الدكتور ماهر الفحل
مثال مَا حقق فِيهِ أنَّ الزيادة خطأ :
مَا أخرجه عَبْد الرزاق ([1]) ، قَالَ : أخبرنا معمر ، عن ثابت وقتادة ، عن أنس ، قَالَ : (( نظر بَعْض أصحاب النَّبيّ r وضوءاً فلم يجده ، فَقَالَ النَّبيّ r: ها هنا ماءٌ فرأَيت النَّبيّ r وضع يده في الإناء الَّذِي فِيهِ الماءُ ، ثُمَّ قَالَ: توضئوا ([2]) بسم الله ، فرأيت الماءَ يفور من بَيْنَ أصابعه ، والقوم يتوضئون ، حَتَّى توضئوا من عِنْدَ آخرهم)) . ومعمر شيخ عَبْد الرزاق هُوَ معمر بن راشد الأزدي ثِقَة ثبت فاضل ([3])، وشيخاه في هَذَا الحَدِيْث ثابت بن أسلم البناني وَهُوَ ثِقَة عابد ([4])، وقتادة بن دعامة السدوسي وَهُوَ ثِقَة ثبت ([5]). إلا أن معمر بن راشد قَدْ أخطأ بذكر زيادة : (( بسم الله )) في الحَدِيْث ؛ إِذْ إن الجمع من الرواة عن ثابت وقتادة لَمْ يذكروا هذِهِ الزيادة الَّتِي تفرد بِهَا معمر مِمَّا يدل عَلَى خطئه ووهمه بِهَا ، وشرْح ذَلِكَ فِيْمَا يأتي : أخرج الحَدِيْث ابن سعد ([6])، وأحمد ([7])، وعَبْد بن حميد ([8])، والفريابي ([9])، وأبو يعلى ([10])، وابن حبان ([11]) من طريق سليمان بن المغيرة ([12]) . وأخرجه ابن سعد ([13]) ، وأحمد ([14]) ، وعبد بن حميد ([15]) ، والبُخَارِيّ ([16]) ، ومسلم ([17]) ، والفريابي ([18]) ، وأبو يعلى ([19]) ، وابن خزيمة ([20]) ، وابن حبان ([21]) ، والبَيْهَقِيّ ([22])، من طريق حماد بن زيد . وأخرجه ابن سعد ([23])، وأحمد ([24]) من طريق حماد بن سلمة ([25]). فهؤلاء ثلاثتهم ( سليمان ، وحماد بن زيد، وحماد بن سلمة ) رووه عن ثابت عن أنس ، بِهِ . وَلَيْسَ فِيهِ ذكر الزيادة . وَكَذَلِكَ رَوَى الحَدِيْث عن قتادة جَمَاعَة لَمْ يذكروا فِيهِ الزيادة . فَقَدْ أخرج الحَدِيْث أحمد ([26])، والبُخَارِيّ ([27])، ومسلم ([28])، وأبو يعلى ([29])، واللالكائي ([30])، والبَغَوِيّ ([31]) من طريق سعيد بن أبي عروبة ([32]). وأخرجه أحمد ([33]) ، والفريابي ([34]) ، وأبو يعلى ([35]) ، وأبو عوانة ([36]) ، وابن حبان ([37])، وأبو نُعَيْم ([38]) من طريق همام بن يَحْيَى . و أخرجه مُسْلِم ([39]) من طريق هشام الدستوائي. وأخرجه أبو يعلى ([40]) من طريق شُعْبَة بن الحَجَّاج. فهؤلاء أربعتهم (سعيد بن أبي عروبة ، وهمام ، وهشام، وشعبة) رووه عن قتادة عن أنس بِهِ ، وَلَمْ يذكروا هذِهِ الزيادة . إذن فليس من المعقول أن يغفل جَمِيْع الرواة من أصحاب ثابت وقتادة فيغيب عَنْهُمْ حفظ هذِهِ الزيادة ، ثُمَّ يحفظها معمر بن راشد . ثُمَّ إن ثابتاً وقتادة قَدْ توبعا عَلَى رِوَايَة الحَدِيْث ، وَلَيْسَ فِيهِ ذكر الزيادة ؛ تابعهما عَلَيْهِ إسحاق بن عبدالله ([41])- وَهُوَ ثِقَة حجة ([42]) - وحميد الطويل ([43]) وَهُوَ ثِقَة ([44]) والحسن البصري ([45]) . فغياب زيادة : (( بسم الله )) عِنْدَ هذِهِ الكثرة يسلط الضوء عَلَى أن الوهم في ذكرها من معمر ، والله أعلم .
........................................................
([1]) في مصنفه (20535) ، ومن طريقه أحمد 3/165 ، و النَّسَائِيّ 1/61، وَفِي الكبرى (84) ، و أبو يعلى (3036)، وابن خزيمة (144) ، وابن حبان (6553) وَفِي ط الرسالة (6544) ، و الدَّارَقُطْنِيّ 1/71 . ([2]) هكذا في جَمِيْع المصادر الَّتِي أخرجت الحَدِيْث إلا أن الحَدِيْث في مصنف عَبْدالرزاق بلفظ المفرد:((توضأ)). ([3]) التقريب (6809) . ([4]) التقريب (810) . ([5]) التقريب (5518) . ([6])هُوَ مُحَمَّد بن سعد بن منيع أبو عَبْد الله البغدادي ، كاتب الواقدي ، مصنف " الطبقات الكبرى " ، توفي سنة ( 230 ه ) . وفيات الأعيان 4/351 ، وسير أعلام النبلاء 10/664 ، ومرآة الجنان 2/76 .والحديث أخرجه في الطبقات 1/177-178. ([7]) في مسنده 3/139 و 169 . ([8]) في المنتخب من مسنده (1284) . ([9]) في دلائل النبوة (23) . ([10]) في مسنده (3327) . ([11]) في صحيحه (6552) وَفِي ط الرسالة (6543) . ([12]) وَهُوَ ثِقَة ( التقريب : 2612) . ([13]) في الطبقات 1/178 . ([14]) في مسنده 3/147 . ([15]) كَمَا في المنتخب من مسنده (1365) . ([16]) في صحيحه 1/61(200) . ([17]) في صحيحه 7/59(2279)(4) . ([18])هُوَ الإِمَام جعفر بن مُحَمَّد بن الحسن الفريابي، أبو بكر الْقَاضِي، ولد سنة (207ه)، وتوفي سنة (301ه). الأنساب 4/353 ، وسير أعلام النبلاء 14/96 ، ومرآة الجنان 2/178 . والحديث أخرجه في دلائل النبوة (22) . ([19]) في مسنده (3329) . ([20]) في صحيحه (124) . ([21]) في صحيحه (6555) و ط الرسالة (6546) . ([22]) في دلائل النبوة 4/122 ، وَفِي الاعتقاد 273-274 . ([23]) في الطبقات 1/178 . ([24]) في مسنده 3/175 و 248 . ([25]) وَهُوَ أثبت الناس في ثابت البناني تهذيب التهذيب 3/12. ([26]) في مُسْنَده 3/170و215 . ([27]) في صحيحه 4/233(3572) . ([28]) في صحيحه 7/59(2279)(7) . ([29]) في مسنده (3193) . ([30]) في أصول اعتقاد أهل السُّنَّة (1480) . ([31]) في شرح السُّنَّة (3714) . ([32]) وَهُوَ أثبت الناس في قتادة . تهذيب التهذيب 4/93. ([33]) في مسنده 3/289 . ([34]) في دلائل النبوة (21) . ([35]) في مسنده (2895) . ([36]) كَمَا في اتحاف المهرة 2/234(1614) . ([37]) في صحيحه (6556) و ط الرسالة (6547) . ([38]) في دلائل النبوة (317) . ([39]) في صحيحه 7/59(2279) (6) . ([40]) في مسنده (3172 ) . ([41]) عِنْدَ مَالِك في الموطأ (114) برواية عَبْد الرحمان بن القاسم، و(76) برواية أبي مصعب الزُّهْرِيّ ، و(68) برواية يَحْيَى الليثي ، والشافعي في المُسْنَد (16) بتحقيقنا ، وأحمد 3/132، والبخاري 1/54 (169) و4/233 (3573) ، وَمُسْلِم 7/59 (2279) (5) ، والترمذي (3631) ، والفريابي في دلائل النبوة (19) و(20) ، وَالنَّسَائِيّ 1/60، وابن حبان (6548) وَفِي ط الرسالة (6539) . ([42]) التقريب (367) . ([43]) عِنْدَ ابن أبي شَيْبَة (31715) ، وأحمد 3/106 ، والبخاري 1/60 (195) و4/233(3575) ، والفريابي في دلائل النبوة (24) ، وابن حبان (6545) وَفِي ط الفكر (6554) . ([44]) لَكِنَّهُ يدلس التقريب (1544) . ([45]) عِنْدَ ابن سعد في الطبقات 1/178_179 ، وأحمد 3/216 ، والبخاري 4/233(3574) ، والفريابي في دلائل النبوة (41) ، وأبي يعلى (2759) . |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق