110. ب مم.

تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي الهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1.  /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

Translate ***

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021

خصائص سورة الطلاق + نداء

بسم الله اللهم أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة وأن تكشف الضُر عني وعن عبادك الصالحين وأن تفرج كروبنا وتكفنا همومنا وأن تعافنا وتعفو عني وعنا وارحمنا فرحمتك وسعت يونس وأيوب وعبادك الصالحين وكل شيئ آمين

 

 قلت المدون:
الطلاق حسب سورة الطلاق5هـ .

 نداء تكليفي لكل من يريد أن يطلق إمرأته من المسلمين *أن يَشْرَع في تطليقها.بَعْدَ عدة إحصاء هي1.ثلاثة قروءلمن تحيض .أو 2.ثلاثة أشهر قمرية لمن لا تحيض.أو3.ما تبقي من مدة الحمل حتي تضع الحامل حملها.4.ثم الامساك أو التطليق.5.ثم الإشهاد.فتشريع الطلاق في الذكر المنزل في القران العظيم نزل علي 3 مراحل زمنية.

 

 1.مرحلة الأعوام الاولي من العهد المدني.

 

 2.ولها امتداد زمني في سورة الأحزاب.

 3.ثم المرحلة الزمنية النهائية في سورة الطلاق5هـ ولم يتنزل بعدها ذرة حكم وإلي يوم القيامة.

4.والأكثر من الفقهاء لم يتنبه لهذه المراحل الزمنية فخلط بينهم في شكل واحد كأنهم نزلوا في مرحلة زمية واحدة وسوف نري بمشيئة الله تعالي الخطأ الاجتهادي الذي حدث من اعتبارهم الثلاث مرحلة واحدة في العناوين التالية.

 

 1.خصائص أحكام سورة الطلاق5هـ 

 

 2. خصائص أحكام الطلاق بسورة .البقرة2هـ.

 

 3.خطأ الجمع بين التنزيلين جمعا اجتهاديا.

 

 4. كيف يتصرف المسلم في مثل هذه الحالات.

 

 5. ما دخل التجوز والتصرف بعشوائية في مثل هذه التشريعات.

 

 1.أولا خصائص الأحكام في سورة الطلاق5هـ.

 

 1/ سورة الطلاق سورة مدنية نزلت في منتصف العهد المدني في العام الخامس تقريبا ..ويقدر نزولها في العام من الخامس الهجري الي آخر السادس أو أول السابع .الهجري 5-7/6 هـ.نزلت وهي آخر ما نزل في الطلاق وإلي يوم القيامة

 

- نزلت بقاعدة عامة ومخصوصة في ذات الوقت جاء تفصيلها في عدة آيات أهمها تفصيلا الآية الأولي منها.تضمنت التفصيلات الواردة بها.خطابا من الله لأمة الإسلام معينا بالتوجه لنبيه كتكليف عام يستوفيه النبي من المؤمنين بالتطبيق والمتابعة والتعليم لكل من يقدم بعد تنزيله من المؤمنين علي الطلاق. تضمن الخطاب الإلهي سياقا غاية في البلاغة دون تكلف في البديع لكن بنصوص بليغة واضحة ليس فيها مجازا ولا تأويلا.بدأ التكليف بقول الله تعالي يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ.ثم تلاه سياقا بليغا فيه اسلوب شرط غير جازم مكون من فعل الشرط{وفيه التكليف بالشروع دون .التحقيق}إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ...ثم انهي تكليفه لأمة الاسلام عن طريق خِطابِه لنبيهم بقوله تعالي بسياق تضمن التحقيق لما سبق الشروع فيه بقوله تعالي {فَطَلِّقُوهُنَّ لِــــ عِدَّتِهِنَّ} ثم استكمل .رب العزة التكليف بقوله تعالي وأحصوا العدة.ونبه الله تعالي علي ميقات الاحصاء ونهاية العد وربط ذلك ببيان نهاية العدة بحرف واحد هو لــ الأجل بالاسم لــ عدتهن وهي تسمي اللام بمعني بعد-فاستقام السياق علي الدلالة التالية{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ}يعني يا أيها النبي إذا شرع أحدكم أن يريد تطليقة لأمرأته أن لا يطلقها إلا بعد انتهاء احصاء عدتها ولا يحق له أن يحقق التطليق الذي شرع فيه الا بعد انتهاء واحصاء عدتها.فجعل من خصائص سورة الطلاق 5هـ أن.نقل التحقيق لبعد العدة.وجعل المعول هو التحقيق ووقته بعد احصاء العدة تماما وبعدها.

 

- وصدَّر للزوج مهلة زمنية تحول بينه وبين تحقيقه -أي الزوج- لذلك الطلاق الذي أجله الباري جل وعلا لموعد بعد العدة

 

 __1___|___2___|___3__||وقت التطليق

 

 - فصار من خصائصها أن حالت العدة بين الزوج وتلفظه بحيلولة ناهبة قاضية مانعة جبرا وفرضا وحصن الزوجة من أن يمسها هوي الأزواج بحيث من تلفظ بالطلاق فلا اعتبار لتلفظه مطلقا 

 

 فأصبح التكليف بالطلاق -- منذ نزول سورة الطلاق -- لكل شارع فيه أن يبدأ بعدة يحصيها أولا {حسب وضع زوجته إن كانت تحيض أو لا تحيض أو أولات حمل علي ما قدمنا في أول الصفحة }يحصيها أولا ثم --- يتلفظ بالطلاق بعد انتهائها في آخر طهر لآخر قرء  يستكمل ان شاء الله وبعونه 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق