1.سورة الاخلاص

............................................................................................................... *

  القرآن الكريم مكتوبا كاملا

110. ب مم.

·  تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثانيالتجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانويالهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

Translate ***

15.موقع جادو

باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود  /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج  طبيعة 1. / /طلبعة 3.

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

080.تحقيق بطلان الطلاق في الحمل

 

تحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان منتهي ضعفه وشذوذه

وبيان شذوذ روايته

رواية محمد ابن عبد الرحمن مولي طلحة عن سالم: وتحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان

القاعدة الثابتة في مرويات محمد ابن عبد الرحمن مولي آل طلحة أنها

1.أنها  لا تقبل الا في المتابعات او الشواهد

2.عند تفرده بالرواية توصف روايته بأنها  غير محفوظة

3.وتوصف أيضا بأنها رواية شاذه

4.كما توصف بأنها شاذة جدا شذوذا يصل الي حد النكارة  إذا خالف بها أحاديث الثقات الضابطين كما هنا في حديث الطلاق في الحمل وأقل المخالفة انها لم يذكرها الثقات الضابطين كرواية مالك عن نافع عن ابن عمر فلم يذكر طلاقا في الحمل من عدمه  ومالك امام العدول الثقات الضابطين بلا خلاف فثبت ان حديث محمد ابن عبد الر حمن في طلاق الحامل شاذ جدا وغير محفوظ وتبين أنه من أوهامه ثم انه لم يتكلم في طلاق الحامل الاهو وهو فقط في كل كتب الحديث المتاحة وغير المتاحة

5. - (1471) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب وابن نمير.(واللفظ لأبي بكر) قالوا: حدثنا وكيع عن سفيان، عن محمد ابن عبدالرحمن،(مولى آل طلحة) عن سالم، عن ابن عمر ؛ أنه طلق امرأته وهي حائض. فذكر ذلك عمر للنبي صلى الله عليه وسلم. فقال: "مره فليراجعها. ثم ليطلقها طاهرا أو حاملا"....[قلت المدون: هذه الرواية قد دخلها من علل المتن  الآتي:

1.الإيجاز الشديد ،

2.والتصرف فيها{روايةً بالمفهوم}،حيث وقع في مفهوم محمد ابن عبد الرحمن مولي طلحة أن الطلاق يكون في الطهر أو الحمل،بإعتبار أن الحامل طاهر من الحيض وليست في حيض ،وروي ما فهمه علي أنه من رواية ابن عمر النصية،وهو مخالف لثلاثة أسس:

1. الأساس الأول هو:مخالفته لرواية مالك عن نافع عن ابن عمر عمدة أحكام الطلاق عنه مخالفة شديدة

2.والأساس الثاني هو :أنه اختصر إجمالا سائر التفصيلات النصية أو التقريرية الواردة في سائر الروايات عن ابن عمر ، فشذ شذوذاً عظيماً،

3.والأساس الثالث هو :مخالفته لأحكام العدد الواردة في سورة الطلاق والتي تؤكد أن المرأة الحامل لا تطلق إلا بعد أن تضع حملها لقوله تعالي(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1)

فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5) /سورة الطلاق):

أما محمد بن عبد الرحمن فهو :

محمد بن عبد الرحمن فهو : مولى آل طلحة بْن عبيد اللَّه سالم بْن عبد اللَّه بْن عمر م 4 والسائب بْن يزيد وسليمان بْن يسار ت وعكرمة مولى ابْن عباس وعلي بْن ربيعة الوالبي وعيسى بْن طلحة بْن عبيد اللَّه ت س ق وكريب مولى ابْن عباس بخ م 4 ومُحَمَّد بْن مسلم بْن شهاب الزهري س وموسى بْن طلحة بْن عبيد اللَّه س وأبي سلمة بْن عبد الرحمن بْن عوف م روى عنه إسرائيل بْن يونس والْحَسَن بْن عمارة ت وحماد بْن يونس الزهري وسَعْد بْن الصلت البجلي قاضي شيراز وسُفْيَان الثوري م 4 وسُفْيَان بْن عيينة بخ م د س ق وشريك بْن عبد اللَّه د وشعبة بْن الحجاج ت س وعبد الرحمن بْن عبد اللَّه المسعودي ت س وعبد الملك بْن أبي بكر بْن حفص بْن عمر بْن سَعْد بْن أبي وقاص ومسعر بْن كدام م س ق

# قال عباس الدوري , ويعقوب بْن شيبة , عن يَحْيَى بْن معين : ثقة(قلت المدون ولم يزد علي ذلك) # وقال أَبُو زرعة ، وأَبُو حاتم ، وأَبُو داود صالح الحديث {قلت المدون وعبارة صالح الحديث = في قواعد الحرح والتعديل في قول أبي حاتم ـ رحمه الله ـ عن الراوي: صالح الحديث؟ .
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمعنى قول أبي حاتم الرازي في الراوي: صالح الحديث ـ أن حديثه يصلح للاعتبار به في الشواهد والمتابعات، ولا يحتج به عند الانفراد ـ هذا هو الأصل في هذا المصصللح، كما صرح به ابن أبي حاتم في الجزء الأول من كتابه: الجرح والتعديل ـ فإذا وصف أبو حاتم رجلا بأنه: صالح الحديث ـ وأطلق هذا الوصف، فهو يريد بذلك صلاح حديثه للاعتبار في الشواهد والمتابعات لا للاحتجاج به عند الانفراد.
لكن قد يختلف المراد حسب القرائن، فقد يريد بها صلوح الاحتجاج حتى مع الانفراد، كما إذا ذكره بما يفيد ذلك كالوثاقة والاحتجاج به سواء متصلا ـ كما في أبي صالح السمان ـ أم منفصلا ـ كما في جبلة بن سحيم التميمي، ثم سواء اعتبرنا هذ اللفظ صالح الحديث من ألفاظ التعديل عند الإمام الرازي ـ كما عليه السيوطي ومن تابعه من أهل الاصطلاح ـ أو من ألفاظ التجريح ـ كما اختاره الشيخ الألبانيّ ـ فالأمر قريب، فإن أضعف مراتب التعديل وأخف مراتب التجريح يشتركان في الحكم، وهو كون حديثهم يصلح للاعتبار والشواهد، ولا يحتج به عند الانفراد. والله أعلم. }

قلت المدون :وما أدراك من هم: أَبُو زرعة ، وأَبُو حاتم ، وأَبُو داود؟ إنهم أدق ما صنع الله تعالي من نقاد للرجال وعدٍ للأحاديث النبوية وقولهم هذا يعني أنه غير ثقة عندهم وحديثه صالح ويعني أنه لا يشامخ حديث الثقات الضابطين ولا يعتد به الا في المتابعات والشواهد فقط. وقال النسائي:ليس به بأس وهي طعن في ضبطه وليس في عدالته كما قال النسائي في حديثه هذا بعد أن ذكر  نصه : قال :لا يتابع علي محمد بن عبد الرحمن في هذا الحديث يعني تفرد به علي الشذوذ وخالف فيه كل الرواة لحديث ابن عمر  كما يعني تفرده بهذه الرواية من دون الرواة الحفاظ العدول الأضبط منه وأوثق وأعدل وهو وسم لروايته هذه بالشذوذ الشديد من قِبَلِ الحافظ النسائي،وهذا النوع من الأحاديث{{ لا لا يصلح تفرد الراوي به وهو بهذا الوصف}}

# وذكره ابن حبان في كتاب الثقات ومعروف عن ابن حبان تساهله الواسع في التوثيق وهذا التساهل قد شاع عنه فلا يعتمد عليه في وصفه ثقة ^ وقال الْبُخَارِي: قال لنا علي , عن ابن عيينة : كان أعلم من عندنا بالعربية.أي كان أعلم باللغة العربية منه إلي الحفظ والضبط والإتقان مقارنةً بروايات الضابطين العدول الأثبات

فهو طعن مستتر وقدح في  ضبطه وحفظه

*روى له الْبُخَارِي في الأدب والباقون.

[قلت المدون: ورواية البخاري له في الأدب هي عزوف منه عن أن يروي له في الصحيح كما أن البخاري لم يوثقه واكتفي بقوله كان أعلم من عندنا بالعربية وهي قدح في الرواوي أكثر منه تعديلا في الحفظ وتحمل الحديث وجودة أدائه.قلت المدون: ومثله لا يصلح تفرده بالرواية فضلا علي أن يخالف الضابطين الثقات جدا] وقد تفرد برواية الطلاق في الحمل مخالفا لما رواه الثقات العدول الأثبات المتقنين كمالك عن نافع عن بن عمر وكل طرق عبد الله بن عمر الثمانية في طلاق بن عمر لامرأته.

ترجمة محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة

محمد بن عبد الرحمن بن عبيد القرشي التيمي مولى آل طلحة   كوفي    [499] بخ م/4 البخاري في الأدب المفرد ومسلم والأربعة

قلت المدون هذه الترجمة في كتاب التهذيب لابن حجر العسقلاني الحافظ  حرف الميم  باب من اسمه محمد على ترتيب الحروف في الآباء

روى عن السائب بن يزيد وعيسى وموسى ابني طلحة وأبي سلمة بن عبد الرحمن وسالم بن عبد الله بن عمر وكريب مولى بن عباس وسليمان بن يسار والزهري وعكرمة وعلي بن ربيعة الوالبي وعدة  روى عنه شعبة ومسعر والثوري وشريك والحسن بن عمارةوالمسعودي وإسرائيل وسعد بن الصلت قاضي شيراز وسفيان بن عيينة وغيرهم قال البخاري قال لنا علي عن بن عيينة كان أعلم من عندنا بالعربية

قلت المدون أعرض البخاري عنه فلم يجعله من الرجال الموصوفين عنده برواة جامعه الصحيح المسند لريبته في ضبطه وكذلك لم يوثقه في رواياتة للحديث فقال عنه قال لنا علي عن بن عيينة: كان أعلم من عندنا بالعربية

قلت المدون وهي صياغة مؤدبة جدا للغمز في ضبطه وليس في عدالته وأكد ذلك بإعراضه عن تسجيله التاريخي ضمن رجال

الجامع الصحيح المسند

 

قلت المدون  وحديث أمثاله لا يقوي أن يناطح أحاديث الثقات

قلت المدون وقال أبو زرعة وأبو حاتم وأبو داود صالح الحديث

قلت المدون  وهذه صياغة للطعن في ضبطه وليس في عدالته] وقال النسائي ليس به بأس [قلت المدون وهذه صياغة تنحط به عن مرتبة الضابطين الأعدل منه

وكذلك ما نقل عن عباس الدوري وغيره عن بن معين ليس به بأس قلت المدونوليس الكلام علي العدالة هنا إنما مجال النقد في الضبط والحفظ وكلام النسائي قي ضبطه يحط من حفظه ويثبت أخلاطه في الرواية برغم عدالته وقال أبو زرعة وأبو حاتم وأبو داود صالح الحديث وقال النسائي ليس به بأس وذكره بن حبان في الثقات قلت وقال الترمذي وأبو علي الطوسي ويعقوب بن سفيان ثقة- لذلك فروايته لحديث الطلاق في الحمل شاذ جدا يصل الي حد النكارة

محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة

288. يحي بن معين ليس به بأس

انظر : الجرح والتعديل 3-2-318//تهذيب التهذيب 9-300

وحمل كتاب تاريخ ابن معين ( رواية الدوري + رواية الدارمي ) دار المأمون للتراث محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة رقم  88***

حكم طلاق الحامل هو امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه

امتناع الطلاق في الحمل
1.لقول الله تعالي:


يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ

فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ

وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ

وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ

لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ

وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ

وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ

وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ

لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1)

فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ

أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ

وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ

وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ

ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ

وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ

وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ

إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ

قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا

تفصيل أحكام عدة الإحصاء لبلوغ أجل الإمساك أو الطلاق

1. وَ الواو هنا واو العطف ولا بد من معطوفٍ عليه في مستهل تفصيل أحكام عدة النساء وأقول المدون : أنها تعطف ما سيذكر من عدد النساء علي تفصيل سابق تمدد وجوده من سورة البقرة الي سورة الطلاق وأبلغ الله ذكره هنا بلفظٍ أو قل حرفٍ واحد هو (و-----) هو عدة ذوات الأقراء (وهي ثلاثة قروء كما ذكرته آية العدة للائي يحضن في سورة البقرة((1و2 هـ)){باستثناء تبديل موضعي العدة بالطلاق والطلاق بالعدة

يعني كان في سورة البقرة:

الطلاق __________ثم عدة الإستبراء ثم التسريح

فتمدد الوضع مع تبديل مواضع العدة والطلاق :


عدة الإحصاء أولاً ___ثم الامساك أو الطلاق ثم التفريق ثم الاشهاد

يعني في سورة البقرة كان 1.الطلاق يقع أولاً ثم تتبعه: 2.عدة الاستبراء 

فتحول من كونه كذلك بعد نزول سورة الطلاق الي

  عدة الإحصاء تقع أولاً  ثم  يتبعها إحداث الإمساك أو التطليق 


2. اللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ

3. وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ

وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا  


ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ

قلت المدون أقول لكل مُعْرِضٍ عن اتباع ما جاء بسورة الطلاق من تشريع ناسخٍ لما سبق نزوله في سورة البقرة إلا الذي أبقي عليه الله تعالي ولم يبدله نسخا ومحوا مثل الثلاثة قروء وبعض ما سنذكره هنا من الأحكام المتمددة دون نسخ من سورة البقرة الي سورة الطلاق أقول لهم لن تراعوا فقد أمركم الله تعالي بإتقائه وذلك بتطبيق أحكامه التي أنزلها في سورة الطلاق فقال تعالي: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)


أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ

وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ

وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ

قلت المدون: فبعد أن يضعن حملهن ويصرن الي إمساك أو طلاق ولم يُمسكهن أزواجهن فسيظهر في أفق الزوجين بعد وضع الحمل(الزوج المطلق والزوجة التي طلقت في نهاية العدة(بعد وضعها الحمل بسقط أو ولادة) مسائل طلاق ما بعد وضع الحمل وهي:

1.الإرضاع

2.وأجر الإرضاع لكون المرأة قد صارت مطلقة بعد وضع حملها وبلوغ أجل طلاقها ،

3.والإنفاق علي الطفل

4.وحضانة أمه والتي هي مطلقته{بعد احداث الطلاق بعد الولادة} كما ذكرها الله تعالي هنا في الآيات التالية ::::

-------

فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آَتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7)/سورة الطلاق المنزلة في العام الخامس أو السادس هجريا


https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEisK920m-zpHtTs4NSvu_qGUre2rSrLbBOKKxmFUdzpVEzALf2VVUXuEC6-iIJTxbCglFXbT8iVgP1_iBqFsmidSNgMx2v7RtJ6PyulzlKnGv0YWRrRGYK7vX-1n_nSJUsCBxc45Y8i63A/s1600/13+%25D8%25B5%25D8%25AD%25D8%25AD.bmp

سأل سائل سؤالا قال:

طلّقت زوجتي و هى حامل فى الشّهر الثامن، و سمعت أنّ هذا طلاقاً بدعياً، لأنّ الحامل طاهرة وقد جامعتها قبل ذلك، وهذا يعد جماعاً فى طهر قد طلّقتها فيه، فهل بقولي لها: "أنت طالق" عند ذلك يكون طلاقاً بدعياً لا يقع، أم يقع؟
 
الإجابة: أقول لهذا الذي طلق امرأته في الشهر الثامن وهي حامل لم يفلق تلفظك عقد الزوجية ولو جمعت الأرض جميعا ليساعدوك علي فلقه لأن الله تعالي منع التلفظ منك علي الحقيقة وحرزه في دُبُرِ العدة وإن تلفظت بمثل الأرض طلاقا فميقات تفعيل اللفظ ليكون قادرا علي فلق عقد الزواج وإحداث أثره من الطلاق والفراق هو بلوغ الأجل واتمام عدة الإحصاء ونهاية العدة [سواءا كانت المرأة من ذوات الأقراء فنهاية عدتها هي حلول الطهر الثالث الذي حُرِّز إليه التلفظ بالطلاق(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا)وبلوغ الأجل هو الذي شُرِّعَ لأجله حكم إحصاء العدة وهو ميقات نهاية العدة وهو ميقات تفعيل والاستحواذ الفاعل علي لفظ التطليق وذلك لإحداث التفريق واتمام الإشهاد]
 
لقد فصل النبي محمد صلي الله عليه وسلم ذلك في حديث السلسلة الذهبية من طريق مالك عن نافع عن بن عمر مرفوعا ولفظه في صحيح البخاري ووافقه علي مسلم بن الحجاج تفصيلا وتوضيحا كما جاءت به آيات سورة الطلاق مما ذكرنا من تفصيلات أحكامها وتفصيلات أحكامه صلي الله عليه وسلم وختم روايته بقول النبي صلي الله عليه وسلم [فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء] مما يُطِيِحُ بآراء كل الذين يقولون [يطلق لطهرها] بل قال الله تعالي ورسوله [فطلقوهن لعدتهن] وأتساءل المدون أين قال الله تعالي فطلقوهن لطهرهن؟؟؟؟؟؟؟!!!!! وهو الذي قال ورسوله [فطلقوهن لعدتهن] كالآتي :



https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEibhWznL9LLaB3voTdHYiQxdmFjk3LYphOzNsYuq2z0FFQAjediqETbatfgEOwYkEVBCxE4NQxhlLyvcKjiJRVwe-v518JU1mnXqEQUTz1U6ufQ_ppnKNTjxd2O86OJGLkpB6SknfbO-Qk/s640/13.bmp
4954 حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال حدثني مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه طلق امرأته وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر بن الخطاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مره فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ثم إن شاء أمسك بعد وإن شاء طلق قبل أن يمس فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء

وفي سورة الطلاق المنزلة 6 أو 7 هجري

[يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ {قلت المدون ولم يقل [فطلقوهن لطهرهن}

ثم يقول رب العزة:

{وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ}

{وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ}

{لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ}
{وَلَا يَخْرُجْنَ} إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ
{وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ} {وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ}
{لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا} (1)]



وعدة الحامل بوضع الحمل لقوله تعالى:{وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا} [الطلاق:4].

ولك أن تواطئها وتفعل بها كما يفعل الأزواج إن تخليت عن عزمك علي التطليق في نهاية العدة فإن غُلِبْتَ علي أمرك وواطئتها فقد هدمت كل إجراءات الطلاق وعليك أن تعيدها من أولها فإن عجزت علي أن تمنع نفسك من زوجتك طيلة ساعات وأيام وأسابع وأشهر العدة حتي تصل الي نهايتها فلن تصل إذن أبدا إلي لحظة تفعيل لفظ الطلاق المحرز هناك في دُبُرِ العدة وبعد نهايتها

******

 

سورة الاخلاص

 

الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

الدعاء الاول اليوم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حمل كتاب البديع في القراءات الثمان لابن خالويه ( ت 370 هـ )












المنتديات

ما الجديد

الأعضاء

مركز تفسير

تسجيل الدخول تسجيل
البحث



آخر النشاطات

تسجيل

البحث


نتائج البحث للاستعلام: كتاب البديع لابن خالويه









استدراك وتعقيب على تحقيق كتاب السبعة في القراءات بتحقيق الدكتور شوقي ضيف
...ابن مجاهد ، له كتاب البديع ، ينظر: نزهة الألباء 230 ، غاية النهاية 1/237 . (5) اتجاهات التأليف في القراءات القرآنية مع تحقيق كتاب البديع لابن خالويه ، تحقيق جايد زيدان مخلف ـ رسالة دكتوراه ، كلية الآداب / جامعة بغداد 1986 م ص 413 . (6) زبان بن العلاء بن عمار بن العريان بن عبدالله بن الحسين...
خلف الجبوري
الموضوع
24/03/2006
الردود: 10
المنتدى: ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه


1
2التالي البحث




العربية
إتصل بنا
الشروط والقوانين
سياسة الخصوصية
مساعدة
الرئيسية
RSS


Community platform by XenForo® © 2010-2024 XenForo Ltd.


هل القراءات القرآنية كلها نزل بها جبريل (طبعة منقحة وفيها زيادات مهمة)
بسم الله الرحمن الرحيم هل القراءات القرآنية كلها نزل بها جبريل (طبعة منقحة وفيها زيادات مهمة) قبل عدة سنوات وضعت هذا البحث في الملتقى وهذه طبعة جديدة فيها زيادات مهمة كثيرة وتصويبات أسال الله أن يجعله عملاً صالحاً وأن ينفع به. وهو أحد الموضوعات التي تناولها كتابي الموسوم بـ"المسائل الكبرى التي...
صالح بن سليمان الراجحي
الموضوع
16/11/2021
الردود: 1
المنتدى: ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه



كتاب البديع لابن خالويه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هل توجد نسخة مخطوطة لكتاب البديع لابن خالويه غير نسخة جستربتي ؟
خلف الجبوري
الموضوع
20/01/2019
الردود: 0
المنتدى: ملتقى الكتب والبحوث والمخطوطات
الاختلاف في القراءات القرآنية وأثره في اتساع المعاني
جزاك الله خيرا وبارك فيكم
أم فضل
المشاركة #16
14/05/2017
المنتدى: الملتقى العلمي للتفسير وعلوم القرآن
الدراسات القرآنية ومظاهر العناية بها قديمًا وحديثًا للدكتور محمد بن سعد الدبل
الدراسات القرآنية ومظاهر العناية بها قديمًا وحديثًا للدكتور محمد بن سعد الدبل القرآن الكريم كتاب الله، ومعجزة نبيِّه، وهو المنبع الأول لجميع الأعمال التي تتصل بالعقيدة الإسلامية، وأحكام الشريعة، بما يدخل فيها من العبادات والمعاملات، وما يتصل بنظام الأسرة والمجتمع، وحق الفرد على الجماعة،...
عبدالرحمن الشهري
الموضوع
23/05/2013
إعجاز القرآن علم فضائل القرآن علم معاني القرآن
الردود: 0
المنتدى: الملتقى العلمي للتفسير وعلوم القرآن
بحث بعنوان (كتاب البديع لابن خالويه : دراسة وصفية) للدكتور محمد بن فوزان العمر
هذا بحث بعنوان (كتاب البديع لابن خالويه : دراسة وصفية) للزميل العزيز الدكتور محمد بن فوزان العمر . منشور في العدد الأخير من مجلة الدراسات الإسلامية بكلية التربية بجامعة الملك سعود . البحث في المرفقات PDF
عبدالرحمن الشهري
الموضوع
18/05/2013
الردود: 0
المنتدى: ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه
الكتب المؤلَّفة في القراءات الشاذة (دعوة للمشاركة)
3) (مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع) لابن خالويه ت: 370 هـ. 4) (القراءات الشاذة وتوجيهها من لغة العرب) عبد الفتاح القاضي ت: 1403هـ.
أبو إسحاق الحضرمي
المشاركة #2
17/03/2013
المنتدى: ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه
الدراسات القرآنيه في جامعة الموصل ـ دراسة ونقد .
جامعة العلوم الإسلامية العالمية عمّان – الأردن كلية أصول الدين تخصص : تفسير وعلوم القرآن مرحلة الدكتوراه الدراسات القرآنية في جامعة الموصل من سنة 2002 إلى 2012 عرض و نقد مشروع بحث وهو جزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه بتخصص التفسير وعلوم القرآن مقدم...
عمر اكرم عبدالوهاب
الموضوع
01/01/2013
الردود: 1
المنتدى: ملتقى الرسائل الجامعية في الدراسات القرآنية

حمل كتاب البديع في القراءات الثمان لابن خالويه ( ت 370 هـ )
...وتحقيق. ثم حصل على شهادة الدكتوراه في اللغة العربية من جامعة بغداد بأطروحة : اتجاهات التأليف في القراءات القرآنية مع تحقيق كتاب البديع لابن خالويه. نشاطه العلمي :- (( الأبحاث )). - مقدمة في المنهج التعليمي عند المقرئين - في مجلة الحكمة والرسالة الإسلامية. - التقاء الساكنين وأثره في...
أبو يوسف الكفراوي
الموضوع
07/01/2012
الردود: 6
المنتدى: ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه



(( حمل مجموعة كبيرة من الرسائل في التفسير ))
...كتاب معاني القرآن - سعيد بن مسعدة كيف نتعامل مع القرآن - يوسف القرضاوي مباحث في التفسير الموضوعي مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع لابن خالويه مشاهد القيامة في القرآن منار الهدى في بيان الوقف والابتدا للأشموني منة الرحمن في تعليم الأطفال القرآن لطيفة قزامل منحة ذي الجلال في شرح (تحفة...
عبد العزيز الرويلي
الموضوع
16/01/2011
الردود: 2
المنتدى: ملتقى الكتب والبحوث والمخطوطات



سؤالان في قراءة (المعتر) في (البحر المحيط)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته إنما هو عمرو بن عبيد - فيما يظهر - ؛ قال ابن خالويه رحمه الله : ... " ... ( صوافياً ) بالياء والتنوين : عمرو بن عبيد . ( والمعتري ) بالياء : الحسن . ( والمعترِ ) : عمرو وإسماعيل " . ... [ مختصر في شواذ القرآن من ( كتاب البديع ) لابن خالويه ( ت 370 ) ، ص 98 ،...
حسين بن محمد
المشاركة #3
02/12/2010
المنتدى: ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه



المكتبة الوقفية ( متابعة لجديد ما تنشر في الدراسات القرآنية )
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم وجزاكم خيرا ، وأهلا بكم وسهلا . ودونكم روابط كل ما رفعوه حتى الآن من كتب في التفسير وعلوم القرآن فقط ( مراعاة لتخصص الملتقى ) : التفسير : روح المعاني في تفسير القرآن الكريم والسبع المثاني تفسير القاسمي (محاسن التأويل) تفسير المعوذتين العذب...
حسين بن محمد
المشاركة #2
14/11/2010
المنتدى: ملتقى الكتب والبحوث والمخطوطات



حمّل بحث : القراءات الشاذة: أحكامها وآثارها
وياليت إخواننا يقرؤوا هذا البحث جيدا فيعلموا وقتها أن القراءاة بالشاذ خطأ بين وواضح . ويجب أن يفرق بأن قراءة الصحابة (الذين اعتُبرت قراءتهم شاذة ) كانت صحيحة في وقتهم ثم اندثرت ولم تتواتر فيما بعد . والعبرة بما تواتر بين القراء وليس بما في الكتب قال في النشر (((قلت : وهذا الذي ذكره الحافظ أبو...
عبد الحكيم عبد الرازق
المشاركة #12
02/03/2009
المنتدى: ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه



كتاب البديع لابن خالويه ( ت370 هـ )
كتاب البديع في القراءات الثمان لابن خالويه (ت 370 هـ ) صدر حديثاً كتاب ( البديع ) في القراءات الثمان لابن خالويه ( ت 370 هـ ) عن ديوان الوقف السني / مركز البحوث والدراسات الإسلامية / بغداد 1428 هـ ــ 2007 م ، بتحقيق الأستاذ الدكتور جايد زيدان مخلف . وأصل الكتاب جزء من أطروحة...
خلف الجبوري
الموضوع
06/03/2008
الردود: 0
المنتدى: ملتقى الكتب والبحوث والمخطوطات



صدور (كتاب البديع لابن خالويه) بتحقيق د. جايد زيدان
على بركة الله على بركة الله خبر سار وعسى أن نجد في كتاب البديع كشفا جديدا حول كتاب الحجة لابن خالويه المنشور بتحقيق الدكتور عبد العال سالم مكرم - حفظه الله - .
منصور مهران
المشاركة #2
08/09/2007
المنتدى: صدر حديثاً في الدراسات القرآنية



صدور (كتاب البديع لابن خالويه) بتحقيق د. جايد زيدان
صدر في بغداد في الأسابيع الأخيرة كتاب البديع في القراءت السبع وإضافة قراءة يعقوب لابن خالويه ، بتحقيق الدكتور جايد زيدان مخلف الأستاذ بكلية التربية للبنات بجامعة تكريت ، وهو جزء من أطروحته للدكتوراه التي قدمها إلى قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة بغداد سنة 1986م ، وسبق للدكتور جايد تحقيق...
غانم قدوري الحمد
الموضوع
08/09/2007
الردود: 5
المنتدى: صدر حديثاً في الدراسات القرآنية



حمّل بحث : القراءات الشاذة: أحكامها وآثارها
وجدت في أرشيفي هذا البحث فاحببت إضافته للمختصين القراءات الشاذة: أحكامها وآثارها د. إدريس حامد محمد المصدر: جامعة الملك سعود، عمادة البحث العلمي، مركز بحوث كلية التربية، رقم (201)، 1424هـ-2003م. تاريخ الإضافة: 12/10/2006 ميلادي - 19/9/1427 هجري زيارة: 2329 التقييم: 10.0/10 (عدد...
د . يحيى الغوثاني
الموضوع
20/05/2007
الردود: 13
المنتدى: ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه



الموضوع الثاني : الحصر البيلوجرافي للأعمال المتعلقة بملتقى الانتصار للقرآن
تكملة قوائم د. عبد الله الجيوسي : سادساً: أعمال المستشرقين في ميدان ترجمة القرآن الكريم عنوان الكتاب المؤلف مكان الصدور والناشر السنة ترجمة القرآن إلى الأرمينية ابراهام امرجانياز فارنا 1910 الأسبانية دي جوس قاربر دي روبلس مدريد 1844 ترجمة القرآن إلى الألمانية شنيجر النورمبرجي نورنبورغ 16161547و...
أحمد البريدي1
المشاركة #9
04/04/2006
المنتدى: ملتقى الانتصار للقرآن الكريم



استدراك وتعقيب على تحقيق كتاب السبعة في القراءات بتحقيق الدكتور شوقي ضيف
وفقك الله وجزاك خيراً يا دكتور عبد الرحمن ، أما بشأن كتاب البديع لابن خالويه بتحقيق الدكتور جايد زيدان فإنه حبيس الرفوف شأنه شأن بقية الكتب التي تحققت منذ عشرات السنين ولم تر النور بعد ، وسبب ذلك يعود إلى عدم وجود جهة تتحمل تكاليف الطباعة والنشر، وتوجد نسخة من الرسالة في مكتبة كلية التربية...
خلف الجبوري
المشاركة #5
27/03/2006
المنتدى: ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه



استدراك وتعقيب على تحقيق كتاب السبعة في القراءات بتحقيق الدكتور شوقي ضيف
جزاك الله خيراً يا دكتور خلف على هذه الاستدراكات والتصويبات الموفقة ، وقد صححت نسختي من كتاب السبعة بناء عليها وفقكم الله. ولدي سؤال عن رسالة : اتجاهات التأليف في القراءات القرآنية مع تحقيق كتاب البديع لابن خالويه ، بتحقيق الدكتور جايد زيدان مخلف . هل طبعت ؟
عبدالرحمن الشهري
المشاركة #4
25/03/2006
المنتدى: ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه