1.سورة الاخلاص

............................................................................................................... *

  القرآن الكريم مكتوبا كاملا

110. ب مم.

·  تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثانيالتجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانويالهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

Translate ***

15.موقع جادو

باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود  /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج  طبيعة 1. / /طلبعة 3.

الخميس، 19 أبريل 2018

فهرست النخبة

الدليل الحاضر لمدونة النخبة
  1. تحويل القبلة ونسخ التوجه للمسجد الأقصي بالناسخ الم...
  2. تدرج تشريع تحريم الخمر
  3. ** بطلان العمل بالشريعة المنسوخة وفرض التكليف بالش...
  4. الديوان الشامل لأحكام الطلاق قول الله تعالي في سور...
  5. حق السكني والنفقة لم يتقرر إلا في تشريع سورة الطلا...
  6. لماذا وكيف بدل الله تعالي أحكام الطلاق في سورة الب...
  7. صور تعبيرية خارج النخبة
  8. سورة الطلاق وحديث مالك عن نافع عن بن عمر في طلاقه ...
  9. اذا الظرفية وقول الله تعالي(إذا طلقتم النساء فطلقو...
  10. معني المراجعة من لسان العرب والتعقيب وما يست...
  11. الدلائل القاطعة علي وجود تراخي زمني ونسخ بين سورتي...
  12. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا ...
  13. وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِ...
  14. تحقيقات متون روايات عبد الله بن عمر في حادثة...
  15. تحقيق روايات عبد الله بن عمر في حادثة طلاق امرأته ...
  16. تحقيق متن روايات عبد الله بن عمر
  17. فروق احكام الطلاق وورد/1
  18. فروق احكام الطلاق وورد/1
  19. الأحاديث الواردة في بول الصبي، روى الأئمة الستة في...
  20. */ تعارض الوقف و الرفع مكرر بعرض فقهي
  21. ضبط الخبر في اطار التفاوت في درجات الضبط والحفظ بي...
  22. علل المتون علة الايجاز النقلي *علة الرواية بالمفهو...
  23. منهج مقارنة الأسانيد والمتون باستخدام التصنيف البب...
  24. الاحالة من موسوعة الأطراف الي مراجع التحقيق الحديث...
  25. الإحالة في الموسوعة/منهج مقارنة الأسانيد /منهج مقا...
  26. باقي مضموم الي الفهرست العام لمدونة النخبة في شرعة...
  27. كل الفهرست للنخبة من أول معني قوله تعالي قإن خفتم ...
  28. معني قوله تعالي( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا يُقِيمَا حُد...
  29. 5.حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخلع
  30. طرق حديث ثابت بن قيس في الخلع
  31. الخلع من وجهة نظر الإمام الشوكاني والتعقيب علي...
  32. الخلع س وج مجمعة من فتاوي اسلام ويب للتعقيب
  33. علم المواريث والفرائض في الإسلام
  34. الخلع في نظر الفقهاء
  35. *بطلان كل أعذار المطلقين المثارة فقهيا بعد نزول سو...
  36. شرح انواع اللام فى اللغة العربية فيديو
  37. كتاب اللامات المؤلف: أبو القاسم عبد الرحمن الزجاجي...
  38. استخدامات اللام في اللغة العربية قال: أبو القاسم ع...
  39. إذا الشرطية الغير الجازمة
  40. إذا أسلوب شرط غير جازم يستخدم لما يستقبل من زمان ا...
  41. فهرست النخبة
  42. انتهاء مسمي الرجعة من الفقه بعد نزول سورة الطلاق ا...
  43. انتهاء مسمي الرجعة من الفقه بعد نزول سورة الط...
  44. الفرق في تشريعات الطلاق بين سورة البقرة وسورة الطل...
  45. مصطلح اللام المضافة الي عدتهن (فطلقوهن لـــ عدتهن...
  46. إذا الشرطية غير الجازمة ودورها في آية سورة الطلاق...
  47. 2. ضبط حجج القائلين بقواعد اجتهادية في الطلاق
  48. لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا وسيكولوجية الان...
  49. فإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن
  50. ولا تضارهن لتضيقوا عليهن /تفسير الفاحشة المبينة12ص...
  51. مدلول قوله تعالي لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِل...
  52. *لام العاقبة أو الغاية في قوله تعالي(فطلقوهن لــ ع...
  53. .اللام بمعني بعد وسائر مصطلحات الطلاق
  54. لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن وبيان عن الخلوة بي...
  55. حفص بن المغيرة طلق امرأته فاطمة بنت قيس،
  56. (إذا) الشرطية في القرآن الكريم من دراسة (إذا) الشر...
  57. ص2/ تابع عدم احتساب التطليقة الخاطئة بالصفحة السا...
  58. ص1/ عدم احتساب الطلقة الخاطئة
  59. @الآيات المنسوخة والناسخة في أحكام الطلاق بين سورة...
  60. تحقيق امتناع تطليق المرأة الحامل وبطلانه إذا حدث إ...
  61. عرض جديد لتشريع الطلاق للعدة في الإسلام للعدة مكبر...
  62. قانون الحق عرض تصويري وبطلان التأويل إلا...
  63. التأويل خطورته وآثاره للدكتور الأشقر والتعقيب
  64. مدونة الطلاق للعدة ما هو؟ قانون الحق
  65. حكم الخُلع بعد نزول سورة الطلاق 7/6 من الهجرة
  66. الطلاق كتيب
  67. الطلاق والتعقيب عليه في الصفحة
  68. 1/ عناصر الطلاق حسابا ووقوعا
  69. عناصر محتمة لحدوث الطلاق
  70. مدونة الطلاق للعدة س وج *الأحاديث الصحيحة فى الطلا...
  71. أحكام الخلع
  72. خصائص الأحكام في سورة الطلاق:مكبرا
  73. بطلان الطلاق في الحمل وامتناعه وشذوذ الرواية الوحي...
  74. {وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ ح...
  75. روابط مدونة الديوان الشامل في شرعة الطلاق
  76. امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه مكبرا
  77. الكون المنظور
  78. يمتنع مع لام القَبْلِ أن تسري دلالات الآيات الت...
  79. ج2 من كتاب التعارض والترجيح في أصول الفقه وتعقيب ا...
  80. التعارض والترجيح علم أصول الفقه والتعقيب علي البحث...
  81. يمتنع مع لام القَبْلِ أن تسري دلالات الآيات التالي...
  82. هل القاعدة إذا تعارض نصان شرعيان ، فأول واجب هو ال...
  83. * ماذا يفعل المسلم إذا تعارض نصان شرعيان ؟؟وهل الت...
  84. مصطلح الحديث أحاديث آخر الزمان بين الفضل والذم
  85. التعقيب علي إجابة من أجاب علي السؤال { حجة مازال ...
  86. **لماذا أراد الله أن يُنَزِّل القرآن منجما ومفرقا ...
  87. أرشيف المدونة الإلكترونية
  88. معني الإحصاء من لغة العرب ومن آيات القرآن/ وما بقي...
  89. كيف لا تحتسب التطليقة الخاطئة وكيف؟
  90. صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى ا...
  91. * علاج السرطان والأمراض الجلدية التي لها ظهور علي ...
  92. مقدمة عن المجموعة الشمسية
  93. *مدونة أحكام ونظام الطلاق والعدة في الإسلام وقانو...
  94. لا طلاق إلا بعد عدة الإحصاء وكل من يقول بغير ذلك ه...
  95. الفلكيات علم الكون
  96. مدونة احكام الطلاق المنسوخة تبديلا(تحقيقات كل رواي...
  97. مدونة الطلاق*2.
  98. السفر بين المجرات ومجرةالنجوم درب التبانة
  99. مدونة الفلكيات خلق الكون وكيف تكونت الأرض؟
  100. مدونة مواقع عامة الفصام العقلي (Schizophrenia)
  101. بيان الحافظ بن كثير في اختلافات الفقهاء في أصول ال...
  102. النخبة(وليس الطلاق في الطهر كالطلاق للعدة
  103. مدونة (ديوان الطلاق) ما هي دلالة قوله تعالي{من حيث...
  104. الطلاق في الحمل واختلاف الفقهاء حتي فيه وبيانالحق ...
  105. مدونة المصحف مكتوبا ورد
  106. 1.اقسام لام معجم القواعد العربية الطلاق للعدة*
  107. فعناد البشر وإعراضهم عن شرع الله الحق وتتبعهم لتص...
  108. ما هي قصة إحصاء العدة؟ ومتي كلف المؤمنون بها؟
  109. اختلافات المسلمين كثيرة جدا في أحكام الطلاق بسبب ا...
  110. انتهاء مسمي الطلاق الرجعي بعد نزول سورة الطلاق في ...
  111. الطلاق في الطهر ليس هو الطلاق في العدة التي أمر ال...
  112. الحائــــــرون الملتاعون من حرقة الطلاق ونار الفرا...
  113. إن إقامة الشهادة لله في أحكام الطلاق لها مغزيين..
  114. الحائــــــرون الملتاعون هلموا الي رحمة الله و...
  115. ما هي أهمية الشهادة في أحكام التطليق وماذا يعني فر...
  116. أدلة اللام بمعني بعد في الآية الأولي من سورة الطلا...
  117. (مدونة للمعرفة العامة) علاج الأمراض المزمنة والسر ...
  118. تحقيق متن روايات عبد الله بن عمر (مكرر)
  119. المناعة البشرية وعلاج الأمراض المستعصية من خلالها
  120. 10..ابطال القياس من433-الي484.##
  121. 9.ابطال القياس من صفحة 371. الي432 .(من صفحة 424...
  122. 8# ابطال القياس للحافظ الفقيه ابن حزم الأندلسي من3...
  123. 7ابطال القياس من275-الي322 .
  124. 6.ابطال القياس من227-ال274
  125. 5.إبطال القياس للحفظ ابن حزم من180-الي226 ..
  126. 4.ابطال الرأي والاستحسان من142-----179 .
  127. 3.ابطال الرأي والاستحسان في أصول الدين لابن حزم ال...
  128. ابطال الرأي والاستحسان 48- 94
  129. ابطال الرأي والاستحسان ..1-47
  130. تحقيق متن روايات عبد الله بن عمر
  131. عمل مؤثرات تركيب صور كتابه عليها اونلاين
  132. الطلاق في عقول وقلوب الفقهاء (من زاد المعاد والتعق...
  133. من الفروق المهمة جدا بين سورة الطلاق وسورة البقرة ...
  134. قواعد غائبة عن الناس في أحكام الطلاق ؟؟؟,
  135. حمل كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التك...
  136. (كامل)كيف تهيكلت الخلافات الطاحنة بين الفقهاء والم...
  137. عدة الإحصاء أضحت عقبة الأزواج الكؤود في سبيل تطليق...
  138. الحائرون الملتاعون بنار الفراق وهم الطلاق هلموا ال...
  139. الحائــــــرون الملتاعون هلموا الي رحمة الله ومحكم...
  140. كيف تهيكلت الخلافات الطاحنة بين الفقهاء في شريعة ا...
  141. حمل كتاب كيف تهيكلت خلافات الفقهاء في الطلاق ومعجم...
  142. الطلاق للعدة في سورة الطلاق(المنزلة في العام الساد...
  143. الطلاق للعدة في سورة الطلاق هيمن علي شريعة الطلاق ...
  144. ما هو الفرق بين تشريع سورة البقرة(2هجري) وبين تشري...
  145. ماذا يعني نزول سورة الطلاق بالعام الخامس هجريا؟
  146. صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى ا...
  147. قواعد غائبة عن الناس في أحكام الطلاق
  148. الطلاق للعدة مفصل جدا
  149. -سورة الطلاق واياتها 12
  150. أحكام سورة البقرة / أحكام سورة الطلاق
  151. لماذا أراد الله أن يُنَزِّل القرآن منجما ومفرقا عل...
  152. ولأن التكليف بإقامة الشهادة لله يُفترض فيه:
  153. سورة الطلاق الجامعة المانعة في أحكامها
  154. ما المغزي من قول الله تعالي(لا تدري لعل الله يُحْد...
  155. قول الألباني : أقوال الأئمة في اتباع السنة وترك...
  156. عدة الإحصاء وعدة الاستبراء والفرق بينهما
  157. كانت ترتيبات الطلاق السابقة في سورة البقرة هي... ث...
  158. الطلاق بين سورة البقرة السابقة في التنزيل وسورة ال...
  159. دلالة المصطلحات الفقهية في أحكام الطلاق المأخوذة م...
  160. بعض الفروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة ا...
  161. حمل مباشرة جدول المقارنة بين مصطلحات الطلاق في سور...
  162. ماذا يعني قول الله تعالي(أسكنوهن من حيث سكنتم من و...
  163. برامج روابط للدخول الي موقعها علي النت
  164. الطلاق بين سورة البقرة{1و2هـ}وسورة الطلاق{6 أو7 هـ...
  165. كتاب:الطلاق بالميزان والقسط{حمل}
  166. الاخراج في الكائنات الحية(اقرأ للتوسع في الاخراج م...
  167. ورد/ الطرق الثمانية لحديث عبد الله بن عمر في طلاق ...
  168. خصائص الأحكام في سورة الطلاق وماهيتها:
  169. حادثة طلاق فاطمة بنت قيس وقعت ابان العام الثاني هج...
  170. لهذا الذي طلق امرأته في الشهر الثامن وهي حامل لم ي...
  171. ترتيب سور القرآن الكريم حسب تاريخ نزولها
  172. تحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان شذوذ روايته
  173. الفرق بين التسريح والتفريق في ضوء نزول سورة الطلاق...
  174. استبدل الله تعالي عدة التربص بعدة الإحصاء{بنزول سو...
  175. جدول فروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة ال...
  176. لقد وضع الله تعالي{عدة الإحصاء}في طريق الأزواج عقب...
  177. مصحف الشمرلي كله
  178. تكنولوجيا الباثولوجيا المناعية
  179. مكبر/ قانون الحق الجزء الاول والثاني والمعاني الثا...
  180. (لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا)وسيكولوجية الا...
  181. ابن كثير في سورة الطلاق وذكره لاختلافات العلماء وم...
  182. الطلاق في عقول وقلوب الفقهاء (من زاد المعاد والتعق...
  183. روابط موضوعات الطلاق للعدة شريعة سورة الطلاق6أو7هـ...
  184. ** امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه(نخبة)
  185. الفرق في تشريعات الطلاق بين سورة الطلاق و سورة الب...
  186. دراسة تحليلية لسيرة الحافظ العراقي
  187. توثيق شيوخ بقي بن مخلد الأندلسي
  188. (( شيوخ أبي داود كلهم ثقات )) الحقيقة بين التنظير ...
  189. 1.سنة الوفاة بالهجري الصفحة الأولي
  190. 2. سنة الوفاة بالهجري الصفحة الثانية
  191. سنة الوفاة بالهجري
  192. 2. مسند الامام الشافعي 2.
  193. 1.مُسْنَدُ الإمِامِ أبِي عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدِ بن...
  194. فرائد الفوائد
  195. الصحيح في اسم كتاب ابن الصلاح
  196. وقوع الإدراج في السند دون الْمَتْن
  197. نموذجٌ لما فيه زيادةٌ في أحد أسانيده
  198. 1و2..مخطوطات عرضت بواسطة الدكتور ماهر الفحل
  199. 1.مخطوطات عرضت بواسطة ماهر الفحل
  200. دراسة كتاب شرح التبصرة والتذكرة
  201. زيادة رجلٍ في أحد الأسانيد ما حكمه
  202. اختلاف الضعيف مع الثقات ونماذج منه
  203. طرق الكشف عن الإدراج الدكتور ماهر الفحل
  204. دراسات تجديدية فِي أصول الْحَدِيْث : التفرد
  205. حكم التدليس ، وحكم من عرف بِهِ
  206. توثيق ابن حبان ما هو؟؟
  207. تعارض الوقف و الرفع
  208. تعارض الاتصال والانقطاع
  209. أهمية مَعْرِفَة الاختلافات في المتون والأسانيد
  210. الرواية المقلوبة في المتن
  211. الحديث المقبول .
  212. الحديث المضطرب في المتن
  213. الكشف عن الاختلاف في الرواية للحديث
  214. مكرر/ التصحيف والتحريف
  215. التصحيف والتحريف
  216. الاختلاف لغة واصطلاحاً
  217. الاختلاف في اسم الراوي ونسبه إذا كان متردداً بين ث...
  218. الاختلاف في الحديث بسبب خطأ الراوي
  219. اضطراب في المتن
  220. أسباب وقوع الإدراج
  221. أسـباب القـلب في المتن أو السبب
  222. التعارض بين الرواية الموصولة والمرسلة وسبل الترجيح...
  223. 1.أخطاء المحررين في نص التقريب د ماهر الفحل
  224. 2.أخطاء المحررين في نص التقريب
  225. اختلاف الضعيف مع الثقات
  226. 1.اختلاف الثقة مع الثقات
  227. تباين منهج المتقدمين والمتأخرين في التصحيح والتعلي...
  228. الاختلاف لغة واصطلاحاً
  229. .د ماهر الفحل ثبت المراجع
  230. 23.د ماهر الفحل ترجمة القطعة الأجنبية بالكتاب
  231. 22.د ماهر الفحل أثر القلب في اختلاف الفقهاء
  232. 21.د ماهر الفحل المبحث السابع : المقلوب ، وأثره في...
  233. 20.د ماهر الفحل وهذا النوع من الإدراج هُوَ الغالب ...
  234. 19 د ماهر الفحل.المبحث الرابع اختلاف الضعيف مع ال...
  235. 18/16.أثر هذه الزيادة في اختلاف الفقهاء : كيفية ...
  236. 16/18.أثر هذه الزيادة في اختلاف الفقهاء : كيفية ال...
  237. 17.د ماهر الفحل الادراج واختلاف الضعيف والثقة والم...
  238. 16.د ماهر الفحل اختلف الفقهاء في سجود السهو المبحث...
  239. 15.د ماهر الفحل أثر هَذَا الحَدِيْث في اختلاف الفُ...
  240. 14.د ماهر الفحل المبحث الثاني : الاختلاف في الزياد...
  241. 13.د ماهر الفحل القسم الثاني الاضطراب في المتن
  242. 12.د ماهر الفحل النوع الخامس : زيادة رجلٍ في أحد ا...
  243. 11.د ماهر الفحل اثر الاختلاف في بول الصبي
  244. 10.د ماهر الفحل الفصل الثَّالِث : الاختلاف في السّ...
  245. 9 د*/ ماهر الفحل المبحث الثامن اختلاف الْحَدِيْث...
  246. 8.د ماهر الفحل المبحث السابع مخالفة الْحَدِيْث لل...
  247. 7.د ماهر الفحل المبحث الثاني مخالفة الْحَدِيْث لل...
  248. 6.د ماهر الفحل الفصل الثاني الاختلاف في الْمَتْن ...
  249. 5.د ماهر الفحل المبحث الثاني أثر التَّفَرُّد في ا...
  250. 4.د ماهر الفحل أثر هَذَا الْحَدِيْث في اختلاف الفق...
  251. 3.د مااهر الفحل المبحث الخامس معرفة الاختلاف ودخو...
  252. 2. د ماهر الفحل أنواع الاختلاف

حق السكني والنفقة لم يتقرر إلا في تشريع سورة الطلاق

من حيث سكنتم 
۱. لم يكن حكم السكني للمرأة المطلقة موجوداً  إبان مرحلة تشريع أحكام الطلاق بسورة البقرة1و2هـ واندرج تحت هذا عدة أحداث منها حدث تطليق فاطمة بنت قيس وطلاق النبي للمرأة الجونية وغيرها مما تم قبــــــــل نزول سورة الطلاق 7/6هـ
٢.  جاء حكم فرض السكني علي الأزواج الشارعين في تطليق نسائهم  من أمرين:
⏪الأول هو : هو التبديل العام لأحكام الطلاق من سورة البقرة السابق تنزيلها وتشريعها في العامين الأولين للهجرة1و2هـ بنص قوله تعالي(اضغط الرابط)...إلي سورة الطلاق المنزلة في العام السادس أو السابع الهجري 7/6هـ والتي تم فيها تبديل قاعدة    :
أ)التطليق ... من   طلاق ثم  عدة استبراء ثم تسريح ⇚إلي عكس موضعي الطلاق  بالعدة والعدة بالطلاق لتكون :⇚⇚⇚⇚⇚⇚⇚↴:
ب)   عدة إحصاء ثم  الإمساك أو التطليق ثم الإشهاد ثم الحل للخطاب وذلك بنص قوله تعالي
(يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا  ( 1 ) }واللاحق تنزيلها بسورة الطلاق في العام السادس أو السابع الهجري7/6هـ
⏪الثاني من قوله تعالي [( ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5) أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى ( 6 ) ]
الثالث هو أ) حتمية العلم بأن الله تعالي لا يأمر الزوجين بخلوة محرمة وبما أنه سبحانه قضي وحكم بأن يختلي الزوجان في عدة الإحصاء في بيتهما بنص قوله تعالي(يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1)سورة الطلاق) فقد نَبَّهَ الغافلين من الناس أن أ)الزوجين في عدة الإحصاء زوجان ما زالت رابطة الزوجية قائمة بينهما ب)تشريع الطلاق في السورة التي أنزلها المسماة بسورة الطلاق7/6هـ مختلف تماما عن تشريعات الطلاق السابقة عليه  ج) وأن الهيمنة هي لتشريع الطلاق في سورة الطلاق د)وأنه تعالي عكس موضعي الطلاق بالعدة والعدة بالطلاق هـ)فلذلك تأخر التطليق وتقدمت عدة الإحصاء وصارت المرأة في العدة زوجة لذلك ترتب عليه كافة ما للزوجة من حقوق الزوجية وهي حق الخلوة  وحق السكني وحق النفقة وما يترتب علي تلك الحقوق من خلوة وتداعياته وسكني وتعالياته ونفقة وتفاعلاتها وكرامة للزوجة بإعلاء شأنها حتي اجترار الزوج إلي تكسير عزيمة الطلاق عنده بخلوته بها وفي جنبيه غريزة إليها لن تصمد طول العدة إلا بعزيمة حقيقية وقوية للتطليق فهو يختلي بزوجته ساعة بعد ساعة ونهارا بعد نهار وليلا بعد ليل ويوما بعد يوم واسبوعا بعد أسبوعٍ وشهرا بعد شهرٍ(أو قرءا بعد قرءٍ)إلي ثلاثة قروء أو أشهرٍ في ذوات الأقراء أو المعدومين من الدم أو إلي ما بقي من طول مدة الحمل قل ذلك أو كثر  إلي تسعة أشهر حتي تضع زوجته حملها وهو يصارع في كل التجاهات نفسه علَّه يتراجع عن قراره وتخور عزيمته علي الطلاق فيقدم فلذات أكباده وزوجته التي يزداد شوقه إليها من طول صبره علي كتم غريزته رغم إلحاحها(أي غريزته)عليه ويري علي الطبيعة والحقيقة موازنته الحقيقية بين ذلك كله وبين بعاده عن بيته وأولاده وزوجته إذا هو مضي في صلفه واختار الفراق لعله يتراجع فلا يُطلِّق ألم تسمع قوله تعالي(وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا) وقد أعطاه الباري جل وعلا فرصة لهذه المقدمات حتي في آخر ثانية من آخر ساعة من آخر يوم قبل مضائه لطلاق زوجته (فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ( 2 )) أعطاه حق التخاذل المحمود عن تطليق امرأته بقوله جل شأنه (فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ) والإمساك هو عدم التطليق والرجوع بزوجته وأولاده إلي الوضع الأول قبل اشتعال فكرة الطلاق في نفسه وعقله ألم تسمع قوله تعالي في الآية رقم1 (لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا)فإذا ركب دماغه واستمر في عزمه علي الطلاق فقد أعذر الله إليه فيما يجنيه علي نفسه وأولاده وزوجته إن رآها بين طيات زوج غيره وأولاده إن ضاعوا وتشتتوا عنه وهو نفسه إن ألهبه حنين البين إليها والذكري القاسية عليه

 -----

  حَيْثُ كلمةٌ تدلُّ على المكان لأَنه ظرفٌ في الأَمكنة بمنزلة حين في الأزمنة(عن الجوهري)

حَيْثُ ظرف مُبْهم من الأَمْكِنةِ 
*مَضموم وبعض العرب يفتحه 
*وزعموا أَن أَصلها الواو 
*قال ابن سيده وإِنما قلبوا الواو ياء طلبَ الخِفَّةِ 
*قال وهذا غير قويّ 
*وقال بعضهم أَجمعت العربُ على وقع حيثُ في كل وجه وذلك أَن أَصلها حَــــــوْثُ قفلبت الواو ياء لكثرة دخول الياء على الواو 
فقيل حَيْثُ ثم بنيت على الضم لالتقاء الساكنين واختير لها الضم ليشعر ذلك بأَن أَصلها الواو وذلك لأَن الضمة مجانسةٌ للواو فكأَنهم أَتْبَعُوا الضَّمَّ الضَّمَّ 
*قال الكسائي وقد يكونُ فيها النصبُ يَحْفِزُها ما قبلها إِلى الفتح قال الكسائي سمعت في بني تميم من بني يَرْبُوع وطُهَيَّةَ من ينصب الثاء على كل حال في الخفض والنصب والرفع فيقول حَيْثَ التَقَيْنا ومن حيثَ لا يعلمون ولا يُصيبه الرفعُ في لغتهم 
*قال وسمعت في بني أَسد بن الحارث بن ثعلبة وفي بني فَقْعَس كلِّها يخفضونها في موضع الخفض وينصبونها في موضع النصب فيقول من حيثِ لا يعلمون وكان ذلك حيثَ التَقَيْنا 
*وحكى اللحياني عن الكسائي أَيضاً أَن منهم من يخفضُ بحيث وأَنشد أَما تَرَى حَيْثَ سُهَيْلٍ طالِعا ؟ قال وليس بالوجه قال وقوله أَنشده ابن دريد بحيثُ ناصَى اللِّمَمَ الكِثَاثَا مَوْرُ الكَثِيبِ فَجَرى وحاثا قال يجوز أَن يكون أَراد وحَثَا فقَلَب الأَزهري عن الليث للعرب في حَيْثُ لغتان 
       فاللغة العالية حيثُ الثاء مضمومة وهو أَداةٌ للرفع يرفع الاسم بعده 
       ولغة أُخرى حَوْثُ رواية عن العرب لبني تميم يظنون حَيْثُ في موضع نصب يقولون الْقَهْ حيثُ لَقِيتَه ونحو ذلك كذلك 
*وقال ابن كَيْسانَ حيثُ حرف مبنيٌّ على الضم وما بعده صلة له يرتفع الاسم بعده على الابتداء كقولك قمت حيثُ زيدٌ قائمٌ 
*وأَهلُ الكوفة يُجيزون حذف قائم ويرفعون زيداً بحيثُ وهو صلة لها فإِذا أَظْهَروا قائماً بعد زيدٍ أَجازوا فيه الوجهين الرفعَ والنصبَ فيرفعون الاسم أَيضاً وليس بصلة لها ويَنْصِبُونَ خَبَرَه ويرفعونه فيقولون قامتْ مقامَ صفتين والمعنى زيدٌ في موضع فيه عمرو فعمرو مرتفع بفيه وهو صلة للموضع وزيدٌ مرتفعٌ بفي الأُولى وهي خَبره وليست بصلة لشيء قال 
*وأَهل البصرة يقولون حيثُ مُضافةٌ إِلى جملة فلذلك لم تخفض وأَنشد الفراء بيتاً أَجاز فيه الخفض وهو قوله أَما تَرَى حيثَ سُهَيْلٍ طالِعا ؟ فلما أَضافها فتحها كما يفعل بِعِنْد وخَلْف 
*وقال أَبو الهيثم حَيْثُ ظرفٌ من الظروف يَحْتاجُ إِلى اسم وخبر وهي تَجْمَعُ معنى ظرفين كقولك حيثُ عبدُ الله قاعدٌ زيدٌ قائمٌ المعنة الموضعُ الذي في عبدُ الله قاعدٌ زيدٌ قائمُ 
*قال وحيثُ من حروف المواضع لا من حروف المعاني وإِنما ضُمَّت لأَنها ضُمِّنَتِ الاسم الذي كانت تَسْتَحِقُّ إِضافَتَها إِليه قال وقال بعضهم إِنما ضُمَّتْ لأَن أَصلَها حَوْثُ فلما قلبوا واوها ياء ضَمُّوا آخرَها قال أَبو الهيثم وهذا خطأٌ لأَنهم إِنما يُعْقِبون في الحرف ضمةً دالَّةً على واو ساقطة 
*الجوهري حَيْثُ كلمةٌ تدلُّ على المكان لأَنه ظرفٌ في الأَمكنة بمنزلة حين في الأزمنة وهو اسمٌ مبنيٌّ وإِنما حُرِّك آخره لالتقاء الساكنين فمن العرب من يبنيها على الضم تشبيهاً بالغايات لأَنها لم تجئْ إِلاَّ مضافة إِلى جملة كقولك أَقومُ حيثُ يقوم زيدٌ ولم تقل حيثُ زيدٍ وتقول حيثُ تكون أَكون 
*ومنهم مَن يبنيها على الفتح مثل كيف استثقالاً للضم مع الياء وهي من الظروف التي لا يُجازَى بها إِلا مع ما تقول حيثما تجلسْ أَجْلِسْ في معنى أَينما وقولُه تعالى ولا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حيثُ أَتى وفي حرف ابن مسعود أَينَ أَتى والعرب تقول جئتُ من أَيْنَ لا تَعْلَمُ أَي من حَيْثُ لا تَعْلَم 
 ***
*قال الأَصمعي ومما تُخْطئُ فيه العامَّةُ والخاصَّة باب حِينَ وحيثُ غَلِطَ فيه العلماءُ مثل أَبي عبيدة وسيبويه قال أَبو حاتم رأَيت في كتاب سيبويه أَشياء كثيرة يَجْعَلُ حين حَيْثُ 
*وكذلك في كتاب أَبي عبيدة بخطه قال أَبو حاتم واعلم أَن حِين وحَيْثُ ظرفانِ فحين ظرف من الزمان وحيث ظرف من المكان ولكل واحد منهما حدٌّ لا يجاوزه والأَكثر من الناس جعلوهما معاً حَيْثُ قال والصواب أَن تقول رأَيتُك حيثُ كنتَ أَي في الموضع الذي كنت فيه واذهب حيثُ شئتَ أَي إِلى أَيّ موضعٍ شئتَ 
*وقال الله عز وجل وكُلا من حيثُ شِئْتُما 
*ويقال رأَيتُكَ حين خَرَجَ الحاجُّ أَي في ذلك الوقت فهذا ظرف من الزمان ولا يجوز حيثُ خَِرَجَ الحاجُّ وتقول ائتِني حينَ يَقْدَمُ الحاجُّ ولا يجوز حيثُ يَقْدَمُ الحاجُّ 
*وقد صَيَّر الناسُ هذا كلَّه حَيْثُ فَلْيَتَعَهَّدِ الرجلُ كلامَهُ فإِذا كان موضعٌ يَحْسُنُ فيه أَيْنَ وأَيَّ موضعٍ فهو حيثُ لأَن أَيْنَ معناه حَيْثُ وقولهم حيثُ كانوا وأَيْنَ كانوا معناهما واحد ولكن أَجازوا الجمعَ بينهما لاختلاف اللفظين واعلم أَنه يَحْسُنُ في موضع حين لَمَّا وإِذ وإِذا ووقتٌ ويومٌ وساعةٌ ومَتَى تقول رأَيتُكَ لَمَّا جِئْتَ وحين جِئْتَ وإِذا جِئْتَ ويقال سأُعْطيك إِذ جئتَ ومتى جئتَ



الثلاثاء، 17 أبريل 2018

لماذا وكيف بدل الله تعالي أحكام الطلاق في سورة البقرة الي ما يقابلها من أحكام في سورة الطلاق وما هي؟

لماذا وكيف بدل الله تعالي أحكام الطلاق في سورة البقرة الي ما يقابلها من أحكام في سورة الطلاق وما هي؟
 ملحوظة قلت المدون:  كنت قد رصدت تاريخ نزول سورة الطلاق بالعام 5 أو 6 هـ  وبعد مزيدٍ من التحري والبحث تبين أنها نزلت قبل سورة الحشر وسورة البينة  وسورة الحشر نزلت في العام السابع الهجري لذلك فسورة الطلاق ستكون في المجال الزمني أو قريبا منه لسورة الحشر لذلك فكل ما أشرت إليه بالعام 5 أو العام   5 أو6 هـ هو في العام 6 أو 7 هـ


---------------------

































































----
اضغط الصورة للتكبير

















----