1.سورة الاخلاص

............................................................................................................... *

  القرآن الكريم مكتوبا كاملا

110. ب مم.

·  تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثانيالتجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانويالهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

Translate ***

15.موقع جادو

باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود  /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج  طبيعة 1. / /طلبعة 3.

السبت، 21 سبتمبر 2024

مقدمة تشريع الطلاق {}جديدة

 المقدمة يجب التنبه للاتي

1.تشريع الطلاق توقيفي مقصور فقط علي الله الباري ورسوله دون اي تدخل بشري اخر مهما كان كنهه وماهيته

2.التدخل البشري في تحديد أسوار الفاظه وكلماته وجمله وعباراته لا يحل الا لرسول الله صلي الله عليه وسلم مأمورا به من الله الملك الديَّان

3.يجب الالتزام بمقصود الله ورسوله 
من تشريعه فقط  ولا يصلح الالتفات لبشر سوي النبي {صلي الله عليه وسلم} تحديد هذا المقصود لأنه دالة تشريعية عالية الحساسية ومتصلة بالاعراض ومواثيق الزواج او الطلاق ايجابا او سلبا

4.لا يصلح في بيانه بغير النص القراني المستيقن والحديث { لا أقول الصحيح بل أقول الحديث الأصح المحكم المستيقن علي الاطلاق

5.لا يصلح في بيانه وتشريعه الاجتهادات البشرية بل الفتوي بالنص كما هو

6.ومن متعينات بيانه وتحديدات مقاصده التوجه اللغوي الاصح في معاجم اللغة لانه شرع وقد أنزل الله هذا الشرع بلغة العرب الأصيلة المجموعة في المعاجم العتيدة مثل//أهمّ معاجم اللغة العربيّة  الاتية 

= فهنالك العديد من المعاجم في اللّغة العربيّة للعديد من المُؤلّفين الذين اتّبع كلّ منهم نسقاً وترتيباً مُعيّناً يختلف عن الآخر، 

 حسب طريقة ترتيبها ونوعها:

1. معاجم الألفاظ: العين للخليل الفراهيديّ، 

2.وأساس البلاغة للزَمخشريّ، 

3.والمُحكم لابن سيده،

4. وديوان الأدب للفارابّي،

5. والمُعجم الوسيط لمَجمع اللّغة العربيّة.

6.معاجم المعاني: مَتجر الألفاظ لابن فارس، والمُخصّص لابن سيده، والغريب المُصنّف لأبي عبيد القاسم بن سلام.

7.معاجم المُصطلحات: كتاب التّعريفات للجَرجانيّ، 

8= والكُليّات للأبي البقاء أيوب بن موسى الكفويّ،  

9= والمُستقصيّ للزَمخشريّ، 

10= والوسيط في الأمثال للواحديّ.

11= معاجم المُفردات: المفردات في غريب القرآن لأبي القاسم الأصفهانيّ،  

يتبقي لنا في هذه المقدمة السلم التأريخي للتنزيل القراني وقضية النسخ الالهي لما يريد الباري جل جلاله نسخة من التشريعات المزلة

 ومعتمد النسخ هو آية النسخ والإنساء الموجودة في سورة البقرة وآية النسخ بالتبديل الموجودة في سورة وغير ذلك ...

***************ففي النسخ بالتبديل

جاء في تفسير القرطبي : معنى الآية 101 من سورة النحل
    قوله تعالى : وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر بل أكثرهم لا يعلمون  

 فقوله تعالى : وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قيل : المعنى بدلنا شريعة متقدمة بشريعة مستأنفة{قلت المدون وطرق النسخ بالتبيل معروفة أهمها عكس مقدمة النص بمؤحرته او عكس موضع التلفظ بالطلاق ليحل مكان مؤخرته: العدة} ;  

 
   وقال  مجاهد : أي رفعنا آية {بأحكامها} وجعلنا موضعها {بأحكام جديدة غير السابقة} غيرها .
    وقال الجمهور : نسخنا آية بآية أشد منها عليهم .
    والنسخ والتبديل رفع الشيء مع وضع غيره مكانه .
    وقد تقدم الكلام في النسخ في سورة البقرة مستوفى...  وذلك بداعي وجود مقصود الهي انفع للمسلمين واكمل واشمل واحكم  في  تبديل الحكم

قلت المدون وهذا منزل محتما من تبديل احكام طلاق سورة البقرة بأحكام طلاق سورة الطلاق 

=وقد يتساءل أحدهم فما هو المُبَدَل هناك والمُبِدِل هنا   .

فأقول كانت قاعدة بيانات الطلاق في سورة البقرة تتبع قاعدة التلفظ بالطلاق الذي يتداعي له وقوع الطلاق بكل تداعياته توالتلفظ به فتخرج المرأة من بيتها الي بيت وليها لان التلفظ بالطلاق أوجد حالة من حرمة الخلوة بين الرجل والمرأة تو تلفظه فتصير اجنبية عليه حالا  فتحرج الي بيت وليها لتعتد استبراءا لرحمها فبدل الله الحكيم العليم شكل الطلاق في سورة الطلاق ليكون قاعدة بياناته تتبع قاعدة الاعتداد بمدة زمنية سماها الله عدة الاحصاء اولا ثم بنهاية هذه العدة وبإنقضائها يؤذن للزوج ويخيير بين الامساك او الطلاق فالتبديل هنا بعكس التلفظ بالطلاق مكلن الاعتداد فرضا وجبرا وتكليفا

 يعني بدلا من التلفظ بالطلاق ثم الاعتداد ثم التسريح 

تبدلت القلاعة الي

الاعتداد بفترة زمنية سماه الله عدة الاحصاء  اولا ثم  الامساك او التطليق  باختيار الرجل بينهما  ثم التفريق الفعلي المسمي بالطلاق ثم الاشهاد 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق