110. ب مم.

تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي الهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1.  /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

Translate ***

الجمعة، 1 يونيو 2018

ترتيبات الطلاق بين سورة البقرة السابقة في التنزيل وسورة الطلاق اللاحقة في العدة وبعد الطلاق




ترتيبات الطلاق بين سورة البقرة2هـ السابقة في التنزيل وسورة الطلاق اللاحقة5هـ.


18.كانت ترتيبات الطلاق السابقة في سورة البقرة هي:

تطليق:  أولاً

ثم عدة استبراء:
لترقب علي ما سوف ترسو عليه عدتها هل بحملٍ في بطنها أو برحمٍ فارغٍ لا حمل فيه تكليفا لا يقوم به إلا الزوجة 
ثم التسريح (يعني الإرسال حرة بعد الإخراج تطليقا)

19.كانت المرأة لا تحل للأزواج إلا بعد قضاء عدة استبراء ثم تصل الي نهاية عدة الإستبراء وهي موكولة الي تقواها وضميرها لقوله تعالي(ولا يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله واليوم الآخر) فتُسَرَّح أي تخرج مطلقة من محبسها[من عدة التسريح في بيت ولييها الي ما شاءت أن تخرج إلي أي أحدٍ من محارمها أخيرا] بعد خروجها من مربطها[بعد خروجها من بيت الزوجية بطلاق زوجها لها أولا](معني التسريح في لسان العرب)    

20.ترتيبات حل المطلقة للأزواج في تشريع(سورة البقرة) هي: كانت

1.يطلقها زوجها 2.فتصير مطلقة  أولا ثم 3.تعتد استبراءا لرحمها:ثم3.تُسَرَّح4.فتحل للأزواج  ،بما فيهم مُطلِّقها مالم يصل بها الي التطليقة الثالثة لأنه إن طلقها ثلاثاً فلن تحل له حتي تنكح زوجا غيره بوطء وعسيلة ثم تُطلق علي تشريع سورة الطلاق ثم يرجعها زوجها الأول إن شاءت،ويلاحظ انعدام الإشهاد في تشريعات سورة البقرة ،

21.وعليه فقد كانت المُطلقة(في تشريع سورة البقرة2هـ) لا تحل للأزواج إلا بعد عدة استبراءٍ كانت هي المُكَلَفَةُ دون زوجها بإنتظارها وترقب ما تسفر عنه بلا حملٍ أو بحملٍ والوصول الي نهايتها حتي تُسَرَّح ، ويلاحظ أن هذه المدة(العدة) كانت فقداً من عمرها لا ذنب لها فيه غير كونها وعاءاً لطفل مُطلِقَهَا الذي طلقها وذهب حراً لا قيد عليه ، وسنري أن الله تعالي قد بَدَّلَ هذالفقد في حياة الزوجة التي طلقها زوجها حين سيادة أحكام سورة البقرة بإدخال هذه المدة (العدة)في حسابها حين تنزلت (سورة الطلاق) لا تفقد المرأةُ منها شيئا وذلك بإحصائهما
هما الاثنين وهما ما يزالا زوجين لعدة تتصدر التطليق وتحول بينه وبين طلاق امرإته مدتها ،
والعدد الجديدة(المنزلة في سورة الطلاق5هـ) هي:

ملحوظة مهمة : استمرت عدة ذوات الأقراء ممتد التكليف بها وأدخلت ضمناً في سورة الطلاق لعدة أسباب :
السبب الأول: سكوت العزيز الحكيم علي حال هذه العدة لذوات الأقراء معناه امتداد التكليف بها حتي يوم القيامة 
السبب الثاني هو: ابتداء آية تشريع العدد الجديدة بحرف (و) في قوله تعالي[واللائي يئسن من المحيض...]وهذا الأسلوب في اللغة هو أسلوب عطف مابعد (و) علي ما قبلها من نفس نوع العدد ويكفي ذكرها مرة في القرآن فالمعطوف هو العِدَدُ الجديدةُ(الآيسات من المحيض،والصغيرات اللائي لم يحن وقت حيضهن وذوات الأحمال)
ونلخصها هنا في:
 أ  ) عدة ذوات الأقراء(استمرار تفعيلها مما سبق)
ب  ) عدة اليائسة من المحيض
ج  ) عدة الصغير التي لاتحيض
د  ) عدة المرأة الحامل



تحقيق القول في طلاق المرأة الحامل وكيف يكون بعد تنزيل سورة الطلاق5هـ…هو كالآتي:
طلاق الحامل:




 قال الله تعالي (وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا ( 4 )/سورة الطلاق
انذار بإحصاء العدة__ ثم انتهاء الحمل___      ثم

الإمساك  أو  التطليق ____ثم التفريق   والإشهاد

وهكذا فقد تحتم أن المرأة الحامل في آخر تشريعات الطلاق المنزلة في آخر سورة تناولت كل تفصيلات الطلاق المُبدلة 
1.أن لا يُتَلَفَّظ بطلاقها إلا في دبر حملها وبعد وضعه بسقطٍ أو ولادة وتلك هي عدتها(الحمل المتبوع بوضع وليدها) 
2.ولا تطليق للحامل بغير هذا شاء الكون كله أم أبي هكذا قال الله(وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)/سورة الطلاق 
3.الم يعقل الناس قوله تعالي ذلك بل ينُذر الله تعالي عباده بقوله:
1. ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ
2.وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا
وقد كلف الله تعالي كل الذين يشرعون في تطليق نسائهم بأن نسائهم ظَلَلْنَ بعد تنزيل سورة الطلاق هذه زوجات لم يغيرهن وضع إرادة الزوج في التطليق لأنه سبحانه وضع العدة عقبة عثرة في طريق كل الأزواج ابتداءاً من تنزيل سورة الطلاق :

عدة  (طول مدة الحمل)__ثم طلاق    بعد وضع الحمل____ثم تفريق___ ثم إشهاد    

ثم قال تعالي:
1.(أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ
2.وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ 
3.وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آَتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7)/سورة الطلاق)
4.ولأن الزوجة بعد تنزيل سورة الطلاق ممنعة محصنة من التطليق بالعدة فلأجل ذلك فرض الباريجل وعلا علي الأزواج الآتي :
أ .الإنتهاء عن إخراجهن من البيوت
ب.الإنتهاء عن أن تخرج المرأة من بيتهاآية1/سورة الطلاق)
ج.التكليف بإسكانهن من حيث سكنتم،ولن يتحمل غير الزوج حمل زوجته في المسكن والمطعم والمشرب والمسكن (ألم يجعلها الله زوجة في عدتها؟ بلي)قال تعالي(أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ)
د.الانتهاء عن محاولات الأزواج أن يُضَيِّقوا عليهن فكفي ما بها من ضيق ما وضعها زوجها فيه من تحسس مستمر لألم وشبح الفراق وترقب حدوثة طول مدة العدة وترقب انتهائها:

عدة_______ثم طلاق

قال الله(وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ)

هـ.وقد أوصي الله تعالي خاصةً علي أولات الأحمال في نفس الآيات فقال:
وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ/6الطلاق

و). فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6)/الطلاق، …
ي) هذه مرحلة ما بعد وضع الحامل حملها وانزلاقها لهوة الطلاق وبعده التفريق ثم الإشهاد بعد العدة  والذي تم نتيجةً لاستمرار عزم زوجها علي ذلك وقد  نفذ سهم الفراق بينهما وصارت الزوجة (مطلقة ووليدها من زوجها المطلق لها موجود بعد الولادة)

لذلك كلف المطلق بالآتي في تشريع سورة الطلاق:(يلاحظ أن هذه التبعات كانت منعدمة في تشريعات سورة البقرة المنزلة في العام (1و2هـ)،وهي التي وقفت عقبة في طريق فاطمة بنت قيس أن ينفق عليها زوجها أو يسكنها وأقر ذلك النبي صلي الله عليه وسلم)ثم تبدل حال العدم الذي كان بسورة البقرة إلي حال الوجود وبأحسن تبديل في سورة الطلاق ويعزي الي عدم التنبه الي هذا التبديل الخلاف الواقع في سكني فاطمة بنت قيس بين الصحابة بين رافض ومقر وما زال الخلاف بينهم ممتد لعدم التنبه الي فارق التنزيل الزومني بين السورتين وقطعية التراخي بينهما علي آخر ما نزل هو سورة الطلاق)

أ) أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ
ب) وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ

ج)وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ
الي هنا تنتهي مرحلة الزواج بالطلاق والتفريق عندما حل ميقات الطلاق في دبر عدة الحامل وهي وضع حملها ثم بعد التفريق هناك تبعات ينبه الباري جل وعلي عليها وهي:

 https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjB8GqywbxJ6QArC5JFEpYLyhBvMXiGb68E-yETbKf4M4FqZK9eZjrRasAwun7FN98ztL4ZSRKOh5P6p6Nx18EvT5R7kF2HYpVtFhMuJlyuSLemYrvZlmM-2U8w5F1HVBQVHdWZ8XdsYQU_/s1600/2%25D8%25B8.bmp
ج)وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ
د)فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ
هـ)وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ
و )وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEizAdzBpuT8B99cO2NM2h7uq08LlXkpGXZfZQqfvocMlBwsRbZMWxrmuOa39LGBvWpYS3-QU4noJi2rnzu03qbbPbX8hccqARHM_Ju96Y6J4hqAwvZIsC3I1FH8Xj_gWYaMPDXP8I_E8sBV/s1600/1%25D8%25B8.bmp

ل )لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آَتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7)/سورة الطلاق)
***
لقد استمرت أحكامُ سورة البقرة عاملةًً في قلب مجتمع النبوة مع المسلمين حيناً من الزمان يُقَدَّر بطول المسافة الزمنية من ساعة تنزيل أول أحكام الطلاق المبتدأة بالآية (والمطلقات يتربصن بأنفسهن ....الآية الي أن شق جبريل الأمين سماء الدنيا بأحكام الطلاق الجديدة إبان العام الخامس أو السادس هجريا بسورة الطلاق الجامعة لكل أحكام الطلاق لتكون ديوانا جامعا لجميع أحكامه في الطلاق وليستمر هكذا إلي يوم القيامة فمن يسمع ؟؟)

 تفصيل تشريعات سورة الطلاق المنزلة في العام الخامس أو السادس هجري (يراعي أن سورة الطلاق نزلت بعدها سورة البينة ثم نزلت سورة الحشر مباشرة بعدها وسورة الحشر أجمع المسلمون علي أنها نزلت في العام السابع هجري7هـ ومعني ذلك أن سورة الطلاق في أمثل الأقوال قد نزلت في العام السادس هجريا واحتياطيا نضيف أو العام الخامس هجري)


قلت المدون:
لذلك تبدلت الأحكام في تشريع سورة الطلاق إلي:

18.أصبحت ترتيبات الطلاق في سور الطلاق هي:

عدة      أولا تُحْصَي بواسطة الزوجين ثم  تطليق    ثم تفريق 
ثم.إشهاد  

19.تحل المرأة مباشرة للأزواج بعد التفريق في تشريعات سورة الطلاق لسَبقِ العدة علي التطليق:

(عدة أولاً ثم طلاق)(سورة الطلاق)

20.ترتيبات حل المطلقة للأزواج في (سورة الطلاق) هي:

احصاء العدة بينهما ثم التطليق ببلوغ نهاية العدة ثم التفريق   والإشهاد ثم الحل مباشرة للخطاب بما فيهم زوجها نفسه إذا أراد تزوجها ثانية .


21.وعليه فقد أضحت المرأة في تشريع (سورة الطلاق5أو6هـ) تحل للأزواج مباشرة بعد الاشهاد علي التفريق لإنتهاء العدةُ وآخر إجراءات التطليق تماما بحدوث الإشهاد علي التفريق بعد إحصاء العدة وهي كانت ما تزال زوجة أثنائها

الاجراءات هي:

🌌(اعتداد مع إحصاء) ببلوغ نهاية العدة  ثم
تطليق ثم *تفريق واشهاد علي التفريق ثم تحل للأزواج



والعِدَدُ الجديدة في سورة الطلاق هي:
✭أ  )ثلاثة قروء لمن تحيض
✫ب)وثلاثة أشهر قمرية لمن يئست من المحيض أو للصغيرة التي لا تحيض،أو المرضع التي غاب عنها حيضها نتيجة الرضاعة وتأثير هرمون اللاكتين والبرولاكتين
✮ج)ومدة الحمل لذوات الأحمال.. طالت أم قَصُرَت حتي تضع الحامل حملها بِسَقطٍ أو ولادة فحينها تبلغ نهاية عدتها ثم تُطَلَّق ويتم التفريق والإشهاد وحينئذ تحل للأزواج 

قال تعالي:(وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)/سورة الطلاق)     




----------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق