110. ب مم.

تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي الهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1.  /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

Translate ***

الثلاثاء، 27 مارس 2018

استخدامات اللام في اللغة العربية ومنها اللام بمعني بعد رقم20.

 

استخدامات اللام في اللغة العربية قال: أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي ومنها اللام بمعني بعد رقم20.

استخدامات اللام في اللغة العربية

قال: أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي:

  اللامات إحدى وثلاثون
{31} لاماً 
فالعاملة قسمان:

1.جارة

2.وجازمة

3.وزاد الكوفيون معنىً ثالثاً وهي

أ) اللام الناصبة للفعل

ب) وغير العاملة فلها خمسة أقسام:

1.                    1. لام الابتداء

2.                    2.لام فارقة

3.                    3.لام الجواب

4.                    4.لام موطئة

5.                    5.لام التعريف

أولاً- اللام الجارة: ولها معان كثيرةٌ، وقد جمع لها مؤلف الكتاب من أقوال النحويين ثلاثين معنى

الاختصاص نحو (الجنةُ للمؤمنين)
الاستحقاق نحو(النار للكافرين)
الملك       نحو (ا لمالُ لزيدٍ)
التمليك    نحو (وهبتُ لزيدٍ ديناراً)
شبه الملك نحو (أدومُ لك ما تدومُ لي)
شبه التمليك نحو(والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا)
التعليل نحو (زرتك لشرفك)
النسب نحو (لزيدٍ عمٌ)
التبيين نحو (وهي الواقعة بعد أسماء الأفعال والمصادر التي تشبهها مبينةً لصاحب معناها: نحو (هيتَ لك) و(سقياً لزيد)وتتعلق بفعل مقدر تقديره (أعني) وكذا المعلقة بـ (حب) في تعجب أو تفضيل نحو ما أحبَّ زيداً لعمرو) و(والذين آمنوا أشدَّ حباً لله)
القسم نحو : ويلزمها فيه معنى التعجب نحو قوله : (للهِ يبقى على الأيامِ ذو حيدٍ بمشمخرٍّ به الظيانُ والآسُ
التعدية : نحو كقوله تعالى (فهبْ لي من لدنك وليا)
الصيرورة نحو (لدوا للموت وابنوا للخرابِ)

وتسمى أيضاً لام العاقبة

ولام المآل
التعجب: نحو (يا للماء)، ويا للعشب، إذا تعجبوا من كثرته، ومنه قول الأعشى: شبابٌ وشيبٌ وافتقارٌ وذلةٌ = فلله هذا الدهر كيف ترددا
التبليغ: ولام التبليغ هي اللام الجارة اسم سامع القول أو ما في معناه : نحو (قلتُ له، فسرتُ له، أذنتُ له)
أن تكون بمعنى (إلى) لانتهاء الغاية كقوله تعالى: (سقناه لبلدٍ ميتٍ) أي إلى بلد و(بأنَّ ربك أوحى لها) أي إليها
أن تكون بمعنى(في الظرفية) كقوله تعالى: (يا ليتني قدمتُ لحياتي) أي في حياتي ،يعني الحياة الدنيا، والظاهر أن المعنى لأجل حياتي ،يعني الحياة الآخرة ومن ذلك قوله تعالى: (ونضع الموازين القسطَ ليوم القيامة) أي في يوم القيامة
أن تكون بمعنى (عن) وهي اللام الجارة اسمَ من غاب حقيقةً أو حكماً عن قول قائلٍ متعلق به كقوله تعالى: (قال الذين كفروا للذين آمنوا: لو كان خيراً ما سبقونا إليه)
أي عن الذين آمنوا.
18- أن تكون بمعنى (على) كقوله تعالى: (ويخرّون للأذقان) أي على الأذقان، وقول الشاعر: فخرَّ صريعاً للدين وللفم، وقوله تعالى: (وتلَّه للجبين) أي على الجبين
19- أن تكون بمعنى (عند) كقولهم: كتبته لخمسٍ خلون، أي عند خمسٍ خلون، وقوله تعالى: (بل كذبوا بالحق لما جاءهم) أي عند مجيئهم.
20- أن تكون بمعنى (بعد) 

 = كقوله تعالى: (أقم الصلاة لدلُوكِ الشمس) أي بعد دلوك الشمس، 

=وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : صوموا لرؤيته ،وافطروا لرؤيته) أي بعد رؤيته

وقوله تعالي

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ /سورة الطلاق}فَطَلِّقُوهُنَّ لِــ عِدَّتِهِنّ اللام بمعني بعد عدتهن 

= والفرق بين استخدام لام الَبَعْد ولفظة بَعْد هو ان لام البَعْد تحقق الحدث توا وحالا بعد انتظار إنقضاء زمنه  لوقوعه انظر رسم التطليق التالي{طلاق سورة الطلاق} بينما في استخدام لفظة بعد قد يتراخي فيه التحقيق للحدث وقتا قد يطول وهو ما لم يرضه الله في حق الزوجة المنتظرة أن تطلق من زوجها


 يعني بإختصار اللام بمعني بَعْد =التحقيق تواً وحالاً    

 

ولفظة بَْعد = التحقيق مع جواز التراخي 

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEh3g7dJGpoOzYL93GM6m61XpqfeRazME52Ngf-KhZ-jyF5jKvGhwoIq8gH722WGz09WNE4Hbd3qgV_YQQaS3H2TVB9I7KtGyJKsCSOkBt2Xpp7YIu7iiieWCDRgEzNSVjdcERJVLO-jmf8u/s752/4+%25D8%25B7%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2582.png

ومن استخدامات اللام أيضا:
21-أن تكون بمعنى (مع) كقول الشاعر: فلما تفرقنا كأني ومالكاً= لطول اجتماع لم نبت ليلة معا أي مع طول اجتماع
22- أن تكون بمعنى (من) كقول جرير: لنا الفضل في الدنيا وأنفك راغمٌ= ونحن لكم يوم القيامة أفضلُ أي نحن منكم
أن تكون بمعنى التبعيض، كقول القائل: الرأسُ للحمار، والكمُّ للجبة، أي بعضه
لام المستغاث به: وهي مفتوحةٌ كقول الشاعر: فيا لَلناسِ للواشي المطاع، ولا تكسر إلا مع ياء المتكلم، فإذا قلت يا لِي اُحتمل أن يكون مستغاثاً به، ومستغاثاً لأجله وقد أجاز ابن جني الوجهين
لام المستغاث من أجله: وهي مكسورةٌ إلا مع المضمر فإذا قلت(يا لك) اُحتمل أن يكون مستغاثا به ومستغاثاً لأجله
لام المدح: نحو: يا لك رجلاً صالحاً
لام الذم: نحو يا لك رجلاً جاهلاً
لام (كي) نحو جئتك لتكرمني فهي لم جارة والفعل منصوب بأن المضمرة وإن مع الفعل في تأويل مصدر مجرور باللام وهذه اللام أيضاً هي لام التعليل
لام الجحود: وهي الواقعة بعد (كان) الناقصة المنفية نحو: (ما كان الله ليذرَ المؤمنين)
أن تُزاد مع المفعول به بشرطين :

1- أن يكون العامل متعدياً إلى واحد

2- أن يكون العامل قد ضَعُفَ بتأخره نحو (إن كنتم للرؤيا تعبِّرون) 

=

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق