والعوامل هي ( يرهبون ..تعبرون .. يريد ) ففي الاول التقدير في غير القرآن . يرهبون ربهم . فتأخرت عن مفعولها فجاءت اللام وهكذا الباقي

**
أو زيدت لتقوبة العامل لكونه فرعًا عن غيره مثل: {مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُم{

جاء العامل هنا اسم فاعل وهو فرع من الفعل فجاءت اللام لتقويته
.7
السابع: التمليك، نحو: "وهبت لزيد دينارًا".أي ملَّكتُ الدينار لزيد حقيقة
.8
الثامن: شبه التمليك، نحو: {جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا}

ومثل قوله تعالى: {فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا{

.9
التاسع: النسب ، نحو: " لزيد أب ، ولعمرو عم ". أي نسبت زيدا لأب ونسبت عمرو لعم
.10
العاشر: القسم والتعجب معًا، كقوله "من البسيط":

لله يبقى على الأيام ذو حيد :: بمشمخر به الظيان والآس"

المعنى: أتعجب، وأقسم بالله أنه لن يبقى وعل على قيد الحياة أبدًا، حتى وهو يسكن في جبل مرتفع ينبت فيه الآس والظيان،
أي كلنا إلى الموت.

والشاهد فيه قوله:"الله يبقى" حيث جاءت "اللام" لتفيد معنى القسم والتعجب معا ،وفي البيت شاهد آخر وهو حذف "لا" النافية مع إرادتها، فالتقدير"الله لا يبقى".

ونحو: "لله لا يؤخر الأجل"، وتختص باسم الله تعالى.
.11
الحادي عشر: التعجب المجرد عن القسم، ويستعمل في النداء كقولهم: "ياللماء والعشب"، إذا تعجبوا من كثرتهما، وقوله "من الطويل":

فيا لك من ليل كأن نجومه ::بكل مغار القتل شدت بيذبل

المعنى: أعجب من طولك أيها الليل، حتى لكأن نجومك مشدودة إلى جبل "يذبل" بكل أنواع الحبال المفتولة الشديدة، فهي لا تقدر على الأفول.

والشاهد فيه قوله:"فيا لك" حيث اعتبر "اللام" هنا للتعجب مجردًا عن القسم
وفي غيره، كقوله: "لله دره فارسًا"، و"لله أنت"،وقوله "من الطويل":

شباب وشيب وافتقار وثروة ::فلله لهذا الدهر كيف ترددا

المعنى: إنه لعجيب هذا الزمان المتردد! إنه لا يدوم على حال، فمرة يعطينا الثروة والشباب، ومرة يصيبنا بالفقر والشيخوخة

والشاهد فيه قوله:"فلله" حيث جاءت "اللام" لتفيد معنى التعجب مجردًا عن القسم،

.12
الثاني عشر:الصيرورة، نحو: {فَالْتَقَطَهُ آَلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا} ، وتسمى لام العاقبة
13--
الثالث عشر: التبليغ، وهي الجارة لاسم السامع، نحو: "قلت له كذا"،وجعله الشارح مثالًا للام التعدية.
.14
الرابع عشر: التبيين، كقولك " طاعة الله أفضل لي من غيرها "
.15
الخامس عشر: تأتي بمعنى "على" في الاستعلاء الحقيقي،

نحو: {وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ}أي على الأذقان

وقوله "من الطويل":

"
ضممت إليه بالسنان قميصه ::فخر صريعًا لليدين وللفم

المعنى: لقد غرزت نصل الرمح في صدره، فلصق قميصه بجسمه بسبب ما تدفق من الدماء، وهوى على الأرض على يديه وعلى فمه صريعًا.

والشاهد فيه قوله:"لليدين وللفم" حيث جاءت "اللام" موافقة لـ"على"فالمراد "خر على اليدين وعلى الفم".

والمجازي، نحو: {وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا} أي عليها

.16
السادس عشر: وتأتي بمعنى"بعد"، نحو: { أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْس}
.17
السابع عشر: وتأتي بمعنى "عند"، نحو: "كتبته لخمس خلون"،

وجعل منه ابن جني قراءة الجحدري: {بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ} بكسر اللام وتخفيف الميم.
.18
الثامن عشر: وتأتي بمعنى "في"، نحو: {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَة} ، {لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ} ،

وقولهم: "مضى لسبيله".

.19
التاسع عشر: وتأتي بمعنى "من"، كقوله "من الطويل":

لنا الفضل في الدنيا وأنفك راغم :: ونحن لكم يوم القيامة أفضل

المعنى: نحن الأفضل والأعلى مكانة في الحياة، غصبًا عنكم، ونحن الأفصل أيضًا عندما تقوم القيامة، أي نحن الأفضل دينا ودنيا

والشاهد فيه قوله:"لكم" حيث جاءت "اللام" بمعنى "من" أي "نحن منكم يوم القيامة".

.20
العشرين: وتأتي بمعنى "عن"، نحو: {قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ رَبَّنَا هَؤُلَاءِأَضَلُّونَا}

وقوله "من الكامل":

كضرائر الحسناء قلن لوجهها :: حسدًا وبغضًا: إنه لدميم

المعنى: ضرائر المرأة الحسناء يحسدنها ويبغضنها، وتتآكلهن نار البغضاء والحسد فيقلن: إنها قبيحة الوجه،أي أن الحاسد يقلب الأمور رأسًا على عقب بسبب غيرته وحسده.

والشاهد فيه قوله:"قلن لوجهها" حيث وردت "اللام" بمعنى "عن" أي"قلن عن وجهها".
21--
الحادي والعشرون: وتأتي بمعنى "مع"، كقوله "من الطويل":

فلما تفرقنا كأني ومالكًا :: لطول اجتماع لم نبت ليلة معا

المعنى: لما قتل أخي مالك، فارقني، فكأننا لم تجمعنا ليلة واحدة معًا، مع أننا دائما الاجتماع معًا.
والشاهد فيه قوله: "لطول اجتماع" حيث وردت "اللام" هنا بمعنى"بعد"، أي "بعد طول اجتماعنا كأننا لم نبت معًا"، وهو أيضًا شاهدعلى ورودها بمعنى "مع" أي "مع طول...".

الأحد، 25 مارس 2018

فهرست النخبة




صفحة1 الدليل المنمق لمدونة النخبة في شرعة الطلاق

  1. الصفحة الأولي1 من لا يحتسب الطلاق الخاطئ
  2. الصفحة الثانية2 لا يحتسب الطلاق الخاطئ
  3. ص2/ تابع عدم احتساب التطليقة الخاطئة بالصفحة السا...
  4. ص1/ عدم احتساب الطلقة الخاطئة
  5. @الآيات المنسوخة والناسخة في أحكام الطلاق بين سورة...
  6. تحقيق امتناع تطليق المرأة الحامل وبطلانه إذا حدث إ...
  7. عرض جديد لتشريع الطلاق للعدة في الإسلام للعدة مكبر...
  8. قانون الحق عرض تصويري وبطلان التأويل إلا...
  9. التأويل خطورته وآثاره للدكتور الأشقر والتعقيب
  10. مدونة الطلاق للعدة ما هو؟ قانون الحق
  11. حكم الخُلع بعد نزول سورة الطلاق 7/6 من الهجرة
  12. الطلاق كتيب
  13. الطلاق والتعقيب عليه في الصفحة
  14. 1/ عناصر الطلاق حسابا ووقوعا
  15. عناصر محتمة لحدوث الطلاق
  16. مدونة الطلاق للعدة س وج *الأحاديث الصحيحة فى الطلا...
  17. أحكام الخلع
  18. خصائص الأحكام في سورة الطلاق:مكبرا
  19. بطلان الطلاق في الحمل وامتناعه وشذوذ الرواية الوحي...
  20. {وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ ح...
  21. روابط مدونة الديوان الشامل في شرعة الطلاق
  22. امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه مكبرا
  23. الكون المنظور
  24. ** يمتنع مع لام القَبْلِ أن تسري دلالات الآيات الت...
  25. ج2 من كتاب التعارض والترجيح في أصول الفقه وتعقيب ا...
  26. التعارض والترجيح علم أصول الفقه والتعقيب علي البحث...
  27. يمتنع مع لام القَبْلِ أن تسري دلالات الآيات التالي...
  28. هل القاعدة إذا تعارض نصان شرعيان ، فأول واجب هو ال...
  29. * ماذا يفعل المسلم إذا تعارض نصان شرعيان ؟؟وهل الت...
  30. مصطلح الحديث أحاديث آخر الزمان بين الفضل والذم
  31. التعقيب علي إجابة من أجاب علي السؤال { حجة مازال ...
  32. **لماذا أراد الله أن يُنَزِّل القرآن منجما ومفرقا ...
  33. أرشيف المدونة الإلكترونية
  34. معني الإحصاء من لغة العرب ومن آيات القرآن/ وما بقي...
  35. كيف لا تحتسب التطليقة الخاطئة وكيف؟
  36. صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى ا...
  37. * علاج السرطان والأمراض الجلدية التي لها ظهور علي ...
  38. مقدمة عن المجموعة الشمسية
  39. *مدونة أحكام ونظام الطلاق والعدة في الإسلام وقانو...
  40. لا طلاق إلا بعد عدة الإحصاء وكل من يقول بغير ذلك ه...
  41. الفلكيات علم الكون
  42. مدونة احكام الطلاق المنسوخة تبديلا(تحقيقات كل رواي...
  43. مدونة الطلاق*2.
  44. السفر بين المجرات ومجرةالنجوم درب التبانة
  45. مدونة الفلكيات خلق الكون وكيف تكونت الأرض؟
  46. مدونة مواقع عامة الفصام العقلي (Schizophrenia)
  47. بيان الحافظ بن كثير في اختلافات الفقهاء في أصول ال...
  48. النخبة(وليس الطلاق في الطهر كالطلاق للعدة
  49. مدونة (ديوان الطلاق) ما هي دلالة قوله تعالي{من حيث...
  50. الطلاق في الحمل واختلاف الفقهاء حتي فيه وبيانالحق ...
  51. مدونة المصحف مكتوبا ورد
  52. 1.اقسام لام معجم القواعد العربية الطلاق للعدة*
  53. فعناد البشر وإعراضهم عن شرع الله الحق وتتبعهم لتص...
  54. ما هي قصة إحصاء العدة؟ ومتي كلف المؤمنون بها؟
  55. اختلافات المسلمين كثيرة جدا في أحكام الطلاق بسبب ا...
  56. انتهاء مسمي الطلاق الرجعي بعد نزول سورة الطلاق في ...
  57. الطلاق في الطهر ليس هو الطلاق في العدة التي أمر ال...
  58. الحائــــــرون الملتاعون من حرقة الطلاق ونار الفرا...
  59. إن إقامة الشهادة لله في أحكام الطلاق لها مغزيين..
  60. */*/الحائــــــرون الملتاعون هلموا الي رحمة الله و...
  61. ما هي أهمية الشهادة في أحكام التطليق وماذا يعني فر...
  62. أدلة اللام بمعني بعد في الآية الأولي من سورة الطلا...
  63. (مدونة للمعرفة العامة) علاج الأمراض المزمنة والسر ...
  64. // تحقيق متن روايات عبد الله بن عمر (مكرر)
  65. المناعة البشرية وعلاج الأمراض المستعصية من خلالها
  66. 10.ابطال القياس من433-الي484.
  67. 9.ابطال القياس من صفحة 371. الي432 .(من صفحة 424...
  68. 8# ابطال القياس للحافظ الفقيه ابن حزم الأندلسي من3...
  69. 7ابطال القياس من275-الي322 .
  70. 6.ابطال القياس من227-ال274
  71. 5.إبطال القياس للحفظ ابن حزم من180-الي226 ..
  72. 4.ابطال الرأي والاستحسان من142-----179 .
  73. 3.ابطال الرأي والاستحسان في أصول الدين لابن حزم ال...
  74. ابطال الرأي والاستحسان 48- 94
  75. ابطال الرأي والاستحسان ..1-47
  76. تحقيق متن روايات عبد الله بن عمر
  77. عمل مؤثرات تركيب صور كتابه عليها اونلاين
  78. الطلاق في عقول وقلوب الفقهاء (من زاد المعاد والتعق...
  79. من الفروق المهمة جدا بين سورة الطلاق وسورة البقرة ...
  80. قواعد غائبة عن الناس في أحكام الطلاق ؟؟؟,
  81. حمل كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التك...
  82. (كامل)كيف تهيكلت الخلافات الطاحنة بين الفقهاء والم...
  83. عدة الإحصاء أضحت عقبة الأزواج الكؤود في سبيل تطليق...
  84. الحائرون الملتاعون بنار الفراق وهم الطلاق هلموا ال...
  85. الحائــــــرون الملتاعون هلموا الي رحمة الله ومحكم...
  86. جججججججج
  87. كيف تهيكلت الخلافات الطاحنة بين الفقهاء في شريعة ا...
  88. حمل كتاب كيف تهيكلت خلافات الفقهاء في الطلاق ومعجم...
  89. اختلافا أساسي تحت كل منهم اختلافات فرعية كثيرة...
  90. الطلاق للعدة في سورة الطلاق(المنزلة في العام الساد...
  91. الطلاق للعدة في سورة الطلاق هيمن علي شريعة الطلاق ...
  92. ما هو الفرق بين تشريع سورة البقرة(2هجري) وبين تشري...
  93. ماذا يعني نزول سورة الطلاق بالعام الخامس هجريا؟
  94. صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى ا...
  95. قواعد غائبة عن الناس في أحكام الطلاق
  96. الطلاق للعدة مفصل جدا
  97. -سورة الطلاق واياتها 12
  98. أحكام سورة البقرة / أحكام سورة الطلاق
  99. لماذا أراد الله أن يُنَزِّل القرآن منجما ومفرقا عل...
  100. ولأن التكليف بإقامة الشهادة لله يُفترض فيه:
  101. سورة الطلاق الجامعة المانعة في أحكامها
  102. ما المغزي من قول الله تعالي(لا تدري لعل الله يُحْد...
  103. ## نبذة تاريخية وفقهية عن مسار وتدرج أحكام الطلاق ...
  104. عدة الإحصاء وعدة الاستبراء والفرق بينهما
  105. كانت ترتيبات الطلاق السابقة في سورة البقرة هي... ث...
  106. الطلاق بين سورة البقرة السابقة في التنزيل وسورة ال...
  107. دلالة المصطلحات الفقهية في أحكام الطلاق المأخوذة م...
  108. بعض الفروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة ا...
  109. حمل مباشرة جدول المقارنة بين مصطلحات الطلاق في سور...
  110. ماذا يعني قول الله تعالي(أسكنوهن من حيث سكنتم من و...
  111. برامج روابط للدخول الي موقعها علي النت
  112. الطلاق بين سورة البقرة{1و2هـ}وسورة الطلاق{6 أو7 هـ...
  113. كتاب:الطلاق بالميزان والقسط{حمل}
  114. الاخراج في الكائنات الحية(اقرأ للتوسع في الاخراج م...
  115. الطرق الثمانية لحديث عبد الله بن عمر في طلاق امرأت...
  116. خصائص الأحكام في سورة الطلاق وماهيتها:
  117. حادثة طلاق فاطمة بنت قيس وقعت ابان العام الثاني هج...
  118. لهذا الذي طلق امرأته في الشهر الثامن وهي حامل لم ي...
  119. ترتيب سور القرآن الكريم حسب تاريخ نزولها
  120. تحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان شذوذ روايته
  121. الفرق بين التسريح والتفريق في ضوء نزول سورة الطلاق...
  122. استبدل الله تعالي عدة التربص بعدة الإحصاء{بنزول سو...
  123. جدول فروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة ال...
  124. لقد وضع الله تعالي{عدة الإحصاء}في طريق الأزواج عقب...
  125. مصحف الشمرلي كله
  126. تكنولوجيا الباثولوجيا المناعية
  127. قانون الحق الجزء الاول والثاني والمعاني الثابتة في...
  128. (لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا)وسيكولوجية الا...
  129. ابن كثير في سورة الطلاق وذكره لاختلافات العلماء وم...
  130. الطلاق في عقول وقلوب الفقهاء (من زاد المعاد والتعق...
  131. روابط موضوعات الطلاق للعدة شريعة سورة الطلاق6أو7هـ...
  132. امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه(نخبة)
  133. الفرق في تشريعات الطلاق بين سورة الطلاق و سور

---------------------
  1. انتهاء مسمي الرجعة من الفقه بعد نزول سورة الطلاق ا...
  2. */*/ انتهاء مسمي الرجعة من الفقه بعد نزول سورة الط...
  3. الفرق في تشريعات الطلاق بين سورة البقرة وسورة الطل...
  4. مصطلح اللام المضافة الي عدتهن (فطلقوهن لـــ عدتهن...
  5. إذا الشرطية غير الجازمة ودورها في آية سورة الطلاق...
  6. 2. ضبط حجج القائلين بقواعد اجتهادية في الطلاق
  7. لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا وسيكولوجية الان...
  8. فإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن
  9. ولا تضارهن لتضيقوا عليهن /تفسير الفاحشة المبينة12ص...
  10. مدلول قوله تعالي لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِل...
  11. *لام العاقبة أو الغاية في قوله تعالي(فطلقوهن لــ ع...
  12. 111.اللام بمعني بعد وسائر مصطلحات الطلاق
  13. لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن وبيان عن الخلوة بي...
  14. حفص بن المغيرة طلق امرأته فاطمة بنت قيس،
  15. (إذا) الشرطية في القرآن الكريم من دراسة (إذا) الشر...
  16. ص2/ تابع عدم احتساب التطليقة الخاطئة بالصفحة السا...
  17. ص1/ عدم احتساب الطلقة الخاطئة
  18. @الآيات المنسوخة والناسخة في أحكام الطلاق بين سورة...
  19. تحقيق امتناع تطليق المرأة الحامل وبطلانه إذا حدث إ...
  20. عرض جديد لتشريع الطلاق للعدة في الإسلام للعدة مكبر...
  21. قانون الحق عرض تصويري وبطلان التأويل إلا...
  22. التأويل خطورته وآثاره للدكتور الأشقر والتعقيب
  23. // مدونة الطلاق للعدة ما هو؟ قانون الحق
  24. حكم الخُلع بعد نزول سورة الطلاق 7/6 من الهجرة
  25. الطلاق كتيب
  26. ** الطلاق والتعقيب عليه في الصفحة
  27. 1/ عناصر الطلاق حسابا ووقوعا
  28. عناصر محتمة لحدوث الطلاق
  29. مدونة الطلاق للعدة س وج *الأحاديث الصحيحة فى الطلا...
  30. أحكام الخلع
  31. خصائص الأحكام في سورة الطلاق:مكبرا
  32. بطلان الطلاق في الحمل وامتناعه وشذوذ الرواية الوحي...
  33. {وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ ح...
  34. روابط مدونة الديوان الشامل في شرعة الطلاق
  35. امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه مكبرا
  36. الكون المنظور
  37. ** يمتنع مع لام القَبْلِ أن تسري دلالات الآيات الت...
  38. ج2 من كتاب التعارض والترجيح في أصول الفقه وتعقيب ا...
  39. التعارض والترجيح علم أصول الفقه والتعقيب علي البحث...
  40. يمتنع مع لام القَبْلِ أن تسري دلالات الآيات التالي...
  41. هل القاعدة إذا تعارض نصان شرعيان ، فأول واجب هو ال...
  42. * ماذا يفعل المسلم إذا تعارض نصان شرعيان ؟؟وهل الت...
  43. مصطلح الحديث أحاديث آخر الزمان بين الفضل والذم
  44. التعقيب علي إجابة من أجاب علي السؤال { حجة مازال ...
  45. **لماذا أراد الله أن يُنَزِّل القرآن منجما ومفرقا ...
  46. أرشيف المدونة الإلكترونية
  47. معني الإحصاء من لغة العرب ومن آيات القرآن/ وما بقي...
  48. كيف لا تحتسب التطليقة الخاطئة وكيف؟
  49. صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى ا...
  50. * علاج السرطان والأمراض الجلدية التي لها ظهور علي ...
  51. مقدمة عن المجموعة الشمسية
  52. *مدونة أحكام ونظام الطلاق والعدة في الإسلام وقانو...
  53. لا طلاق إلا بعد عدة الإحصاء وكل من يقول بغير ذلك ه...
  54. الفلكيات علم الكون
  55. مدونة احكام الطلاق المنسوخة تبديلا(تحقيقات كل رواي...
  56. مدونة الطلاق*2.
  57. السفر بين المجرات ومجرةالنجوم درب التبانة
  58. مدونة الفلكيات خلق الكون وكيف تكونت الأرض؟
  59. مدونة مواقع عامة الفصام العقلي (Schizophrenia)
  60. بيان الحافظ بن كثير في اختلافات الفقهاء في أصول ال...
  61. النخبة(وليس الطلاق في الطهر كالطلاق للعدة
  62. مدونة (ديوان الطلاق) ما هي دلالة قوله تعالي{من حيث...
  63. الطلاق في الحمل واختلاف الفقهاء حتي فيه وبيانالحق ...
  64. مدونة المصحف مكتوبا ورد
  65. 1.اقسام لام معجم القواعد العربية الطلاق للعدة*
  66. فعناد البشر وإعراضهم عن شرع الله الحق وتتبعهم لتص...
  67. ما هي قصة إحصاء العدة؟ ومتي كلف المؤمنون بها؟
  68. اختلافات المسلمين كثيرة جدا في أحكام الطلاق بسبب ا...
  69. انتهاء مسمي الطلاق الرجعي بعد نزول سورة الطلاق في ...
  70. الطلاق في الطهر ليس هو الطلاق في العدة التي أمر ال...
  71. الحائــــــرون الملتاعون من حرقة الطلاق ونار الفرا...
  72. إن إقامة الشهادة لله في أحكام الطلاق لها مغزيين..
  73. */*/الحائــــــرون الملتاعون هلموا الي رحمة الله و...
  74. ما هي أهمية الشهادة في أحكام التطليق وماذا يعني فر...
  75. أدلة اللام بمعني بعد في الآية الأولي من سورة الطلا...
  76. (مدونة للمعرفة العامة) علاج الأمراض المزمنة والسر ...
  77. // تحقيق متن روايات عبد الله بن عمر (مكرر)
  78. المناعة البشرية وعلاج الأمراض المستعصية من خلالها
  79. 10.ابطال القياس من433-الي484.##
  80. 9.ابطال القياس من صفحة 371. الي432 .(من صفحة 424...
  81. 8# ابطال القياس للحافظ الفقيه ابن حزم الأندلسي من3...
  82. 7ابطال القياس من275-الي322 .
  83. 6.ابطال القياس من227-ال274
  84. 5.إبطال القياس للحفظ ابن حزم من180-الي226 ..
  85. 4.ابطال الرأي والاستحسان من142-----179 .
  86. 3.ابطال الرأي والاستحسان في أصول الدين لابن حزم ال...
  87. ابطال الرأي والاستحسان 48- 94
  88. ابطال الرأي والاستحسان ..1-47
  89. تحقيق متن روايات عبد الله بن عمر
  90. عمل مؤثرات تركيب صور كتابه عليها اونلاين
  91. الطلاق في عقول وقلوب الفقهاء (من زاد المعاد والتعق...
  92. من الفروق المهمة جدا بين سورة الطلاق وسورة البقرة ...
  93. قواعد غائبة عن الناس في أحكام الطلاق ؟؟؟,
  94. حمل كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التك...
  95. (كامل)كيف تهيكلت الخلافات الطاحنة بين الفقهاء والم...
  96. عدة الإحصاء أضحت عقبة الأزواج الكؤود في سبيل تطليق...
  97. الحائرون الملتاعون بنار الفراق وهم الطلاق هلموا ال...
  98. الحائــــــرون الملتاعون هلموا الي رحمة الله ومحكم...
  99. كيف تهيكلت الخلافات الطاحنة بين الفقهاء في شريعة ا...
  100. حمل كتاب كيف تهيكلت خلافات الفقهاء في الطلاق ومعجم...
  101. اختلافا أساسي تحت كل منهم اختلافات فرعية كثيرة...
  102. الطلاق للعدة في سورة الطلاق(المنزلة في العام الساد...
  103. الطلاق للعدة في سورة الطلاق هيمن علي شريعة الطلاق ...
  104. ما هو الفرق بين تشريع سورة البقرة(2هجري) وبين تشري...
  105. ماذا يعني نزول سورة الطلاق بالعام الخامس هجريا؟
  106. صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى ا...
  107. قواعد غائبة عن الناس في أحكام الطلاق
  108. الطلاق للعدة مفصل جدا
  109. -سورة الطلاق واياتها 12
  110. أحكام سورة البقرة / أحكام سورة الطلاق
  111. لماذا أراد الله أن يُنَزِّل القرآن منجما ومفرقا عل...
  112. ولأن التكليف بإقامة الشهادة لله يُفترض فيه:
  113. سورة الطلاق الجامعة المانعة في أحكامها
  114. ما المغزي من قول الله تعالي(لا تدري لعل الله يُحْد...
  115. ## نبذة تاريخية وفقهية عن مسار وتدرج أحكام الطلاق ...
  116. عدة الإحصاء وعدة الاستبراء والفرق بينهما
  117. كانت ترتيبات الطلاق السابقة في سورة البقرة هي... ث...
  118. الطلاق بين سورة البقرة السابقة في التنزيل وسورة ال...
  119. دلالة المصطلحات الفقهية في أحكام الطلاق المأخوذة م...
  120. بعض الفروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة ا...
  121. حمل مباشرة جدول المقارنة بين مصطلحات الطلاق في سور...
  122. ماذا يعني قول الله تعالي(أسكنوهن من حيث سكنتم من و...
  123. برامج روابط للدخول الي موقعها علي النت
  124. الطلاق بين سورة البقرة{1و2هـ}وسورة الطلاق{6 أو7 هـ...
  125. كتاب:الطلاق بالميزان والقسط{حمل}
  126. الاخراج في الكائنات الحية(اقرأ للتوسع في الاخراج م...
  127. الطرق الثمانية لحديث عبد الله بن عمر في طلاق امرأت...
  128. خصائص الأحكام في سورة الطلاق وماهيتها:
  129. حادثة طلاق فاطمة بنت قيس وقعت ابان العام الثاني هج...
  130. لهذا الذي طلق امرأته في الشهر الثامن وهي حامل لم ي...
  131. ترتيب سور القرآن الكريم حسب تاريخ نزولها
  132. تحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان شذوذ روايته
  133. الفرق بين التسريح والتفريق في ضوء نزول سورة الطلاق...
  134. استبدل الله تعالي عدة التربص بعدة الإحصاء{بنزول سو...
  135. جدول فروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة ال...
  136. لقد وضع الله تعالي{عدة الإحصاء}في طريق الأزواج عقب...
  137. مصحف الشمرلي كله
  138. تكنولوجيا الباثولوجيا المناعية
  139. قانون الحق الجزء الاول والثاني والمعاني الثابتة في...
  140. (لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا)وسيكولوجية الا...
  141. ابن كثير في سورة الطلاق وذكره لاختلافات العلماء وم...
  142. الطلاق في عقول وقلوب الفقهاء (من زاد المعاد والتعق...
  143. روابط موضوعات الطلاق للعدة شريعة سورة الطلاق6أو7هـ...
  144. امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه(نخبة)
  145. الفرق في تشريعات الطلاق بين سورة الطلاق و سورة الب...
  146.  




انتهاء مسمي الرجعة من الفقه بعد نزول سورة الطلاق العام السادس أو السابع الهجري

انتهاء مسمي الرجعة من الفقه بعد نزول سورة الطلاق العام السادس أو السابع الهجري





 
























--

*/*/ انتهاء مسمي الرجعة من الفقه بعد نزول سورة الطلاق العام السادس أو السابع الهجري

انتهاء مسمي الرجعة من الفقه بعد نزول سورة الطلاق العام السادس أو السابع الهجري



 


 























--