1.سورة الاخلاص

............................................................................................................... *

  القرآن الكريم مكتوبا كاملا

110. ب مم.

·  تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثانيالتجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانويالهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

Translate ***

15.موقع جادو

باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود  /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج  طبيعة 1. / /طلبعة 3.

الأربعاء، 30 مايو 2018

لا تحتسب التطليقة الخاطئة كيف؟ وتحريم الطلاق في الحمل



كيف لا تحتسب التطليقة الخاطئة وكيف؟
لا تحتسب التطليقة الخاطئة كيف؟

لا تحتسب التطليقة الخاطئة كيف؟

وقعت هذه الزيادة في رواية أبي الزبير  أنه سمع عبد الرحمن بن أيمن مولى عروة /مصرحا بالسماع/ عن ابن عمر عند أبي داود . والحديث رواه مسلم والنسائي وفيه :" فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليراجعها, فردها وقال: إذا طهرت فليطلق أو يمسك" وهذا لفظ مسلم , وللنسائي وأبي داود " فردها علي ". قلت المدون فردها لا تحتمل أكثر من مدلولين 
المدلول    الأول إما أنها لم يرها شيئا 
والمدلول الثاني وإما أنه احتسبها ولا ثالث  
ورواية أبي الزبير مؤكدة المدلول الأول {فردها علي ولم يرها شيئا} للأدلة التالية الثابتة 

        1.{رواية أبي الزبير} فيها أخبرني أبو الزبير أنه سمع عبد الرحمن بن أيمن مولى عروة رواية ثابتة إذا صرح أبو الزبير بالسماع من عبد الرحمن بن أيمن مولي عروة فقد صرح  بالسماع 

       2.عدم تفرد أبي الزبير بالزيادة فقد تابعه عليها عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر :{ لا يعتد بذلك} أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح }

قال الحافظ ابن حجر : (لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك , أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح }... وابن حجر أوثق في النقد منهما لعلمه الواسع في معرفة روايات وطرق الأحاديث بشكل تفوق به علي أكثر أهل الحفظ والنقد وعلوم الرجال}

       3. كما لم يتفرد به عند الحافظ عبد الرزاق في مصنفه  عن ابن جريج وفيه الزيادة{ لا يعتد بذلك} فتلك متابعة ثالثة 

 قال :وإسناده على شرط الصحيح فإن مسلما أخرجه من رواية حجاج بن محمد عن ابن جريج, وساقه على لفظه.

 */** ثم أخرجه من رواية أبي عاصم عنه وقال نحو هذه القصة   ** ثم أخرجه من رواية عبد الرزاق عن ابن جريج قال مثل حديث حجاج وفيه بعض الزيادة{يقصد الزيادة كلها{لا يعتد بذلك}} فأشار إلى هذه الزيادة  ولعله طوى ذكرها عمدا.
  

*وقد أخرج أحمد الحديث عن روح بن عبادة عن ابن جريج فذكر الزيادة قال فلا يتخيل انفراد عبد الرزاق بها.

 
*قال أبو داود: روى هذا الحديث عن ابن عمر جماعة  وأحاديثهم كلها على خلاف ما قال أبو الزبير.{يقصد في الرواية والمتن قلت المدون لكن المدلول ليس متعارضا / فالرد لا يعني الاحتساب من عدمة/ وان كان اقرب جدا الي عدم الاحتساب لأنه لو احتسب التطليقة لأقر بصحتها لكنه أرجعها فصحت زيادة أبي الزبير (ولم يرها شيئا) وهي متناسقة تماما مع سياق المراجعة لبطلان الطلاق بالصيغة التي أداها بن عمر وأكد ذلك الحافظ بن حجر بذكره عدم تفرد ابي الزبير في رواية . قال الحافظ ابن حجر : (لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك , أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح }
أما قول الخطابي: قال أهل الحديث: لم يرو أبو الزبير حديثا أنكر من هذا, وابن عبد البر: قوله " ولم يرها شيئا " منكر لم يقله غير أبي الزبير, وليس بحجة فيما خالفه فيه مثله فكيف بمن هو أثبت منه

  {وقد أجاب الحافظ بن حجر علي ابن عبد البر والخطابي  ذلك فقال الحافظ ابن حجر : (لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك , أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح }وابن حجر أوثق في النقد منهما لعلمه الواسع في معرفة روايات وطرق الأحاديث بشكل تفوق به علي أكثر أهل الحفظ والنقد وعلوم الرجال }  
 
ونقل البيهقي في " المعرفة " عن الشافعي أنه ذكر رواية أبي الزبير فقال: نافع أثبت من أبي الزبير والأثبت من الحديثين أولى أن يؤخذ به إذا تخالفا, وقد وافق نافع  غيره من أهل الثبت.{قلت المدون}وكلام البيهقي في المعرفة نقلا عن الشافعي هو دليل اتفاق وليس تعارض لكون الزيادة جزءا  متوافقا مع المعني الأصلي فإذا كان المعني الأصلي دالا علي بيان تعقيب النبي صلي الله عليه وسلم بأمر بن عمر بمراجعتها فلا تعارض إن كانت الزيادة من أبي الزبير شارحة للمراجعة بأنه لم يرها شيئا وابو الزبير ثقة ضابط وروايته أي أبي الزبير أنه سمع عبد الرحمن بن أيمن مولى عروة فإذا صرح بالسماع فهي صحيحة وقد صرح به بشكل لا ريب فية ولا تدليس ،
      كما أنه لم يتفرد برواية الزيادة فقد تابعه عليه الثقة عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك 
    كما قال الحافظ ابن حجر : (لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك , أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح }وابن حجر أوثق في النقد منهما لعلمه الواسع في معرفة روايات وطرق الأحاديث بشكل تفوق به علي أكثر أهل الحفظ والنقد وعلوم الرجال }

. قال أبو داود: روى هذا الحديث عنه ابن عمر جماعة, وأحاديثهم كلها على خلاف ما قال أبو الزبير.. قال الحافظ ابن حجر :(لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك , أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح
 

لا تحتسب التطليقة الخاطئة كيف؟
لا تحتسب التطليقة الخاطئة كيف؟
نجمل القول هنا ثم نفصله في الصفحات الآتية بمشيئة الباري جل وعلا فنقول:
1.  منذ متي وجهالات البشر تعد قيدا علي خالقهم؟!!! 
 2.  وإن لله تعالي مقصوداً واحداً فيما شرَّع وكلف
3.وإن أخطاء البشر لا تغير من قانون الحق الذي أنزل به شرعه سبحانه .. ما قصده الله من شرع
4.  وإن الله تعالي لا يحسب علي عباده إلا ما كلفهم به بعد أن علموا وخالفوا إرادته هو سبحانه .
5.  فإذا اشترط الباري لاحتساب الطلقة علي صاحبها من البشر شرطا فلن تكون ذات حِسبة إلا أن تأتي هذه التطليقة متضمنة شرط الله تعالي دون غيره :

6.   والله تعالي انزل تشريعين للطلاق أحدهما في سورة البقرة في العامين الأولين من الهجرة{ 2/1 للهجرة} وكان سبحانه يحتسب في تشريع الطلاق في سورة البقرة مجرد التلفظ بالطلاق حيث كان تلفظ الرجل بالطلاق هو نقطة اشتعال حريق الطلاق وبداية فعاليات ترتيباته المتلخصة في كونها:

{طلاقا باللفظ ثم عدة استبراء ثم تسريح}

لذا فقد سمي الله تعالي المرأة في تشريع سورة البقرة مطلقة فقال سبحانه {والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلالثة قروء} ورتب كل أحداث وتداعيات الطلاق الفعلية  علي مجرد اللفظ
 
7. ثم صمت الوحي حينا طويلا من الزمان نقدرة بفارق المسافة الزمنية بين نزول سورة البقرة وسورة الطلاق {حوالي اربعة أعوام ونصف عام تقريبا} ثم نزلت سورة الطلاق ابان العام السادس أو السابع للهجرة بتكليف يرتب فعاليات الطلاق وتداعياته علي نسبة هذا التشريع بما فيها مسألة الإحتساب حيث شاءت إرادة الله الواحد أن يحرِّز الطلاق خلف جدار عدة الإحصاء بكل تداعياته ولا يحتسب منه علي المؤمنين إلا ما استوفي شرطه واشترط سبحانه أن لا يكون الطلاق ولا يحدث إلا ببلوغ الزوج نهاية أجل عدة زوجته والتي حرزها الله تعالي في دُبُرِ العدة فقال جل من قائل (فإذا بلغن أجلهن)...(فأمسكوهن بمعروف/يعني لا تطلقوهن إن أردتم/ أو فارقوهن بمعروف/ والفراق هو الطلاق لتو انتهاء العدة ورفض الزوج رحمة الله تعالي وتفضله بالسماح ولآخر مرة بفرصة الإمساك وجواز الانتكاس في كل اجراءات الطلاق والتي علقها الباري جل شأنه علي حلول نهاية الأجل والعدة + رفض الزوج فرصة الإمساك التي أذن الله بها قبل اندفاعه في أتون الطلاق وهدم البيت وتشتيت أولادة وتعريض زوجته للخطبة والزواج برجل آخر / نهاية الأجل أي نهاية العدة أي بوصول الزوجين المعتدين إلي المواجهة المباشرة مع شبح الفراق والطلاق المخبأ في خلف الجدار الخلفي لعدة الإحصاء هنا وهنا فقط تُفَعَّل كل تداعيات الطلاق بما فيها مسألة الإحتساب حيث كل محاولة غير ذلك ليست شرعا والاصرار علي ادعاء غير ما شرع الله منتهي الباطل بما في ذلك القول بالاحتساب في غير نهاية العدة وبلوغ أجل انتهائها لأنه لا يقع إلا في نهاية الأجل وبعد عدة الإحصاء) وهي مخالفة عظيمة من صاحبها لشرط الله وتكليفه بالإحصاء قبل الطلاق والاحصاء هو العد لبلوغ نهاية العدة/الأجل/.....وأقرأ أكثر تفصيلا فيما يأتي من صفحات 

8.  وحديث أبي الزبير عن ابن أيمن مصرحا بالسماع ولفظه {رواه أبو داود في سننه قال: حدثنا أحمد بن صالح أخبرنا عبد الرزاق أنبأنا ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع عبد الرحمن بن أيمن مولى عروة يسأل ابن عمر، وأبو الزبير يسمع قال: كيف ترى في رجل طلق امرأته حائضاً؟ (وهي حائض( قال طلق عبد الله بن عمر امرأته وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن عبد الله بن عمر طلق امرأته وهي حائض، قال عبد الله فردها عليّ ولم يرها شيئاً وقال: إذا طهرت فليطلق أو ليمسك، قال ابن عمر وقرأ النبي صلى الله عليه وسلم: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ) (الطلاق: من الآية1)(1)، هذا والحديث قد رواه مسلم في صحيحه بلفظ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ليراجعها فردها وقال إذا طهرت فليطلق أو ليمسك.. الحديث(2)} وقعت هذه الزيادة في رواية أبي الزبير عنه/مصرجا بالسماع/ في رواية ابن أيمن عن ابن عمر عند أبي داود .


والحديث رواه مسلم والنسائي وفيه :" فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليراجعها, فردها وقال: إذا طهرت فليطلق أو يمسك"


وهذا لفظ مسلم , وللنسائي وأبي داود " فردها علي ". {قلت المدون:} فردها لا تحتمل أكثر من مدلولين


1.الأول إما أنها {لم يرها شيئا}


2.والمدلول الثاني {وإما أنه احتسبها } ولا ثالث


ورواية أبي الزبير مؤكدة للمدلول الأول {فردها علي ولم يرها شيئا} للأدلة التالية الثابتة :


          1.رواية أبي الزبير عن عبد الرحمن بن أيمن رواية ثابتة إذا صرح أبو الزبير بالسماع منه وقد صرح 

            2.عدم تفرد أبي الزبير بالزيادة فقد تابعه عليها عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح }

 
قال الحافظ ابن حجر :(لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك , أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح }وابن حجر أوثق في النقد منهما لعلمه الواسع في معرفة روايات وطرق الأحاديث بشكل تفوق به علي أكثر أهل الحفظ والنقد وعلوم الرجال }

           3.لم يتفرد به عبد الرزاق عن ابن جريج وفيه الزيادة فتلك متابعة ثالثة  قال :وإسناده على شرط الصحيح فإن مسلما أخرجه من رواية حجاج بن محمد عن ابن جريج, وساقه على لفظه

*ثم أخرجه من رواية أبي عاصم عنه وقال نحو هذه القصة

**ثم أخرجه من رواية عبد الرزاق عن ابن جريج قال مثل حديث حجاج وفيه بعض الزيادة فأشار إلى هذه الزيادة  ولعله طوى ذكرها عمدا.  

وقد أخرج أحمد الحديث عن روح بن عبادة عن ابن جريج فذكر الزيادة قال فلا يتخيل انفراد عبد الرزاق بها.

قال أبو داود: روى هذا الحديث عن ابن عمر جماعة  وأحاديثهم كلها على خلاف ما قال أبو الزبير.{يقصد في الرواية والمتن قلت المدون لكن المدلول ليس متعارضا فالرد لا يعني الاحتساب من عدمة وان كان اقرب جدا الي عدم الاحتساب لأنه لو احتسب التطليقة لأقر بصحتها لكنه أرجعها فصحت زيادة أبي الزبير (ولم يرها شيئا)وهي متناسقة تماما مع سياق المراجعة لبطلان الطلاق بالصيغة التي أداها بن عمر وأكد ذلك الحافظ بن حجر بذكره عدم تفرد ابي الزبير في رواية . قال الحافظ ابن حجر : (لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك , أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح }

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgAUuM6mLhyjC6GRK95bTx-ybGG0WAuFWRnJ8do0mzX-0kI3nwvmJFYEg6naNKtEH6U6GW2_rLenTsU50j_OqyjniyhkEMOx99k3kKsT6mMt_-W4ci_-EByJAZAcjpLrsk4KSgdgSKuobk/s1600/%25D9%2584%25D8%25A7+%25D9%258A%25D8%25B9%25D8%25AA%25D8%25AF+%25D8%25A8%25D8%25B0%25D9%2584%25D9%2583+2.png
قلت المدون: أما قول الخطابي: قال أهل الحديث: لم يرو أبو الزبير حديثا أنكر من هذا, وابن عبد البر: قوله " ولم يرها شيئا " منكر لم يقله غير أبي الزبير, وليس بحجة فيما خالفه فيه مثله فكيف بمن هو أثبت منه {فقد أجاب الحافظ بن حجر علي ابن عبد البر والخطابي  ذلك فقال الحافظ ابن حجر : (لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك , أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح}وابن حجر أوثق في النقد منهما لعلمه الواسع في معرفة روايات وطرق الأحاديث بشكل تفوق به علي أكثر أهل الحفظ والنقد وعلوم الرجال}
 
ونقل البيهقي في " المعرفة " عن الشافعي أنه ذكر رواية أبي الزبير فقال: نافع أثبت من أبي الزبير والأثبت من الحديثين أولى أن يؤخذ به إذا تخالفا, وقد وافق نافعا غيره من أهل الثبت.{قلت المدون}وكلام البيهقي في المعرفة نقلا عن الشافعي هو دليل اتفاق وليس تعارض لكون الزيادة جزءا  متوافقا مع المعني الأصلي فإذا كان المعني الأصلي دالا علي بيان تعقيب النبي صلي الله عليه وسلم بأمر بن عمر بمراجعتها فلا تعارض إن كانت الزيادة من أبي الزبير شارحة للمراجعة بأنه لم يرها شيئا وابو الزبير ثقة ضابط في جابر إذا صرح بالسماع وقد صرح به بشكل لا ريب فية ولا تدليس ، كما أنه لم يتفرد برواية الزيادة فقد تابعه عليه الثقة عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك
      كما قال الحافظ ابن حجر : (لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك , أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح }وابن حجر أوثق في النقد منهما لعلمه الواسع في معرفة روايات وطرق الأحاديث بشكل تفوق به علي أكثر أهل الحفظ والنقد وعلوم الرجال }

. قال أبو داود: روى هذا الحديث عنه ابن عمر جماعة, وأحاديثهم كلها على خلاف ما قال أبو الزبير.. قال الحافظ ابن حجر : (لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد الله عن نافع أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض قال ابن عمر : لا يعتد بذلك , أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح

الدليل النقلي: ما رواه أبو داود في سننه قال: حدثنا أحمد بن صالح أخبرنا عبد الرزاق أنبأنا ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع عبد الرحمن بن أيمن مولى عروة يسأل ابن عمر، وأبو الزبير يسمع قال: كيف ترى في رجل طلق امرأته حائضاً؟ (وهي حائض) قال طلق عبد الله بن عمر امرأته وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن عبد الله بن عمر طلق امرأته وهي حائض، قال عبد الله فردها عليّ ولم يرها شيئاً وقال: إذا طهرت فليطلق أو ليمسك، قال ابن عمر وقرأ النبي صلى الله عليه وسلم: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ) (الطلاق: من الآية1)(1)، هذا والحديث قد رواه مسلم في صحيحه بلفظ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ليراجعها فردها وقال إذا طهرت فليطلق أو ليمسك.. الحديث(2)
....................................
إعادة لعرض بطلان الطلاق في الحمل لأن الله تعالي حرمه في سورة الطلاق 5هـجري
حكم طلاق الحامل هو امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه

امتنع الطلاق في الحمل،للآتي :**اضغط الرابط**

أ.   لقول الله تعالي:
    1.يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ
   2.فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ
    3.وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ
    4.وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ
    5.لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ
    6.وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ
    7.وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ
    8.وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ
    9.لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1)
    10.فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ
    11.أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ
    12.وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ
    13.وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ
    14.ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ
    15.وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ
    16.وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ

    إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ
    قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)

تفصيل أحكام عدة الإحصاء لبلوغ أجل الإمساك أو الطلاق

1. وَ----    الواو هنا واو العطف ولا بد من معطوفٍ عليه في مستهل تفصيل أحكام عدة النساء وأقول المدون : أنها تعطف ما سيذكر من عدد النساء علي تفصيل سابق تمدد وجوده من سورة البقرة الي سورة الطلاق وأبلغ الله ذكره هنا بلفظٍ أو قل حرفٍ واحد هو (و-----) هو عدة ذوات الأقراء (وهي ثلاثة قروء كما ذكرته آية العدة للائي يحضن في سورة البقرة((1و2 هـ))

2. اللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ

3. وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ

وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4)

ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ قلت المدون أقول لكل معرضٍ عن اتباع ما جاء بسورة الطلاق من تشريع ناسخٍ لما سبق نزوله في سورة البقرة إلا الذي أبقي عليه الله تعالي ولم يبدله نسخا ومحوا مثل الثلاثة قروء وبعض ما سنذكره هنا من الأحكام المتمددة دون نسخ من سورة البقرة الي سورة الطلاق أقول لهم لن تراعوا فقد أمركم الله تعالي بإتقائه وذلك بتطبيق أحكامه التي أنزلها في سورة الطلاق فقال تعالي: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)

     أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ


     وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ


     وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ

قلت المدون: فبعد أن يضعن حملهن ويَصِرْنَ الي طلاق ولم يُمسكهن أزواجهن فسيظهر في أفق المطلقين (الزوج المطلق والزوجة التي طلقت في نهاية العدة(بعد وضعها الحمل بسقط أو ولادة) مسائل الإرضاع وأجر الإرضاع لكون المرأة قد صارت مطلقة بعد وضع حملها وبلوغ أجل طلاقها ،والإنفاق علي الطفل وحضانة أمه والتي هي مطلقته كما ذكرها الله تعالي هنا في الآيات التالية ::::------- **اضغط الرابط**

فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آَتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7)/سورة الطلاق المنزلة في العام الخامس أو السادس هجريا

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEisK920m-zpHtTs4NSvu_qGUre2rSrLbBOKKxmFUdzpVEzALf2VVUXuEC6-iIJTxbCglFXbT8iVgP1_iBqFsmidSNgMx2v7RtJ6PyulzlKnGv0YWRrRGYK7vX-1n_nSJUsCBxc45Y8i63A/s1600/13+%25D8%25B5%25D8%25AD%25D8%25AD.bmp 
ســـــــــــــــــــــــــــــؤال:
قال السائل:

طلّقت زوجتي وهى حامل فى الشّهر الثامن، و سمعت أنّ هذا طلاقاً بدعياً، لأنّ الحامل طاهرة وقد جامعتها قبل ذلك، وهذا يعد جماعاً فى طهر قد طلّقتها فيه، فهل بقولي لها: "أنت طالق" عند ذلك يكون طلاقاً بدعياً لا يقع، أم يقع؟ **اضغط الرابط**

الإجابة: أقول لهذا الذي طلق امرأته في الشهر الثامن وهي حامل حكمها أنها  لم تطلق ولم يحدث طلاق من أصله وتلفظك باطل لا يؤدي إلي تفريق ولم يفك عقدة النكاح  كما لم يفلق تلفظك عقد الزوجية ولو جمعت الأرض جميعا ليساعدوك علي فلقه لأن الله تعالي منع التلفظ منك علي الحقيقة وحَرَّزهُ في دُبُرِ العدة وإن تلفظت بملئ الأرض طلاقا فميقــــــــات تفعيل اللفظ ليكون قادرا علي فلق عقد الزواج وإحداث أثره من الطلاق والفراق هو بلوغ الأجل واتمام عدة الإحصاء ونهاية العدة [سواءا كانت المرأة من ذوات الأقراء فنهاية عدتها هي حلول الطهر الثالث الذي حُرِّز إليه التلفظ بالطلاق أو كانت ممن لا تحيض فنهاية عدتها التي لا يجوز التلفظ بطلاقها إلا بنهايتها  هو بعد نهاية الشهر القمري الثالث وإن كانت من أولات الأحمال فتوقيت تطليقها هو أن تضع حملها بولادةٍ أو سقطٍ وذلك كله إن لم يشأ الزوج أن يُمسكها أو يُبقيها علي ميثاقه وعقده فهما الي قبل لحظة نهاية العدة أقول هما حتي هذه اللحظة أزواج  *(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا) وبلوغ الأجل هو الذي شُرِّعَ لِأَجْلِهِ حكم إحصاء العدة وهو بعد ميقات نهاية العدة وهو ميقات تفعيل والاستحواذ الفاعل علي لفظ التطليق وذلك لإحداث التفريق واتمام الإشهاد]
لقد فَصَّلَ النبي محمد (صلي الله عليه وسلم) ذلك في حديث السلسلة الذهبية من طريق مالك عن نافع عن ابن عمر مرفوعا ولفظه في صحيح البخاري ووافقه علي روايته  مسلم بن الحجاج تفصيلا وتوضيحا كما جاءت به آيات سورة الطلاق مما ذكرنا من تفصيلات أحكامها وتفصيلات أحكامه صلي الله عليه وسلم وختم روايته بقول النبي صلي الله عليه وسلم [فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء] مما يُطِيِحُ بآراء كل الذين يقولون [يطلق لطهرها] 


بل قال الله تعالي ورسوله [فطلقوهن لعدتهن] 

وأتساءل المدون: 
 أين قال الله تعالي فطلقوهن لطهرهن؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
 وهو الذي قال ورسوله [فطلقوهن لعدتهن] كالآتي :

**اضغط الرابط**

4954 حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال حدثني مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه طلق امرأته وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر بن الخطاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مره فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ثم إن شاء أمسك بعد وإن شاء طلق قبل أن يمس فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء

وفي سورة الطلاق المنزلة 5 أو 6 هجري

[يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ
فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ {قلت المدون ولم يقل [فطلقوهن لطهرهن}

ثم يقول رب العزة:

{وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ}

{وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ}

{لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ}
{وَلَا يَخْرُجْنَ} إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ
{وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ} {وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ}
{لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا} (1)]


وعدة الحامل بوضع الحمل لقوله تعالى:{وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا} [الطلاق:4].

ولك أن تواطئها وتفعل بها كما يفعل الأزواج إن تخليت عن عزمك علي التطليق في نهاية العدة فإن غُلِبْتَ علي أمرك وواطئتها فقد هدمت كل إجراءات الطلاق وعليك أن تعيدها من أولها فإن عجزت علي أن تمنع نفسك من زوجتك طيلة ساعات وأيام وأسابع وأشهر العدة حتي تصل الي نهايتها فلن تصل إذن أبدا إلي لحظة تفعيل لفظ الطلاق المحرز هناك في دُبُرِ العدة وبعد نهايتها **

=====


أرشيف مدونة النخبة في شرعة الطلاق المزال(***)

أرشيف المدونة النخبة في شرعة الطلاق

  1. رابط التحقيق التاريخي لنزول سورة الطلاق
  2. رابط التحقيق التاريخي لنزول سورة الطلاق اضغط هنا
  3. مجموعة دياجرامات تصويرية لبيان تصويري لأحكام الطلا...
  4. شَرَّع الله تعالي للشارعين في الطلاق بعد نزول سور...
  5. احداث السنة الرابعة من الهجرة 4.
  6. */ وورد تحقيق روايات حديث عبد الله ابن عمر في طلاق...
  7. ترتيب سور القرآن تاريخيا وحسب تاريخ النزول
  8. موسوعة السيرة النبوية - الإصدار الثالث
  9. حدث في السنة الخامسة من الهجرة
  10. غزوة بدر الآخرة
  11. السرايا في سنة 6 من الهجرة
  12. وقائع وأحداث السنة الثالثة والرابعة والخامسة والسا...
  13. فصل في غزوة بني قريظة البداية والنهاية لابن كثير ا...
  14. سنة خمس 5هـ من الهجرة النبوية
  15. سنة أربع من الهجرة النبوية
  16. غزوة بني النضير عند الواقدي
  17. وورد الطلاق للعدة رؤية صحيحة
  18. هوتميل كتاب الكاملة من الجامعة المانعة
  19. هوت ميل عرض كتاب الكاملة في الجامعة المانعة لأحكام...
  20. القرء هو حيضة وطهر
  21. كتاب الكاملة من الجامعةالمانعة في أحكام الطلاق
  22. الكاملة في الطلاق من كتاب الجامعة المانعة وبيان هي...
  23. ""الاضطراب في المتن د ماهر الفحل
  24. ""الاضطراب في المتن د ماهر الفحل
  25. حديث حرق نخل بني النضير
  26. غزوة أحد وهي قبل غزوة بني النضير
  27. سورة الحشر
  28. سورة الإنسان مدنية
  29. أبغض الحلال إلي الله الطلاق والاختلافات من1 الي8 ...
  30. اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر ومن فت...
  31. روابط الطلاق للعدة
  32. التكليف بإقامة الشهادة لله دليل قاطع علي التشري...
  33. إن كل من طلق امرأته بطريق الخطأ هو رجل لم ي...
  34. اسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم الآية دليل علي كون ا...
  35. >> التطليقة الخاطئة لا تحتسب
  36. فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَ...
  37. 1. انواع الخشب المعهد العالي للفنون التطبيقية
  38. << إقامة الشهادة في الطلاق ماذا تعني؟؟ وحسم الخلا...
  39. < وورد الفرق بين أحكام الطلاق في سورة البقرة وسور...
  40. روابط سورة البقرة من تفسير البغوي
  41. فهرست النخبة
  42. حق السكني والنفقة لم يتقرر إلا في تشريع سورة الطلا...
  43. لماذا وكيف بدل الله تعالي أحكام الطلاق في سورة الب...
  44. صور تعبيرية خارج النخبة
  45. أحكام الطلاق بسورة البقرو1و2هـ سورة الطلاق7/6هـ وح...
  46. اذا الظرفية وقول الله تعالي(إذا طلقتم النساء فطلقو...
  47. معني المراجعة من لسان العرب والتعقيب وما يست...
  48. الدلائل القاطعة علي وجود تراخي زمني ونسخ بين سورتي...
  49. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا ...
  50. وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِ...
  51. تحقيقات متون روايات عبد الله بن عمر في حادثة...
  52. تحقيق روايات عبد الله بن عمر في حادثة طلاق امرأته ...
  53. تحقيق متن روايات عبد الله بن عمر
  54. فروق احكام الطلاق وورد/1
  55. فروق احكام الطلاق وورد/
  56. ** تابع الجزء الاول المغازي للواقدي ح1.
  57. 1. الجزء الاول من المغازي للواقدي مجملا
  58. 1. الجزء الاول من المغازي للواقدي مجملا
  59. وقد تكون الزيادة محتملة القبول والرد
  60. وقد يختلف الراوي في زيادة فيذكرها مرة ويهملها مرة ...
  61. وقد يختلف النقاد في زيادة من الزيادات فيقبلها بعضه...
  62. ريادة ( إلا كلب صيد )في طريق حماد بن سلمة ، عن أبي...
  63. مثال آخر لزيادة الثقة الشاذة
  64. مثال آخر للزيادة الشاذة بسبب كثرة المخالفة :
  65. مثال مَا حقق فِيهِ أنَّ الزيادة خطأ :
  66. مَثَّل ابن الصَّلاح لزيادة الثِّقَة بمثالين
  67. الاختلاف في الزيادات للدكتور ماهر الفحل
  68. تباين منهج المتقدمين والمتأخرين في التصحيح والتعلي...
  69. كل فهرست مدونة النخبة في شرعة الطلاق هتي تاريخه
  70. 6/2 --(٢/ ٦) حدث في السنة الثانية من الهجرة (٦)
  71. 2//5 من(الأغصان الندية شرح الخلاصة البهية في ترتيب...
  72. 2//4 حدث في السنة الثانية من الهجرة (4)
  73. 2//3 حدث في السنة الثانية من الهجرة (3)
  74. 2//2 حدث في السنة الثانية من الهجرة (2)
  75. 2//1 حدث في السنة الثانية من الهجرة (1)
  76. 4//3 حدث في السنة الرابعة من الهجرة (3)
  77. 4//2 حدث في السنة الرابعة من الهجرة (2)
  78. 4//1 حدث في السنة الرابعة من الهجرة (1)
  79. 3//3 حدث في السنة الثالثة من الهجرة (3)
  80. 3//2 . حدث في السنة الثالثة من الهجرة (2)
  81. 3//1 حدث في السنة الثالثة من الهجرة (1)
  82. 5//4 حدث في السنة الخامسة من الهجرة ( 4)
  83. 5//3 حدث في السنة الخامسة من الهجرة (3)
  84. 5//2.حدث في السنة الخامسة من الهجرة (2)
  85. 5//1.حدث في السنة الخامسة من الهجرة (1)
  86. 6//9 حدث في السنة السادسة من الهجرة (9) (الأغصان ...
  87. 6//8 حدث في السنة السادسة من الهجرة (8)
  88. 6//7 حدث في السنة السادسة من الهجرة (7)
  89. 6//6 حدث في السنة السادسة من الهجرة (6)
  90. 6//5 حدث في السنة السادسة من الهجرة (5)
  91. 6//4 حدث في السنة السادسة من الهجرة (4)
  92. 6//3 حدث في السنة السادسة من الهجرة (3)
  93. 6//2 حدث في السنة السادسة من الهجرة (2)
  94. 6//1 حدث في السنة السادسة من الهجرة (1)
  95. 2/2 حدث في السنة الثانية من الهجرة (2)
  96. 4/2 السنة الثانية من الهجرة الأحداث الرابعة
  97. 3/2 حدث في السنة الثانية من الهجرة (3)
  98. 1/2 حدث في السنة الثانية من الهجرة (1)/ و 2/2 حدث ...
  99. 1/1 حدث في السنة الأولى من الهجرة (1) الحدث الأول
  100. 7/1 حدث في السنة الأولى من الهجرة (7) الحدثان الثا...
  101. 6/1 الحدث السادس والسابع عشر خلال هذه السنة الحدث ...
  102. 5/1 حدث في السنة الأولى من الهجرة (5) الحدث الخ...
  103. 4/1 حدث في السنة الأولى من الهجرة (4) الحدث الرابع...
  104. 3/1 حدث في السنة الأولى من الهجرة (3) الأحداث (من...
  105. 2/1 حدث في السنة الأولى من الهجرة (2) الأحداث (م...
  106. 1./1..حدث في السنة الأولى من الهجرة (1) الحدث الأو...
  107. 5.أحداث السنة الخامسة من الهجرة وفيها أربعة عشر حد...
  108. 4.السنة الرابعة من الهجرة وفيها ثلاثة عشر حدثًا
  109. 7.حدث في السنة السابعة بعد الهجرة
  110. حدث في السنة السادسة من الهجرة 1و2و3و4و5و6و7و8و9.
  111. عرض أحداث السنين السنة الرابعة 1 .السنة الرابعة من...
  112. أحداث السنين (4و5و6و7.) في سيرة النبي محمد صلي الل...
  113. أحداث السنين بعد هجرة النبي محمد صلي الله عليه وسل...
  114. السيرة الحلبية ويكي وغزوة بني قريظة وبني النضير
  115. غزوة بني قريظة وفي ذي القعدة من هذه السنة: وقعت غز...
  116. تحقيق ابن القيم لتاريخ غزوة بني النضير// وأنها كا...
  117. حدث في السنة الخامسة من الهجرة (4)
  118. حدث في السنة الخامسة من الهجرة 1.و2و3.
  119. صفحة دليل المدونة
  120. >> الفرق في تشريعات الطلاق بين سورة الطلاق و سورة ...
  121. 19. السيرة النبوية لابن هشام من (5/ 282) الي (6...
  122. 18. السيرة النبوية لابن شام من (5/ 204) الي (5/ 2...
  123. 17. السيرة النبوية لابن هشام من (5/ 123) الي ...
  124. 16. السيرة النبوية لابن هشام من (5/ 35) الي (5/ 1...
  125. 15 السيرة النبوية لابن هشام من 295/4 الي 34/5
  126. 14. السيرة لابن هشام من (4/ 211) الي (4/ 294)
  127. 13. السيرة النبوية لابن هشام من (4/ 159.حتي (4/ 21...
  128. 12 اسيرة النبوية لابن هشام شعر ابن رواحة في رثاء ح...
  129. 11** السيرة النبوية لابن هشام
  130. 10. السيرة النبوية لابن هشام الي انخزال المنافقين
  131. 9. السيرة النبوية لابن هشام عدد من شهد بدرا من الم...
  132. 8 السيرة لنبوية لابن هشام
  133. 7 السيرة النبوية لابن هشام من ما قالته اليهود عند ...
  134. 6* السيرة النبوية لابن هشام من كل بني حرة مصيرهم ...
  135. 5. السيرة النبوية لابن هشام دعوته زوجه اي الطفيل ...
  136. 4. السيرة النبوية لابن هشام(بعض ما نال أبا بكر في ...
  137. 3 السيرة النبوية لابن هشام (الوليد بن المغيرة يبدأ...
  138. 2.ص 2 من السيرة النبوية لابن هشام أمر سامة بن لؤي ...
  139. 1.السيرة النبوية لابن هشام (*1*المجلد الأول )
  140. السيرة النبوية لابن هشام
  141. 22. ج9/ 2 الروض الأنف من(أَمْرُ الرّسُولِ بِإِنْفَ...
  142. 21./. ج1/9. الروض الأنف وَبَعَثَ حَاطِبَ بْنَ أَب...
  143. 20. /3/ج8 الروض الأنف من أول حَجّ أَبِي بَكْرٍ بِا...
  144. ج19/8./2.لروض الأنف من مَصْرَعُ أَبِي عَامِرٍ الْأ...
  145. ج /8./1/18..الروض الأنف(من أول إقْرَارُ الرّسُولِ ...
  146. 7 /17الروض الأنف بُشْرَى فَتْحِ مَكّةَ وَتَعْجِيلُ...
  147. 16.الروض الأنف ج16/7. إسْلَامُ بَعْضِ بَنِي هَدَلٍ...
  148. 15 الروض الأنف ج 6//15 . شِعْرُ كَعْبٍ فِي بُكَاءِ...
  149. 14 الروض الأنف ج6 /14. أَوّلُ مَنْ عَرَفَ الرّسُول...
  150. 13 الروض الأنف ج6 / 13 شِعْرُ صَفِيّةَ:
  151. 12 الروض الانف ج5 /2.
  152. 11 الروض الأنف ج5.
  153. 10. الروض الانف ج4 /2. سُرَاقَةَ بْنِ مَالِكٍ الي ...
  154. 9 الروض الأنف ج4 /1.
  155. 8 الروض الانف من قصة إسلام الطّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو...
  156. 6 الروض الأنف ج 3 أَبُو طَالِبٍ يَفْخَرُ بِنَسَبِه...
  157. 5 الروض الانف
  158. 4 حلف الفضول
  159. 3 الروض النف
  160. 2. الروض الانف
  161. 1. بسم الله / الروض الأنف
  162. 22.المغازي للواقدي ورد/ خُطْبَةُ النّبِيّ صَلّى ال...
  163. 21.المغازي للواقدي
  164. 20 المغازي ورد ذِكْرُ مَا نَزَلَ مِنْ الْقُرْآنِ ف...
  165. 19.المغازي للواقدي ورد
  166. 18.المغازي للواقدي تَسْمِيَةُ مَنْ اُسْتُشْهِدَ بِ...
  167. 17.المغازي للواقدي
  168. 16 المغازي للواقدي ورد
  169. 15.المغازي للواقدي
  170. 14 المغازي **
  171. 13 المغازي للواقدي وورد *
  172. 12 المغازي للواقدي ورد
  173. 11.المغازي للواقدي ورد من سرية محمد بن مسلمة
  174. 10.المغازي للواقدي ورد
  175. 9 المغازي للواقدي
  176. 8.المغازي
  177. 7.المغازي للواقدي سابع الشاملة
  178. 6.المغازي الشاملة سادس
  179. 5>.المغازي خامس
  180. 5.المغازي للواقدي5.
  181. 4.كتاب المغازي للواقدي4.
  182. 3.المغازي للواقدي 3.
  183. 2.المغازي للواقدي 2.
  184. 1.كتاب المغازي للواقدي 1.
  185. الأحاديث الواردة في بول الصبي، روى الأئمة الستة في...
  186. */ تعارض الوقف و الرفع مكرر بعرض فقهي
  187. هل إقامة الشهادة لله علي حدث الطلاق شرط في وقوعه و...
  188. ضبط الخبر في اطار التفاوت في درجات الضبط والحفظ بي...
  189. علل المتون علة الايجاز النقلي *علة الرواية بالمفهو...
  190. منهج مقارنة الأسانيد والمتون باستخدام التصنيف البب...
  191. الاحالة من موسوعة الأطراف الي مراجع التحقيق الحديث...
  192. الإحالة في الموسوعة/منهج مقارنة الأسانيد /منهج مقا...
  193. دراسة تحليلية لسيرة الحافظ العراقي
  194. توثيق شيوخ بقي بن مخلد الأندلسي
  195. (( شيوخ أبي داود كلهم ثقات )) الحقيقة بين التنظير ...
  196. 1.سنة الوفاة بالهجري الصفحة الأولي
  197. 2. سنة الوفاة بالهجري الصفحة الثانية
  198. سنة الوفاة بالهجري
  199. 2. مسند الامام الشافعي 2.
  200. 1.مُسْنَدُ الإمِامِ أبِي عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدِ بن...
  201. فرائد الفوائد
  202. الصحيح في اسم كتاب ابن الصلاح
  203. وقوع الإدراج في السند دون الْمَتْن
  204. نموذجٌ لما فيه زيادةٌ في أحد أسانيده
  205. 1و2..مخطوطات عرضت بواسطة الدكتور ماهر الفحل
  206. 1.مخطوطات عرضت بواسطة ماهر الفحل
  207. دراسة كتاب شرح التبصرة والتذكرة
  208. زيادة رجلٍ في أحد الأسانيد ما حكمه
  209. اختلاف الضعيف مع الثقات ونماذج منه
  210. طرق الكشف عن الإدراج الدكتور ماهر الفحل
  211. دراسات تجديدية فِي أصول الْحَدِيْث : التفرد
  212. حكم التدليس ، وحكم من عرف بِهِ
  213. توثيق ابن حبان ما هو؟؟
  214. تعارض الوقف و الرفع
  215. تعارض الاتصال والانقطاع
  216. أهمية مَعْرِفَة الاختلافات في المتون والأسانيد
  217. الرواية المقلوبة في المتن
  218. الحديث المقبول .
  219. الحديث المضطرب في المتن
  220. الكشف عن الاختلاف في الرواية للحديث
  221. مكرر/ التصحيف والتحريف
  222. التصحيف والتحريف
  223. الاختلاف لغة واصطلاحاً
  224. الاختلاف في اسم الراوي ونسبه إذا كان متردداً بين ث...
  225. الاختلاف في الحديث بسبب خطأ الراوي
  226. اضطراب في المتن
  227. أسباب وقوع الإدراج
  228. أسـباب القـلب في المتن أو السبب
  229. التعارض بين الرواية الموصولة والمرسلة وسبل الترجيح...
  230. 1.أخطاء المحررين في نص التقريب د ماهر الفحل
  231. 2.أخطاء المحررين في نص التقريب
  232. اختلاف الضعيف مع الثقات
  233. 1.اختلاف الثقة مع الثقات
  234. تباين منهج المتقدمين والمتأخرين في التصحيح والتعلي...
  235. الاختلاف لغة واصطلاحاً
  236. 24.د ماهر الفحل ثبت المراجع
  237. 23.د ماهر الفحل ترجمة القطعة الأجنبية بالكتاب
  238. 22.د ماهر الفحل أثر القلب في اختلاف الفقهاء
  239. 21.د ماهر الفحل المبحث السابع : المقلوب ، وأثره في...
  240. 20.د ماهر الفحل وهذا النوع من الإدراج هُوَ الغالب ...
  241. 19 د ماهر الفحل.المبحث الرابع اختلاف الضعيف مع ال...
  242. 18^ /16.أثر هذه الزيادة في اختلاف الفقهاء : كيفية ...
  243. 16/18.أثر هذه الزيادة في اختلاف الفقهاء : كيفية ال...
  244. 17.د ماهر الفحل الادراج واختلاف الضعيف والثقة والم...
  245. 16.د ماهر الفحل اختلف الفقهاء في سجود السهو المبحث...
  246. 15.د ماهر الفحل أثر هَذَا الحَدِيْث في اختلاف الفُ...
  247. 14.د ماهر الفحل المبحث الثاني : الاختلاف في الزياد...
  248. 13.د ماهر الفحل القسم الثاني الاضطراب...
  249. 12.د ماهر الفحل النوع الخامس : زيادة رجلٍ في أحد ا...
  250. 11.د ماهر الفحل اثر الاختلاف في بول الصبي
  251. 10.د ماهر الفحل الفصل الثَّالِث : الاختلاف في السّ...
  252. 9 د*/ ماهر الفحل المبحث الثامن اختلاف الْحَدِيْث...
  253. 8.د ماهر الفحل المبحث السابع مخالفة الْحَدِيْث لل...
  254. 7.د ماهر الفحل المبحث الثاني مخالفة الْحَدِيْث لل...
  255. 6.د ماهر الفحل الفصل الثاني الاختلاف في الْمَتْن ...
  256. 5.د ماهر الفحل المبحث الثاني أثر التَّفَرُّد في ا...
  257. 4.د ماهر الفحل أثر هَذَا الْحَدِيْث في اختلاف الفق...
  258. 3.د مااهر الفحل المبحث الخامس معرفة الاختلاف ودخو...
  259. 2. د ماهر الفحل أنواع الاختلاف
  260. 1.د ماهر الفحل الاختلاف لغة واصطلاحاً
  261. فهرست مؤلفات الدكتور ماهر الفحل في نقد المتون والأ...
  262. ٦.علة الرواية بالفهم البشري للراوي٦.
  263. 7.علة الرواية ٧ .
  264. 6.علة الرواية بالفهم البشري للراوي٦.
  265. 5.علة الإسقاط بالتدليس٥.
  266. 4.علة الرواية بالمعني٤ .
  267. 3.علة الرواية بالإجمال۳
  268. 2.علة الإختصار النقلي۲
  269. 1.علة الإيجاز النقلي ۱
  270. تصاوير المنسوخ من شرعة الطلاق والناسخ والتعلي...
  271. متى تحولت قبلة المسلمين من بيت المقدس الى الكعبة ا...
  272. الإنذار والتذكير بالقرآن
  273. -المنسوخ والناسخ في ابداعات كتاب الله الوا...
  274. 4.باب طلاق الحامل
  275. فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَ...
  276. مخالفة الرواه لحديث طلاق ابن عمر - رضي الله عنه - ...
  277. حمل كتاب الاختلاف بين الفقهاء ورد وبي دي اف
  278. حمل تلاوة الشيخ كامل يوسف البهتيمي
  279. (ديوان الطلاق) مصطلحات منسوخة أو ناسخة في مسائل وأ...
  280. روابط مهمة :دليل مواقع الطلاق للعدة احكام سورة الط...
  281. ضبط حجج القائلين بقواعد اجتهادية في الطلاق
  282. فهرست النخبة في الطلاق من1 الي167.
  283. تحويل القبلة ونسخ التوجه للمسجد الأقصي بالناسخ الم...
  284. تدرج تشريع تحريم الخمر
  285. ** بطلان العمل بالشريعة المنسوخة وفرض التكليف بالش...
  286. الديوان الشامل لأحكام الطلاق قول الله تعالي في سور...
  287. 2// نبذة تاريخية مكبرة عن أحكام الطلاق
  288. باقي مضموم الي الفهرست العام لمدونة النخبة في شرعة...
  289. كل الفهرست للنخبة من أول معني قوله تعالي قإن خفتم ...
  290. معني قوله تعالي( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا يُقِيمَا حُد...
  291. 5.حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخلع
  292. -*-*طرق حديث ثابت بن قيس في الخلع
  293. --* الخلع من وجهة نظر الإمام الشوكاني والتعقيب علي...
  294. الخلع س وج مجمعة من فتاوي اسلام ويب للتعقيب
  295. علم المواريث والفرائض في الإسلام
  296. الخلع في نظر الفقهاء
  297. *بطلان كل أعذار المطلقين المثارة فقهيا بعد نزول سو...
  298. شرح انواع اللام فى اللغة العربية فيديو
  299. كتاب اللامات المؤلف: أبو القاسم عبد الرحمن الزجاجي...
  300. استخدامات اللام في اللغة العربية قال: أبو القاسم ع...
  301. إذا الشرطية الغير الجازمة
  302. إذا أسلوب شرط غير جازم يستخدم لما يستقبل من زمان ا...
  303. فهرست النخبة
  304. انتهاء مسمي الرجعة من الفقه بعد نزول سورة الطلاق ا...
  305. */*/ انتهاء مسمي الرجعة من الفقه بعد نزول سورة الط...
  306. الفرق في تشريعات الطلاق بين سورة البقرة وسورة الطل...
  307. مصطلح اللام المضافة الي عدتهن (فطلقوهن لـــ عدتهن...
  308. إذا الشرطية غير الجازمة ودورها في آية سورة الطلاق...
  309. 2. ضبط حجج القائلين بقواعد اجتهادية في الطلاق
  310. لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا وسيكولوجية الان...
  311. فإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن
  312. ولا تضارهن لتضيقوا عليهن /تفسير الفاحشة المبينة12ص...
  313. مدلول قوله تعالي لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِل...
  314. *لام العاقبة أو الغاية في قوله تعالي(فطلقوهن لــ ع...
  315. 111.اللام بمعني بعد وسائر مصطلحات الطلاق
  316. لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن وبيان عن الخلوة بي...
  317. حفص بن المغيرة طلق امرأته فاطمة بنت قيس،
  318. (إذا) الشرطية في القرآن الكريم من دراسة (إذا) الشر...
  319. ص2/ تابع عدم احتساب التطليقة الخاطئة بالصفحة السا...
  320. ص1/ عدم احتساب الطلقة الخاطئة
  321. @الآيات المنسوخة والناسخة في أحكام الطلاق بين سورة...
  322. تحقيق امتناع تطليق المرأة الحامل وبطلانه إذا حدث إ...
  323. عرض جديد لتشريع الطلاق للعدة في الإسلام للعدة مكبر...
  324. قانون الحق عرض تصويري وبطلان التأويل إلا...
  325. التأويل خطورته وآثاره للدكتور الأشقر والتعقيب
  326. // مدونة الطلاق للعدة ما هو؟ قانون الحق
  327. حكم الخُلع بعد نزول سورة الطلاق 7/6 من الهجرة
  328. الطلاق كتيب
  329. الطلاق والتعقيب عليه في الصفحة
  330. 1/ عناصر الطلاق حسابا ووقوعا
  331. عناصر محتمة لحدوث الطلاق
  332. مدونة الطلاق للعدة س وج *الأحاديث الصحيحة فى الطلا...
  333. أحكام الخلع
  334. خصائص الأحكام في سورة الطلاق:مكبرا
  335. بطلان الطلاق في الحمل وامتناعه وشذوذ الرواية الوحي...
  336. {وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ ح...
  337. روابط مدونة الديوان الشامل في شرعة الطلاق
  338. امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه مكبرا
  339. الكون المنظور
  340. يمتنع مع لام القَبْلِ أن تسري دلالات الآيات الت...
  341. ج2 من كتاب التعارض والترجيح في أصول الفقه وتعقيب ا...
  342. التعارض والترجيح علم أصول الفقه والتعقيب علي البحث...
  343. يمتنع مع لام القَبْلِ أن تسري دلالات الآيات التالي...
  344. هل القاعدة إذا تعارض نصان شرعيان ، فأول واجب هو ال...
  345. * ماذا يفعل المسلم إذا تعارض نصان شرعيان ؟؟وهل الت...
  346. مصطلح الحديث أحاديث آخر الزمان بين الفضل والذم
  347. التعقيب علي إجابة من أجاب علي السؤال { حجة مازال ...
  348. **لماذا أراد الله أن يُنَزِّل القرآن منجما ومفرقا ...
  349. أرشيف المدونة الإلكترونية
  350. معني الإحصاء من لغة العرب ومن آيات القرآن/ وما بقي...
  351. كيف لا تحتسب التطليقة الخاطئة وكيف؟
  352. صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى ا...
  353. * علاج السرطان والأمراض الجلدية التي لها ظهور علي ...
  354. مقدمة عن المجموعة الشمسية
  355. *مدونة أحكام ونظام الطلاق والعدة في الإسلام وقانو...
  356. لا طلاق إلا بعد عدة الإحصاء وكل من يقول بغير ذلك ه...
  357. الفلكيات علم الكون
  358. مدونة احكام الطلاق المنسوخة تبديلا(تحقيقات كل رواي...
  359. مدونة الطلاق*2.
  360. السفر بين المجرات ومجرةالنجوم درب التبانة
  361. مدونة الفلكيات خلق الكون وكيف تكونت الأرض؟
  362. مدونة مواقع عامة الفصام العقلي (Schizophrenia)
  363. بيان الحافظ بن كثير في اختلافات الفقهاء في أصول ال...
  364. النخبة(وليس الطلاق في الطهر كالطلاق للعدة
  365. مدونة (ديوان الطلاق) ما هي دلالة قوله تعالي{من حيث...
  366. الطلاق في الحمل واختلاف الفقهاء حتي فيه وبيانالحق ...
  367. مدونة المصحف مكتوبا ورد
  368. 1.اقسام لام معجم القواعد العربية الطلاق للعدة*
  369. فعناد البشر وإعراضهم عن شرع الله الحق وتتبعهم لتص...
  370. ما هي قصة إحصاء العدة؟ ومتي كلف المؤمنون بها؟
  371. اختلافات المسلمين كثيرة جدا في أحكام الطلاق بسبب ا...
  372. انتهاء مسمي الطلاق الرجعي بعد نزول سورة الطلاق في ...
  373. الطلاق في الطهر ليس هو الطلاق في العدة التي أمر ال...
  374. الحائــــــرون الملتاعون من حرقة الطلاق ونار الفرا...
  375. إن إقامة الشهادة لله في أحكام الطلاق لها مغزي...
  376. */*/الحائــــــرون الملتاعون هلموا الي رحمة الله و...
  377. ما هي أهمية الشهادة في أحكام التطليق وماذا يعني فر...
  378. أدلة اللام بمعني بعد في الآية الأولي من سورة الطلا...
  379. (مدونة للمعرفة العامة) علاج الأمراض المزمنة والسر ...
  380. // تحقيق متن روايات عبد الله بن عمر (مكرر
  381. المناعة البشرية وعلاج الأمراض المستعصية من خلالها
  382. 10.ابطال القياس من433-الي484.##
  383. 9.ابطال القياس من صفحة 371. الي432 .(من صفحة 424...
  384. 8# ابطال القياس للحافظ الفقيه ابن حزم الأندلسي من3...
  385. 7ابطال القياس من275-الي322 .
  386. 6.ابطال القياس من227-ال274
  387. 5.إبطال القياس للحفظ ابن حزم من180-الي226 ..
  388. 4.ابطال الرأي والاستحسان من142-----179 .
  389. 3.ابطال الرأي والاستحسان في أصول الدين لابن حزم ال...
  390. ابطال الرأي والاستحسان 48- 94
  391. ابطال الرأي والاستحسان ..1-47
  392. تحقيق متن روايات عبد الله بن عمر
  393. عمل مؤثرات تركيب صور كتابه عليها اونلاين
  394. الطلاق في عقول وقلوب الفقهاء (من زاد المعاد والتعق...
  395. من الفروق المهمة جدا بين سورة الطلاق وسورة البقرة ...
  396. قواعد غائبة عن الناس في أحكام الطلاق ؟؟؟,
  397. حمل كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التك...
  398. (كامل)كيف تهيكلت الخلافات الطاحنة بين الفقهاء والم...
  399. عدة الإحصاء أضحت عقبة الأزواج الكؤود في سبيل تطليق...
  400. الحائرون الملتاعون بنار الفراق وهم الطلاق هلموا ال...
  401. الحائــــــرون الملتاعون هلموا الي رحمة الله ومحكم...
  402. كيف تهيكلت الخلافات الطاحنة بين الفقهاء في شريعة ا...
  403. حمل كتاب كيف تهيكلت خلافات الفقهاء في الطلاق ومعجم...
  404. اختلافا أساسي تحت كل منهم اختلافات فرعية كثيرة...
  405. الطلاق للعدة في سورة الطلاق(المنزلة في العام الساد...
  406. الطلاق للعدة في سورة الطلاق هيمن علي شريعة الطلاق ...
  407. ما هو الفرق بين تشريع سورة البقرة(2هجري) وبين تشري...
  408. ماذا يعني نزول سورة الطلاق بالعام الخامس هجريا؟
  409. صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى ا...
  410. قواعد غائبة عن الناس في أحكام الطلاق
  411. الطلاق للعدة مفصل جدا
  412. -سورة الطلاق واياتها 12
  413. أحكام سورة البقرة / أحكام سورة الطلاق
  414. لماذا أراد الله أن يُنَزِّل القرآن منجما ومفرقا عل...
  415. ولأن التكليف بإقامة الشهادة لله يُفترض فيه:
  416. سورة الطلاق الجامعة المانعة في أحكامها
  417. ما المغزي من قول الله تعالي(لا تدري لعل الله يُحْد...
  418. */ قول الألباني : أقوال الأئمة في اتباع السنة وترك...
  419. عدة الإحصاء وعدة الاستبراء والفرق بينهما
  420. كانت ترتيبات الطلاق السابقة في سورة البقرة هي... ث...
  421. الطلاق بين سورة البقرة السابقة في التنزيل وسورة ال...
  422. دلالة المصطلحات الفقهية في أحكام الطلاق المأخوذة م...
  423. بعض الفروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة ا...
  424. حمل مباشرة جدول المقارنة بين مصطلحات الطلاق في سور...
  425. ماذا يعني قول الله تعالي(أسكنوهن من حيث سكنتم من و...
  426. برامج روابط للدخول الي موقعها علي النت
  427. الطلاق بين سورة البقرة{1و2هـ}وسورة الطلاق{6 أو7 هـ...
  428. كتاب:الطلاق بالميزان والقسط{حمل}
  429. الاخراج في الكائنات الحية(اقرأ للتوسع في الاخراج م...
  430. ورد/ الطرق الثمانية لحديث عبد الله بن عمر في طلاق ...
  431. خصائص الأحكام في سورة الطلاق وماهيتها:
  432. حادثة طلاق فاطمة بنت قيس وقعت ابان العام الثاني هج...
  433. لهذا الذي طلق امرأته في الشهر الثامن وهي حامل لم ي...
  434. ترتيب سور القرآن الكريم حسب تاريخ نزولها
  435. تحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان شذوذ روايته
  436. الفرق بين التسريح والتفريق في ضوء نزول سورة الطلاق...
  437. استبدل الله تعالي عدة التربص بعدة الإحصاء{بنزول سو...
  438. جدول فروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة ال...
  439. لقد وضع الله تعالي{عدة الإحصاء}في طريق الأزواج عقب...
  440. مصحف الشمرلي كله
  441. تكنولوجيا الباثولوجيا المناعية
  442. مكبر/ قانون الحق الجزء الاول والثاني والمعاني الثا...
  443. (لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا)وسيكولوجية الا...
  444. ابن كثير في سورة الطلاق وذكره لاختلافات العلماء وم...
  445. الطلاق في عقول وقلوب الفقهاء (من زاد المعاد والتعق...
  446. روابط موضوعات الطلاق للعدة شريعة سورة الطلاق6أو7هـ...
  447. ** امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه(نخبة)
  448. الفرق في تشريعات الطلاق بين سورة الطلاق و سورة الب...

google.com/passwod

google.com/passwod