غزوة
بني النضير وفيها سورة الحشر
في صحيح البخاري عن ابن عباس: أنه كان يسميها سورة بني النضير. وحكى البخاري، عن الزهري، عن عروة أنه قال: كانت بنو النضير بعد بدر بستة أشهر قبل أحد، وقد أسنده ابن أبي حاتم في تفسيره: عن أبيه، عن عبد الله بن صالح، عن الليث، عن عقيل، عن الزهري به. وهكذا روى حنبل بن إسحاق، عن هلال بن العلاء، عن عبد الله بن جعفر الرقي، عن مطرف بن مازن اليماني، عن معمر، عن الزهري، فذكر غزوة بدر في سابع عشر رمضان سنة ثنتين. قال: ثم غزا بني النضير، ثم غزا أحدا في شوال سنة ثلاث، ثم قاتل يوم الخندق في شوال سنة أربع. وقال البيهقي: وقد كان الزهري يقول: هي قبل أحد. قال: وذهب آخرون إلى أنها بعدها وبعد بئر معونة أيضا. قلت: هكذا ذكر ابن إسحاق كما تقدم، فإنه بعد ذكره بئر معونة، ورجوع عمرو بن أمية وقتله ذينك الرجلين من بني عامر، ولم يشعر بعهدهما الذي معهما من رسول الله ﷺ، ولهذا قال له رسول الله ﷺ: «لقد قتلت رجلين لأدينهما». قال ابن إسحاق: ثم خرج رسول الله ﷺ إلى بني النضير يستعينهم في دية ذينك القتيلين من بني عامر اللذين قتلهما عمرو بن أمية للعهد الذي كان ﷺ أعطاهما، وكان بين بني النضير وبين بني عامر عهد وحلف، فلما أتاهم ﷺ قالوا: نعم يا أبا القاسم نعينك على ما أحببت. ثم خلا بعضهم ببعض فقالوا: إنكم لن تجدوا الرجل على مثل حاله هذه - ورسول الله ﷺ إلى جنب جدار من بيوتهم قاعد - فمن رجل يعلو على هذا البيت فيلقي عليه صخرة ويريحنا منه؟ فانتدب لذلك عمرو بن جحاش بن كعب، فقال: أنا لذلك، فصعد ليلقي عليه صخرة كما قال، ورسول الله ﷺ في نفر من أصحابه، فيهم: أبو بكر، وعمر، وعلي. فأتى رسول الله الخبر من السماء بما أراد القوم، فقام وخرج راجعا إلى المدينة، فلما استلبث النبي ﷺ أصحابه، قاموا في طلبه فلقوا رجلا مقبلا من المدينة فسألوه عنه، فقال: رأيته داخلا المدينة، فأقبل أصحاب رسول الله ﷺ حتى انتهوا إليه، فأخبرهم الخبر بما كانت يهود أرادت من الغدر به. قال الواقدي: فبعث رسول الله ﷺ محمد بن مسلمة يأمرهم بالخروج من جواره وبلده، فبعث إليهم أهل النفاق يثبتونهم ويحرضونهم على المقام، ويعدونهم النصر، فقويت عند ذلك نفوسهم، وحمى حيي بن أحطب وبعثوا إلى رسول الله ﷺ أنهم لا يخرجون، ونابدوه بنقض العهود، فعند ذلك أمر الناس بالخروج إليهم. قال الواقدي: فحاصروهم خمس عشرة ليلة. وقال ابن إسحاق: وأمر النبي ﷺ بالتهيؤ لحربهم والمسير إليهم. قال ابن هشام: واستعمل على المدينة ابن أم مكتوم وذلك في شهر ربيع الأول. قال ابن إسحاق: فسار حتى نزل بهم فحاصرهم ست ليال، ونزل تحريم الخمر حينئذ، وتحصنوا في الحصون، فأمر رسول الله ﷺ بقطع النخيل والتحريق فيها، فنادوه: أن يا محمد قد كنت تنهى عن الفساد وتعيب من صنعه، فما بال قطع النخيل وتحريقها؟ قال: وقد كان رهط من بني عوف بن الخزرج منهم: عبد الله بن أبي، ووديعة، ومالك بن أبي قوقل، وسويد، وداعس قد بعثوا إلى بني النضير أن اثبتوا وتمنعوا، فإنا لن نسلمكم، إن قوتلتم قاتلنا معكم، وإن أخرجتم خرجنا معكم، فتربصوا ذلك من نصرهم فلم يفعلوا، وقذف الله في قلوبهم الرعب، فسألوا رسول الله أن يجليهم ويكف عن دمائهم على أن لهم ما حملت الإبل من أموالهم إلا الحلقة. وقال العوفي، عن ابن عباس: أعطى كل ثلاثة بعيرا يتعقبونه وسقا. رواه البيهقي. وروي من طريق يعقوب بن محمد، عن الزهري، عن إبراهيم بن جعفر بن محمود بن محمد بن مسلمة، عن أبيه، عن جده، عن محمد بن مسلمة: أن رسول الله ﷺ بعثه إلى بني النضير وأمره أن يؤجلهم في الجلاء ثلاث ليال. وروى البيهقي وغيره: أنه كانت لهم ديون مؤجلة، فقال رسول الله ﷺ: «ضعوا وتعجلوا» وفي صحته نظر، والله أعلم. قال ابن إسحاق: فاحتملوا من أموالهم ما استقلت به الإبل، فكان الرجل منهم يهدم بيته عن نجاف بابه، فيضعه على ظهر بعيره فينطلق به، فخرجوا إلى خيبر، ومنهم من سار إلى الشام. فكان من أشراف من ذهب منهم إلى خيبر: سلام بن أبي الحقيق، وكنانة بن الربيع بن أبي الحقيق، وحيي بن أخطب، فلما نزلوها دان لهم أهلها. فحدثني عبد الله بن أبي بكر أنه حدث أنهم استقبلوا بالنساء والأبناء والأموال، معهم الدفوف والمزامير والقيان، يعزفن خلفهم بزهاء وفخر ما رؤي مثله لحي من الناس في زمانهم. قال: وخلوا الأموال لرسول الله ﷺ - يعني النخيل والمزارع - فكانت له خاصة يضعها حيث شاء، فقسمها على المهاجرين الأولين دون الأنصار، إلا أن سهل بن حنيف وأبا دجانة ذكرا فقرا فأعطاهما، وأضاف بعضهم إليهما الحارث بن الصمة. حكاه السهيلي. قال ابن إسحاق: ولم يسلم من بني النضير إلا رجلان وهما: يامين بن عمير بن كعب بن عم عمرو بن جحاش، وأبو سعد بن وهب، فأحرزا أموالهما. قال ابن إسحاق: وقد حدثني بعض آل يامين: أن رسول الله ﷺ قال ليامين: «ألم تر ما لقيت من ابن عمك وما هم به من شأني؟» فجعل يامين لرجل جعلا على أن يقتل عمرو بن جحاش، فقتله لعنه الله. قال ابن إسحاق: فأنزل الله فيهم سورة الحشر بكمالها، يذكر فيها ما أصابهم به من نقمته، وما سلط عليهم به رسوله، وما عمل به فيهم. ثم شرع ابن إسحاق يفسرها، وقد تكلمنا عليها بطولها مبسوطة في كتابنا التفسير، ولله الحمد. قال الله تعالى: { سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ * وَلَوْلَا أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ * ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَنْ يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ * مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ } [الحشر: 1-5] . سبح سبحانه وتعالى نفسه الكريمة، وأخبر أنه يسبح له جميع مخلوقاته العلوية والسفلية، وأنه العزيز وهو منيع الجناب، فلا ترام عظمته وكبرياؤه، وأنه الحكيم في جميع ما خلق وجميع ما قدر وشرع، فمن ذلك تقديره وتدبيره وتيسيره لرسول الله ﷺ وعباده المؤمنين في ظفرهم بأعدائهم اليهود الذين شاقوا الله ورسوله، وجانبوا رسوله وشرعه، وما كان من السبب المفضي لقتالهم كما تقدم، حتى حاصرهم المؤيد بالرعب والرهب مسيرة شهر. ومع هذا فأسرهم بالمحاصرة بجنوده ونفسه الشريفة ست ليال، فذهب بهم الرعب كل مذهب، حتى صانعوا وصالحوا على حقن دمائهم، وأن يأخذوا من أموالهم ما استقلت به ركابهم، على أنهم لا يصحبون شيئا من السلاح إهانة لهم واحتقارا، فجعلوا يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا يا أولي الأبصار. ثم ذكر تعالى أنه لو لم يصبهم الجلاء: وهو التسيير والنفي من جوار الرسول من المدينة لأصابهم ما هو أشد منه من العذاب الدنيوي وهو القتل، مع ما ادخر لهم في الآخرة من العذاب الأليم المقدر لهم. ثم ذكر تعالى حكمة ما وقع من تحريق نخلهم، وترك ما بقي لهم، وإن ذلك كله سائغ فقال: ما قطعتم من لينة - وهو جيد الثمر - أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله، إن الجميع قد أذن فيه شرعا وقدرا فلا حرج عليكم فيه، ولنعم ما رأيتم من ذلك، وليس هو بفساد كما قاله شرار العباد إنما هو إظهار للقوة، وإخزاء للكفرة الفجرة. وقد روى البخاري ومسلم جميعا، عن قتيبة، عن الليث، عن نافع، عن ابن عمر: أن رسول الله ﷺ حرق نخل بني النضير، وقطع وهي بالبويرة، فأنزل الله: { ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليجزي الفاسقين } وعند البخاري، من طريق جويرية بن أسماء، عن نافع، عن ابن عمر أن رسول الله ﷺ حرق نخل بني النضير وقطع وهي البويرة، ولها يقول حسان بن ثابت: وهان على سراة بني لؤي * حريق بالبويرة مستطير فأجابه أبو سفيان بن الحارث يقول: أدام الله ذلك من صنيع * وحرق في نواحيها السعير ستعلم أينا منها بستر * وتعلم أي أرضينا نضير قال ابن إسحاق: وقال كعب بن مالك يذكر إجلاء بني النضير، وقتل كعب بن الأشرف، فالله أعلم: لقد خزيت بغدرتها الحبور * كذاك الدهر ذو صرف يدور وذلك أنهم كفروا برب * عظيم أمره أمر كبير وقد أوتوا معا فهما وعلما * وجاءهم من الله النذير نذير صادق أدى كتابا * وآيات مبينة تنير فقالوا ما أتيت بأمر صدق * وأنت بمنكر منا جدير فقال بلى لقد أديت حقا * يصدقني به الفهم الخبير فمن يتبعه يهد لكل رشد * ومن يكفر به يخزَ الكفور فلما أشربوا غدرا وكفرا * وجد بهم عن الحق النفور أرى الله النبي برأي صدق * وكان الله يحكم لا يجور فأيده وسلطه عليهم * وكان نصيره نعم النصير فغودر منهم كعب صريعا * فذلت بعد مصرعه النضير على الكفين ثم وقد علته * بأيدينا مشهرة ذكور بأمر محمد إذ دس ليلا * إلى كعب أخا كعب يسير فماكره فأنزله بمكر * ومحمود أخو ثقة جسور فتلك بنو النضير بدار سوء * أبارهم بما اجترموا المبير غداة أتاهم في الزحف رهوا * رسول الله وهو بهم بصير وغسان الحماة مؤازروه * على الأعداء وهو لهم وزير فقال السلم ويحكم فصدوا * وخالف أمرهم كذب وزور فذاقوا غب أمرهم وبالا * لكل ثلاثة منهم بعير وأجلوا عامدين لقينقاع * وغودر منهم نخل ودور وقد ذكر ابن إسحاق جوابها لسمال اليهودي فتركناها قصدا. قال ابن إسحاق: وكان مما قيل في بني النضير قول ابن لقيم العبسي، ويقال: قالها قيس بن بحر بن طريف الأشجعي: أهلي فداء لامرئ غير هالك * أحل اليهود بالحسي المزنم يقيلون في خمر العضاه وبدلوا * أهيضب عودا بالودي المكمم فإن يك ظني صادقا بمحمد * تروا خيله بين الضلا ويرمرم يؤم بها عمرو بن بهثة إنهم * عدو وما حي صديق كمجرم عليهن أبطال مساعير في الوغى * يهزون أطراف الوشيج المقوم وكل رقيق الشفرتين مهند * توورثن من أزمان عاد وجرهم فمن مبلغ عني قريشا رسالة * فهل بعدهم في المجد من متكرم بأن أخاهم فاعلمن محمدا * تليد الندى بين الحجون وزمزم فدينوا له بالحق تجسم أموركم * وتسمو من الدنيا إلى كل معظم نبي تلافته من الله رحمة * ولا تسألوه أمر غيب مرجم فقد كان في بدر لعمري عبرة * لكم يا قريش والقليب الملمم غداة أتى في الخزرجية عامدا * إليكم مطيعا للعظيم المكرم معانا بروح القدس ينكى عدوه * رسولا من الرحمن حقا بمعلم رسولا من الرحمن يتلو كتابه * فلما أنار الحق لم يتلعثم أرى أمره يزداد في كل موطن * علوا لأمر جعل الله محكم قال ابن إسحاق: وقال علي بن أبي طالب، وقال ابن هشام: قالها رجل من المسلمين، ولم أر أحدا يعرفها لعلي: عرفت ومن يعتدل يعرف * وأيقنت حقا ولم أصدف عن الكلم المحكم اللاء من * لدى الله ذي الرأفة الأراف رسائل تدرسُ في المؤمنين * بهن اصطفى أحمد المصطفى فأصبح أحمد فينا عزيزا * عزيز المقامة والموقف فيا أيها الموعدوه سفاها * ولم يأت جورا ولم يعنف ألستم تخافون أدنى العذاب * وما أمن الله كالأخوف وإن تصرعوا تحت أسيافه * كمصرع كعب أبي الأشرف غداة رأى الله طغيانه * وأعرض كالجمل الأجنف فأنزل جبريل في قتله * بوحي إلى عبده ملطف فدس الرسول رسولا له * بأبيض ذي هبة مرهف فباتت عيون له معولات * متى ينع كعب لها تذرف وقلن لأحمد ذرنا قليلا * فإنا من النوح لم نشتف فخلاهم ثم قال اظعنوا * دحورا على رغم الأنف وأجلى النضير إلى غربة * وكانوا بدار ذوي زخرف إلى أذرعات ردافا وهم * على كل ذي دبر أعجف وتركنا جوابها أيضا من سماك اليهودي قصدا. ثم ذكر تعالى حكم الفيء، وأنه حكم بأموال بني النضير لرسول الله ﷺ وملكها له، فوضعها رسول الله ﷺ حيث أراه الله تعالى، كما ثبت في الصحيحين عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أنه قال: كانت أموال بني النضير مما أفاء الله على رسوله مما لم يوجف المسلمون عليه بخيل ولا ركاب، فكانت لرسول الله ﷺ خاصة، فكان يعزل نفقة أهل سنة، ثم يجعل ما بقي في الكراع والسلاح عدة في سبيل الله عز وجل. ثم بين تعالى حكم الفيء وأنه للمهاجرين، والأنصار، والتابعين لهم بإحسان على منوالهم وطريقتهم، ولذي القربى، واليتامى، والمساكين، وابن السبيل، كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم، وما آتاكم الرسول فخذوه، وما نهاكم عنه فانتهوا، واتقوا الله إن الله شديد العقاب. قال الإمام أحمد: حدثنا عارم وعفان، قالا: حدثنا معتمر سمعت أبي يقول: حدثنا أنس بن مالك عن نبي الله ﷺ أن الرجل كان يجعل له من ماله النخلات، أو كما شاء الله، حتى فتحت عليه قريظة والنضير. قال: فجعل يرد بعد ذلك. قال: وإن أهلي أمروني أن آتي نبي الله ﷺ فأسأله الذي كان أهله أعطوه، أو بعضه، وكان نبي الله ﷺ أعطاه أم أيمن، أو كما شاء الله. قال: فسألت النبي ﷺ فأعطانيهن، فجاءت أم أيمن فجعلت الثوب في عنقي، وجعلت تقول: كلا والله الذي لا إله إلا هو، لا أعطيكهن وقد أعطانيهن، أو كما قالت. فقال النبي ﷺ: «لك كذا وكذا». وتقول: كلا والله. قال: ويقول: «لك كذا وكذا». وتقول: كلا والله. قال: «ويقول لك كذا وكذا» حتى أعطاها، حسبت أنه قال: عشرة أمثاله، أو قال: قريبا من عشرة أمثاله، أو كما أخرجاه بنحوه من طرق عن معتمر به. ثم قال تعالى ذاما للمنافقين الذين مالوا إلى بني النضير في الباطن، كما تقدم ووعدوهم النصر فلم يكن من ذلك شيء، بل خذلوهم أحوج ما كانوا إليهم، وغروهم من أنفسهم فقال: { أَلَمْ تَر إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدا أَبَدا وَإِنْ قُوتِلْتُمْ لَنَنْصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ * لَئِنْ أُخْرِجُوا لَا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِنْ قُوتِلُوا لَا يَنْصُرُونَهُمْ وَلَئِنْ نَصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنْصَرُونَ } [الحشر: 11-12] ثم ذمهم تعالى على جبنهم، وقلة علمهم، وخفة عقلهم النافع، ثم ضرب لهم مثلا قبيحا شنيعا بالشيطان حين قال للإنسان اكفر، فلما كفر قال إني بريء منك، إني أخاف الله رب العالمين، فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدين فيها، وذلك جزاء الظالمين. |
1.سورة الاخلاص
110. ب مم.
· تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثانيالتجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث❷ /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانويالهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/❷عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث
Translate ***
15.موقع جادو
باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج طبيعة 1. / /طلبعة 3.
الجمعة، 4 مايو 2018
غزوة بني النضير عند الواقدي
صفحة دليل المدونة
- 19. السيرة النبوية لابن هشام من (5/ 282) الي (6...
- 18. السيرة النبوية لابن شام من (5/ 204) الي (5/ 2...
- 17. السيرة النبوية لابن هشام من (5/ 123) الي ...
- 16. السيرة النبوية لابن هشام من (5/ 35) الي (5/ 1...
- 15 السيرة النبوية لابن هشام من 295/4 الي 34/5
- 14. السيرة لابن هشام من (4/ 211) الي (4/ 294)
- 13. السيرة النبوية لابن هشام من (4/ 159.حتي (4/ 21...
- 12 اسيرة النبوية لابن هشام شعر ابن رواحة في رثاء ح...
- 11** السيرة النبوية لابن هشام
- 10. السيرة النبوية لابن هشام الي انخزال المنافقين
- 9. السيرة النبوية لابن هشام عدد من شهد بدرا من الم...
- 8 السيرة لنبوية لابن هشام
- 7 السيرة النبوية لابن هشام من ما قالته اليهود عند ...
- 6 السيرة النبوية لابن هشام من كل بني حرة مصيرهم ...
- 5. السيرة النبوية لابن هشام دعوته زوجه اي الطفيل ...
- 4. السيرة النبوية لابن هشام(بعض ما نال أبا بكر في ...
- 3 السيرة النبوية لابن هشام (الوليد بن المغيرة يبدأ...
- 2.ص 2 من السيرة النبوية لابن هشام
- 1. ص 1 من السيرة النبوية لابن هشام
- السيرة النبوية لابن هشام
- ----------
- 22. ج9/ 2 الروض الأنف من(أَمْرُ الرّسُولِ بِإِنْفَ...
- 21./. ج1/9. الروض الأنف وَبَعَثَ حَاطِبَ بْنَ أَب...
- 20. /3/ج8 الروض الأنف من أول حَجّ أَبِي بَكْرٍ بِا...
- ج19/8./2.لروض الأنف من مَصْرَعُ أَبِي عَامِرٍ الْأ...
- 18. 8/18/1 الروض الأنف من أول إقْرَارُ الرّسُولِ ع...
- 7 /17الروض الأنف بُشْرَى فَتْحِ مَكّةَ وَتَعْجِيلُ...
- 16.الروض الأنف ج16/7. إسْلَامُ بَعْضِ بَنِي هَدَلٍ...
- 15 الروض الأنف ج6/15. شِعْرُ كَعْبٍ فِي بُكَاءِ حَ...
- 14 الروض الأنف ج6 /14. أَوّلُ مَنْ عَرَفَ الرّسُول...
- 13 الروض الأنف ج6/13. شِعْرُ صَفِيّةَ:
- 12 الروض الانف ج5 /2.
- 11 الروض الأنف ج5.
- 10. الروض الانف ج4 /2. سُرَاقَةَ بْنِ مَالِكٍ الي ...
- 9 الروض الأنف ج4 /1.
- 8 الروض الانف من قصة إسلام الطّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو...
- 7
- 6 الروض الأنف ج 3 أَبُو طَالِبٍ يَفْخَرُ بِنَسَبِه...
- 5 الروض الانف
- 4 حلف الفضول
- -------------
- 3 الروض الأنف
- 2. الروض الانف
- 1. بسم الله / الروض الأنف
- 22.المغازي للواقدي ورد/ خُطْبَةُ النّبِيّ صَلّى ال...
- 21.المغازي للواقدي
- 20 المغازي ورد ذِكْرُ مَا نَزَلَ مِنْ الْقُرْآنِ ف...
- 19.المغازي للواقدي ورد
- 18.المغازي للواقدي تَسْمِيَةُ مَنْ اُسْتُشْهِدَ بِ...
- 17.المغازي للواقدي
- 16 المغازي للواقدي ورد
- 15.المغازي للواقدي
- 14 المغازي **
- 13 المغازي للواقدي وورد *
- 12 المغازي للواقدي ورد
- 11.المغازي للواقدي ورد من سرية محمد بن مسلمة
- 10.المغازي للواقدي ورد
- 9 المغازي للواقدي
- 8.المغازي
- 7.المغازي للواقدي سابع الشاملة
- 6.المغازي الشاملة سادس
- 5.المغازي خامس
- 5.المغازي للواقدي5.
- 4.كتاب المغازي للواقدي4.
- 3.المغازي للواقدي 3.
- 2.المغازي للواقدي 2.
- 1.كتاب المغازي للواقدي 1.
- وورد الطلاق للعدة رؤية صحيحة
- هوتميل كتاب الكاملة من الجامعة المانعة
- هوت ميل عرض كتاب الكاملة في الجامعة المانعة لأحكام...
- القرء هو حيضة وطهر
- كتاب الكاملة من الجامعةالمانعة في أحكام الطلاق
- الكاملة في الطلاق من كتاب الجامعة المانعة وبيان هي...
- الاضطراب في المتن د ماهر الفحل
- الاضطراب في المتن د ماهر الفحل
- حديث حرق نخل بني النضير
- غزوة أحد وهي قبل غزوة بني النضير
- سورة الحشر
- سورة الإنسان مدنية
- أبغض الحلال إلي الله الطلاق والاختلافات من1 الي8 ...
- اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر ومن فت...
- روابط الطلاق للعدة
- >> التكليف بإقامة الشهادة لله دليل قاطع علي التشري...
- ><>< > إن كل من طلق امرأته بطريق الخطأ هو رجل لم ي...
- اسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم الآية دليل علي كون ا...
- >> التطليقة الخاطئة لا تحتسب
- فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَ...
- 1. انواع الخشب المعهد العالي للفنون التطبيقية
- << إقامة الشهادة في الطلاق ماذا تعني؟؟ وحسم الخلا...
- < وورد الفرق بين أحكام الطلاق في سورة البقرة وسور...
- روابط سورة البقرة من تفسير البغوي
- فهرست النخبة
- حق السكني والنفقة لم يتقرر إلا في تشريع سورة الطلا...
- لماذا وكيف بدل الله تعالي أحكام الطلاق في سورة الب...
- صور تعبيرية خارج النخبة
- أحكام الطلاق بسورة البقرو1و2هـ سورة الطلاق7/6هـ وح...
- اذا الظرفية وقول الله تعالي(إذا طلقتم النساء فطلقو...
- *-*-* معني المراجعة من لسان العرب والتعقيب وما يست...
- الدلائل القاطعة علي وجود تراخي زمني ونسخ بين سورتي...
- لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا ...
- وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِ...
- -*-*/ تحقيقات متون روايات عبد الله بن عمر في حادثة...
- تحقيق روايات عبد الله بن عمر في حادثة طلاق امرأته ...
- ^-^-// تحقيق متن روايات عبد الله بن عمر
- ^^^ فروق احكام الطلاق وورد/1
- فروق احكام الطلاق وورد/1
- الأحاديث الواردة في بول الصبي، روى الأئمة الستة في...
- */ تعارض الوقف و الرفع مكرر بعرض فقهي
- هل إقامة الشهادة لله علي حدث الطلاق شرط في وقوعه و...
- ضبط الخبر في اطار التفاوت في درجات الضبط والحفظ بي...
- علل المتون علة الايجاز النقلي *علة الرواية بالمفهو...
- منهج مقارنة الأسانيد والمتون باستخدام التصنيف البب...
- الاحالة من موسوعة الأطراف الي مراجع التحقيق الحديث...
- الإحالة في الموسوعة/منهج مقارنة الأسانيد /منهج مقا...
- دراسة تحليلية لسيرة الحافظ العراقي
- توثيق شيوخ بقي بن مخلد الأندلسي
- (( شيوخ أبي داود كلهم ثقات )) الحقيقة بين التنظير ...
- 1.سنة الوفاة بالهجري الصفحة الأولي
- 2. سنة الوفاة بالهجري الصفحة الثانية
- سنة الوفاة بالهجري
- 2. مسند الامام الشافعي 2.
- 1.مُسْنَدُ الإمِامِ أبِي عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدِ بن...
- فرائد الفوائد
- الصحيح في اسم كتاب ابن الصلاح
- وقوع الإدراج في السند دون الْمَتْن
- نموذجٌ لما فيه زيادةٌ في أحد أسانيده
- 1و2..مخطوطات عرضت بواسطة الدكتور ماهر الفحل
- 1.مخطوطات عرضت بواسطة ماهر الفحل
- دراسة كتاب شرح التبصرة والتذكرة
- زيادة رجلٍ في أحد الأسانيد ما حكمه
- اختلاف الضعيف مع الثقات ونماذج منه
- طرق الكشف عن الإدراج الدكتور ماهر الفحل
- دراسات تجديدية فِي أصول الْحَدِيْث : التفرد
- حكم التدليس ، وحكم من عرف بِهِ
- توثيق ابن حبان ما هو؟؟
- تعارض الوقف و الرفع
- تعارض الاتصال والانقطاع
- أهمية مَعْرِفَة الاختلافات في المتون والأسانيد
- الرواية المقلوبة في المتن
- الحديث المقبول .
- الحديث المضطرب في المتن
- الكشف عن الاختلاف في الرواية للحديث
- مكرر/ التصحيف والتحريف
- التصحيف والتحريف
- الاختلاف لغة واصطلاحاً
- الاختلاف في اسم الراوي ونسبه إذا كان متردداً بين ث...
- الاختلاف في الحديث بسبب خطأ الراوي
- اضطراب في المتن
- أسباب وقوع الإدراج
- أسـباب القـلب في المتن أو السبب
- التعارض بين الرواية الموصولة والمرسلة وسبل الترجيح...
- 1.أخطاء المحررين في نص التقريب د ماهر الفحل
- 2.أخطاء المحررين في نص التقريب
- اختلاف الضعيف مع الثقات
- 2// نبذة تاريخية مكبرة عن أحكام الطلاق
- باقي مضموم الي الفهرست العام لمدونة النخبة في شرعة...
- كل الفهرست للنخبة من أول معني قوله تعالي قإن خفتم ...
- معني قوله تعالي( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا يُقِيمَا حُد...
- 5.حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخلع
- -*-*طرق حديث ثابت بن قيس في الخلع
- --* الخلع من وجهة نظر الإمام الشوكاني والتعقيب علي...
- الخلع س وج مجمعة من فتاوي اسلام ويب للتعقيب
- علم المواريث والفرائض في الإسلام
- الخلع في نظر الفقهاء
- *بطلان كل أعذار المطلقين المثارة فقهيا بعد نزول سو...
- شرح انواع اللام فى اللغة العربية فيديو
- كتاب اللامات المؤلف: أبو القاسم عبد الرحمن الزجاجي...
- استخدامات اللام في اللغة العربية قال: أبو القاسم ع...
- إذا الشرطية الغير الجازمة
- إذا أسلوب شرط غير جازم يستخدم لما يستقبل من زمان ا...
- فهرست النخبة
- انتهاء مسمي الرجعة من الفقه بعد نزول سورة الطلاق ا...
- */*/ انتهاء مسمي الرجعة من الفقه بعد نزول سورة الط...
- الفرق في تشريعات الطلاق بين سورة البقرة وسورة الطل...
- مصطلح اللام المضافة الي عدتهن (فطلقوهن لـــ عدتهن...
- إذا الشرطية غير الجازمة ودورها في آية سورة الطلاق...
- 2. ضبط حجج القائلين بقواعد اجتهادية في الطلاق
- لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا وسيكولوجية الان...
- فإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن
- ولا تضارهن لتضيقوا عليهن /تفسير الفاحشة المبينة12ص...
- مدلول قوله تعالي لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِل...
- *لام العاقبة أو الغاية في قوله تعالي(فطلقوهن لــ ع...
- 111.اللام بمعني بعد وسائر مصطلحات الطلاق
- لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن وبيان عن الخلوة بي...
- حفص بن المغيرة طلق امرأته فاطمة بنت قيس،
- (إذا) الشرطية في القرآن الكريم من دراسة (إذا) الشر...
- ص2/ تابع عدم احتساب التطليقة الخاطئة بالصفحة السا...
- ص1/ عدم احتساب الطلقة الخاطئة
- @الآيات المنسوخة والناسخة في أحكام الطلاق بين سورة...
- تحقيق امتناع تطليق المرأة الحامل وبطلانه إذا حدث إ...
- عرض جديد لتشريع الطلاق للعدة في الإسلام للعدة مكبر...
- قانون الحق عرض تصويري وبطلان التأويل إلا...
- التأويل خطورته وآثاره للدكتور الأشقر والتعقيب
- // مدونة الطلاق للعدة ما هو؟ قانون الحق
- حكم الخُلع بعد نزول سورة الطلاق 7/6 من الهجرة
- الطلاق كتيب
- الطلاق والتعقيب عليه في الصفحة
- عناصر الطلاق حسابا ووقوعا
- عناصر محتمة لحدوث الطلاق
- مدونة الطلاق للعدة س وج *الأحاديث الصحيحة فى الطلا...
- أحكام الخلع
- خصائص الأحكام في سورة الطلاق:مكبرا
- بطلان الطلاق في الحمل وامتناعه وشذوذ الرواية الوحي...
- {وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ ح...
- روابط مدونة الديوان الشامل في شرعة الطلاق
- امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه مكبرا
- الكون المنظور
- يمتنع مع لام القَبْلِ أن تسري دلالات الآيات الت...
- ج2 من كتاب التعارض والترجيح في أصول الفقه وتعقيب ا...
- التعارض والترجيح علم أصول الفقه والتعقيب علي البحث...
- يمتنع مع لام القَبْلِ أن تسري دلالات الآيات التالي...
- هل القاعدة إذا تعارض نصان شرعيان ، فأول واجب هو ال...
- * ماذا يفعل المسلم إذا تعارض نصان شرعيان ؟؟وهل الت...
- مصطلح الحديث أحاديث آخر الزمان بين الفضل والذم
- التعقيب علي إجابة من أجاب علي السؤال { حجة مازال ...
- **لماذا أراد الله أن يُنَزِّل القرآن منجما ومفرقا ...
- أرشيف المدونة الإلكترونية
- معني الإحصاء من لغة العرب ومن آيات القرآن/ وما بقي...
- كيف لا تحتسب التطليقة الخاطئة وكيف؟
- صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى ا...
- * علاج السرطان والأمراض الجلدية التي لها ظهور علي ...
- مقدمة عن المجموعة الشمسية
- *مدونة أحكام ونظام الطلاق والعدة في الإسلام وقانو...
- لا طلاق إلا بعد عدة الإحصاء وكل من يقول بغير ذلك ه...
- الفلكيات علم الكون
- مدونة احكام الطلاق المنسوخة تبديلا(تحقيقات كل رواي...
- مدونة الطلاق*2.
- السفر بين المجرات ومجرةالنجوم درب التبانة
- مدونة الفلكيات خلق الكون وكيف تكونت الأرض؟
- مدونة مواقع عامة الفصام العقلي (Schizophrenia)
- بيان الحافظ بن كثير في اختلافات الفقهاء في أصول ال...
- النخبة(وليس الطلاق في الطهر كالطلاق للعدة
- مدونة (ديوان الطلاق) ما هي دلالة قوله تعالي{من حيث...
- الطلاق في الحمل واختلاف الفقهاء حتي فيه وبيانالحق ...
- مدونة المصحف مكتوبا ورد
- 1.اقسام لام معجم القواعد العربية الطلاق للعدة*
- فعناد البشر وإعراضهم عن شرع الله الحق وتتبعهم لتص...
- ما هي قصة إحصاء العدة؟ ومتي كلف المؤمنون بها؟
- اختلافات المسلمين كثيرة جدا في أحكام الطلاق بسبب ا...
- انتهاء مسمي الطلاق الرجعي بعد نزول سورة الطلاق في ...
- الطلاق في الطهر ليس هو الطلاق في العدة التي أمر ال...
- الحائــــــرون الملتاعون من حرقة الطلاق ونار الفرا...
- إن إقامة الشهادة لله في أحكام الطلاق لها مغزيين..
- الحائــــــرون الملتاعون هلموا الي رحمة الله و...
- ما هي أهمية الشهادة في أحكام التطليق وماذا يعني فر...
- أدلة اللام بمعني بعد في الآية الأولي من سورة الطلا...
- (مدونة للمعرفة العامة) علاج الأمراض المزمنة والسر ...
- // تحقيق متن روايات عبد الله بن عمر (مكرر)
- المناعة البشرية وعلاج الأمراض المستعصية من خلالها
- 10.ابطال القياس من433-الي484.##
- 9.ابطال القياس من صفحة 371. الي432 .(من صفحة 424...
- 8# ابطال القياس للحافظ الفقيه ابن حزم الأندلسي من3...
- 7ابطال القياس من275-الي322 .
- 6.ابطال القياس من227-ال274
- 5.إبطال القياس للحفظ ابن حزم من180-الي226 ..
- 4.ابطال الرأي والاستحسان من142-----179 .
- 3.ابطال الرأي والاستحسان في أصول الدين لابن حزم ال...
- ابطال الرأي والاستحسان 48- 94
- ابطال الرأي والاستحسان ..1-47
- /تحقيق متن روايات عبد الله بن عمر
- عمل مؤثرات تركيب صور كتابه عليها اونلاين
- الطلاق في عقول وقلوب الفقهاء (من زاد المعاد والتعق...
- من الفروق المهمة جدا بين سورة الطلاق وسورة البقرة ...
- قواعد غائبة عن الناس في أحكام الطلاق ؟؟؟,
- حمل كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التك...
- (كامل)كيف تهيكلت الخلافات الطاحنة بين الفقهاء والم...
- عدة الإحصاء أضحت عقبة الأزواج الكؤود في سبيل تطليق...
- الحائرون الملتاعون بنار الفراق وهم الطلاق هلموا ال...
- الحائــــــرون الملتاعون هلموا الي رحمة الله ومحكم...
- كيف تهيكلت الخلافات الطاحنة بين الفقهاء في شريعة ا...
- حمل كتاب كيف تهيكلت خلافات الفقهاء في الطلاق ومعجم...
- اختلافا أساسي تحت كل منهم اختلافات فرعية كثيرة...
- الطلاق للعدة في سورة الطلاق(المنزلة في العام الساد...
- الطلاق للعدة في سورة الطلاق هيمن علي شريعة الطلاق ...
- ما هو الفرق بين تشريع سورة البقرة(2هجري) وبين تشري...
- ماذا يعني نزول سورة الطلاق بالعام الخامس هجريا؟
- صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى ا...
- قواعد غائبة عن الناس في أحكام الطلاق
- الطلاق للعدة مفصل جدا
- -سورة الطلاق واياتها 12
- أحكام سورة البقرة / أحكام سورة الطلاق
- لماذا أراد الله أن يُنَزِّل القرآن منجما ومفرقا عل...
- ولأن التكليف بإقامة الشهادة لله يُفترض فيه:
- سورة الطلاق الجامعة المانعة في أحكامها
- ما المغزي من قول الله تعالي(لا تدري لعل الله يُحْد...
- */ قول الألباني : أقوال الأئمة في اتباع السنة وترك...
- عدة الإحصاء وعدة الاستبراء والفرق بينهما
- كانت ترتيبات الطلاق السابقة في سورة البقرة هي... ث...
- الطلاق بين سورة البقرة السابقة في التنزيل وسورة ال...
- دلالة المصطلحات الفقهية في أحكام الطلاق المأخوذة م...
- بعض الفروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة ا...
- حمل مباشرة جدول المقارنة بين مصطلحات الطلاق في سور...
- ماذا يعني قول الله تعالي(أسكنوهن من حيث سكنتم من و...
- برامج روابط للدخول الي موقعها علي النت
- الطلاق بين سورة البقرة{1و2هـ}وسورة الطلاق{6 أو7 هـ...
- كتاب:الطلاق بالميزان والقسط{حمل}
- الاخراج في الكائنات الحية(اقرأ للتوسع في الاخراج م...
- ورد/ الطرق الثمانية لحديث عبد الله بن عمر في طلاق ...
- خصائص الأحكام في سورة الطلاق وماهيتها:
- حادثة طلاق فاطمة بنت قيس وقعت ابان العام الثاني هج...
- لهذا الذي طلق امرأته في الشهر الثامن وهي حامل لم ي...
- ترتيب سور القرآن الكريم حسب تاريخ نزولها
- تحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان شذوذ روايته
- الفرق بين التسريح والتفريق في ضوء نزول سورة الطلاق...
- استبدل الله تعالي عدة التربص بعدة الإحصاء{بنزول سو...
- جدول فروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة ال...
- لقد وضع الله تعالي{عدة الإحصاء}في طريق الأزواج عقب...
- مصحف الشمرلي كله
- تكنولوجيا الباثولوجيا المناعية
- مكبر/ قانون الحق الجزء الاول والثاني والمعاني الثا...
- (لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا)وسيكولوجية الا...
- ابن كثير في سورة الطلاق وذكره لاختلافات العلماء وم...
- الطلاق في عقول وقلوب الفقهاء (من زاد المعاد والتعق...
- روابط موضوعات الطلاق للعدة شريعة سورة الطلاق6أو7هـ...
- ** امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه(نخبة)
- الفرق في تشريعات الطلاق بين سورة الطلاق و سورة الب...