.
البلاغة المذهلة لحرف واحد بني عليه تشريع الطلاق بإحكام ليس بعده تشابه ويقين ليس معه ظن
1.البلاغة المذهلة لحرف واحد بني عليه تشريع الطلاق بإحكام ليس بعده تشابه ويقين مبطل لكل ظن وانعدم بقوةِ وبلاغةِ هذا الحرف كل خلاف في مسألة الطلاق علي أن من غفل عن هذا الحرف بعميق بيانه المحتوي ظَلَّ يتخبط في تعاريج هذا المنحدر حتي يومنا هذا بغض النظر عن كنهه أو ماهيته أو جوهره {ولست امس نوايا الناس بجميع أقدارهم فيكفيني فيهم حسن التوجه ينشدون كما أنشد طاعة الله وعبادته....فليست الغاية الا بيان عظيم الاعجاز الالهي وتقدير الله حق قدره جل وعلا }
أولا:
الاعجاز البلاغي في تشريع الطلاق وحرف واحد بدل
الله به تشريع طلاق سورة البقرة2هـ وبه تبدل التشريع الي تشريع طلاق سورة
الطلاق5هـ
/ شرع الإله العظيم تشريع النسخ والمحو في أول سورة
مدنية أنزلها في صدر التشريع المدني{ما ننسخ من آية...}
/ وعلمنا سبحانه تتبع التنزيل لمعرفة ما أقره وما نسخه
وما ناسخه
/ وعلمنا أن النسخ يعني المحو ونص علي أظهر أشكاله وصوره
في القران وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم
/ وعلمنا أن ليس للناسخ والمنسوخ قائمة منزلة من السماء
نتعرف عليه منها ولكن علمناها من تناغم النسيج القرآني بأعلي درجات التناغم
والتناسق في ظل:
1.تنزيل القران منجما
2.وعدم تكرار الاحكام بصيغ متكررة {الأحكام وليس القصص
او أحسن القصص ففرق كبير بينهما في المقاصد الالهية}
/ وعلمنا مالم نكن نعلم فمن لم يوفقه الباري أخطأ ومن
يوفقه الله أصاب بقوة تنوير الله لبصيرته وهذا ما نجتهد فيه اليوم ونسميه اعجازا
فالاعجاز الالهي لخلق من خلقه نور يقذفه الله في أنفس من يختار ويحجبه عمن يختار
اللهم أخرجنا من الظلمات إلي النور ولا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك
رحمة إنك أنت الوهاب
/ ونعرف المنسوخ من الناسخ بتنزيلهما المنسوخ سابق
والناسخ لاحق في مسألة واحدة مثل الخمر أو القتال أو الطلاق
/ ولا أخفي سرا لقد تعلمت أن كل قضية يحدث فيها خلاف او اختلاف فقد
طالها الباطل من قِبَل غير الله { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ
مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82) وَإِذَا
جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ
إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ
يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ
لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83)/النساء}
فهذه قاعدة ثابتة لا تتغير ولا تتبدل
فالتكليف الالهي+ إحكام ويقين = من عند الله
------
والتكليف + اختلاف كثير = هو من عند
غير الله
هذه قاعدة إلهية لاتضطرب ولن تضطرب الي يوم القيامة
/ وقد علم كل الناس قاصيهم ودانيهم غائبهم وشاهدهم كمية
ومقدار وقدر الخلاف الرهيب في أحكام الطلاق حتي بين الفقهاء والمذاهب بل والتابعين
وقد برأ من هذا الخلاف الصحابة وكل جيل النبوة كله
-------------.------------------
دعائم تشريع الطلاق في سورة الطلاق
/ كلنا يعلم أن التشريع الاسلامي أوجد الله تعالي وعرفنا
القليل من علمه للرضوخ والعبادة
/ وعلمنا أن لله العليم الخبير له قصد الهي في كل تشريع
يفرضه سبحانه
/ وأنه تعالي منع الخلق جميعا عن التدخل أو المشاركة أو
حتي ادعاء البشر جميعا الا محمد النبي صلي الله عليه وسلم بالتحريم أو
التحليل أو الاباحة أو الإجازة فقال سبحانه { وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ
أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى
اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا
يُفْلِحُونَ (116)/النحل}
...............*.................
بقي أن نذكر ما هو الحرف البلاغي اللغوي الذي قذف به
الله الينا ليخرجنا من الظلمات الي النور ومن ظلام المتشابه الي نور المحكم ومن
ظلام الخلاف والاختلاف الي نور القطع واليقين
تقديم في سورة البقرة
👈 كان التشريع القراني {بنزوله منجما} يعامل كل من يتلفظ بالطلاق انه مطلق وان امرأته سماها مطلقة
وكان يصحح المسيرة التخريبية الذي بدأها الزوج فقط بالاعتداد لاستبراء الرحم { يعني كان الزوج يشعل الخراب بالبيت بالتلفظ ثم ينهار البناء علي رأسه ورأس الكل}
👈 فلما يشعل الزوج نار الطلاق تترتب
الاحداث انهيارا وجبرا كتداعيات لهذ اللفظ يتحتم مع انهيارها حضور كل تداعيات التلفظ بالطلاق :
1.طلاق المرأة للتو
2.خروجها من البيت
3.حتمية قضائها لعدة تستبرأ فيه لرحمها لا يحل لها فيها
أن تكتم ما في رحمها
4.فإن أراد مطلقها أن يمسكها فقد أعطاه الله تعالي حقا
قبل انقضاء عدة استبرائها لكنه مشفوع بموافقتها هي بردها اليه والا فقد هذا
الحق ايضا {وبعولتهن أحق بردهن في ذلك ان أرادوا اصلاحا } وهذا الامساك فيه خسارة
علي الرجل باحتسابه طلقة لا ريب فيها وهو غير امساك سورة الطلاق المحكم
الذي ليس فيه أي خسائر {يأتي ان شاء الله} اقول ان الفرق هذا حدث بتعاليات
الحرف المعجز في سورة الطلاق ....ثم بعد انقضاء عدتها لتوها تسرح {مع العلم ان
التسرح من خصائص سورة البقرة وهو غير التفريق الذي هو من خصائص سورة الطلاق}
/والفرق بينهما هو معمول حرف الاعجاز المذهل وسنذكره
قريبا ان شاء الله بعد أسطر
/فالتسريح هو تفريق بعد تفريق والتفريق هو تفريق بعد
توثيق هذا كله بسبب تلفظ الزوج بالطلاق فيتصدر الخراب المشهد بكل ما ذكرناه قبل أسطر ...
ونسأل أنفسنا ماذا لو أجل الله تعالي جبرا موقع
التلفظ بدلا من ان يكون في صدر العدة {{يعني بدلا من أن يكون التلفظ بالطلاق ثم
تعتد وبدله تعالي بأن يحرز التلفظ جبرا في دبر العدة}} اقول المدون بدلا من يكون في صدر العدة يكون متأخرا لدبر العدة فكيف سنتصور الطلاق إذن؟؟
فهلموا نتصور الطلاق حين يكون معكوس الموضع مع العدة؟؟
فبدلا من انه كان سابقا في سورة البقرة: طلاقا ثم عدة استبراء ويتنزل القران يبدل العدة في
موضع الطلاق والطلاق في موضع العدة ؟ بالتعاكس ...
علينا ان نتصور هذا ثم نستخلص النتيجة بالمعادلة التالية
عدة أولا ثم الطلاق
وتعالوا نتتبع كل الاحكام التي حدث فيها
الاختلاف بين الفقهاء سنجدها بعد هذا التبديل ={ 0 }صفرا
لكن هذا التبديل لابد أن يكون
1.الهيا
2.وفيه الحرف المعجز الذي سيقلب موضع الطلاق والعدة
بالتعاكس يعني من
طلاق ثم عدة استبراء الي عدة احصاء ثم طلاق
فما هو ذلك
الحرف ؟؟؟
باختصار هو لام الأجل أو لام البَعْدِ أي اللام بمعني بعد
هذا هو الحرف الذي تحدي القران به كل الخصوم وكل العلماء وكل الفقهاء { كما جاء في الاية من سورة الطلاق وهي { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ ⇇⇇ لِـــــ ...عِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5) } هذه اللام التي أحبر الله تعالي كل الأزواج الذين يريدون تطليق نسائهم أن يحصوا قبل التطليق عدة قدرها 3 حيضات قبل التلفظ بالتطليق أو 3 أشهر قمرية لمن لا يحضن منهن أو ينتظرن ما تبقي من مدة الحمل ثم بعد هذه العِدَدْ يأذن بالطلاق فيحضر ويحين وقته الذي خبأه الله طول مدة العدة بطولها عن الازواج اي حرمه الا في دبر العدة علي اختلاف أنواعها.....
واتحدي أي انسان كائنا من كان ان يجد خلافا واحدا بعد هذا النسخ بالتبديل وبعد استخدام لام الغاية او اللام بمعني بعد فحال المرأة تبدل من كونها كانت تطلق وكانت تسمي مطلقة وكانت تحتسب عليهما التطليقة وكان التشابه والاحتمالات ضاربة في أرجائه لأنه نشأ بفعل بشر ودخل الشرع بسورة البقرة يحسن من صورته الا أنه كانت المناطق التي طالتها أيدي البشر فيه كلها ظلام واراد الله تعالي ان يخرج المسلمين من الظلمات الي النور ومن ظلمات الخلاف الي نور الوفاق ومن ظلمات الاختلاف الي نور الاتفاق ومن ظلمات التخبط في الفتيا باختلافات طاحنة الي نور المحكم من الشرع بعد هذا التبديل الي كونها صارت زوجة بدلا من مطلقة ؟
...............................
يمر طلاق سورة الطلاق ب3 مراحل زمنية 1.الشروع 2.التحقيق 3.مابعد التحقيق{أي ما بعد الطلاق}
بسم الله الرحمن الرحيم
يمر طلاق سورة الطلاق في 3 محطات زمنية رئيسية
1. الاولي محطة زمن الشروع وهي متحركة للأمام تمر كما تمر عقارب الساعة في صمت وبطيء يكاد لا يستشعر ولا يحس لبطئه
2. الثانية محطة زمن التحقيق {التطليق}
3..........
3 الثالثة محطة زمن ما بعد الطلاق
وكلهم يتعاقبون في خط زمني تتغير في زمانه المحدد كل محطة
1. اولا نقطة زمن الشروع
- مدة زمانها هو زمن {عدة الاحصاء} وهي المدة التي يشْرُعُ الزوج فيها بالتأهب للطلاق لما بعد نهاية زمانها – يعني اخر العدة –
- تتميز هذه الفترة بأنها فترة يتم فيا تبليغ الزوجة برغبة زوجها في تطليقها والتهيئ من كلا الزوجين للفراق عندما يأتي عليه عقارب ساعتة الزمنه{ بعد العدة}
- يمتنع بتاتا فيها أي تلفظ بالتطليق لأن وقت تحقيقة لم يحن بعد هكذا قضي الباري تعالي وحكم ومن تلفظ بالطلاق {ا}فلا قيمة لتلفظه {ب} وهو تلفظ مهدر لا معني له {ج} وإذا عاند وتصدر بالتلفظ فهو باطل محاه الله من صدر العدة عندما نزلت سورة الطلاق 5هـ
د} ومضار التصميم علي أنه لا زال مشروعاً في صدر العدة يقود الي عدة أهول منها :
1.أنه سيقتنع أنه طلق امرأته وهي لم تطلق
2.ستخرج الزوجة علي أنها طلقت وهي لم تزل في عصمته زوجة فقد يتقدم لها من يرغب في الزواج منها فتنكح من اخر وهي ما زالت علي ميثاق الاول فيقع المحذور والنكاح الباطل
3.بتضييق الزوج علي نفسه وتصميمه علي عناد ربه جل وعلا.
4.ويغلق باباً للرحمة فتحة الله لهما هو أن تحَوَلَ موضع التطليق الي بعد العدة ويفسح الله لهما مالا يدريه أحد{لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً} لعل الله يهدي الزوج الي أن يمسكها فلا يطلقها في اي نقطة زمنية علي مسار العدة وقد وصفها الله تعالي بعدة الاحصاء
- وتتميز هذه الفترة أيضا بأن بدايتها هو اعلان الزوج زوجته برغبته في تطليقها{شروع} ونهايتها أن يمسكها فلا يطلقها - ولا يدلف بها الي المرحلة الثانية مرحلة التحقيق حتي يتأكد الزوج من رغبة الجادة من أنه محقق التطليق لا محالة في المرحلة الثانية وهي مرحلة التطليق القابعة هناك بعد تمام العدة وانتهائها نهائيا
- كما تتميز هذه الفترة الزمنية-الشروع- والمتحركة كعقارب الساعة لا تكاد تري وهي تمشي بالزمان الي فترة التحقيق بصمت قاسٍ مؤلم وسبب قسوته وايلامه هو التهاب الغرائز بينهما وتضييق الشرع عليهما في مكان الإقامة المحتم بيتها بيته –لعله يتراجع عن قرار التطليق السائران إليه بعد انتهاء العدة-
-وكذلك نومها مع زوجها في بيت واحد وفي فراش واحد علي ان لا تخرج الزوجة من البيت ولا يخرجها الزوج تحت اي ظرف الا لظرف حدوثه في عموم المجتمع المسلم يكاد يكون مستحيلا وهو ارتكابها فاحشة مبينة { والفاحشة المبينه هنا هي الزنا
- ورغم أن اتيانها للفاحشة شبه مستحيل الا ان الله تعالي لم يذكر مثلا سواه للتدليل علي ان بقاء الزوجة المنذرة بالتطليق وجها لوجه مع زوجها لا سبيل غيره للوصول الي زمن المرحلة التحقيقية الثانية ولا يجوز لهما أي استثناء اخر بقطع لا هوادة فيه ولا تهاون دونه والا فسدت كل اجراءات الاعتداد وبطل شأن التطليق.}
- وتتميز هذه الفترة أيضا بأنها فترة نظر ومجس للنفس لكلا الزوجين:
*هل سيستطيعا الفراق علي الحقيقة؟
*ام سيتراجعا عنه وهما في فترة الشروع التي جعلها الباري جل وعلا تحجب الزوج عن قراره طول العدة
1. ثلاثة أشهر قمرية للائي لا يحضن أو اللائي يئسن من المحيض
2. او طول مدة الحمل لأولات الأحمال حتي يضعن حملهن بالولادة أو السقط
أو 3. 3 أقراء- والقرأ حيضة وطهر{جاء هذا الحكم في سورة البقرة لكنه لم ينسخ وحملته أداة العطف "و" من سورة البقرة2هـ الي سورة الطلاق5هـ }
* كذلك ليقيس الزوج مقدرته علي فراق زوجته
*وقدومه علي تدمير أسرته وضياع أولاده أو أطفاله منه
*وهي اجراءات قاسية خاصة في ظل الإستثناءات اللصيقة لكليهما في بوتقة *ينصهر فيها كل الوجدان والعواطف بينهما *وتشتعل فيها لهيب الغريزة بينهما مدة ليست بالقليلة نسبة الي هذا العبأ العاطفي والوجداني والغريزي فهي طول مدة العدة التي حبسها الباري فيها بشكل تري فيه كل ثورات الغريزة والعواطف الجياشة التي قد لا يصبرا عليها فيحدث بينهما بعد ذلك تراجع بسبب معاينة كلاهما للحرمان الغريزي والعاطفي المفروض جبرا عليهما ليس لأنه حرام بينهما فهما مازالا زوجين يحل لهما ما يحل لكل زوجين- إنما شرط لكي يصلا الي نهاية العدة دون جماع لوجوب بلوغ الأجل بدون جماع في المرحلة الثانية الاتية حيث تبدأ مرحلة التطليق لتحقيق الزوج ما شرع وبدأ فيه واختاره واجتاز المدة التي فرضها الله تعالي بينهما فإن أفلحا في اجتيازها وتخطَّوها من غير جماع فقد أفلح الزوج في تخطي كل مرحلة الشروع بنجاح هادما للزوجية ليدلف الي مرحلة التطليق وتحقيقة
- كما أن اخر هذه المرحلة أنه له أن يمسكها--
-ويهدم اجراءات العدة {فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف..}
وكلمة او هنا هي نهاية المرحلة الاولي {الشروع} وبداية المرحلة الثانية {التحقيق} والاسلوب هذا هو التخيير بين اخر مرحلة الشروع والتهيأ للطلاق وبداية المرحلة الثانية { التحقيق} لتحقيق ما قد شرع فيه الزوج الراغب في الطلاق والتهيأ له {الزوج}
- وبرغم أن الله تعالي خيرة بالامساك دون ملامة ولا جناح ولا مساءلة. وهنا تنتهي فترة الشروع ليبدأ زمن الفترة الثانية وهو زمن التحقيق أي تحقيق الطلاق الذي شرع في مراحلة الزوج
- دليلها القاطع
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ :خطاب للنبي وأمته
إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ} اذا أردتم أن تطلقوا النساء
فَطَلِّقُوهُنَّ لِـــ عِدَّتِهِنَّ}أي فطلقوهن بعد عدتهن فاللام هنا لام بمعني بعد
. وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ} اي عدوها حتي الوصول الي نهابتها المفروضة في الاية الرابعة من نفس السورة
=١ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ٢=لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ
۳=وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ ٤=وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ٥= وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ٦=لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1)
{قلت المدون الست جمل هذه هي جمل اعتراضية قرانية}المسبوقة بعلامة =
فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ {أي فإذا وصلن نهاية العدة} فَأَمْسِكُوهُنَّ{اي لا تطلقوهن وابقوا عليهن زوجات وانتهجوا معهن المعروف}بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ{يعني أو طلقوهن بمعروف} {واقعة الاشهاد}وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ {قاعدة الاشهاد}وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ
ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)
قلت المدون قاعدة العدد هي
١. {و...} هذه الأداة تمددت بعدة اللاتي يحضن من سورة البقرة الي سورة الطلاق من دون محو او نسخ
٢.وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ
٣.وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ
وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5) /سورة الطلاق}
1- فمرحلة الشروع دل عليها جملة الشرط غير الجازم { إذا طلقتم ... فطلقوا..... بالضبط مثل { إذا صليتم فتوضؤوا} وهو اسلوب من جملة واحدة فيها فعل الشرط ويتميز بأنه فعل ماض وجواب شرطه فطلقوا وهو فعل أمر دال علي زمن تحقيقه في مستقبل محدد من الزمن الاتي مستقبلا .. والمعني هنا في أنه نداء للنبي والمؤمنين كلهم ان من أراد أن يطلق امرأته فليطلق في مستقبل هو آت وزمنه بعد انتهاء مدة العدة ودلت اللام الملصقة بلفظ لـ عدتهن علي انها لام بمعني بعد لعدم مجيئ قرينة دالة علي غير ذلك -- ولأنها تدخل علي الأسماء لا الأفعال ولكون زمن تحقيقها يكون بعد حدث ذكر في الاية دال علي مستقبل آت من زمان حدوثها بلوغ عدتهن {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمة ُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِــ عِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ **6جمل اعتراضية***{ فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ }
وهذه الجمل القرآنية الست 6جمل التي وضعتها بين القوسين وتحتها خط هي جمل اعتراضية تخللت السياق ووضعت مكانها خمس 5 نجمات {1.وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ 2.لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ 3.وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ 4.وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ 5.وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ 6.لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ يستكمل ان شاء الله
************.***************
أما المرحلة الثانية هي مرحلة التحقيق {التطليق}
ومن لزومها
1. حضور الزوجين وجها
2. حضور الشاهدين العدلين
3. التلفظ بالطلاق أمامهما لكن قبل التلفظ بالطلاق لابد لهما من التأكيد علي ما سيشهدان عنه فإن استوفوه بالقسط فليشهدا علي الطلاق أما ما يجب عليهما إستيفائه قبل الشهادة فهو :
a} التثبت من أن الزوجين أحصيا العدة لقوله تعالي{وأحصوا العدة}
B} وأنهما ظلا مع بعضهما في بيت واحد طول أيام وليالي العدة
C} وأن الزوج لم يخرجها من بيتها
D} وأن الزوجة لم تخرج بتاتا في العدة
E} وأنه اي الزوج لم تقع منه مضرة لزوجته في العدة
F}وأنه أسكنها وأطعمها وأنفق عليها خلال عدتها
G} ثم يعرضا عليه نصحا التراجع عن التطليق وإمساكها علي حال زوجيتها لقول الله تعالي{فأمسكوهن بمعروف أو....}
H} فإذا استوفوا كامل ما سيشهدا علية سمعوا منه التلفظ بالطلاق وقاما بالتفريق بينهما الي بيت وليها
وإن وجدا أي مخالفة في أحد هذه الوقائع امتنعو عن الشهادة الي أن يعيدا عدتهما بنفس المراحل الزمنية حتي تحدث الشهادة في المرة التالية بنفس الاحترازات المذكورة آنفا
*فإن عجز الزوج عن تنفيذ اي فرض في شروط التطليق فلا سبيل له أن يطلق
**وبذلك أصبحت اقامة الشهادة لله بعدالة الشاهدين هي العقبة الثانية للأزواج في طريق طلاق الأزواج بعد العقبة الاولي وهي هـرم العدة بمدتها.
وبذلك يتحقق الطلاق ولا سبيل آخر لتحقيقه مطلقا الا بهذا الشرع المنزل في سورة الطلاق5هـ
..............................
3. المرحلة الثالثة
مرحلة ما بعد الطلاق
******** *بداية أحكامهما كمطلقين .
ß فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ هو المقصود في كلامي بالنفقة عليها --مجازاً لكن علي الطفل حقيقة {لأنه طلقها بعد عدتها وصارت أجنبية عليه ولم يمسكها}//
وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ {لأنه طلقها بعد عدتها وصارت أجنبية عليه ولم يمسكها}
وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) {لأنه طلقها بعد عدتها وصارت أجنبية عليه ولم يمسكها}
لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7) فالانفاق هنا غلي الرضيع ولأجله فرض الله علي أبيه الانفاق-كأجر ارضاعه وليس نفقة اقامة ومن الجائز أن لا يقيم طفله معها عند أوليائها ويعطيها أجر الارضاع - لهما كلٌ بصفته: *لمطلقته بصفتها ترضعه *وللوليد الطفل بصفته رضيعا يحتاج لمن يرضعه
B/المضارة لها شق واحد فقط وزمنه المتاح للزوج الكائد هو : وهي تعتد معه في اثناء محبسها في البيت وكنههما زوجة لتأجيل التلفظ بالطلاق جبرا / لــ بعد/ العدة والحبس في البيت جاء من تكليفها بأن لا تخرج ومن تكليفه بأن لا يخرجها
C/ الانفاق عليها كيف؟ {وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ{في العدة حين كانت ما تزال زوجة}
فحين كانت حاملاً كانت زوجة فلما انتهي حملها الذي أوقف مشروع الطلاق حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ثم هنا وبعد الولادة قد وضعت الزوجة حملها وبادرها زوجها حتي قبيل المباغتة بثوانٍ بالتلفظ بتطليقها فصارت مطلقة لتوها وتحول الاهتمام شأنها الي تبعات ما كان زواجا قبلا وذبح الزوج عقد زواجه بها علي عتبة الخراب المرتقب الا ما شاء الله تعالي
وبدأ بينهما التفاهم علي أشلاء ما تبقي لهما :
/D فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ
H / وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى ...
فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ هو المقصود في كلامي بالنفقة عليها --مجازاً لكن علي الطفل حقيقة {لأنه طلقها بعد عدتها وصارت أجنبية عليه ولم يمسكها}//
وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ {لأنه طلقها بعد عدتها وصارت أجنبية عليه ولم يمسكها}
وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) {لأنه طلقها بعد عدتها وصارت أجنبية عليه ولم يمسكها}
لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ
وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7)
* فالانفاق هنا علي الرضيع ولأجله فرض الله علي أبيه الانفاق-كأجر ارضاعه وليس نفقة اقامة
**ومن الجائز أن لا يقيم طفله معها عند أوليائها ويعطيها أجر الارضاع - لهما كلٌ بصفته:
*لمطلقته بصفتها ترضعه
*وللوليد الطفل بصفته رضيعا يحتاج لمن يرضعه
للموضوع بقية ان شاء الله
وتعالوا لنري كل الاحكام التي حدث في الاختلاف بين الفقهاء سنجدها بعد هذا التبديل ={ 0 }صفرا لكن هذا التبديل لابد أن يكون
1.الهياً
2.وفيه الحرف المعجز الذي سيقلب موضع الطلاق والعدة بالتعاكس ←←↓↓
يعني من طلاق ثم عدة استبراء الي عدة احصاء ثم إمساك أو طلاق فما هو ذلك الحرف راجع الصفحة وتيسيرا هو اللم بمعني بعد في قوله تعالي فطلقوهن لــــ عدتهن