1.سورة الاخلاص

............................................................................................................... *

  القرآن الكريم مكتوبا كاملا

110. ب مم.

·  تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثانيالتجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانويالهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

Translate ***

15.موقع جادو

باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود  /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج  طبيعة 1. / /طلبعة 3.

السبت، 4 ديسمبر 2021

موضوعات مننوعة

   المرجع الألكتروني للمعلوماتية
القرآن الكريم وعلومه العقائد الإسلامية الفقه وأصوله الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الأخلاق والأدعية التاريخ الادارة والاقتصاد علم الفيزياء علم الكيمياء علم الأحياء الرياضيات الزراعة الجغرافية القانون اللغة الأنكليزية الأخبار الإعلام مكتبة الصور أقلام بمختلف الألوان إضاءات مفتاح أجوبة الإستفتاءات الشرعية
وثائقيات
الرئيسية الأخبار أقلام بمختلف الألوان مفتاح وثائقيات المكتبة المصورة المكتبة المرئية
 
*********** 
ENGLISH

آخر المواضيع المضافة
موضوع الجغرافية المدرسة البيئية الجغرافية علم العلاقات مدرسة النظم البيئية مدرسة المواقع- الجغرافية علم التوزيعات المدرسة الإقليمية المدرسة الإقليمية- مفهوم المكان المدرسة الإقليمية- الجغرافية علم المكان المدرسة الإقليمية- الجغرافية علم المكان ما جاء في المعوذتين ما جاء في سورة الجحد العناصرالأربعة القديمة أعداد ذات دلالات باطنية ومقدسة المشاكل الزوجية (1) التربية والشباب
علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2314 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة
أبحث عن شيء أخر

أضيف حديثاً
موضوع الجغرافية
4 / 12 / 2021
المدرسة البيئية
4 / 12 / 2021
الجغرافية علم العلاقات
4 / 12 / 2021
مدرسة النظم البيئية
4 / 12 / 2021
مدرسة المواقع- الجغرافية علم التوزيعات
4 / 12 / 2021
المدرسة الإقليمية
4 / 12 / 2021
وثائقيات

بحيرة الرزازة
 
الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016
معاني صيغ الزيادة  
المؤلف : عبدة الراجحي
الكتاب أو المصدر : لتطبيق الصرفي
الجزء والصفحة : ص31- 42
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة) /
المعاني التي تزاد لها الهمزة (أفعل) :
وأشهر هذه المعاني ما يلي :
1- التعدية : أي جعل الفعل اللازم متعديا ، فالفعل (خرج)
مثلاً فعل لازم يأخذ مفعولاً به ، وأنت تقول :
خرج زيدٌ .
فإذا زدته همزة جعلته متعدياً ؛ فتقول :
أخرجت زيداً .
وهكذا في : جلس وأجلس – كرم وأكرم – قام وأقام .
_ فإذا كان الفعل المجرد متعدياً لمفعول واحد صار – بزيادة الهمزة – متعديا لمفعولين ، فالفعل (ليس) مثلا يتعدى لمفعول واحد ، وأنت تقول :
لبس زيدٌ ثوباً .
وهكذا في : فهم وأفهم – سمع وأسمع .
_ وإذا كان الفعل متعديا لمفعولين صار – بزيادة الهمزة – متعديا الى ثلاثة مفاعل ، فالفعل (علم) مثلاً – إذا كان بمعنى أيقن – يتعدى الى مفعولين ، وأنت تقول :
علمتُ زيداً كريماً .
فإذا زدته همزة ، جعلته متعديا الى ثلاثة مفاعيل ؛فتقول :
أعلمتُ عمراً زيداً كريماً .
ص31
2 – الدخول في الزمان أو المكان :
وذلك مثل : أصبح : دخل في الصباح .
امسى : دخل في المساء .
أمصر : دخل في مصر .
أصحر : دخل في الصحراء .
أبحر : دخل في البحر .
3- الدلالة على أنك وجدت الشيء على صفة معينة :
وذلك كأن تقول : أكرمت زيداً .
وأنت تعني : وجدت زيداً كريماً .
وكذلك : أبخلته أي وجدته بخيلاً . وأجبنته أي وجدته جبانا .
4- الدلالة على السلب ، ومعناه أنك تزيل عن المفعول معنى الفعل ، فإذا قلت مثلا : شكا زيد . فإنك تثبت أن له شكوى ، فإذا زدت الفعل همزة وقلت : أشكيت زيداً ، صار المعنى : ازلت شكواه .
وهكذا في : أعجمتُ الكتاب أي أزلت عجمته .
_ الدلالة على استحقاق صفة معينة :
وذلك مثل :
أحصد الزرعُ : استحق الحصاد .
أزوجتِ الفتاةُ : استحقت الزواج .
6- الدلالة على الكثرة :
وذلك مثل :
أشجر المكان : كثر شجره .
ص32
أظبأ المكان : كثرت ظباؤه .
آسد المكان : كثرت أسوده .
7- الدلالة على التعريض ، أي أنك تعرض المفعول لمعنى الفعل :
وذلك مثل :
أبعثُ المنزل : عرضته للبيع .
أرهنتُ المتاع : عرضته للرهن .
8- الدلالة على أن الفاعل قد صار صاحب شيء مشتق من الفعل :
وذلك مثل :
أثمر البستان : صار ذا ثمر .
أورقت الشجرة : صارت ذات ورق .
9- الدلالة على الوصول الى العدد .
وذلك مثل :
أّخْمَسَ العدد : صار خمسة .
أتسعت البنات : صرن تسعاً .
_ المعاني التي يزاد لها تضعيف العين (فَعَّل) :
وأشهر هذه المعاني :
1- الدلالة على التكثير والمبالغة :
وذلك مثل :
طوّف : أكثر الطواف .
ص33
قتّل : أكثر القتل .
وهكذا في : غلّق – ذبّح – موّت .
2- التعددية ، وذلك مثل :
فَرِحَ زيد ، وفَرّحْته .
خَرِجَ زيد ، وخَرّجْته .
فإذا كان الفعل متعديا لمفعول واحد صار متعدياً لمفعولين :
فَهِمَ زيدٌ الدرس ، وفهمته الدرس .
وهكذا في علم وعلّم ، سمع وسمّع ، أكل وأكّل .
3- الدلالة على التوجه ، مثل :
شرّق : توجه شرقاً .
غرّب : توجه غرباً .
4- الدلالة على أن الشيء قد صار شبيهاً بشيء من الفعل ، مثل :
قوّس فلان : صار مثل القوس .
حجّر الطين : صار مثل الحجر .
5- الدلالة على النسبة ؛ مثل :
كفَّرت فلاناً : نسبته الى الكفر .
كذَّبته : نسبته الى الكذب .
6- الدلالة على السلب : مثل :
ص34
قشرت الفاكهة : أزلت قشرتها .
قلمت أظافري : أزلت قلامتها .
7- اختصار الحكاية وذلك مثل :
كبّر : قال الله أكبر .
هلّل : قال لا إله الا الله .
لبّى : قال لبيك .
سبّح : قال سبحان الله .
أمّن : قال آمين .
_ المعاني التي تزاد لها الألف بين الفاء والعين (فاعل) .
1- المشاركة ، وهي الدلالة على ان الفعل حادث من الفاعل والمفعول معاً ، فأنت اذا قلت مثلاً :
ضرب زيدٌ عمرا .
كان معنى هذه الجملة زيداً ضرب عمراً ، أي ان الضرب حادث من زيد وحده ، أما اذا قلت :
ضارَبَ زيدٌ عمراً .
كان معنى الجملة أن زيداً ضرب عمرا كما أن عمرا ضرب زيداً ، فالضرب حادث من الاثنين .
وهكذا في : قاتَلَ – لاكَمَ – جالَسَ .
2- المتابعة ، وهي الدلالة على عدم انقطاع الفعل ، مثل :
واليت الصوم .
تابعت الدرس .
ص35
3- الدلالة على أن شيئاً صار صاحب صفة يدل عليها الفعل ، مثل :
عافاه الله : جعله ذا عافية .
كافأت زيدا : جعلته ذا مكافأة .
عاقبت عمرا : جعلته ذا عقوبة .
- وقد يدل (فاعل ) على معنى (فَعَل) ، مثل :
سافر – هاجر – جاوز .
ثانياً مزيد الثلاثي بحرفين :
اذا زيد الثلاثي حرفين فإنه يأتي على خمسة أوزان هي :
1- انْفَعَلَ : بزيادة الألف والنون مثل :
انكسر – انفتح – انقاد – انمحى .
2- افْتَعَل : بزيادة الألف والتاء مثل :
أفتتح – افترش – اشتاق- اصطبر – اتّخذ – اتّقى – ادّعى – امتدّ .
3- تفاعل : بزيادة التاء والألف مثل :
تقاتل – تناوم – تبايع – تشاكى – أثّاقل .
4- تَفَعّلَ : بزيادة التاء وتضعيف العين مثل :
تكبّر – تقدّم – توعّد – تزكّى .
5- افْعَلّ : بزيادة الألف وتضعيف اللام مثل :
احمرّ – اصفرّ – اسودّ – ارْعَوى .
ص36
وهذه الزيادات لها معان نوجزها فيما يلي :
_ انفعل : وهذا الوزن لا يكون إلا لازماً مثل : انطلق ، فإذا كان الثلاثي المجرد متعدياً وزيد ألفاً ونوناً صار لازماً ، وفائدة المطاوعة أن أثر الفعل يظهر على مفعوله فكأنه استجاب له ، ولذلك سميت هذه النون نون المطاوعة ، مثل :
كسرت الشيء فانكسر .
وفتحته فانفتح .
وقدته فانقاد .
_ افتعل : وأشهر معانيه :
1- المطاوعة ، وهو يطاوع الفعل الثلاثي ، مثل :
جمعته ، فاجتمع ، ولفته ، فالتفت .
ويطاوع الثلاثي المزيد بالهمزة (أفعل) مثل :
أنصفته فانتصف ، وأسمعته فاستمع .
ويطاوع الثلاثي المضعف العين (فعّل) مثل :
قربته فاقترب ، وسويته فاستوى .
2- الاشتراك ، مثل :
اقتتل زيد وعمرو.
اختلف زيد وعمرو .
اشترك زيد وعمرو .
ص37
(من الواضح أن هذا الوزن يدل على ما يدل عليه وزن (فاعل) من المشاركة ، غير أن الاسم هناك منصوب ، أما الاسم هنا فهو مشترك مع الفاعل في الرفع عن طريق العطف ).
3- الاتخاذ ، مثل :
امتطى : اتخذ مطية .
اكتال : اتخذ كيلاً .
اذّبح : اتخذ ذبيحة .
4- المبالغة في معنى الفعل ، مثل :
اقتلع – اكتسب – اجتهد .
_ تفاءل : وأشهر معانيه :
1- المشاركة بين اثنين فأكثر ، مثل :
تقاتل زيد وعمرو .
تجادل زيد وعمرو وعلي .
2- التظاهر ، معناه الادعاء بالإنصاف بالفعل مع انتفائه عنه ، مثل :
تناوم – تكاسل – تجاهل – تعامى .
3- الدلالة على التدرج أي حدوث الفعل شيئاً فشيئاً ، مثل :
تزايد المطر .
تواردت الأخبار .
4- المطاوعة ، وهو يطاوع وزن (فاعل) مثل :
ص38
باعدته فتباعد ، واليته فتوالى .
_ تفعّل : وأشهر معانيه :
1- المطاوعة ، وهو يطاوع (فعّل) مثل :
أدبته فتأدب – عملته فتعلم .
2- التكلف ، وهو الدلالة على الرغبة في حصول الفعل له واجتهاده في سبيل ذلك ، ولا يكون ذلك إلا في الصفات الحميدة مثل :
تصبّر – تشجّع – تجلّد – تكرّم .
أي أنه لا يكون من صفات مكروهة كالجهل أو القبح أو البخل .
3- الاتخاذ : مثل :
تسنم فلان المجدَ : أتخذه سناماً .
توسد ذراعه : اتخذه وسادة .
4- التجنب : وهو دلالة على ترك معنى الفعل والابتعاد عنه مثل :
تهجد : ترك الهجود .
تأثم : ترك الإثم .
تحرّج : ترك الحرج .
_ افعلّ : وهذا الوزن لا يكون إلا لازماً ، ويأتي من الأفعال الدالة على الألوان والعيوب بقصد المبالغة فيها مثل :
اسمرّ – ابيضّ – اعرجّ – اعورّ .
ثالثاً : مزيد الثلاثي بثلاثة أحرف :
ويأتي على أربعة أوزان هي :
ص39
1- اسْتَفْعَلَ : بزيادة الألف والسين والتاء مثل :
استغفر – استمد – استوزر – استقام- استرضى .
2- افْعَوْعَلَ : بزيادة الألف والواو وتكرير العين مثل :
أخشوشن – اغدودن .
3- افْعَالّ : بزيادة الف الوصل ، ثم ألف وتكرير اللام ، مثل :
احمارّ – اخضارّ .
4- افْعَوّلَ : بزيادة الألف وواو مضعفة ، وهو يستعمل قيلاً ، مثل :
اجْاَوَّزَ (أي أسرع) – اعْلَوّطَ (أي تعلق بعنق البعير)
وهذه الأوزان الأربعة تدل على معان ، أما الثلاثة الأخيرة فتدل على المبالغة في أصل الفعل ، مثل :
اعشوشب تدل على زيادة في العشب .
اغدودن الشعر تدل على زيادة في طوله .
احمارّ تدل على زيادة في الحمرة .
اجاوز تدل على زيادة في السرعة .
أما (استفعل) فله معان أشهرها :
1- الطلب : مثل :
استغفر : طلب الغفران
استفهم : طلب الفهم .
استأدى : طلب الأداء .
استأمر : طلب الأمر .
ص40
2- التحول والتشبه : مثل :
استحجر الطين : صار حجراً .
استأسد فلان : تشبه بالأسد .
3- اعتقاد الصفة : مثل :
استكرمته : اعتقدته كريماً .
استعظمته : اعتقدته عظيماً .
4- المطاوعة ، وهو يطاوع (أفعل) مثل :
أحكمته فاستحكم .
أقمته فاستقام .
5- اختصار الحكاية ، مثل :
استرجع : قال إنا لله وإنا إليه راجعون .
- وقد يأتي هذا الوزن بمعنى وزن الثلاثي، مثل :
قر في المكان واستقر – أنس واستأنس .
هزأ به واستهزأ – ويئس واستيأس .
- وقد يأتي بمعنى (أفعل) مثل :
أجاب واستجاب – أيقن واستيقن .
ب – مزيد الرباعي
الرباعي المجرد يزاد حرفاً أو حرفين .
أ- أما الرباعي الذي يزاد حرفاً واحدً فيأتي على وزن واحد هو
ص41
(تَفَعْلَلَ) بزيادة تاء في أوله ، وهو يدل على مطاوعة الفعل المجرد وذلك مثل :
دَحْرَجْتُه فتدحرج – بعثرته فتبعثر .
ب – وأما الرباعي الذي يزاد حرفين فيأتي على وزنين :
1- افعتلل : بزيادة الألف والنون ، وهو يدل أيضا على مطاوعة الفعل المجرد ، مثل :
حرجمت الإبل (أي جمعتها) فاحرنجمت .
2- افعلل : بزيادة الألف ولام ثالثة في آخره ، ويدل على المبالغة ، مثل :
اطمأن – اقشعر – اكفهرّ .
_ لأوزان الرباعي المزيد ملحقات ترجع الى الأوزان الملحقة بالرباعي المجرد التي أشرنا إليها في موضعها .
_ المعاني التي ذكرناها لأحرف الزيادة إنما هي معان نسبية اجتهادية توصل إليها الصرفيون نتيجة الاستعمال الغالب غير أنها ليست قياسية لا تتخلف بل إن بعضها يتداخل مع بعضها الآخر ، وهذه الزيادات – على كل حال – تحتاج دراسة لغوية مفصلة .
ص42
علم الصرف morphology هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.
  
فقه اللغة philology هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.
 
علم الدلالة semantics هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.

معلومات مهمة عن الصوت وشدته وتعلق ذلك بالنفخ في الصور يوم القيامة


   المرجع الألكتروني للمعلوماتية
 b القرآن الكريم وعلومه ** العقائد الإسلامية ** الفقه وأصوله 
** الرجال والحديث ** سيرة الرسول وآله ** علوم اللغة العربية ** الأدب العربي ** الأسرة والمجتمع ** الأخلاق والأدعية ** التاريخ **  الادارة والاقتصاد   * علم الفيزياء ** علم الكيمياء ** علم الأحياء ** الرياضيات ** الزراعة ** الجغرافية ** القانون ** اللغة الأنكليزية **  الأخبار ** الإعلام ** مكتبة الصور ** أقلام بمختلف الألوان ** إضاءات ** مفتاح ** أجوبة الإستفتاءات الشرعية ** وثائقيات الرئيسية الأخبار أقلام بمختلف الألوان مفتاح وثائقيات المكتبة المصورة المكتبة المرئية
اشترك بمسابقة كنز المعرفة
ENGLISH 
  

  
علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8393 موضوعاً
 * تاريخ الفيزياء
*علماء الفيزياء
 * الفيزياء الكلاسيكية
 * الفيزياء الحديثة
 الفيزياء والعلوم الأخرى
* الفيزياء العامة
 * مواضيع عامة في الفيزياء
أبحث عن شيء أخر
 ***
أضيف حديثاً
موضوع الجغرافية
4 / 12 / 2021
المدرسة البيئية
4 / 12 / 2021
الجغرافية علم العلاقات
4 / 12 / 2021
مدرسة النظم البيئية
4 / 12 / 2021
مدرسة المواقع- الجغرافية علم التوزيعات
4 / 12 / 2021
المدرسة الإقليمية
4 / 12 / 2021
وثائقيات

بحيرة الرزازة
التاريخ / 30-01-2021
الأكثر مشاهدة
الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016
الشدة ومستوى الشدة 
 
14683 02:36 صباحاً التاريخ: 21 / 1 / 2016
المؤلف : فريدريك بوش ، دافيد جيرد
الكتاب أو المصدر : اساسيات الفيزياء
الجزء والصفحة :
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / الصوت /
الشدة ومستوى الشدة
أن المصدر الذي يرسل موجة على وتر يرسل الطاقة أيضاً مع الموجة. والواقع أن جميع الموجات تحمل الطاقة معها، وليست الموجات الصوتية استثناء من هذه القاعدة.
لنفرض ان موجة صوتية تتحرك في اتجاه الانتشار المبين بالشكل ((1؛ وسوف نعرف شدة الموجة بدلالة الطاقة التي تحملها هذه الموجة. وتحرياً للدقة، لنعتبر وحدة مساحة عمودية على اتجاه الانتشار، كما هو مبين. وهكذا يمكننا تعريف شدة الموجة I بأنها الطاقة التي تحملها الموجة عبر وحدة المساحة هذه في الثانية. وحيث ان القدرة هي الطاقة المنتجة في الثانية، إذن:
شدة الصوت هي القدرة المارة عبر وحدة مساحة عمودية على اتجاه انتشار الموجة.

ووحدات شدة الصوت في النظام SI هي الواط لك متر مربع، ويوضح الجدول (1) شدة بعض الأصوات المألوفة مقدرة بهذه الوحدة. لاحظ أن مدى شدة الصوت الذي تستطيع الأذن أن تسمعه واسع جداً ،وهذا يبين أن الاذن جهاز قياس صوتي مذهل الحساسية.
جدول ((1: القيم التقريبية لشدة ومستوى شدة بعض الأصوات

ومن أهم خواص الأذن أن استجابتها لمختلف مستوياتها شدة الصوت تتناسب طردياً مع لوغاريتم I، بمعنى ان إحساسنا بالجهارة النسبية لصوتين هو (I2/I1) وليس مجرد I2/I1. ومن ثم فغن المقياس المناسب للتعبير عن الجهارة (وتسمى مستوى الشدة أو مستوى الصوت) هو مقياس الديسيبل، ويعرف بالعلاقة:
(1)
حيث I هي شدة الصوت المعطى ( بالواط لكل متر مربع) ،I0، هي غالباً ، وليس دائماً ، أقل شدة للصوت الذي تسمعه الأذن بالكاد وتساوي 10-12 W/m2. لاحظ أن مستوى شدة أقل صوت مسموع هي :

وحيث ان شدة الصوت المسبب للألم 1 W/m2، إذن مستوى شدة الصوت المسبب للألم يساوي:

أي ان هذا المقياس يضغط رتب العظم الأثنى عشر لشدة الصوت المسموع إلى مقباس يمتد من 0 إلى 120 dB فقط. وبينما يبين الجدول ((1 قيم dB لمختلف مصادر الصوت التي نقابها في حياتنا، يبين الجدول (2) قيم dB المناظرة لقيم مختلفة من الشدة.

ما هي ميكانيكا الكم Quantum mechanics هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.

الليزر LASER جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission

الفيزياء النووية Nuclear Physics الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.

الأخبار الصحية
  
=====================

تسجيل الدخول

تسجيل الدخول
أهلا بك!تسجيل الدخول إلى حسابك
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة السر؟
استعادة كلمة السر
استعادة كلمة المرور
البريد الإلكتروني الخاص بك
سماعة تك
مراجعات
أخبار
مقالات
فيديوهات
أفضل المنتجات
المتجر
الرئيسية مقالات تعرف على كل شيء عن الديسيبل .. الجزء الأول من سلسلة المُصطلحات الصوتية
مقالات
تعرف على
كل شيء عن الديسيبل .. الجزء الأول من سلسلة المُصطلحات الصوتية
من قبل Mostafa Yosry
0

كثيراً ما نجد مُستوى شدة الصوت ضمن مواصفات السماعات وكافة الأجهزة الصوتية التي نُقبِل على شرائها إن لم يكن دائماً، في العادة نذهب لإختيار الأجهزة صاحبة الشدة الأعلى، دون معرفة ما معنى هذا الأمر تحديداً أو من خلال مفهوم خاطئ.
متى يُمكن أن نُسمي أحد الأصوات ضجيجاً؟ ومتى يُمكن أن نُقرر أن هذا الصوت مقبول أم غير مقبول أو ضار بالأُذن؟ كيف يُمكن قياس شدة الصوت، وماهية الديسيبل، تلك الكلمة التي تلي قيمة مستوى شدة الصوت دائماً، هل هي وحدة؟ أم أنها غير ذلك؟ أهلاً بكم أعزائي القُراء في سلسلة المُصطلحات الصوتية الجديدة على موقع سمّاعة تِك، والتي سنبدأها اليوم بالحديث عن ماهية مُصطلح ديسيبل – Decibel.
اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عن مكبرات الصوت ومعنى تلك الأرقام الموجودة في الخلف
ماهية الديسيبل وسبب التسمية
أول ما سأتطرق إليه في مقال اليوم هي ماهية الديسيبل من الناحية التاريخية. مصطلح الديسيبل يعود إلى مُخترع التليفون جراهام بيل، وهي تنقسم إلى شقين:
Deci: وهو جزء مُشتق من كلمة Decimal والتي تعني القيمة العشرية.
Bel: وهو مُشتق من اسم مُخترع التليفون آليكساندر جراهام بيل.
تم عمل هذه الوحدة ليتم من خلالها قياس كفاءة الهواتف بعد إختراعها. وفي الحقيقة ديسيبل هي ليست وحدة كما هو شائع، إنما هي نسبة بين قيمتين، إحداهما مرجعية والأُخرى حقيقية أو حالية.
وهذا السبب هو ما يجعلنا نرى أحرف SPL موجودة بجانب إختصار كلمة ديسيبل – dB، وذلك في إشارة لأن هذه النسبة هي خاصة بمُستوى ضغط الصوت أو Sound Pressure Level. وذلك لأن ديسيبل هي النسبة بين أي قيمتين كهربيتين، فعلى سبيل المِثال، يُمكن قياس النسبة بين فرقي جُهد يُقاسان بالفولت ويكون الناتج رقم وبعده dBv أي أنها النسبة بين قيمتين بالفولت. وهذا يأخُذنا بطبيعة الحال لنتعرف على ماهية مُستوى ضغط الصوت أو SPL.
مستوى ضغط الصوت – Sound Pressure Level
يُعرف مُستوى ضغط الصوت أو Sound Pressure Level والذي يُشار له إختصاراً ب SPL بأنه الفرق بين مُتوسط الضغط الموضعي والضغط في موجة الصوت، يُقاس ضغط الصوت بوحدة باسكال أو ميكروباسكال، وضغط الصوت هو القيمة التي يتم أخذها كمعيار، وهنا نأخذ أدنى ضغط صوت يُمكن للأُذن أن تسمعه والذي وِفقاً للنظام العياري الوطني الأمريكي ANSI S1.1-1994 يُعادل 20 ميكروباسكال في الهواء، وواحد ميكروباسكال في الماء. وبهذا يتم حساب شدة الصوت بوحدة ديسيبل عن طريق أخذ النسبة بين ضغط الصوت المُقاس وضغط الصوت المعياري وذلك عن طريق إستخدام اللوغاريتمات.
يتم إستخدام اللوغاريتم للرقم عشرة لحساب شدة ضغط الصوت – Loudness Pressure والتي يُشار إليها ب وذلك بإستخدام المُعادلة التالية:
 
 
 وللإشارة لأن النسبة المُقاسة هي نسبة مُستوى شدة الصوت، يتم الإشارة لها ب dBSPL.
بالنسبة للأصوات التي نسمعها في حياتنا اليومية أو شبه اليومية، فقد تم تحديد قيمها بالديسيبل وهي كالتالي:
صوت حفيف أوراق الشجر 10ديسيبل
صوت دقات الساعة 20ديسيبل
صوت طيران العصافير 30ديسيبل
المحادثات الهادئة 40ديسيبل
المحادثة العادية 60ديسيبل
شارع مزدحم 80ديسيبل
شاحنة ثقيلة على بعد 7 متر 95ديسيبل
الدراجات النارية 100ديسيبل
قاعات السينما 100ديسيبل
ملهى ليلي & إنذار الإسعاف والشرطة 120ديسيبل
صوت مُحركات الطائرات النفاثة 140ديسيبل
تستطيع أُذن الانسان أن تستمع إلى مدى من 0 ديسيبل إلى 140 ديسيبل، إلا أنه للحفاظ على سلامة أُذنيك، فإنه قد تم إعتبار الأصوات التي تفوق شدتها 105 ديسيبل مُضرة للسمع في حالة الإستماع إليها لمُدة 15 دقيقة في الأُسبوع، أما مُستويات 80 أو 90 ديسيبل، فلها أضرار على سلامة الأُذن في حالة الإستماع إليها بشكلٍ يومي ولمدة ساعات.
سبب الإحساس بالضوضاء
قد لا تزال عزيزي القارئ تتسائل بعد هذا الكم من القيم والمعلومات، لماذا تكون بعض الأصوات صاخبة وضارة بالنسبة للبعض وغير صاخبة بالنسبة للبعض الآخر.
  
 
 يعتمد هذا الأمر في الأساس على المُستمع. فالضوضاء شيء لا يُمكن قياسه، لأنه نسبي، فعلى سبيل المِثال، عندما تقوم بتشغيل المُوسيقى بصوتٍ مُرتفع في المنزل يكون الأمر بالنسبة لك مُسلياً ولا تشعر بأنه ضجيج أو يُحدث ضوضاء، إلا أن الأمر هو العكس تماماً بالنسبة لوالديك في الغُرفة المُجاورة أو في الغرفة الموجودة أسفل غُرفتك. ولهذه الأسباب تحديداً تم عمل وحدة قياس شدة الصوت، وذلك لأنها شيء يُمكن قياسه، أما بالنسبة للضوضاء والضجيج فهي تختلف من شخصٍ لآخر.
اقرأ أيضاً: كيف تحمي أذنيك أثناء استخدام سماعات الرأس؟
تعتمد شدة ضغط الصوت وقيمة إرتفاع مُستواه على كمية الطاقة التي يُنتجها مصدر الصوت نفسه، ولقياس هذه الشدة أو الطاقة، تم عمل أجهزة خاصة بهذا الأمر لتقيس شدة الصوت.
قبل التطرق لأجهزة قياس شدة الصوت، عليك في البداية أن تعرف أن الديسيبل هو قيمة ليست بصغيرة، فإذا ما قارنا شدة الصوت التي تُقاس بالديسيبل والطول الذي يُقاس بالسنتيمتر، ستجد أنه في حالة قياس الطول الثلاثين سنتيمتر تُعادل ثلاثة أضعاف الطول الذي يُقدّر بعشرة سنتيمتر، وهو الحال بالنسبة لمائة سنتيمتر الذي يُساوي ببساطة عشرة أضعاف العشرة سنتيمتر ومائة ضعف السنتيمتر الواحد.
فالحال ليس المثل في حالة قياس شِدة الصوت، ففي شدة الصوت، كل زيادة بعشرة ديسيبل تُعادل عشرة مرات زيادة بعشرة أضعاف في شدة الصوت، فعلى سبيل المِثال، شدة 20 ديسيبل لا تساوي ضعف 10 ديسيبل إنما تُساوي عشرة أضعاف شدة عشرة ديسيبل. ما يعني أن مائة ديسيبل يُعادل مليار ضعف قيمة عشرة ديسيبل وليس عشرة كما هو في القياسات الإعتيادية.
كيفية قياس شدة الضغط الصوتي - الديسيبل
يتم قياس شدة ضغط الصوت عن طريق أجهزة قياس خاصة تحتوي على ميكروفون يقوم بإستقبال الصوت ويقوم بقياس شدته من خلال الدائرة الكهربية الموجودة به ويقوم بتصنيفه بعِدة طرق مُختلفة منها الفلتر الذي يُدعى A-weighting والذي يظهر بوحدة dBA، والآخر C-weighting الذي يظهر بوحدة dBC، كلاهما يختلف في مهمته، فالأول – A-weighting – يُستخدم كي يقوم بمُحاكاة الأُذن البشرية ويأخذ في الحُسبان الإستشعاريات المُختلفة بها لمُختلف الترددات، ويُوضِّح هذا الرسم البياني مُعدل إستجابة الأُذن للترددات المُختلفة، والذي نجد أنه يتغير مع الترددات المُرتفعة والمُنخفضة.
أما C-Weighting والذي يُرمز له ب dBC، فهو يقوم بتعيين أقصى مُستويات الضوضاء، مثل صوت إطلاق النار أو مُحركات الطائرات النفاثة، لا يوجد الكثير من الإختلاف بين كلا الفلترين، وفي النهاية فكلاهما يُستخدم لقياس مستوى شدة الصوت. وبعد الإنتهاء من عملية القياس والتصنيف، تظهر النتيجة النهائية على الشاشة الرقمية.
توجد عِدة أنواع من أجهزة قياس مستوى شدة الصوت. أكثرها شيوعاً هو النوع الإعتيادي الذي يُعطي أقصى قرائة للصوت الذي يتم إستقباله بالديسيبل. إلا أن هذا النوع لا يُناسب دائماً عمليات القياس التي تُريد فيها أخذ مُتوسط مُستوى ضغط الصوت لفترة مُعينة، لذا فقد تم عمل نوع آخر أغلى من سابقه يُعرف ب Integrating Sound Level Meter، حيث يعتمد في عمله على حساب مُتوسطات شدة الصوت في فترة معينة، ويُمكنك بعد ذلك أن تستخدم هذه البيانات لعمل رسم بياني لها من خلال إدخالها على الحاسب الشخصي.
تختلف الأنواع أيضاً في مُطابقتها للمعايير الدولية، فهُناك ما يتبع المعايير IEC 60651 و IEC 60804 و ANSI S1.4 وهم ذوي قرائات دقيقة ومُناسبة للقياسات المعملية والعلمية أيضاً.
اقرأ أيضاً: مصطلحات يجب على كل مهتم بالصوتيات معرفتها
كذلك توجد طُرق أُخرى وأقل سعراً لقياس شدة الضغط الصوتي وحساب نسبة الديسيبل ، وذلك من خلال إستخدام البرمجيات الخاصة بقياس شدة الصوت على الهواتف المحمولة وتحديداً العاملة بنظام iOS. وكذلك الحواسيب الشخصية العاملة بنظام ويندوز.
كل ما تحتاجه في هذه الحالة هو ميكروفون مُناسب وتحميل البرنامج على الجهاز الذي ستستخدمه في القياس. من ضمن هذه البرامج تطبيق SPL Meter وهو تطبيق إحترافي لقياس شدة الصوت على أجهزة iPad و iPod و iPod Touch، بالإضافة إلى برنامج Audacity والذي يُستخدم في أعراض التعديل على المقاطع الصوتية مع وجود مُؤثرات عديدة، من ضمن خصائص هذا البرنامج أيضاً إمكانية قياس شدة الصوت، البرنامج غير مُتخصص بطبيعة الحال مما يجعله غير دقيق بشكل كبير، ولكنه مُفيد في الأغراض الشخصية.
  
 
 يُمكن أيضاً إستخدام برنامج Virtual Sound Level Meter، وهو برنامج يقوم بتحليل مُستويات الصوت في ملفات .WAV. أما Darkwood Designs: Audio Level Meters، فهو برنامج من تطبيق Paul Marshall ويُمكنك من قياس شدة الصوت وهو ضمن مجموعة من البرامج الخاصة بالقياس عن طريق الحواسيب الشخصية PPMs.
أكون هُنا قد وصلت إلى نهاية المقال الخاص بمُصطلح الديسيبل ، 
=======================