الفيزياء للجميع
==========================
· تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثانيالتجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث❷ /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانويالهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/❷عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث
باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج طبيعة 1. / /طلبعة 3.
3 ثانوي تحميل مذكرة الجبر3 ث ثانوي عام 3 ثانوي.
=======================
هيتميل مذكرة التميز في اللغة العربية
بسم الله الرحمن الرحيم
من موقع مزامير آل داود
أولا : اللامات مفردة ، وغير مفردة
والمفردة
قسمان
:
( عاملة
، وغير عاملة )
والعاملة
: إما أن تكون عاملة للجر _ وهي لامات الجر _
وإما
أن تكون عاملة للجزم _ وهي اللام الموضوعة للطلب _
(نبتدأ باللامات
المفردة العاملة للجر )
" والعاملة للجر مكسورة
مع كل ظاهر نحو :
( لِزيد
، لِعمرو ) ، إلا مع المستغاث المباشر للياء فمفتوحة نحو : ( يالَله ) ،
ومفتوحة
مع كل مضمر نحو :
( لَنا
، لَكم ، لَهم ) ، إلا مع ياء المتكلم فمكسورة ( لِي ) "
وبيانها
كالآتي :
اسم اللام |
تدخل على |
معناهــا |
مثـــالها |
الاستحقاق |
الأسماء |
استحقاق الذات للمعنى |
( الحمد لله ) |
الاختصاص |
الأسماء |
اختصاص ذات بذات |
(فإن كان له إخوة) |
الملك |
الأسماء |
امتلاك ذات لذات |
(له ما في السموات) |
التمليك |
كسابقتها ، إلا أن الشيئ المُمَلَّك وُهِبَ من قِبَلِ شَخْصٍ للمالك |
امتلاك ذات لذات عن طريق الهبة |
وهبت لزيد مالا |
شبه |
كسابقتها ، إلا أن الشيئ المُمَلَّك الذي وُهِبَ للمالك ذات بشرية |
امتلاك ذات لذات بشرية |
(جعل لكم من أنفسكم أزواجا) |
بمعنى |
الأسماء وتكون بمعنى ( إلى ) |
انتهاء الغاية |
( بأن ربك أوحى لها ) |
بمعنى |
|
الاستعلاء الحقيقي والمجازي |
( ويخرون للأذقان ) |
بمعنى |
|
|
( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة ) |
بمعنى(عند) |
الأسماء وتكون بمعنى ( عند ) |
بل كذبوا بالحق لما جاءهم |
|
بمعنى (بعد) |
الأسماء وتكون بمعنى ( بعد ) |
أقم الصلاة لدلوك الشمس |
|
بمعنى (مع) |
الأسماء وتكون بمعنى ( مع ) |
كأني ومالكا لطول اجتماع |
|
بمعنى (من) |
الأسماء وتكون بمعنى ( من ) |
سمعت له صراخا |
|
بمعنى (عن) |
الأسماء وتكون بمعنى ( عن ) |
ولا أقول للذين تزدري أعينكم |
|
التبليغ |
هي الجارة لاسم السامع لقول أو ما في معناه |
قلت له ، أذنت له ، |
-------------------------------
-------------------------وإليكم بحث شيق في معاني ( اللام )
نقلته من مشاركات الأستاذ إسلام اليسر
........................................................
( اللاّم )
معانيها واستعمالاتها التراثية.
لقد أثبت ( الأنطاكي
) في محيطه (24) معنى لــ (اللام) بوصفها عاملة جر، وكذلك (7) معان
بوصفها عاملة جزم ، وأخيراً (8) معانٍ بوصفها غير عاملة . بما مجموعه (39)
قسماً ومعنى .
لتتفوق (اللام) بذلك على معظم حروف المعاني .
أما لدى ( ابن هشام ) فكان لها قرابة (50) معنىً وقسماً ووجهاً واستعمالاً.
الحالة الأولى:(اللام) بوصفها عاملة جر:
على الرغم من أن معانيها واستعمالاتها في هذه الحالة مستمدة أصلاً من خاصية
الإلصاق في طريقة النطق بصوتها ، إلا أنه يمكننا تقسيمها إلى ثلاثة فئات:
فالفئة الأولى :تتحول فيها معاني الإلصاق إلى مسائل الملكية صراحة أو ضمناً.
والفئة الثانية : تستمد معانيها (صراحة) من خاصية الإلصاق في التلفظ بصوتها.
والفئة الثالثة : تستمدها (ضمناً) من خاصية الإلصاق ، أيضاً.
الفئة الأولى : ( الملكية )
وهي لـــــــ ( سبعة ) معان :
1-الاستحقاق نحو: ((الحمد لله))
2-الاختصاص نحو: ((السرج للفرس)) .
3-التملك نحو: ((الكتاب لزيد)).
4-التمليك نحو: ((وهبت لزيد كتاباً))
5-شبه التمليك نحو: ((جعل لكم من أنفسكم أزواجاً)).
وهذه المعاني الخمسة مستمدة مباشرة من خاصية الإلصاق المادي أو المعنوي
في ( اللام ) ، مما لا حاجة معها لأي توضيح .
6-التعليل : كما في قول امرئ القيس في معلقته :
((ويومَ عقرتُ للعذارى مَطيَّتي..))
ولكن معنى (شبه التمليك) هنا غير خفي ، وإن كان للتعليل .
فمطيته قد أصبحت ملكاً للعذارى بعد عقرها.
7-للتعدية : كقوله تعالى: ((فهب لي من لدنك ولياً)).
وهي عند (ابن مالك) لشبه التمليك.
أما عند (ابن هشام) فهي للتبليغ، نحو ((ما أحب زيداً لبكر)). وهذا المعنى
في المثال الأخير مستمد من خاصية الإلصاق في ( اللام ) كما سيأتي في الفئة
الثانية.
........................................................
الفئة الثانية : ( الإلصاق )
وهي على ( ثلاثة ) أوجه :
1-توكيد النفي: كقوله تعالى : ((لم يكن الله ليغفر لهم)) .
يقول الكوفيون : إن (اللام) أدخلت هنا لتقوية النفي . وهذه التقوية فيما
نرى مستمدة أصلاً من خاصية الإلصاق في (اللام) مما لا مجال مع هذه المادة
اللاّصقة للخروج عن حكم النفي في هذه الآية :
2-التوكيد الإيجابي : وهو على ( أربعة ) أنواع :
آ- (اللام) المعترضة بين الفعل المتعدي ومفعوله كقول الشاعر :
وَمَنْ يَكُ ذَا عَظْمٍ صَلِيبٍ رَجَا بِهِ *** لِيَكْسِرَ عُودَ الدَّهْرِ فَالدَّهْرُ كَاسِرُهُ
ب- (اللام) المُقْحَمَةُ_ وهي المعترضة بين المتضايفين _ نحو :
((يا بؤس لِلحرب))، وأصلها ((يا بؤس الحرب)).
ج- (لام) التقوية ، نحو: ((فعّال لما يريد))، وأصلها ((فعّال ما يريد)).
د- (لام) المستغاث، نحو: ((يا لَزيد))
، بفتح (اللام) ، بمعنى أن (زيداً) هو المستغاث به أي المطالب بالإغاثة .
فإن كسرت (اللام) ، كان زيد هو المستغاث لأجله . وهذه الكسرة مخفف
(الياء) تتوافق مع جعل الاستغاثة لمتعلقها (زيد) قياساً على وظيفة (الياء)
في النسبة (كتاب-كتابي).
وهذه المعاني في الأمثلة الآنفة الذكر تعود جميعاً إلى خاصية الإلصاق في
(اللام). فالتكويد الإيجابي مثل توكيد النفي ووظيفته إلصاق الأحكام
بمتعلقيها.
فطبيعة التوكيد ذاتها تتضمن معنى الإلصاق.
3- التبيين : وهي ( ثلاثة ) أقسام:
آ- (لام) تبين المفعول من الفاعل . وهي التي تقع بعد فعل تعجب أو اسم تفضيل للحب أو البغض نحو:
((ما أحبني-أبغضني لِزيد)). أي ما أشد حبي أو بغضي له. و (اللام) هنا للإلصاق، قد ألصقت حبي أو بغضي بزيد.
أما لو قلنا: ((ما أحبني ، أبغضني إلى زيد)). لا نقلب المعنى ، وصرت أنا
المحبوب أو المبغوض من زيد ، وذلك لأن من معاني (إلى ) بلوغ الغاية، وليس
الإلصاق، كما سيأتي ففعل الحب أو البغض قد انتقل (مني) إلى أن بلغ (زيد)،
فصار هو الذي يُحب أو يُبغِض.
ب- (لام) تبين المفعول في أسلوب دعائي نحو:
((سقياً لِزيد، وجوعاً له)). فاللام هنا مبيّنة للمدعو له أو عليه.
بمعنى (سقى الله زيداً وجوّعه).
ج- (لام) تبين الفاعل في أسلوب دعائي ، نحو:
((تباً لِزيد وويحاً له)) ، بمعنى (خسر زيدٌ وهلك) .
وخاصية التبيين في المعنيين الأخيرين مستمدة أيضاً من خاصية الإلصاق في حرف
(اللام) ، كما في المعنى الأول ، فالإلصاق يتضمن معنى التبيين.
4-التبليغ نحو: ((قلت له، وأذنت له، وفسّرت له)).
وذلك لخاصية الإلصاق في (اللام).
5-التعجب مع القسم : وتختص باسم الله تعالى ، نحو :
(لله ، لقد أصبح زيد شاعراً).
6-التعجب وَحْدَهُ نحو:
((يا لَجمال الربيع)). وخاصية الإلصاق في الفقرتين الأخيرتين غير خفية.
7-الصيرورة : وتسمى (لام) العاقبة ، والمآل ،
كقوله تعالى : ((فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدواً وحزناً)).
وخاصية الإلصاق في الصيرورة أشد ثباتاً ووضوحاً بفعل الاستمرارية.
........................................................
الفئة الثالثة :
لموافقة معاني بعض حروف الجر وسواها :
1-موافقة (إلى) ، نحو: ((كلُّ يجري لأجلٍ مُسمَّى)).
2-موافقة (على) في الاستعلاء الحقيقي، كقوله تعالى : ((ويخرّون للأذقان)).
وفي الاستعلاء المجازي ، نحو: ((وإن اسأتم فلها)).
3-موافقة (في)، نحو: ((مضى لسبيله)).
4-بمعنى (عند) ، نحو: ((كتبته لخمس خلون)).
5-موافقة (بعد) ، كما في الحديث : ((صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته)).
6-موافقة (من) ، نحو: ((سمعت له صراخاً)).
7-موافقة (مع) كقول الجحدري: