110. ب مم.

تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي الهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1.  /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

Translate ***

الخميس، 31 مايو 2018

بيان شذوذ قراءة الآية (فطلقوهن لعدتهن) بقراءة (فطلقوهن في قبل عدتهن) الشاذة من كتاب البديع لابن خالويه


حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال حدثني مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه طلق امرأته وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر بن الخطاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :مره فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ثم إن شاء أمسك بعد وإن شاء طلق قبل أن يمس فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء

بيان شذوذ قراءة الآية (فطلقوهن لعدتهن) بقراءة (فطلقوهن في قبل عدتهن) الشاذة من كتاب البديع لابن خالويه


--------
حمل كتاب البديع في القراءات الثمان لابن خالويه ( ت 370 هـ )
أبو يوسف الكفراوي
بيانات النسخة :
اسم الكتاب : كتاب البديع في القراءات الثمان.
اسم المؤلف : أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه (ت 370 هـ)
وفي الهامش : شواذ القراءات له أيضاً. عدد الأوراق : 105 ورقة ، مقاس : 32.5 × 25.4 سم.
نوع الخط : فارسي كوفي جميل.
اسم الناسخ: عبدوس بن عبد الله الروذباري - تاريخ النسخ: شهر ربيع الأول سنة 370 هـ [ لعلهما كذلك ].
 وقد جاء على هذا الرابط(اضغط)
كتاب البديع في القراءات الثمان لابن خالويه (ت 370 هـ )
صدر حديثاً كتاب ( البديع ) في القراءات الثمان لابن خالويه ( ت 370 هـ ) عن ديوان الوقف السني / مركز البحوث والدراسات الإسلامية / بغداد 1428 هـ ــ 2007 م ، بتحقيق الأستاذ الدكتور جايد زيدان مخلف . وأصل الكتاب جزء من أطروحة دكتوراه بعنوان (( اتجاهات التأليف في القراءات القرآنية مع تحقيق كتاب البديع في قراءات الثمانية لابن خالويه (ت 370 هـ ) في كلية الآداب / جامعة بغداد - 1406 هـ ـــ 1986 م )) .
وقد طبعت نسخ محدودة من الكتاب لم أستطع الحصول على نسخة منها إلا عن طريق الإهداء من المحقق أستاذي الدكتور جايد زيدان .
والكتاب يتألف من ( 329 ) صفحة ، منها ( 30 ) صفحة مقدمة وتعريف بالمؤلف والكتاب وباقي الصفحات هي أبواب الكتاب المحقق وتشمل على : باب ذكر أسماء القراء وكناهم ، والباب الثاني في أسانيدهم ،وتستغرق من الكتاب ( 16 ) صفحة ، ثم يأتي اختلافهم في السور ، ويستغرق من الكتاب ( 282 ) صفحة .
والكتاب خالي من البسملة أو المقدمة ويبدأ مباشرة بقوله : (( اختصار قراءات السبعة وإضافة يعقوب بن إسحاق إليهم ليكون بحضرته (1) ــ زادها الله جلاله ــ فيتناول ما يراد منها عن قرب ، متى تلا كتاب الله 
أو تلي عنده ، وأجعل الحروف الشاذة في الحواشي مخرجة باسم واحد فواحد ، حتى لايخفى على الناظر في كتابنا هذا من القراءات شاردها ومعروفها ، ونعلم على قراءة السبعة بحروف المعجم اعتماداً بذلك الإيجاز والاختصار ، وقد قيل: إذا كان القليل كافياً كان الكثير هذراً ، وقيل: ما البلاغة ؟ قال: لمحة دالة ، وما توفيقي إلا بالله
عليه توكلت وإليه أنيب )) .

وقال ابن خالويه في خاتمة الكتاب: ( هذه أبواب كتبناها في آخر البديع من أصول قراءة القراء ، ليقرب متناولها ويسهل على من أراد حفظها .
تم كتاب البديع والحمد لله حق حمده ، وصلى الله على محمد النبي وآله وسلم تسليماً )) .
(1) الضمير ( بحضرته ) يعود إلى سيف الدولة .
د. خلف حسين صالح الجبوري
كلية التربية / جامعة تكريت / العراق.
فهل من فارس يرفع لنا الكتاب المطبوع ؟؟؟
وهذه ترجمة الدكتور جايد زيدان مخلف – عليه رحمة الله - ، منقولة من منتدى صلاح الدين – رموز وأعلام ،ولد الدكتور جايد زيدان التكريتي في قضاء تكريت عام 1938 ودرسالابتدائية والثانوية فيها وبعدها درس في جامعة بغداد وحصل منها على شهادةالبكالوريوسفي أدب اللغة العربية والشريعة الإسلامية وذلك في عام 1969. حصل على شهادةالماجستير في اللغة العربية من الأزهر الشريف بمصر عام 1978 وكانت عنوانأطروحته للماجستير : المكتفى في الوقف والابتداء لأبي عمرو الداني – دراسةوتحقيق. ثم حصل على شهادة الدكتوراه في اللغة العربية من جامعة بغدادبأطروحة : اتجاهات التأليف في القراءات القرآنية مع تحقيق كتاب البديع لابنخالويه.
نشاطه العلمي :- (( الأبحاث )). - مقدمة في المنهج التعليمي عند المقرئين - في مجلة الحكمة والرسالة الإسلامية.
- التقاء الساكنين وأثره في النطق العربي - في المؤتمر الثالث جامعة الموصل 1991
- القراءات القرآنية عند ابن جني – نشرة في ندوة متخصصة - جامعة الموصل 1989.
- الدرس النحوي في كتاب إيضاح الوقف والابتداء - مجلة كلية التربية - الجامعة المستنصرية 1992.
- الوقف وأهميته في تغيير الحكم الشرعي / المجلة العلمية في جامعة تكريت.
- ليس في كلام العرب. من كتاب الكشف لمكي بن ابي طالب / المجلة العلمية جامعة تكريت.
- دراسة نحوية في كتاب المخصص لابن سيدة / المجلة العلمية جامعة تكريت.
- دراسة صرفية في كتاب البيان في غريب إعراب القرآن لابن الانباري / المجلة العلمية جامعة تكريت.
- الاحتجاج بكثرة الاستعمال في اللغة العربية / مجلة الحكمة.
- تكريت العادات والتقاليد.
- حواشي البهجة المرضية للشيخ عبد الكريم الدبان- دراسة وصفية - ندوة متخصصة للشيخ عبد الكريم الدبان.
- وهنالك العديد من الأبحاث القيمة التي نشرت ولم تنشر.
الشهادات التقديرية : - شهادة تأهيلية تقديرية من الجامعة المستنصرية - وحدة وتطوير.
- شهادة تقديرية للنشاط العلمي 1991 - جامعة تكريت.
- شهادة تقديرية للجهود المتميزة في الأداء الوظيفي لعام 1995 – 1996.
- شهادة تقديرية للتميز في المجالات العلمية والتربوية / الأستاذ الأول.
- شهادة تقديرية للحصول على الأستاذية.
المجالس واللجان : - عضو مجلس كلية التربية في جامعة تكريت
- رئيس لجنة استقبال الطلبة لعدة سنوات.
- رئيس لجنة سلامة اللغة العربية ولعدة سنوات.
- رئيس لجنة الترقيات العلمية في كلية التربية.
- رئيس لجنة التعضيد في الكلية.
- عضو لجنة التأليف والترجمة والتعضيد في كلية التربية.
- عضو لجان مناقشة رسائل الدراسات العليا وتقويمها ( أكثر من مائة رسالة واطروحة ).
- عضو لجان جامعية ووزارية لاقتراح وتعديل مفردات المناهج التعليمية.
- عضو مجلس جامعة تكريت لعدة سنوات.
الخدمة والعمل الإداري : - التعليم الابتدائي من سنة 1956 ولغاية 1981.
- في الجامعة من سنة 1981 ولغاية 2006.
- عميد كلية التربية للبنات من سنة 2006 ولغاية 2006. المربي الفاضل والداعية الدكتور جايد التكريتي هو من أعلام الدعوةالإسلامية في العراق وقد انضم للحركة الإسلامية منذ عام 1950، وقد واكبالعمل الدعوي من شبابة ولم ينقطع عنه إلى أن وافاه الأجل يوم 20/6/2011 فقدتتلمذ على يديه العديد من رجال الدعوة في محافظة صلاح الدين منهم الأستاذعلي عبد الله العجيلي والدكتور غانم قدوري الحمد والأستاذ محمد عبد الرحمنالورد وكثيرون من رجال الدعوة، كما أن المغفور له هو أحد مؤسسي الحزبالإسلامي العراقي في صلاح الدين وله مواقف حكيمة في الأيام التي عصفت بالدعوة ورجالها في الخمسين سنة الماضية، كما أنه أحد رموز محافظة صلاحالدين ومن الوجهاء المصلحين في قضاء تكريت.
نسأل الله سبحانه أن يسكنهالفردوس الأعلى وأن ينفع بعلمه الإسلام والمسلمين.
بيان شذوذ قراءة الآية (فطلقوهن لعدتهن) بقراءة (فطلقوهن في قبل عدتهن) الشاذة من كتاب البديع لابن خالويه


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق