1.سورة الاخلاص

............................................................................................................... *

  القرآن الكريم مكتوبا كاملا

110. ب مم.

·  تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثانيالتجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانويالهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

Translate ***

15.موقع جادو

باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود  /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج  طبيعة 1. / /طلبعة 3.

الجمعة، 29 أكتوبر 2021

ابن قتيبة الدينوري يضطرب في تفسير المرأة زوجة أو مطلقة في عدة الاحصاء ومثله الشافعي والقرطبي والطبري والفخر وصاحب البحر


من كتاب غريب القرآن لابن قتيبة تحقيق أحمد صقر { الرابط 

 

متضمن بالصفحة


اللام بمعني بعد في تشريع طلاق سورة الطلاق5هـ

https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/2021/10/3.html

 

يمتنع مع لام القَبْلِ أن تسري دلالات الآيات التالية


https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjf8aw6FwHcGb6BpVa1cEwvfiJ45tgFo9OSnGwZZFjxhSLq5jQIGgZCX3xnRxPsElgPIr6eSEg_CQ_xuOR7uaQipoDn8i4Xydcy4nAnc8asxQcrG-X1mXziVUjCkxX3g7vzycvIwlMp5RVZ/s1600/%25D9%258A.png==========قال الدينوري 

1- {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ} الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلمُ والمراد هو والمؤمنون (2) .

-{وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ} يريد: الحِيَض. ويقال: الأطهارُ{قلت المدون بل الأقراء والقرء حيضة طهر(3)[قلت المدون القرء=حيضة وطهر] .

-{لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ} التي طُلِّقْنَ فيها [قلت المدون طُلِّقْنَ فيها هذا خطأ فاحش إنما هو مجرد شروع وتأهل للطلاق ووقت التحقيق سيكون بعد العدة وفي نهايتها-ولأنهن صرن زوجات في تشريع عدة الإحصاء في سورة الطلاق5هـ وذلك لزحلقة التلفظ بالطلاق لــ  بعد العدة أي للتأجيل الإلهي للتلفظ بالطلاق لبعد عدة الإحصاء هذه] فنتج عن ذلك التبديل أن دخلت المرأة ووقعت في محيط الزوجية وصارت زوجة فيها 

-{وَلا يَخْرُجْنَ} من قِبَل أنفسِهن؛ [قلت المدون لأنهن صرن علي حالهن زوجات لهن حقوق الزوجة كاملة الا الجماع ليس لأنه حرام ولكنه شرط في الوصول للتطليق بعد انتهاء العدة]

-{إِلا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ} قال الدينوري فتُخرَجُ ليقامَ عليها الحدُّ (4) .

 {لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا} أي لعل الرجلَ يرغب فيها قبل انقضاء العدَّة، فيتزوجَها [قلت المدون الصحيح:فيمسكها ولا يطلقها]. 

 2-{فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ} أي منتهى العدَّة[قلت المدون يعني دُبُرها] (5)فإمَّا أمسكتم عن {قلت المدون عن تحقيق التلفظ بالطلاق أصح} الطلاق فكنَّ أزواجًا؛ أو فارقتم فراقًا جميلا لا إضرارَ فيه.

 [قلت المدون هنا اعتراف صحيح ناطق من الدينوري ومعه القرطبي و البحر والطبري وغيرهم بأن المرأة في العدة زوجة = يعني لم تطلق]

 4- {إِنِ ارْتَبْتُمْ} أي شككتم.
----------------------------------
(1) بلا خلاف. على ما في القرطبي 18/147، والشوكاني 5/233، والبحر 8/281، والدر 6/229.
(2) الكشاف 2/465، والفخر 8/164، والبحر، والقرطبي 18/148. وقد ذكر في المشكل 209-211 شواهد مماثلة.


(5) وآخرها، كما في الكشاف 2/467. وقال الشافعي في الأحكام 1/226-227: "إذا قاربن بلوغ أجلهن[قلت المدون لا يمكن أن يكون المجاز في الأحكام! ومن تأوَّل شيئاً ليسوي به السياق في "نصوص الأحكام*ونصوص الوعيد والزجر*وأحكام الآخرة"  فسيقع في جريمة التحريف والتأويل وتغيير الحكم قطعا]. إنما يلجأون لذلك بدافعٍ لا يتصورونه هو سوء الفهم في هذه الجزئية ويستأف الشافعي فقال : فلا يؤمر بالإمساك إلا من كان يحل له الإمساك في العدة   "{قلت المدون قد أقرار قاطع من الامام الشافعي بأن المأذون له بالإمساك هو زوج وليس مطلقٌ }وهو اختيار الطبري 28/88، والقرطبي 18/157، والفخر 8/167، وصاحب البحر 8/282.
 

 قلت المدون: والغاية أنهم مقتنعون من بلاغة السياق القراني في سورة الطلاق5هـ بأن الزوجة زوجة في العدة لكنهم لم يأتي في أذهانهم أن بين السورتين البقرة2هـ  والطلاق5هـ نسخ تبديلي فحاولوا أن يوفقوا وأنتجوا بمحاولاتهم  هذه مزيدا من التعقيدات أقلها ان الدينوري وغيره جمعوا للزوجين الصفتين: الزواج والطلاق في ان واحد  

-قلت المدون اذا توفر العلم الخبري اليقيني بأن 1.حكمين متضادين في موضوع فقهي واحد ليكن مثلا: الطلاق  2.مع ثبوت عنصر التراخي الزمني بينهما   3.فقد ثبت النسخ يقينا 

4.والدافع لأخطاء الفقهاء في هذا الشأن هو القاعدة الفقهية التوفيق بين المتضادين قبل قبل أي تصرف في ماهية النصوص المتعارضة 

5.وهذه قاعدة قُلِبت موازينها رأسا علي عقب وأن عدْلها أن يُفعَّل عنصر التراخي الزمني بينهما لا بديل عنه للخروج من المتعارضات هذه 

6.حيث أن الله تعالي قطع وقال جل من قائل{ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا (32) وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا (33) الَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَى جَهَنَّمَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ سَبِيلًا (34) /الفرقان}

1. فهذا التنجيم من غاياته أن يُثبت الله به أفئدة المؤمنين والنبي محمد صلي الله عليه وسلم

2.والتنجيم والتنزيل لي مكث ضروري ومنهج التنجيم في تنزيل القران ليتمكن المؤمنون من حفظه تلاوة ودراسة 

3. وهو ضروري لمواكبة التشريع التكليفي لأحوال المؤمنين 

-ومراعاة جوانب القوة والضعف عندهم 

-مع مراعاة ضرورة خلعهم من عاداتهم تدريجيا ويلزم ذلك أن ينزل القران علي مكث منجما وليس مرة -واحدة قال الله تعالي{وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا } 

 -----------عودة للموضوع في سورة الطلاق--
[ قلت المدون{ بلغن ... و لــ عدتهن} وهذه الألفاظ هي التي أوقعتهم في حيرة التفسير عنما قاموا يتعاملون مع سورة الطلاق علي أنها مكملة لتشريعت الطلاق السابق تنزيلها في سورة البقرة 

- لقد اضطربت أقوال الفقهاء لأنهم استدلوا بالناسخ والمنسوخ معا وفي آن واحد ولا يمكن أن يقوم الشيئ ونقيضه معا 

-[ قلت المدون] فكيف يقول الدينوري : {فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ} أي منتهى العدَّة(5) فإمَّا أمسكتم عن الطلاق فكنَّ أزواجًا 

 

  [قلت المدون ناقض الدينوري نفسه بأن قال علي الإمساك يُبقي علي الزوجية قال: فإمَّا أمسكتم عن الطلاق فكنَّ أزواجًا وهو الذي قال في شرحه للآية {{لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ} قال التي طُلِّقْنَ فيها؛ثم هو يقول {مناقضا}- فإمَّا أمسكتم عن الطلاق فكنَّ أزواجًا

 قلت المدون لقد استقر في فطرته أن الامساك ضد الفراق 

- كما استقر في فطرته أن بلوغ الأجل عنده يكون الطلاق 

- لكنه وجد كل الناس تردد الخطأ القاتل أن التلفظ بالطلاق الذي اعتادوه علي أن يكون في أول العدة كما هي عقيدتهم التابعة لسورة البقرة2هـ لكنني دهشت من الدينوري كما هو الحال في كل الفقهاء أنه تنبه من لفظ بلوغ أجلهن ما زالت المرأة لم تطلق فقال فإمَّا أمسكتم عن الطلاق فكنَّ أزواجًا كيف؟ وقد قال قبله بسطرين : مِنْ بُيُوتِهِنَّ}قال التي طُلِّقْنَ فيها--قلت المدون هذا  من تداعيات الجمع بين المنسوخ من أحكام الطلاق في سورة البقرة2هـ والناسخ لها المنزل لاحقا في سورة الطلاق5هـ  

 ؛ أو فارقتم فراقًا جميلا لا إضرارَ فيه. ]

مِنْ وُجْدِكُمْ} أي بقدر سعتكم (1) .و"والوَُِجْد": المقدرة والغِنى؛ يقال: افتقر فلان بعد وجْدٍ.{وَلا تُضَارُّوهُنَّ} قد بيناه في سورة البقرة (2) .{وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ} أي هُمُّوا به، واعزموا عليه (3) .ويقال: هو أن لا تُضرَّ المرأةُ بزوجها، ولا الزوجُ بالمرأة (4) .{وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ} أي تضايقتم.7- {وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ} أي ضُيِّقَ.8- {وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ} أي كم من قرية (5) .{عَذَابًا نُكْرًا} أي منكرًا (6) .9- {وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا} أي هَلَكة.

(1) القرطبي 18/168، والطبري 28/94. وهو قول أبي عبيدة على ما في الفخر 8/169. وانظر الكشاف 2/469، والبحر 8/285، واللسان 4/458، والأم 5/216-217.
(2) ص 98. وانظر القرطبي والطبري والفخر.
(3) روى الطبري 28/96 أن السدي قال: "اصنعوا المعروف فيما بينكم".
(4) روى الفخر 8/169 عن المبرد نحوه. وانظر القرطبي 18/169.
(5) المشكل 396.
(6) القرطبي 18/173، وما تقدم ص 270. . 
































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق