1.سورة الاخلاص

............................................................................................................... *

  القرآن الكريم مكتوبا كاملا

110. ب مم.

·  تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثانيالتجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانويالهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

Translate ***

15.موقع جادو

باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود  /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج  طبيعة 1. / /طلبعة 3.

السبت، 7 أبريل 2018

سنة الوفاة بالهجري + روابط الكتاب الاسلامي

مكتبات الكتاب الاسلامي

 

 

القرآن الكريم

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، أما إني لا أقول: الم حرف ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف"
وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خيركم من تعلم القرآن وعلمه "



مصحف المدينة المنورة 
صفحة واحدة


مصحف المدينة المنورة 
صفحتين


مصحف التجويد
الملون


مصحف المدينة النبوية
برواية ورش


مصحف المدينة المنورة
النسخة الحديثة



مصحف المدينة  800-600


المصحف بالرسم العثماني


المصحف نسخة الشمرلي


مکمل قرآن مجید پاک


==========
مكتبة علوم القران   اسم المؤلف   اسم الكتاب
كتب علوم القران
ابن العربي أحكام القرآن
الداني أبو عمرو الأحرف السبعة للقرآن
شهاب الدين أبي الفضل أحمد بن علي العجاب في بيان الأسباب
ابن القيم الأمثال في القرآن
بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي البرهان في علوم القرآن
الحسين بن أحمد بن خالويه الحجة في القراءات السبع
ابن حزم الإحكام في أصول القرآن
عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي الإتقان في علوم القرآن
ابن حسنون اللغات في القرآن
عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب
زكريا الأنصاري المقصد لتلخيص ما في المرشد في الوقف والابتداء
علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
أحمد بن محمد بن إسماعيل المرادي النحاس الناسخ والمنسوخ
ابن أبي الرضا الحموي القواعد والإشارات في أصول القرآن
أبو زكريا بن شرف النووى التبيان في آداب حملة القرآن
عبدالله بن أبي عبدالله الحسين العكبري التبيان في إعراب القرآن
محمود سيبويه البدوي الوجيز في علم التجويد
علي بن أحمد الواحدي النيسابوري أسباب نزول القرآن
الراغب الاصفهانى مفردات غريب القرآن
محمود بن حمزة بن نصر الكرماني أسرار التكرار في القرآن
عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي أسرار ترتيب القرآن
أحمد بن عمر بن محمد بن أبي الرضا الحموي القواعد والإشارات في أصول القراءات
عبد الرحمن بن أحمد بن الحسن الرازي فضائل القرآن وتلاوته
الحارث بن أسد بن عبد الله المحاسبي فهم القرآن ومعانيه
الراغب الاصفهانى غريب القرآن
القاسم بن فيرة بن خلف الشاطبي حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع
محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر بن القاسم إعجاز القرآن
الزجاج إعراب القرآن
الشاطبي إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع
أبو حامد محمد بن محمد الغزالي جواهر القرآن
عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي لباب النقول في أسباب النزول
أحمد بن علي الرازي الجصاص أحكام القرآن
محمد بن إدريس الشافعي أحكام القرآن
شيخ الإسلام ابن تيمية مقدمة في التفسير
عبدالرحيم معجم المصطلحات القرآنية
أبو عبيدة مجاز القرآن
عبد الرحمن بن الجوزي المصفى بأكف أهل الرسوخ من علم الناسخ والمنسوخ


الصفحة التالية 1 2
===========
مكتبة الحديث    اسم المؤلف -اسم الكتاب
كتب علوم الحديث
محمد بن عيسى الترمذي العلل الصغير للترمذي
إسماعيل بن كثير الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث
زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي ألفية العراقي في علوم الحديث
القاضي عياض بن موسى اليحصبي الإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع
ابو يعلى الخليل الإرشاد في معرفة علماء الحديث
أحمد بن علي بن ثابت أبو بكر الخطيب البغدادي الكفاية في علم الرواية
الشريف الجرجاني المختصر في أصول الحديث
حمد بن إبراهيم بن جماعة المنهل الروي في مختصر علوم الحديث النبوي
محمد بن أحمد الذهبي المُوْقِظَةُ
محمد عبد الحي اللكنوي الرفع والتكميل في الجرح والتعديل
أحمد بن علي بن ثابت البغدادي الرحلة في طلب الحديث
محمد بن عمر الفهري المحاكمة بين الإمامين في السن
مسلم بن الحجاج القُشَيْري النيسابوري التمييز
زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي التقييد والإيضاح شرح مقدمة ابن الصلاح
ابن شرف النووي التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير
حسن محمد المشاط التقريرات السنية شرح المنظومة البيقونية
محمد مرتضى الحسيني الزبيدي بلغة الأريب في مصطلح آثار الحبيب
أبو سعيد العلائي جامع التحصيل في أحكام المراسيل
محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري معرفة علوم الحديث
عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة
عثمان بن عبد الرحمن الشهرزوري مقدمة ابن الصلاح
أبو داود سليمان بن الأشعث رسالة أبي داود
محمد بن إسحاق بن محمد بن منده فضل الأخبار وشرح مذاهب أهل الآثار
عثمان بن عبد الرحمن الشهرزوري صيانة صحيح مسلم
عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي تدريب الراوي في شرح تقريب النووي
محمد بن إسماعيل الأميرالصنعاني ثمرات النظر في علم الأثر
محمد بن إسماعيل الأميرالصنعاني توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار
طاهر الجزائري الدمشقي توجيه النظر إلى أصول الأثر
متون الحديث
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الأدب المفرد
أحمد بن عمرو بن الضحاك الشيباني الآحاد والمثاني
سليمان بن أحمد الطبراني الدعاء
محمد بن إسحاق بن يحيى بن منده الإيمان
سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني المعجم الأوسط
سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني المعجم الكبير
سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني المعجم الصغير
ابوعبدالله الحاكم المستدرك على الصحيحين
الإمام مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ الأَصْبَحِي الْمُوَطَّأ رواية يَحيى بن يَحيى اللَّيثيِّ الأَنْدَلُسِيِّ

الصفحة التالية 1 2 .
===============
مكتبة التاريخ   اسم المؤلف   -اسم الكتاب     
 
الصفدي أعيان العصر وأعوان النصر
ابن قتيبة الدينوري عيون الأخبار
عبد الرحمن بن حسن الجبرتي تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار
اسماعيل بن كثير الدمشقي البداية والنهاية
ابن عبد البر الدرر في اختصار المغازي والسير
ابن الفوطي الحوادث الجامعة والتجارب النافعة
لسان الدين ابن الخطيب الإحاطة في أخبار غرناطة
الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني الإكليل
ابن الأثير الكامل في التاريخ
النجم الغزي الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة
ابن قتيبة الدينوري المعارف
الواقدي المغازي
أبو الفداء المختصر في أخبار البشر
عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي المنتظم في تاريخ الملوك والأمم
ابن حيان القرطبي المقتبس من أنباء الأندلس
ابن كثير النهاية في الفتن والملاحم
أبو شامة المقدسي الروضتين في أخبار النورية و الصلاحية
الحافظ جلال الدين السيوطي الشماريخ في علم التاريخ
المقريزي السلوك لمعرفة دول الملوك
محمد بن علي بن نظيف الحموي لخيص الكشف والبيان في حوادث الزمان
الرافعي التدوين في أخبار قزوين
ابن الجزري الزهر الفاتح
ابن الأثير أسد الغابة
عبد الملك بن هشام البصري السيرة النبوية لابن هشام
اليونيني ذيل مرآة الزمان
ابن سعد غزوات الرسول وسراياه
ابن تغري بردي حوادث الدهور في مدى الأيام و الشهور
الإتليدي إعلام الناس بما وقع للبرامكة
ابن طولون مفاكهة الخلان في حوادث الزمان
ابن خلدون مقدمة ابن خلدون
سليمان بن موسى الكلاعي الاكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله
أبو زرعة تاريخ أبي زرعة الدمشقي
اليعقوبي تاريخ اليعقوبي
عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطيي تاريخ الخلفاء
الطبري تاريخ الرسل والملوك
أبو نعيم الأصبهاني تاريخ أصبهان
عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي تاريخ بيت المقدس
ابن مسكويه تجارب الأمم وتعاقب الهمم
علي بن برهان الدين الحلبي السيرة الحلبية
محمد بن اسحاق السيرة النبوية
محمد بن حبان بن أحمد التميمي السيرة النبوية
شيخ الإسلام بن تيمية منهاج السنة النبوية  

كتب الأدب    اسم المؤلف  اسم الكتاب
   أبو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الكوفي المروري
أدب الكاتب
الوزير المغربي ادب الخواص
الصولي أدب الكتاب
محمد بن أحمد بن طباطبا عيار الشعر
الزجاجي أخبار أبي القاسم الزجاجي
الصولي أخبار أبي تمام
ابو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي أخبارالظراف والمتماجنين
ابو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي أخبار الحمقى والمغفلين
ابو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي أخبار النساء
أبو حيان التوحيدي أخلاق الوزيرين
ابن المقفع الأدب الكبير والأدب الصغير
ابو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي الأذكياء
أبي الفرج الأصفهاني الأغاني
إسماعيل بن القاسم القالي البغدادي الأمالي في لغة العرب
ابن رشيق القيروان العمدة في محاسن الشعر وآدابه
أبوعثمان عمرو بن بحر الجاحظ الآمل والمأمول
أبو عبيد ابن سلام الأمثال
المفضل الضبي الأمثال
مؤرج السدوسي الأمثال
أبوعبد الله محمد بن علي الحكيم الترمذي الأمثال من الكتاب والسنة
ابن عبد ربه الأندلسي العقد الفريد
أبوعبد الله محمد بن علي الحكيم الترمذي العقل والهوى
أبو الفتح عثمان بن جني النحوي العروض
أبو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الكوفي المروري الأشربة و ذكر اختلاف الناس فيها
الأصمعي الأصمعيات
السيوطي الازدهار في ما عقده الشعراء من الأحاديث
أسامة بن منقذ البديع في نقد الشعر
إسماعيل بن محمد بن عامر البديع في وصف الربيع
أبوعثمان عمرو بن بحر الجاحظ البغال
أبوعثمان عمرو بن بحر الجاحظ البيان والتبيين
أبوعثمان عمرو بن بحر الجاحظ البخلاء
أبوعثمان عمرو بن بحر الجاحظ البرصان والعرجان
أبو حيان التوحيدي البصائر والذخائر
أبو الفرج الأصبهاني الديارات
أبو عبيدة معمر بن المثنى التيمى الديباج
المبرد الفاضل
أبو العلاء المعري الفصول والغايات
ابن دريد الفوائد والأخبار
أبوعثمان عمرو بن بحر الجاحظ الحيوان
الصفحة التالية 1 2 3 4 5 .

===================
المكتبة العامة    اسم المؤلف  اسم الكتاب

محمد بن مفلح المقدسي الآداب الشرعية
الحسين ابن المنصور اليمني آداب العلماء والمتعلمين
أبو البركات الغزي آداب العشرة وذكر الصحبة والأخوة
عمر بن عبد الله كامل آداب الحوار وقواعد الاختلاف
أبو عبد الله حارث بن أسد المحاسبي آداب النفوس
أبوعبد الرحمن السلمي آداب الصحبة
علي بن محمد المارودي أدب الدنيا والدين
يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري أدب المجالسة وحمد اللسان
محمد بن الحسين بن عبد الله الآجُرِّيُّ أدب النفوس
محمد بن علي الشوكاني أدب الطلب ومنتهى الأدب
محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين
محمد بن الحسين بن موسى السلمي عيوب النفس
سراج الدين ابن الوردي عجائب النباتات والفواكه والحيوانات
محمد بن أبي بكر بن القيم الجوزية إجتماع الجيوش الإسلامية
الآجري أخلاق أهل القرآن
عبد الحق بن عبد الرحمن الإشبيلي العاقبة في ذكر الموت
محمد بن صالح العثيمين الاعتدال في الدعوة
شيخ الإسلام ابن تيمية العبودية
الأقفهسي آداب الأكل
شيخ الإسلام ابن تيمية الاختيارات الفقهية
==========
السيوطي الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع
شيخ الإسلام ابن تيمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
عبد الله بن عبد المحسن التركي الأمة الوسط والمنهاج النبوي في الدعوة
محمد بن أبي بكر بن القيم الجوزية الأمثال في القرآن الكريم
ابن شاهين الاشارات في علم العبارات
بازيار العزيز الفاطمي البيزرة
القاضي أبو علي المحسن بن علي التنوخي الفرج بعد الشدة
شيخ الإسلام ابن تيمية الفرقانُ بينَ أولياءِ الرَّحمَنِ وأولياءِ الشَّيْطانِ
محمد بن أبي بكر بن القيم الجوزية الفوائد
شيخ الإسلام ابن تيمية الحسنة والسيئة
حسين أبوشنب الإعلام والخطاب الدعوي
شيخ الإسلام ابن تيمية الإيمان الأوسط
ابن حجر الهيتمي الإنافة فيما جاء في الصدقة والضيافة
إبراهيم بن صالح الحميدان الإقناع والتأثير
عبد العزيز عبد الرحمن عودة الإسلام دين الوسطية
عبد السلام الهراس الإسلام دين الوسطية والفضائل والقيم الخالدة
محمد عبدو الإسلام وتحديات التنصير في شمال أفريقيا
المليباري الإستعداد للموت وسؤال القبر
البيروني الجماهر في معرفة الجواهر
محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية الْجَوَابُ الْكَافِي لِمَنْ سَأَلَ عَنْ الدَّوَاءِ الشَّاِفي
محمد بن عثمان الذهبي الكبائر
عائض القرني الخلاف أسبابه وآدابه
شيخ الإسلام ابن تيمية الكيلانية
شيخ الإسلام ابن تيمية الكلم الطيب
عبد الرحمن بن علي بن الجوزي اللطائف
ابن الهيثم المناظر

الصفحة التالية 1 2 3 4.
=============
مكتبة العقيدة    اسم المؤلف  اسم الكتاب{تحري الأصوب }

هبة الله بن الحسن بن منصور اللالكائي شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة
محمد بن عمر بن الحسين الرازي اعتقادات فرق المسلمين والمشركين
أبو الفضل المقرىء أحاديث في ذم الكلام وأهله
عبدالباقي بن عبدالباقي بن عبدالقادر العين والأثر في عقائد أهل الأثر
محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي العلو للعلي الغفار
أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني العقيدة
محمد بن أحمد بن سالم بن سليمان السفاريني العقيدة السفارينية
أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني العقيدة رواية أبي بكر الخلال
أبوحامد محمد بن محمد الغزالي الاقتصاد في الاعتقاد
عبد الله بن محمد بن علي بن محمد الهروي الأربعين في دلائل التوحيد
محمد بن عثمان ابن أبي شيبة العبسي العرش وما روي فيه
أحمد بن الحسين أبو بكر البيهقي الأسماء والصفات
محمد بن وضاح بن بزيع المرواني البدع
أحمد بن علي بن ثابت الرفاعي الحسيني البرهان المؤيد
علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري الفصل في الملل والأهواء والنحل
نعيم بن حماد المروزي الفتن
بقي بن مخلد القرطبي ما روي الحوض والكوثر
محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي الإعلام بما في دين النصارى من الفساد والأوهام
علي بن إسماعيل بن أبي بشر الأشعري الإبانة عن أصول الديانة
عبيدالله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي الإبانة عن شريعة الفرقة الناجية
محمد بن إسحاق بن يحيى بن منده الإيمان
محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني الإيمان
أبو نعيم الأصبهاني الإمامة والرد على الرافضة
الإمام الباقلاني الإنصاف
أبي علي بن سينا الإشارات والتنبيهات
علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري المحلى
محمد بن عبد الكريم الشهرستاني الملل والنحل
عبد الله بن أحمد بن محمد المقدسي حكاية المناظرة في القرآن مع بعض أهل البدعة
أبوحامد محمد بن محمد الغزالي المنقذ من الضلال
أبوحامد محمد بن محمد الغزالي المقصد الأسنى في شرح معاني أسماء الله الحسنى
أحمد بن شعيب النسائي النعوت الأسماء والصفات
حمد بن عبد الواحد المقدسي النهي عن سب الأصحاب
محمد بن الحسين الآجري الشريعة للآجري
محمد بن نصر بن الحجاج المروزي السنة
إبن حجر الهيتمي الصواعق المحرقة على أهل الرفض
محمد علي الشوكاني الصوارم الحداد القاطعة لعلائق أرباب الاتحاد
محمد الكلاباذي أبو بكر التعرف لمذهب أهل التصوف
طاهر بن محمد الإسفراييني التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية
محمد بن علي الشوكاني التحف في مذاهب السلف
محمد بن أحمد بن عبدالرحمن الملطي التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع
أبي محمد عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي التوحيد لله عز وجل
مرعي بن يوسف الكرمي المقدسي أقاويل الثقات في تأويل الأسماء والصفات
ابن الحنبلي استخراج الجدال من القرآن الكريم
نخبة من العلماء كتاب أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسنة
أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني أصول السنة
أبي بكر عبدالله بن الزبير الحُميديُّ أصول السنة

الصفحة التالية 1 2
===================
مكتبة الفقه 
{تحري الأصوب }
اسم المؤلف
اسم الكتاب - اصول الفقه


يحيى بن شرف النووي أبو زكريا آداب الفتوى والمفتي والمستفتي
عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان الشهرزوي أدب المفتي والمستفتي
الشاطبي الاعتصام
أحمد بن علي الخطيب البغدادي مسألة الاحتجاج بالشافعي
عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني الاجتهاد من كتاب التلخيص لإمام الحرمين
عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي الأشباه والنظائر
زَيْنُ الْعَابِدِيْنَ بْنِ إِبْرَاهِيْمِ بْنِ نُجَيْمٍ الأشباه والنظائر
يحيى بن شرف بن مري النووي الأصول والضوابط
بدر الدين محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي البحر المحيط في أصول الفقه
عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني البرهان في أصول الفقه
أسعد بن محمد بن الحسين النيسابوري الفروق
أحمد بن علي الرازي الجصاص الفصول في الأصول
عبد العزيز بن عبد السلام السلمي الفوائد في اختصار المقاصد
علي بن عبد الكافي السبكي الإبهاج في شرح المنهاج
علي بن أحمد بن حزم الأندلسي الإحكام في أصول الأحكام
علي بن محمد الآمدي الإحكام في أصول الأحكام
عز الدين بن عبد العزيز بن عبد السلام الإمام في بيان أدلة الأحكام
عبد الله بن محمد بن السيد البطليوسي الإنصاف في التنبيه على المعاني والأسباب
أحمد بن عبد الرحيم ولي الله الدهلوي الإنصاف في بيان أسباب الاختلاف
محمد بن علي بن الطيب البصري المعتمد في أصول الفقه
إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي المعونة في الجدل
محمد بن عمر بن الحسين الرازي المحصول في علم الأصول
علي بن محمد بن علي البعلي المختصر في أصول الفقه
أبو حامد محمد بن محمد الغزالى المنخول
بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي المنثور في القواعد
أبو حامد محمد بن محمد الغزالى المستصفى في علم الأصول
ابن رجب القاعدة الذهبية
شيخ الإسلام ابن تيمية القواعد النوارنية الفقهية
عبد العزيز بن عبد السلام السلمي الفوائد في اختصار المقاصد
عبد الرحمن بن أحمد بن رجب القواعد في الفقه الإسلامي
محمد بن علي بن محمد الشوكاني القول المفيد في أدلة الاجتهاد والتقليد
إبراهيم بن علي الفيروزآبادي الشيرازي التبصرة في أصول الفقه
ابن أمير الحاج محمد بن محمد التقرير والتحبير
عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني الورقات
شهاب الدين أحمد بن إدريس المالكي القرافي نوار البروق في أنواع الفروق
علي بن محمد البزدوي أصول البزدوي
محمد بن احمد بن ابى سهل السرخسى أصول السرخسي
محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني إجابة السائل شرح بغية الآمل
خليل بن كيكلدي العلائي إجمال الإصابة في أقوال الصحابة
عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي روضة الناظر وجنة المناظر


الصفحة التالية 1 2 3



==================

 











 

==========================
سنة الوفاة بالهجري

الاسم

سنة الوفاة

الاسم

سنة الوفاة

ابن المسيب

94

الطيالسي

204

الشعبي

103

الواقدي

207

ابن سيرين

110

عَبْد الرزاق

211

الحسن البصري

110

أبو عاصم النبيل

212

همام بن المنبه

132

الفريابي

212

أبو حَنِيْفَةَ

150

الحميدي

219

معمر

154

عَبْد الله بن مُسْلِم القعنبي

221

الأوزاعي

157

أبو عبيد القاسم بن سلام

224

شعبة

160

 سعيد بن مَنْصُوْر

227

الثوري

161

مسدد

228

ابن طهمان

163

ابن سعد

230

الليث بن سعد

175

ابن جعد

230

مالك

179

يحيى بن مَعِيْنٍ

232

ابن المبارك

181

علي بن المديني

234

هُشَيم

183
زهير بن حرب ( أبو خيثمة )
234

أبو يوسف

183
ابن أبي شيبة
235

عَلِيّ بن زياد

183
مصعب الزبيري
236

المعافي بن عمران الموصلي

185
إسحاق بن راهويه
238

مُحَمَّد بن الحسن الشيباني

189
أبو ثور
240

عَبْد الرَّحْمَان بن القاسم

191
سويد بن سعيد
240

وكيع بن الجراح

196
خليفة بن خياط
240

سُفْيَان بن عُيَيْنَةَ

198
أحمد بن حنبل
241

عَبْد الرحمان بن مهدي

198
أبو مصعب الزهري
242

يَحْيَى بن سعيد القطان

198
ابن أبي عمر
243

مُحَمَّد بن حسن بن زبالة

199
هناد بن السري
243

يَحْيَى بن آدم

203
مُحَمَّد بن عَبْد الله الأزرقي
244

الشَّافِعِيّ

204
أبو حاتم الرازي
277
أحمد بن منيع
244

يعقوب بن سُفْيَان

277
يحبى الليثي
244

التِّرْمِذِيّ

279
ابن حبيب
245

ابن أبي الدنيا

281
عَبْد بن حميد
249

أبو زرعة الدمشقي

281

الدارمي

250

إسماعيل الْقَاضِي

282
ابن زنجويه
251

الحارث

282
الدورقي
252

ابن خراش

283
البُخَارِيّ
256

إبراهيم الحربي

285
الزبير بن بكار
256

ابن أبي عاصم

287
ابن عَبْد الحكم
257

عَبْد الله بن أحمد

290
الجوزجاني
259

بحشل (أبو الحسن )

292
مُسْلِم
261

البزار

292
العجلي
261

المروزي

294
ابن شبة
262

ابن الضريس

294
يعقوب بن شيبة
262

عثمان بن أبي شيبة

297
المزني
264

الفريابي

301
أبو زرعة الرازي
264

النسائي

303
داود الظاهري
270

الحسن بن سُفْيَان

303
ابن الجنيد
270

وكيع المؤرخ

306
الطرسوسي
273

أبو يعلى

307
أبو داود
275

الروياني

307
ابن ماجه
273 أو 275

ابن الجارود

307
ابن قتيبة
276

ابن المنذر

309
البلاذري
276

الدولابي

310

بقي بن مخلد

276

الطبري

310

 


ابن خزيمة

311


أبو بكر الخلال

311

أبو عوانة

316

ابن شاهين

385

أبو القاسم البغوي

317

الخطابي

388

أبو عروبة الحراني

318

ابن منده

395

الطحاوي

321

ابن جَمِيْع الصيداوي

402

ابن المنذر

321
الحاكم
405

العقيلي

322
عبد الغني بن سعيد الأزدي
409

ابن أبي حاتم

327
السلمي
412

الخرائطي

327
تمام الرازي
414

المحاملي

330
اللالكائي
418

الخِرَقِيّ

334
السهمي
427

الشاشي

335
ابن منجويه الأصبهاني
428

ابن الأعرابي

340
أبو نعيم
430

ابن قانع

351
الخليلي
446

ابن حبان

354
البكري
447

أبو الفرج الأصبهاني

356


الطبراني

360
القضاعي
454

الرَّامَهُرْمُزِيّ

360
ابن حزم الأندلسي
456

الآجري

360
البَيْهَقِيّ
458

ابن السني

364

الْخَطِيْب

463

ابن عدي

365

ابن عبد البر

463

أبو الشَّيْخ

369

الواحدي

468

الخولاني

370

الباجي

474

الجصاص

370

ابن ماكولا

475

الإسماعيلي

371

الشيرازي

476

أبو أحمد الحاكم

378

بيبي

477

المقدسي

380

أبو عبد الله الحميدي

488

الجوهري

381

البغوي

494

الدارقطني

385

ابن مردويه

498

الغساني

498

ابن مالك

672

الجياني الأندلسي

498

النووي

676

القيسراني

507

ابن الصابوني

680

الديلمي

509

ابن خلكان

681

أبو الخطاب الكلوذاني

510

 


البغوي ( شرح السنة )

516

محب الطبري

694

أبو يعلى الفراء

526
ابن دقيق العيد
702

الزمخشري

538
ابن تيمية
728

ابن عطية الأندلسي

542
ابن جَمَاعَة
733

الجوزقاني

543


القاضي عِيَاض

544
ابن سيد الناس
734

السمعاني

562
المزي
742

ابن عساكر

571
الطيـبي
743

ابن خير الإشبيلي

575
ابن عبد الهادي
744

ابن بشكوال

578
ابن التركماني
745

السهيلي

581
الذهبي
748

الحازمي

584
ابن القيم
751

ابن الجوزي

597

العلائي

761

عبد الغني المقدسي

600

الزيلعي

762

ابن الأثير مجد الدين

606

مُغلطاي

762

الرافعي

623

ابن شاكر الكتبي

764

ابن فرح

624

الصفدي

764

ياقوت الحموي

626
اليافعي
768
ابن الأثير
630
السبكي
771

ابن الصلاح

643
الأسنوي
772

الضياء المقدسي

643
ابن كثير
774

سبط ابن الجوزي

654
الكرماني
786

المنذري

656
الزركشي
794

القرطبي

671
ابن رجب الحنبلي
795




2. مسند الامام الشافعي 2.

رابط الصفحة الأولي قبله  ✮ 

قالَ : (( إذَا كَانَ الْمَاءُ قُلَّتَيْنِ لَمْ يَحْمِلْ نَجَساً ، أو خَبَثاً ))
5- أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بنُ خَالِدٍ ، عَنِ ابنِ جُرَيْجٍ – بإسْنَادٍ لاَ يَحْضُرُنِي ذِكْرُهُ : أنَّ رَسُولَ اللهِ صلي الله عليه وسلم ، قالَ : (( إذَا كَانَ الْمَاءُ قُلَّتَيْنِ لَمْ يَحْمِلْ نَجَساً )) . وفي هَذا الحديثِ بِقَلاَلِ هَجَرَ ، قالَ ابنُ جُرَيْجٍ : وقَدْ رَأَيْتُ قِلاَلَ هَجَرَ ، فَالقُلَّةُ : تَسَعُ قِرْبَتَيْنِ ، أوْ قِرْبَتَيْنِ وَشَيْئاً ([2]) . أخْرَجَ / الأوَّلَ مِنْ كِتَابِ الوُضُوْءِ ([3]) ، والثَّانِي مِنْ كِتَابِ اخْتِلاَفِ الحديثِ ([4]) ، وهوَ آخِرُ مَا فيهِ .
بَابٌ في سُؤْرِ الْحُمُرِ والسِّبَاعِ
6- أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا سَعِيْدُ بنُ سَالِمٍ ، عَنْ ابنِ أبي حَبِيْبَةَ ، أو ابنِ حَبِيْبَةَ ([5]) ، عَنْ داودَ بنِ الْحُصَيْنِ ([6]) ، عَنْ جَابِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ ، عَنِ النبيِّ صلي الله عليه وسلم أنَّهُ سُئِلَ : أنَتَوَضَّأُ بِمَا أَفْضَلَتِ الْحُمُرُ ؟ قَالَ  : (نَعَمْ وَبِمَا أَفْضَلَتِ السِّبَاعُ كُلُّهَا )) ([7]). أخرَجَهُ مِنْ كِتَابِ الوُضُوْءِ ([8
بَابٌ في سُؤْرِ الهِرَّةِ

7- أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا مالِكٌ ([9]) ، عَنْ إسْحَاقَ بنِ عَبْدِ اللهِ ، عَنْ حُمَيْدَةَ بِنْتِ عُبَيْدِ بنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ كَبْشَةَ بِنْتِ كَعْبِ بنِ مَالِكٍ ، وكَانَتْ تَحْتَ ابنِ أبي قَتَادَةَ ، أو أبي قَتَادَةَ – الشَّكُّ مِنَ الرَّبِيْعِ – أنَّ أبا قَتَادَةَ دَخَلَ ، فَسَكَبْتُ لَهُ وُضُوْءاً ، فَجَاءَتْ هِرَّةٌ ، فَشَرِبَتْ منهُ . فَقَالَتْ : فَرَآنِي أَنْظُرُ إلَيْهِ ، فَقَالَ : أتَعْجَبِيْنَ يَا بِنْتَ أخِي ؟ إنَّ رَسُوْلَ اللهِ r قَالَ : (( إنَّها لَيْسَتْ بِنَجَسٍ ، إنَّهَا مِنَ الطَّوَّافِيْنَ عَلَيْكُمْ أوِ الطَّوَّافَاتِ )) ([10]). أخْرَجَهُ مِنْ كِتَابِ الوُضُوْءِ ([11
بَابٌ فِي سُؤْرِ الكَلْبِ

8- أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ([12 أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ([13]) ، عَنْ أبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأعْرَجِ ، عَنْ أبِي هُرَيرةَ : أنَّ رَسُوْلَ اللهِ اللهِ صلي الله عليه وسلم  صلي الله عليه وسلم قالَ : (( إذا شَرِبَ الكَلْبُ في إناءِ أحَدِكُمْ فَلْيَغْسِلْهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ )) ([14
9- أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ أبي الزِّنَادِ، عَنِ الأعْرَجِ، عَنْ أبي هُرَيْرَة : أنَّ / رسُوْلَ اللهِ صلي الله عليه وسلمr قالَ: (( إذَا وَلَغَ الكَلْبُ في إنَاءِ أحَدِكُمْ فَلْيَغْسِلْهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ ))([15

10- أَخْبَرَنَا ابنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أيُّوْبَ بنِ أبي تَمِيْمَةَ ، عَنِ ابنِ سِيْرِيْنَ ، عَنْ أبي هُرَيرَةَ: أنَّ رَسُولَ اللهِ صلي الله عليه وسلم صلي الله عليه وسلم  قالَ: ((إذَا وَلَغَ الكَلْبُ في إنَاءِ أحَدِكُمْ فَلْيَغْسِلْهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ أُوْلاَهُنَّ أوْ أُخْرَاهُنَّ بالتُّرَابِ)) ([16]) . أخْرَجَ الثَّلاَثَةَ الأحَادِيْثَ مِنْ كِتَابِ الوُضُوْءِ ([17
بَابٌ في فَضْلَةِ ([18]) الغُسْلِ والوُضُوْءِ
11- أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ([19 ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللهُ عَنْهَا – : أنَّ رَسُوْلَ اللهِ صلي الله عليه وسلم  كَانَ يَغْتَسِلُ مِنَ القَدَحِ – وَهوَ الفَرَقُ ([20]) – فَكُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وهوَ مِنْ مَاءٍ واحِدٍ

12- أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ([22]) ، عَنْ هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أبيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللهُ عَنْهَا – قالَتْ : كُنْتُ أغْتَسِلُ أنَا والنبيُّ اللهِ صلي الله عليه وسلم مِنْ إناءٍ وَاحِدٍ
13- أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ مُعَاذَةَ العَدَوِيَّةِ ، عَنْ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللهُ عَنْهَا – قالَتْ : كُنْتُ أغْتَسِلُ أنَا ورَسُولُ اللهِ r مِنْ إناءٍ وَاحِدٍ ، فَرُبَّمَا قُلْتُ : لَهُ : أَبْقِ لِي ، أبْقِ لِي ([24

14- أَخْبَرَنَا ابنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بنِ دِيْنَارٍ ، عَنْ أبِي الشَّعْثَاءِ ، عَنِ ابنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ مَيْمُونَةَ : أنَّهَا كَانَتْ تَغْتَسِلُ هِيَ والنبيُّ اللهِ صلي الله عليه وسلم مِنْ إناءٍ وَاحِدٍ ([25

15- أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابنِ عُمَرَ أنَّهُ كَانَ يَقُولُ
الدكتور ماهر ياسين الفحل




([1]) حديث صحيح . صحَّحه الأئمة : الشافعي ، وأحمد ، وأبو عبيد ، وإسحاق ، وابن معين ،   وابن خزيمة ، والطحاوي ، وابن حبان ، والدارقطني ، وابن منده ، والخطابي ، والحاكم ،  والبيهقي ، وابن حزم ، وابن حجر .

من طريق الشافعي أخرجه الحاكم 1 / 133 .

- أخرجه ابن الجارود (44) ، وابن حبان (1250) ط الفكر ، والدارقطني 1/15 و16–18، والحاكم 1 / 133 ، والبيهقي 1 / 260 ، من طريق أبي أسامة ، عن الوليد بن كثير ، عن محمد بن عباد بن جعفر ، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه ، به .

- وأخرجه الحاكم 1 / 133 ، والدارقطني 1 / 17 ، والبيهقي 1 / 261 من طريق محمد بن جعفر بن الزبير ، ومحمد بن عباد بن جعفر ، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه ، به .

- وأخرجه ابن أبي شيبة ( 1526 ) ،وعبد بن حميد ( 817 ) ، وأبو داود ( 63 ) ،      والنسائي 1 / 46 ، وفي الكبرى ( 50 ) ، وابن الجارود ( 45 ) ، والطحاوي في شرح  مشكل الآثار ( 2644 ) و ( 2645 ) ، وابن حبان ( 1246 ) ط الفكر ، والدارقطني       1 / 13 – 14 و 18 – 19 ، والحاكم 1 / 132 ، والبيهقي 1 / 260 و 261 ، من   طريق أبي أسامة ،   عن الوليد بن كثير ، عن محمد بن جعفر ، عن عبد الله بن عبد الله بن   عمر ، عن أبيه ، به .

وللحديث طرق تروى عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر .

وانظر: تلخيص الحبير 1/27 – 31 ، ونصب الراية 1/104 – 111 ، ومعالم السنن 1/35 وتحفة المحتاج 1/141 ، وتنقيح التحقيق 1/193 ، وتهذيب السنن لابن القيم 1/56 – 74 ،  وتحفة الأحوذي 1 / 216 – 217 ، وتعليق العلامة أحمد شاكر على جامع الترمذي 1/97 ، وقارن بالتمهيد 1 / 329 ، وأثر علل الحديث : 252 . والحديث في الأم 1 / 4 .



([2]) هذا الحديث بهذه الألفاظ ضعيف لا تقوم به حجة ؛ لضعف مسلم بن خالد الزنجي ، ولجهالة  من حدّث عنه ابن جريج .
وهذا الحديث من طريق الشافعي أخرجه البيهقي 1 / 263 .
ثم إن هذا الحديث رواه أبو أحمد الحاكم كما في التلخيص الحبير 1/29 ، والبيهقي 1 / 263     من طريق ابن جريج ، قال : أخبرني محمد ، أن يحيى بن عقيل أخبره أن يحيى بن يعمر أخبره أن النبي r ، قال : (( إذا كان الماء قلتين لم يحمل نجساً ولا بأساً ، قال : فقلت ليحيى بن عقيل : قلال هجر ؟ قال : قلال هجر ، قال : فأظن أن كل قلة تأخذ الفرقين )) .
قلنا : بان لنا بذلك السند المبهم عند الشافعي ، وهو سند ضعيف ؛ لأن محمداً شيخ ابن جريج   هو محمد بن يحيى ، مجهول . التلخيص الحبير 1 / 30 ، ثم إن السند المذكور مرسل ؛ لأن يحيى   ابن يعمر تابعي .
ثم إن ابن جريج الذي عليه مدار هذا الحديث قد اختلف عليه فيه فرواه عبد الرزاق ( 258 ) ، عن ابن جريج ، قال : (( حُدِّثت أن النبي r ، قال : … )) ، وقال ( 259 ) : (( زعموا أنها قلال هجرٍ )) .
وبعد هذا يتبين أن عبارة : (( قلال هجر )) ليست من الحديث المرفوع ، وكذلك في تحديد    كون القلة تزيد على قربتين أنه أمر مبني على الظن من بعض الرواة ، وانظر في ذلك : بحثاً   موسعاً في الجوهر النقي 1 / 263 ، والتلخيص الحبير 1 / 29 – 31 .

([3]) كتاب الوضوء من الأم 1 / 4 .

([4]) كتاب اختلاف الحديث من الأم 8 / 499 .


([5]) الشك من الربيع بن سليمان كما نص عليه في الأم 1 / 6 وكذا نص عليه البغوي في شرح  السنة 2 / 71 ، والسيوطي في الشافي العيي 3 / أ ، والنص هكذا عندنا في الأصل والشافي   العيي 3 / أ ، وفي الأم 1 / 6 ، والسنن الكبرى للبيهقي 1 / 250 : (( عن ابن أبي حبيبة ، أو  أبي حبيبة )) .

([6]) هكذا النص في الأصل والأم ، وفي سنن الدارقطني ، والبيهقي : (( عن داود بن الحصين ، عن  أبيه ، عن جابر )) ، ولم ترد : (( عن أبيه )) في شرح السنة لكن ألحقها شعيب الأرنؤوط من   سنن البيهقي ووضعها بين معكوفتين .

([7]) إسناده ضعيف لضعف إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة ، وداود بن الحصين لم يدرك جابراً ، وكذلك أبوه ضعيف لو كان هو الواسطة بين داود وجابر  ، من طريق الشافعي أخرجه  الدارقطني 1 / 62 ، والبيهقي 1 / 250 ، والبغوي ( 287 ) .

([8]) الأم 1 / 6 .

([9]) الموطأ ( رواية يحيى : 46 ، ورواية أبي مصعب : 54 ، ورواية سويد بن سعيد : 28 ،     ورواية عبد الرحمن بن القاسم : 123 ، ورواية محمد بن الحسن : 90 ) .

([10]) إسناده صحيح .
وصحَّحه الترمذي ، والدارقطني في العلل 6 / 163 ( 1044 ) .
أخرجه عبد الرزاق (352) و (353) ، والحميدي (430) ، وابن أبي شيبة 1/ 31 و 32 ، وطبعة الحوت (325) ، وأحمد 5/ 303 و 309 ، والدارمي ( 742 ) ، وأبو داود ( 75 ) ، وابن ماجه (367) ، والنسائي 1/ 55 و 178 ، وفي الكبرى (63) ، وابن خزيمة ( 104 ) ، وابن الجارود (60) ، وابن حبان (1299) ، والطحاوي في شرح المعاني 1/ 18 ، والحاكم      1/ 160 ، والبيهقي 1/ 245 ، وابن عبد البر في التمهيد 1/ 319 ، والبغوي (286) .

([11]) الأم 1 / 6 – 7 .

([12]) الأم 1 / 6 .

([13]) هو في الموطأ ( رواية يحيى : 71 ، رواية أبي مصعب : 80 ) .

([14]) إسناده صحيح .
من طريق الشافعي ، أخرجه أبو عوانة 1 / 207 ، والبيهقي 1 / 240 .
وأخرجه أحمد 2 / 460 ، والبخاري 1 / 54 (172) ، ومسلم 1 / 161 (279) ، وأبو   داود في سننه رواية أبي الحسن بن العبد كما في تحفة الأشراف 10 / 187 ، وابن ماجه         (364) ، والنسائي 1 / 52 ، وابن الجارود (50) ، والبيهقي 1 / 240 ، والبغوي (288) .

([15]) إسناده صحيح .
أخرجه الحميدي ( 967 ) ، وأحمد 2 / 245 ، وابن الجارود ( 52 ) ، وابن خزيمة ( 96 ) ، وأبو عوانة 1 / 207 .
وأخرجه ابن حبان (1294) ، والدارقطني 1/65 من طريق هشام بن عروة ، عن أبي الزناد ، به .

([16]) إسناده صحيح . من طريق الشافعي أخرجه أبو عوانة 1 / 208 .
وأخرجه أبو نعيم في الحلية 9 / 158 ، والبيهقي 1 / 241 ، والبغوي ( 289 ) من طريق  سفيان بن عيينة ، عن أيوب ، به .
وأخرجه الترمذي ( 91 ) ، والطحاوي في شرح المعاني 1 / 21 ، وفي مشكل الآثار (2650) من طريق معتمر بن سليمان ، عن أيوب ، به .
وعند الترمذي : (( أولاهن أو أخراهن بالتراب )) ، وفي شرح المشكل : (( أولاهن أو قال :  أولهن بالتراب )) ، وفي شرح المعاني : (( أولاهن بالتراب )) .
وأخرجه الحميدي ( 968 ) عن سفيان بن عيينة ، وابن الجارود ( 52 ) ، عن علي بن سلمة ،    ( كلاهما الحميدي وعلي ) ، عن سفيان بن عيينة ، عن أيوب ، به . وفيه : (( أولاهن أو   إحداهن بالتراب )) .
وأخرجه أبو داود (73) ، والنسائي 1 / 177 – 178 ، والطحاوي في شرح المعاني 1/21 ، والدارقطني 1 / 64 ، والبيهقي 1 / 241 من طريق قتادة ، وأخرجه الطحاوي أيضاً في شرح المعاني 1 / 21 ، وفي شرح المشكل (2648) ، والدارقطني 1 / 64 من طريق قرة بن خالد ، وأخرجه الدارقطني 1 / 64 و 240 من طريق الأوزاعي ، والخطيب في تاريخه 11 / 109 من طريق ابن عون ، أربعتهم ( قتادة ، وقرة بن خالد ، والأوزاعي ، وابن عون ) ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، به ، وفيه عندهم : (( أولاهن بالتراب )) .
قال الحافظ في الفتح 1 / 276 عقب ( 172 ) : (( ورواية ( أولاهن ) أرجح من حيث   الأكثرية والأحفظية ، ومن حيث المعنى أيضاً ؛ لأن تتريب الأخيرة يقتضي الاحتياج إلى غسلة أخرى لتنظيفه ، وقد نص الشافعي في حرملة على أن الأولى أولى )) .

([17]) الأم 1 / 6 .

([18]) الفضلة : البقية من الشيء ، وأفضل فلان من الطعام غيره ، إذا ترك منه شيئاً . انظر : اللسان  11 / 525 .

([19]) الأم 1 / 8 .

([20]) ورد تفسير الفَرَق من قول سفيان في صحيح مسلم 1/175 ، وشرح السنة 2/23: بأنه ثلاثة آصع ، وانظر: معجم متن اللغة 1/87 و 4/398 وما بعدها. والفَرَق -بالتحريك والتسكين-. انظر : التمهيد 8/103 . وأشار السيوطي في تنوير الحوالك 1/66 إلى أن الأفصح التحريك .

([21]) إسناده صحيح .
أخرجه الحميدي (159) ، وابن أبي شيبة 1 / 35 وطبعة الحوت (369) ، وأحمد 6 / 127 ، ومسلم 1 / 175 (319) (41) ، وابن ماجه ( 376 ) ، وأبو عوانة 1 / 295 جميعهم من طريق سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، به .
وأخرجه مالك في الموطأ (110) رواية الليثي ، وعبد الرزاق (1027) ، وأحمد 6/199 و173 والدارمي (755) و (756) ، والبخاري 1/72 ( 250 ) ، ومسلم 1/175 (319) (40) ، وأبو داود (238) ، والنسائي 1/57 و 127 و 128 و 179 ، وفي الكبرى (73) و (224)   و (228) ، والبيهقي 1 / 194 ، والبغوي (255) من طريق الزهري ، عن عروة ، عن عائشة .

([22]) هو الإمام مالك بن أنس ، والحديث ليس في شيء من الموطآت ، لكن أخرجه النسائي في  الكبرى ( 229 ) من طريق قتيبة ، عن مالك ، به .

([23]) إسناده صحيح .
أخرجه أحمد 6/130 و192 و193 و230 و231 و281 ، والبخاري 9/130 ، والنسائي    1/128 و 201 ، وابن خزيمة (239) من طريق هشام بن عروة ، عن عروة ، عن عائشة .
وأخرجه البخاري 1 / 74 (263) من طريق أبي بكر بن حفص ، عن عروة ، عن عائشة ، به .
وأخرجه أحمد 6 / 230 من طريق تميم بن سلمة ، عن عروة ، عن عائشة ، به .

([24]) إسناده صحيح .
أخرجه الطيالسي ( 1573 ) ، والحميدي ( 168 ) ، وأحمد 6 / 91 و 103 و 118          و 123 و 161 و 171 و 172 و 235 ، ومسلم 1 / 76 ( 321 ) ، والنسائي 1 / 130   و 202 ، وفي الكبرى ( 241 ) ، وابن خزيمة ( 236 ) و ( 251 ) من طريق معاذة ، عن عائشة .
وأخرجه الطيالسي ( 1421 ) ، وابن حبان ( 1108 ) من طريق القاسم ، عن عائشة ، به .


([25]) إسناده صحيح .

أخرجه الحميدي ( 309 ) ، وأحمد 6 / 329 ، ومسلم 1 / 176 ( 322 ) ، وابن ماجه       ( 377 ) ، والترمذي ( 62 ) ، والنسائي 1 / 129 ، وفي الكبرى ( 238 ) ، وأبو يعلى        ( 7080 ) ، والطبراني في الكبير ( 1031 ) و ( 1032 ) ، والبيهقي 1 / 188 جميعهم من طريق سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن أبي الشعثاء ، عن ابن عباس ، فذكره .