18- لقد كانت
لزوائد الحافظ العراقي على ابن الصلاح أهمية علمية كبيرة ، تمخضت عنها دراسات حاولت الكشف عن جدية تلك
الزوائد ، وبذلك أسهمت في إثراء المكتبة العلمية بمؤلفات ، ومن ثم وفّرت مادة بحث
جديدة للدارسين انصبت اهتماماتهم حولها، أو ضمنها من جاء بعده في مؤلفاتهم طلباً للكمال وسدّاً للإعواز .
ولم تكن تلك
الزيادات شيئاً نادراً أو قليلاً ليستهان بها ، وإنما كانت من الكثرة الكاثرة
بمكان ، ويكفيك لتعلم غزارة هذه الزوائد أننا في الجزء الأول فقط أحصينا له قرابة
خمسين موطناً ما بين زيادة واستدراك وتعقب على ابن الصلاح (2) .
19- كان من منهج
الحافظ العراقي أنه لم يترك الأمور على علاتها من غير ترجيح وإنما كان ذا شخصية
فذة بارزة في شرحه ، يصحّح ويختار ويرجح في ضوء اجتهاده ، غير ملتفت إلى مخالفة
ابن الصلاح أو موافقته (3).
20-لم يلتزم الحافظ
العراقي في نظمه ومن ثم شرحه ترتيب ابن الصلاح ، لاسيّما أن ابن الصلاح لم يخرج
كتابه دفعة واحدة ، وإنما أملاه شيئاً فشيئاً
فخرج على غير الترتيب المقصود (4) .
لذا حاول العراقي
أن يرتّب مباحث الكتاب على وضع مناسب حسب اجتهاده فقدّم وأخّر ، وهذّب وعدّل ، ومن ذلك :
أ- أنه قدّم موضوع
" أول من صنف في الصحيح " على موضوع " تصحيح الأحاديث في العصور
المتأخّرة ".
ب- دمج بين المنقطع
والمسند والمعضل ، بخلاف ابن الصلاح الذي فرّق بينها في كتابه .
ج- قدّم قول
البرذعي في مبحث المقطوع ، في حين ذكره ابن الصلاح في نهاية المنقطع .
المبحث الثاني
مصادره في شرحه :
لقد بات من مسلمات
الأمور في طبيعة أي بحث علمي أن تتناسب القيمة العلمية مع مصادر ذلك البحث تناسباً
طردياً ، وغير خافٍ على القراء أن إغناء جوانب البحث العلمي بكثرة مراجعة المصادر
يعدّ دعامة قوية تعزز النتائج والنظريات التي يقدّمها أي باحث .
ولسنا نشك أن هذا الأمر كان من أبرز جوانب شرح
الحافظ العراقي ، فقد لملم شعث الفوائد من
بطون الكتب ، وجمع غرر العوائد من ملاحظة تصرفات النقاد وحفاظ الأثر ، لذا فقد
أغنى في نظرنا شرحه غناءً مفرطاً بكثرة
مصادره ، سواء تلك الأصلية في مجال كتابته أو التي احتاجها بصورة عرضية ،
الأمر الذي دعانا - في سبيل إثبات ذلك - إلى إحصاء جميع تلك المصادر وقد امتاز منهجه في ذكر مصادره بمميزات منها :
أ- أنه كان كثير التصرف في نقله النصوص لا يلتزم
حرفية فيه .
ب- أنه كان كثير التجوّز في إطلاق أسماء المؤلفات
، فمثلاً يسمي كتاب شيخه العلائي " جامع التحصيل " ثم لا يلبث بعد صفحة
واحدة أن يسميه " المراسيل "
وهكذا في عشرات الكتب ، وقد ارتأينا جمعها تحت مسمًى واحد ، هو اسم الشهرة
لذلك المصنَّف ، مراعين مقصد الحافظ في ذلك .
جـ- أنه لم يسر على نمط واحد في شرحه بشأن العزو
إلى تلك المصادر ، وإنما كانت له ثلاث طرق
:
الأولى : أن يذكر اسم العالم الذي ينقل عنه فقط ، من غير
ذكر لاسم كتابه أو الواسطة التي نقل عنه
بها .
الثانية : قد يذكر اسم المؤلف مقروناً بذكر اسم مصنفه .
الثالثة : أن يذكر اسم الكتاب فقط ، وهو أقل هذه الأقسام
.
وبغية جعل الأمر
أكثر وضوحاً أمام القارئ الكريم ، فقد جعلنا مصادره مرتبة حسب هذا التقسيم مراعين الترتيب الزمني
في القسمين الأوليين ، والترتيب الهجائي
في القسم الثالث ، مثبتين عدد مرات رجوعه إليها ،
مستغنين عن ذكر الصفحات خشية تضخم الكتاب. ومن الله العون والسداد .
أ. مصادره التي
اكتفى فيها بذكر اسم العلم
فقط ، وهي :
الربيع بن خثيم ( قبل
65 ه) . رجع إليه مرة واحدة .
ابن إسحاق ( محمد
بن إسحاق بن يسار المطّلبي (150 ه) أو بعدها . رجع إليه أربع مرات .
معمر بن راشد .(
153 ه) رجع إليه مرة واحدة .
مالك بن أنس .
(179ه ) . رجع إليه مرة .
عبد الله بن
المبارك المروزي ( 181 ه) . رجع إليه مرتين
.
أبو داود الطيالسي
( سليمان بن الجارود 204 ه) مرة واحدة .
الشافعي ( محمد بن
إدريس 204 ه) . ست مرات .
الواقدي ( محمد بن
عمر بن واقد 207 ه) مرتين .
عبد الرزاق بن همام
الصنعاني ( 211 ه ) مرتين .
الأصمعي ( عبد
الملك بن قُرَيب 215 ه) مرة .
أبو بكر الحميدي (
219 ه) . مرة .
أبو عبيد
القاسم بن سلاّم ( 224 ه) مرة ،
ابن سعد ( محمد بن
سعد 230 ه) ست عشرة مرة .
يحيى بن معين ( 233
ه) إحدى عشرة مرة .
علي بن المديني (
علي بن عبدالله بن جعفر السعدي 234 ه) ست
مرات
ابن أبي شيبة ( عبد
الله بن محمد العبسي 235 ه) مرتين .
عبد الملك بن حبيب
الأندلسي القرطبي المالكي ( 238 ه) مرة .
خليفة بن خياط
العصفري (240 ه) ثلاث عشرة مرة .
أحمد بن حنبل (
أحمد بن محمد بن حنبل 241 ه) عشر مرات.
محمد بن عبد
الله بن عمار الموصلي ( 242 ه) مرة .
أحمد بن صالح
المصري الطبري ( 248 ه ). مرتين .
عبد بن حميد ( 249
ه) . مرة .
الفلاّس ( عمرو بن
علي 249 ه) مرتين .
الجوزجاني (
إبراهيم بن يعقوب السعدي 259 ه) مرتين .
العجلي ( أحمد بن
عبد الله بن صالح الكوفي 261 ه) خمس مرات .
يعقوب بن شيبة (262 ه) مرة .
أبو زرعة الرازي ( عبيد
الله بن عبد الكريم 264 ه) ثماني مرات .
المروذي ( 275 ه)
مرة .
ابن قتيبة ( عبد
الله بن مسلم بن قتيبة 276 ه) ثلاث مرات
.
أبو حاتم الرازي (
محمد بن إدريس الحنظلي 277 ه) ستّاً
وعشرين مرة .
الفسوي ( يعقوب بن
سفيان 277 ه) مرة .
أبو بكر بن أبي
خيثمة ( أحمد بن زهير بن حرب 279 ه) مرتين .
ابن أبي الدنيا ( عبد الله بن محمد بن عبيد 281 ه )
مرة .
أبو زرعة الدمشقي (
عبد الرحمن بن عمرو بن عبدالله 281 ه) مرتين.
المبرّد ( محمد بن
يزيد 285 ه) مرة .
ابن وضاح ( محمد بن
وضاح بن يزيد المرواني 287 ه) مرة .
صالح جزرة ( صالح
بن محمد بن عمرو 293 ه ). مرة .
البرديجي ( أحمد بن
هارون 301 ه) مرة .
أبو بكر عبد الله
بن أبي داود ( 310 ه) مرة .
محمد بن جرير
الطبري ( 310 ه) ثلاث مرات .
ابن خزيمة ( محمد
بن إسحاق 311 ه) مره .
أبو العباس السَّرَّاج ( محمد بن إسحاق بن إبراهيم الثقفي
313 ه) مرة .
أبو الفضل الهروي ( محمد
بن أحمد بن عمار الجارودي الهروي 317 ه ) مرة .
الطحاوي ( أحمد بن
محمد بن سلامة 321 ه) . مرتين .
ابن دريد ( محمد بن
حسن بن دريد الأزدي 321 ه) . مرة .
العقيلي ( محمد بن
عمرو بن موسى 322 ه) خمس مرات .
ابن أبي حاتم
( عبد الرحمن بن محمد بن إدريس 327 ه).
ثلاث عشرة مرة .
أبو بكر الصيرفي (
محمد بن عبد الله 330 ه) ثلاث مرات .
ابن الأعرابي ( أحمد بن زياد البصري 340 ه) . مرتين .
ابن الأخرم ( محمد بن يعقوب 344 ه) . مرة .
ابن يونس ( عبد
الرحمن بن أحمد بن يونس 347 ه). ثلاث
مرات.
أبو علي النيسابوري
( الحسين بن علي بن يزيد 349 ه) . مرتين .
ابن قانع (عبد
الباقي بن قانع بن مرزوق 351 ه) إحدى عشرة مرة.
ابن السكن ( سعيد
بن عثمان بن سعيد البغدادي 353 ه) . مرة
.
ابن حبان ( محمد بن
حبان بن أحمد 354 ه). سبعاً وخمسين مرة .
الرامهرمزي ( الحسن
بن عبد الرحمن بن خلاّد 360 ه) اثنتين وعشرين مرة .
الطبراني ( سليمان
بن أحمد بن أيوب 360 ه) أربع مرات .
ابن عدي ( عبد الله
بن عدي الجرجاني 365 ه) . اثنتي عشرة مرة .
الأزهري ( محمد بن
أحمد بن الأزهر الهروي 370 ه) مرة .
أبو عبد الله
(محمد بن خفيف الشيرازي 371 ه)
مرة .
أبو الفتح الأزدي ( محمد بن الحسين بن أحمد الموصلي 374 ه)
مرتين .
أبو عمرو بن أبي
جعفر أحمد بن حمدان الحيري ( 376 ه ). مرة .
ابن زبر ( محمد بن
عبد الله بن أحمد 379 ه) إحدى عشرة مرة .
العسكري ( الحسن بن
عبد الله بن سعيد 382 ه ) مرة .
أبو عبيد الله
المرزباني ( محمد بن عمران بن موسى البغدادي
384 ه) مرة .
الدارقطني ( علي بن عمر البغدادي 385 ه) . سبعاً وعشرين
مرة .
الخطّابي ( حمد بن
محمد بن إبراهيم 388 ه) سبع مرات .
المعافى بن زكريا
النهرواني ( 390 ه) . مرة .
الجوهري (
إسماعيل بن حماد 393 أو 400 ه) ست عشرة
مرة .
ابن فارس ( أحمد بن
فارس بن زكريا 395 ه) ثلاث مرات .
أبو عبد الله بن
منده ( 395 ه) أربع عشرة مرة .
الكلاباذي ( أحمد
بن محمد بن الحسين 398 ه) . مرة .
أبو بكر الباقلاني
( محمد بن الطيب البصري 403 ه) . سبع
عشرة مرة .
أبو الحسن القابسي
( 403 ه) . مرة .
الحاكم ( محمد بن
عبد الله بن محمد 405 ه) . تسعاً وخمسين مرة .
عبد الغني بن سعيد
الأزدي ( 409 ه) مرتين .
ابن الحذّاء ( محمد
بن يحيى التميمي 416 ه) . مرتين .
الإسفراييني (
إبراهيم بن محمد بن إبراهيم 418 ه) مرتين
.
البرقاني ( أحمد بن
محد بن أحمد 425 ه) . مرة .
حمزة السهمي ( حمزه بن يوسف بن إبراهيم 427 ه ) مرة .
أبو منصور عبد القاهر بن طاهر التميمي (429 ه) . مرتين .
أبو نعيم الأصبهاني
( أحمد بن عبد الله بن أحمد 430 ه) . ست مرات
.
أبو عمرو الداني (
عثمان بن سعيد بن عثمان 444 ه) . مرتين .
أبو نصر السجزي (
عبيد الله بن سعيد بن حاتم 444 ه) . مرة
.
الخليلي ( الخليل
بن عبد الله بن أحمد القزويني 446 ه) خمس مرات .
ابن حزم ( علي بن
أحمد بن سعيد 456 ) . ثلاث مرات .
البيهقي ( أحمد بن
الحسين بن علي 458 ه) تسع مرات .
ابن سيده (علي بن
إسماعيل المرسى 458 ه ) ست مرات .
أبو القاسم
الفوراني ( 461 ه) مرة
.
الخطيب البغدادي (
أحمد بن علي بن ثابت 463 ه) إحدى وخمسين ومائة مرة .
ابن عبد البر (
يوسف بن عبد الله بن محمد 463 هجريه ) أربعاً وخمسين مرة .
أبو الوليد الباجي
( سليمان بن خلف بن سعيد 474 ه ) مرة .
ابن ما كولا ( علي
بن هبة الله بن علي 475 ه) أربع عشرة مرة .
ابن الصباغ ( عبد
السيد بن محمد بن عبد الواحد 477 ه) أربع مرات .
إمام الحرمين ( عبد
الملك بن عبد الله بن يوسف 478 ه)أربع مرات.
أبو عبد الله
الحميدي ( محمد بن فتوح بن عبد الله الأندلسي 488 ه)ثلاث مرات.
أبو المظفر
السمعاني ( منصور بن محمد التميمي 489 ه) تسع مرات .
أبو علي البرداني (
أحمد بن محمد بن أحمد البغدادي 498 ه) مرة .
أبو علي الجياني (
الحسين بن محمد الغساني 498 ه) ست مرات .
الغزالي ( محمد بن
محمد بن محمد 505 ه ) مرتين .
محمد بن طاهر
المقدسي ( 507 ه) . خمس مرات .
أبو بكر السمعاني (
محمد بن منصور بن محمد التميمي 510 ه) . مرة .
أبو زكريا بن منده
( يحيى بن عبد الوهاب الأصبهاني511 ه) خمس عشرة مرة .
البغوي ( الحسين بن
مسعود بن محمد 516 ه). أربع مرات .
ابن فتحون (
محمد بن خلف بن سليمان 520 ه) أربع مرات .
ابن السيد ( عبد
الله بن محمد بن السيد البطليوسي521 ه)مرة .
البيضاوي ( عبد
الله بن محمد بن محمد 537 ه) مرة .
أبو البركات عبد
الوهاب بن المبارك الأنماطي( 538 ه) .مرة .
عياض بن موسى بن
عياض اليحصبي(544 ه) سبعاً وسبعين مرة .
ابن ناصر ( محمد بن
ناصر بن محمد 550 ه) . مرتين .
عبد الرحيم بن عبد
الخالق اليوسفي( 574 ه)مرة .
السلفي ( أحمد بن
محمد بن أحمد 576 ه) . مرتين .
ابن بشكوال ( خلف
بن عبد الملك بن مسعود 578 ه). مرتين .
الحازمي ( محمد بن
موسى بن عثمان 584 ه) خمس مرات .
ابن الجوزي ( عبد
الرحمن بن علي بن عبد الرحمن 597 ه) تسع مرات .
فخر الدين الرازي (
محمد بن عمر بن حسين 606 ه) إحدى عشرة
مرة
الرافعي ( عبد
الكريم محمد بن عبد الكريم 623 ه) خمس
مرات .
ابن القطان ( علي
بن محمد بن عبدالملك 628 هجرية) سبع مرات.
الآمدي ( علي بن
أبي علي بن محمد 631 ه) سبع عشرة مرة.
الضياء المقدسي (
محمد بن عبد الواحد بن أحمد 643 ه ) مرة
.
ابن الحاجب ( عثمان
بن عمر بن أبي بكر 646 ه) عشر مرات.
أبو العباس القرطبي
( أحمد بن عمر بن إبراهيم 656 ه) مرة .
الزكي عبد العظيم
بن عبد القوي المنذري ( 656 ه) . مرة .
أبو شامة ( عبد
الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم 665 ه)
مرتين .
النووي ( يحيى بن
شرف 676 ه) تسع عشرة مرة .
ابن خلكان ( أحمد
بن محمد بن أبي بكر 681 ه) . مرة .
جمال الدين الظاهري
( أحمد بن محمد بن عبدالله 696 ه) مرة .
ابن دقيق العيد (
محمد بن علي بن وهب 702 ه) . إحدى عشرة
مرة.
ابن رشيد ( محمد بن عمر بن محمد 721 ه) مرة .
ابن الموّاق ( محمد
بن يحيى 721 ه) . ثلاث مرات .
أبو الفتح اليعمري
(محمد بن محمد بن محمد بن سيد الناس 734 ه) أربع مرات .
المزي ( يوسف بن
عبدالرحمن بن يوسف 742 ه)أربع عشرة مرة .
تاج الدين التبريزي
( 746 ه ) . مرة .
الذهبي ( محمد بن
أحمد بن عثمان 748 ه) خمس مرات .
محمود بن خليفة
المنبجي ( 767 ه) . مرتين .
أبو جعفر بن
النرسي . مرة .
أبو الحسين محمد بن
أبي الحسين بن الوزان . مرة .
أبو عبيد الآجري .
خمس مرات .
ب. مصادره التي صرّح فيها باسم الكتاب مع مؤلفه ،
وهي :
مالك في المدونة .
مرة .
مالك في الموطأ .
ثلاث مرات.
الشافعي في اختلاف
الحديث . مرة .
الشافعي في الأم .
مرة .
الشافعي في الرسالة
. ثلاث مرات .
ابن سعد في الطبقات
. أربع مرات .
أحمد في المسند .
ثلاث مرات .
البخاري في التاريخ
الكبير . أربع عشرة مرة .
البخاري في رفع
اليدين . مرة .
البخاري في القراءة
خلف الإمام . مرة .
مسلم في
التمييز . ثلاث مرات .
مسلم في الطبقات
. مرتين .
مسلم في الكنى . مرة .
مسلم في
المنفردات والوحدان . مرة .
أبو داود في
المراسيل . مرة .
ابن قتيبة في
المعارف . مرة .
يعقوب الفسوي في
التاريخ . مرة .
ابن أبي خيثمة في
الإعراب . مرة .
الترمذي في
العلل. مرتين .
ابن أبي الدنيا في
مكايد الشيطان . مرة .
ابن أبي الدنيا في
النية . مرة .
المبرد في الكامل .
مرة .
ابن الجارود في
الكنى . مرة .
البزار في مسنده
.مرة .
البزار في معرفة من
يترك حديثه أو يقبل . مرتين .
البرديجي في
الأسماء المفردة . مرة .
البرديجي في جزء
لطيف . مرة .
النسائي في التمييز
. مرة .
النسائي في حديث
الفضيل بن عياض . مرة .
النسائي في الكنى .
ثلاث مرات .
ابن خزيمة في صحيحه
. مرة .
أبو الفضل الهروي
في مشتبه أسماء المحدثين . مرة .
الطحاوي في شرح
مشكل الآثار . مرة .
العقيلي في الضعفاء
. مرة .
ابن أبي حاتم في
الجرح والتعديل . سبع مرات .
ابن أبي حاتم في
العلل . مرة .
الصيرفي في الدلائل
. أربع مرات .
الصيرفي في شرح
رسالة الشافعي . مرة .
أبو العرب في كتاب
الضعفاء . مرة .
ابن يونس في تاريخ
الغرباء . مرة .
ابن يونس في تاريخ
مصر . مرة .
أبو عمر
الكندي في كتاب الموالي . مرة .
ابن حبان في
الثقات . اثنتي عشرة مرة .
ابن حبان في كتاب
الخلفاء . مرة .
ابن حبان في
صحيحه . مرتين .
ابن حبان في
الضعفاء . ثلاث مرات .
ابن حبان في معرفة
الصحابة . مرة .
الرامهرمزي في المحدث الفاصل . ثلاث مرات .
الآجري في التصديق بالنظر إلى الله . مرة .
الطبراني في حديث
محمد بن جحادة . مرة .
الطبراني في حديث
من كذب علي . مرة .
الطبراني في مسند
الشاميين . مرة .
الطبراني في المعجم
الكبير . ثلاث مرات .
محمد بن
الحسين بن إبراهيم الأثري السجستاني في
فضائل الشافعي . مرة .
ابن عدي في الكامل
. خمس مرات .
أبو الشيخ في طبقات
الأصبهانيين . أربع مرات .
الأزهري في تهذيب اللغة . مرة .
الإسماعيلي في حديث
الأعمش .مرة .
الإسماعيلي في
المستخرج . مرة .
أبو أحمد الحاكم في
الكنى . مرة .
العسكري في معرفة
الصحابة . مرتين .
الدارقطني في الأخوة والأخوات . مرة .
الدارقطني في العلل . مرتين .
الدارقطني في
القضاء باليمين مع الشاهد . مرة .
الدارقطني في
المؤتلف . مرة .
الخطّابي في معالم
السنن . ثلاث مرات .
الوليد بن بكر
الغمري في الوجازة . مرتين.
الجوهري في الصحاح
. مرة .
أبو عبد الله بن
منده في القراءة والسماع والمناولة . مرتين .
أبو عبد الله بن
منده في معرفة الصحابة . خمس مرات .
الكلاباذي فيمن
أخرج له البخاري في صحيحه . مرة .
الحاكم في تاريخ
نيسابور . ثلاث مرات .
الحاكم في علوم
الحديث . خمس عشرة مرة .
الحاكم في
المدخل إلى الإكليل . مرة .
الحاكم في المستدرك . خمس مرات .
عبد الغني بن سعيد
الأزدي في إيضاح الإشكال . مرتين .
عبد الغني بن سعيد
في كتاب عمدة المحدِّثين . مرة .
غنجار في تاريخ
بخارى . مرتين .
البرقاني في اللقط
. مرة .
أبو نعيم في تاريخ
أصبهان . مرتين .
أبو نعيم في معرفة
الصحابة . مرة .
أبو نعيم في
علوم الحديث . مرة .
أبو القاسم الطحان
في ذيله على تاريخ مصر . مرة .
أبو يعلى الخليلي
في الإرشاد . أربع مرات .
محمد بن الحسين
التميمي الجوهري في الإنصاف . مرة .
الماوردي في الحاوي
. مرتين .
ابن حزم في
المحلى . مرتين .
البيهقي في
الاعتقاد . مرتين .
البيهقي في الدلائل
. مرة .
البيهقي في الزهد .
مرة .
البيهقي في السنن .
ثلاث مرات .
البيهقي في شعب
الإيمان . مرة .
البيهقي في المدخل
. سبع مرات .
البيهقي في المعرفة
. ثلاث مرات .
الخطيب في التفصيل
لمبهم المراسيل . مرة .
الخطيب في تلخيص المتشابه . مرة .
الخطيب في تمييز
المزيد في متصل الأسانيد . مرة .
الخطيب في الجامع .
ست مرات .
الخطيب في السابق
واللاحق . مرة .
الخطيب في القول في
علم النجوم . مرة .
الخطيب في الكفاية
. تسع مرات .
الخطيب في المتفق
والمفترق . ثلاث مرات .
الخطيب في المدرج .
مرتين .
الخطيب في الموضح
لأوهام الجمع والتفريق . أربع مرات .
ابن عبد البر في
الاستذكار . مرة .
ابن عبد البر في
الاستيعاب . أربع مرات .
ابن عبد البر في
البسملة . مرة .
ابن عبد البر في بيان آداب العلم .مرتين .
ابن عبد البر في التقصي . مرة .
ابن عبد البر
في التمهيد . ست مرات .
الداودي في شرح
مختصر المزني . مرة .
أبو القاسم بن
منده في القنوت . مرة .
أبو القاسم بن منده
في المستخرج . مرة .
ابن ماكولا في
الإكمال .مرتين .
أبو إسحاق
الشيرازي في اللمع . مرة .
ابن الصَّبَّاغ في
الشامل . مرة .
ابن الصَّبَّاغ في
العدة . إحدى عشرة مرة .
إمام الحرمين في
الإرشاد .مرة .
إمام الحرمين في
البرهان . ثلاث مرات .
الحميدي في تاريخ
الأندلس .مرة .
الحميدي في الجمع
بين الصحيحين . مرة .
الجياني في تقييد
المهمل .سبع مرات .
الروياني في البحر
.مرة .
الغزالي في الإحياء
. مرة .
الغزالي في
المستصفى . ثلاث مرات .
الغزالي في المنخول
.مرتين .
محمد بن طاهر في
أطراف الغرائب .مرة .
محمد بن طاهر في
شروط الأئمة .مرة .
محمد بن طاهر في
العلو والنـزول . مرة .
محمد بن طاهر في
مسألة الانتصار . مرة .
أبو زكريا بن
منده في معرفة الصحابة .مرة .
أبو زكريا بن
منده في من عاش مائة وعشرين من الصحابة.
ثلاث مرات.
البغوي في التهذيب
. مرة .
البغوي في المصابيح
. مرتين .
ابن فتحون في ذيل
الاستيعاب . ست مرات .
عبد الغافر الفارسي
في السياق . مرة .
عبد الغافر
الفارسي في مجمع الغرائب . مرة .
الزمخشري في الفائق
. مرة .
الزمخشري في المفصل
. مرة .
ابن العربي في شرح
الترمذي . مرة .
عياض في الإلماع .
خمس مرات .
عياض في المشارق .
عشر مرات .
الحازمي في
الاعتبار . مرة .
الحازمي في شروط
الأئمة . مرتين .
ابن السمعاني في
ذيل تاريخ بغداد . مرتين .
ابن خير في برنامجه
. مرة .
السلفي في جزء له
في القراءة . مرة .
ابن بشكوال في
المبهمات . مرة .
أبو موسى المديني
في ذيل معرفة الصحابة . مرتين .
ابن الجوزي في
التحقيق . مرة .
ابن الجوزي في
التلقيح . خمس مرات .
ابن الجوزي في
العلل المتناهية . مرة .
ابن الجوزي في
الموضوعات . مرتين .
ابن الأثير الجزري
في النهاية . مرة .
فخر الدين الرازي
في المحصول . مرة .
الرافعي في التذنيب
. مرة .
الرافعي في الشرح
الكبير . خمس مرات .
ابن النقطة في
تكملة الإكمال . مرتين .
ابن الدبيثي في
الذيل . مرة .
النباتي في ذيل
الكامل . مرة .
ابن الصلاح في
فتاويه . مرة .
عبد الغني المقدسي
في الكمال . مرة .
ابن النجار في
الذيل . مرة .
ابن باطيش في مشتبه
النسبة 0 مرة
القرطبي في المفهم
.مرتين
الرشيد العطار في
الغرر المجموعة .مرة
النووي في الإرشاد
.مرة
النووي في التقريب
والتيسير . أربع مرات .
النووي في التهذيب
.مرة
النووي في الخلاصة
. مرة .
النووي في زياداته
في الروضة . مرة .
النووي في شرح مسلم
. مرتين .
النووي في شرح
المهذب . أربع مرات .
النووي في مختصر
المبهمات . مرة .
القرافي في شرح
التنقيح . مرة .
محب الدين الطبري
في تقريب المرام . مرة .
ابن دقيق العيد في
الاقتراح. ثماني مرات .
ابن دقيق العيد في
خطبة الإلمام . مرة .
ابن دقيق العيد في
شرح الإلمام . مرة .
ابن الموّاق في
بغية النقاد . مرتين .
أبو الفتح اليعمري
في شرح الترمذي . مرتين .
الحافظ عبد الكريم
الحلبي في تاريخ مصر . مرة .
الحافظ عبد الكريم
الحلبي في القدح المعلّى . مرة .
المزي في الأطراف .
ثلاث مرات .
المزي في التهذيب .
ست مرات .
الذهبي في تاريخ
الإسلام . مرة .
الذهبي في العبر .
ثلاث مرات .
الذهبي في مختصر
المستدرك . مرة .
الذهبي في مشتبه
النسبة . ست مرات .
الذهبي في معجمه .
مرة .
الذهبي في ميزان
الاعتدال . تسع مرات .
ابن التركماني في
الدر النقي . مرة .
العلائي في جامع
التحصيل . أربع مرات .
العلائي في الوشي
المعلم . مرتين .
جـ. مصادره التي
ذكر فيها اسم الكتاب فقط ، وهي :
الإحياء . مرة .
الاستيعاب . مرتين
.
الأم . مرة .
أمالي ابن سمعون .
مرة .
الإمام . مرة .
بيان أسماء ذوي
الكنى . مرة .
تاريخ أبي بكر بن أبي خيثمة . مرة .
تاريخ البخاري .
مرة .
تاريخ الخطيب . مرة
.
تاريخ خليفة . مرة
.
تهذيب الكمال . مرة
.
تهذيب اللغة . مرة
.
جزء ابن عرفة . مرة
.
جزء الأنصاري .
مرتين .
جزء الغطريف . مرة
.
الدلائل والاعلام .
مرة .
الزهد . مرة .
سنن البيهقي . مرة
.
شرح الترمذي . مرة
.
الصحاح . أربع مرات
.
طبقات ابن سعد .
مرة .
العبر . مرة .
العمدة . مرة .
العين . مرة .
" الغريبين
" . مرة .
الغيلانيات . مرة .
كتاب ابن خزيمة .
مرة .
كتاب ابن معين .
مرة .
كتاب أبي أحمد الحاكم . مرة .
كتاب أحمد بن حنبل
. مرة .
كتاب الأمير . مرة
.
الكفاية . مرة .
المحصول . إحدى
عشرة مرة .
المحكم . تسع مرات
.
المدونة . مرة .
مسند أبي داود الطيالسي . مرة .
مسند أحمد . خمس
مرات .
المطالع . مرة .
معجم الطبراني .
مرة .
معرفة الصحابة .
مرة .
الموطأ . سبع مرات
.
الموضوعات . مرة .
الدكتور ماهر ياسين
الفحل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق