110. ب مم.

تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي الهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1.  /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

Translate ***

الثلاثاء، 6 مارس 2018

يمتنع مع لام القَبْلِ أن تسري دلالات الآيات التالية /*/*

بسم الله الرحمن الرحيم
   -----------------
  قلت المدون إن الأصل في اللام التي تدخل علي الاسم في جواب جملة الشرط الغير جازم هي لام بمعني بعد مثل إذا طلقتم النساء فطلقوهن
 لــــــ عدتهن 
-ذلك لأن إذا الشرطية تحمل في جواب الجملة ما يستقبل من حتمية وجود حدث  فيما يأتي من الزمن القابل أو المستقبل  
1. طبيعة لام البعد تأتي من غير قرائن دالة 
 
2..لكن اللام بمعني قبل لا بد ان تقترن بما يدل عليه معني القبل مثل قوله تعالي[سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ (2) /سورة الحشر فلو كانت الصيغة للحشر لعلمنا قطعا أنه أخر الحشر 
3. فلام القبل تحتاج الي {{قرائن محددة للقبل }}
- بينما اللام بمعني بعد لا تحتاج الا ان تقترن بإسم يأتي بعدها مثل 
     - وواعدنا موسي....لــــــ ميقاتنا في آخر الميقات 
     - أو والشمس تجري لـــ مستقر لها يعني تجري لتستقر فيما بعد الغروب وهكذا 
4. لقد شاع خطأً بين الفقهاء أن الطلاق في  سورة الطلاق5هـ بأنهم قالوا في قوله تعالي فطلقوهن لعدتهن اعتبارا لفهم عادات الطلاق كما كانت تمضي حسب معتقدهم كما كان سياقها في سورة البقرة2هـ ومددوا  هذا المعتقد لسورة الطلاق بينما نزلت سورة الطلاق لكي تنسخ هذا المعتقد وترسي القاعدة بذات الحرف لـــ عدتهن في تأجيل التلفظ بالطلاق لبعد العدة{الاحصاء} والفارق الذي حدث هو دخول المرأة بهذه اللام في محيط العدة احصاءا يعني بمجرد زحزحة التلفظ لبعد العدة انزلقت المرأة عكسا في الاتجاه الاخر للتلفظ فالعدة انزاحت للقبل والتلفظ انزاح للبعد 
- وبهذا الانزياح الزمني دخلت المرأة في محيط الزوجية وبقيت علي حالها زوجة  لا تَخرج من البيت ولا تُخرج 
الأمهات مقدمة فلسفة ما هي عدة المطلقة - thebestseois.com
- وفي ميقات بلوغ الاجل خُول للزوج أن يمسكها أو يطلقها {فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن... أو فارقوهن ... والامساك معروف في السياق القراني واللغوي بأنه القبض علي الزوجة وعدم التفريط في ميثاقها}
       التفصيل القراني
  
 5 .يمتنع مع لام القَبْلِ أن تسري دلالات الآيات التالية :
قوله تعالي {...إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن...}لأنه مع افتراض أن الطلاق قد حدث قبل العدة  في التلفظ به فلن يكون معني للآية )(..إذا طلقتم ...فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة ) وهذ باطل من الناس أن ينسبون هذا اللغو في السياق والاسلوب الي الباري حاشاه سبحانه وتنزه عن ذلك وعلا علوا كبيرا حيث يمتنع كل شرط في وقوع الطلاق بعد وقوعه الفعلي والله تعالي اشترط فيما يظنه الناس طلاقا واقعا شروطا ستتم أولا لوقع الطلاق ومعني هذا أن الطلاق المشار إليه في سورة الطلاق 5- 6أو/7 هـ قد رتب الله تعالي له شروطا يجب أن تتم كاملة أولاوقبل وقوعه  منها:

1.              تفويت عدة طولها ::
          ثلاثة قروء لمن تحيض من  النساء
          أو ثلاثة أشهر قمرية للاتي لا يحضن منهن كاليائسة من المحيض أو كالصغيرة التي لا تحيض أو المرأة المرضع التي حجبت حيضتها بسبب الإرضاع 
     أو المرأة الحامل التي يكتظ رحمها بالحمل حتي تضع حملها بسقط أو ولادة
     
2.=وجوب إحصاء عدة(رابط
   https://wwwdady77-8.blogspot.com/2016/10/blog-post_71.html 

عدة الاستبراءاحصاء والاستبراء:
https://wwwdady77-8.blogspot.com/2016/10/blog-post_71.html
  لكل حالة من الحالات الثلاث السابقة كما أشارت آيات سورة الطلاق والاحصاء له بداية ونهاية ولا يكون إحصاءا إلا إذا أغلق أول الطريق بآخره  فعند نقطة النهاية تبدأ نقطة بداية الأحداث الفعلية للطلاق فيأذن الله بالتلفظ الفالق لميثاق الزواج إن أراد الزوج أن يطلق في هذه النقطة وفيها فقط ،   وفي هذه النقطة وفيها فقط يجب علي الراغب في الطلاق أن يتأكد أنه بلغها بلوغا يقينيا (الرابط فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ)وفي هذه النقطة وفيها فقط قد أعطي الباري جل وعلا آخر فرصى للزوج   العازم  علي الطلاق أن يتراجع عن عزيمته وأن ينتكس في قراره ولا يطلق زوجته(فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف)يعني لا تطلقوهن وأمسكوهن بمعروف  وفي هذه النقطة وفيها فقط يأذن للزوج العازم علي الطلاق والغير متراجع عنه أن يطلق فيفارق زوجته (..أو فارقوهن بمعروف) وفي هذه النقطة وفيها فقط وبعد الإمساك أو التفريق أي التطليق تكون أول شهادة أوجب الله تعالي علي الزوجين أن يقيمانها علي حدث التراجع عن الطلاق(..فأمسكوهن بمعروف..) أو علي الفراق (..أو فارقوهن بمعروف){وأشهدوا ذوي عدل منكم وأقيموا الشهادة لله}(رابط (

 
وادخل الي الروابط


 وادخل الي الروابط التالية
-----------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق