تفرد أبو هلال مُحَمَّد بن سليم([1]) بحَدِيْث ، عن عَبْد الله بن سوادة ([2]) ، عن أنس بن مالك من بني عَبْد الله بن كعب ، قَالَ : (( أغارت علينا خيل رَسُوْل الله صلي الله عليه وسلم ، فأتيت رَسُوْل الله صلي الله عليه وسلم وَهُوَ يتغدى فَقَالَ : (( أدن فكل )) قلت : إني صائم ، قَالَ : (( اجلس أحدثك عن الصوم أو الصيام ، إن الله وضع عن المسافر شطر الصلاة وعن المسافر والحامل والمرضع الصوم ، أو الصيام … )) .
رَوَاهُ بهذه الرِّوَايَة : ابن أبي شيبة ([3]) ، وابن سعد ([4]) ، وأحمد ([5]) ، وعبد بن حميد([6]) ، وأبو داود ([7]) ، وابن ماجه ([8]) ، والفسوي ([9]) ، وابن أَبِي عاصم ([10]) ،
وعبد الله بن أحمد ([11]) ، وابن خزيمة ([12])، والطحاوي ([13])، وابن قانع ([14]) ، والطبراني ([15]) ، وابن عدي ([16]) ، وأبو نعيم ([17]) ، والبيهقي ([18]) ، والمزي ([19]).
ورواه الترمذي ([20]) من هَذَا الطريق دون أن يذكر ( عن المسافر ) الثانية وهذه اللفظة – أي : ( عن المسافر ) – منكرة وذلك لتفرد أبي هلال بِهَا وَهُوَ : مُحَمَّد بن سليم الراسبي ، وثقه أبو داود ([21]) ، وَكَانَ عَبْد الرحمان يحدّث عَنْهُ ، ولكن كَانَ يحيى لا يحدث عَنْهُ ([22]) ، وَقَالَ ابن سعد : (( فِيْهِ ضعف )) ([23]) ، وَقَالَ أحمد : (( احتمل حديثه )) ([24]) ، وأورده البخاري في " الضعفاء الصغير " ([25]) ، وَقَالَ أبو حاتم : (( محله الصدق وَلَمْ يَكُنْ بذاك المتين )) ([26]) ، وَقَالَ أبو زرعة : (( لين )) ([27]) ، وَقَالَ النسائي :
(( ليس بقوي )) ([28]) ، وساق لَهُ ابن عدي في " الكامل " ([29]) عدداً من المناكير ثُمَّ قَالَ :
(( ولأبي هلال غَيْر ما ذكرت ، وفي بعض رواياته ما لا يوافقه الثقات عليه )) ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : (( ضعيف )) ([30]) ، وأورده ابن حبان في " المجروحين " ([31]) ، وَقَالَ : (( وَكَانَ أبو هلال شيخاً صدوقاً ، إلا أنه كَانَ يخطئ كثيراً من غَيْر تعمد حَتَّى صار يرفع المراسيل ولا يعلم … وأكثر ما كَانَ يحدث من حفظه، فوقع المناكير في حديثه من سوء حفظه ، وَقَالَ ابن حجر : (( صدوق فِيْهِ لين )) )) ([32]).
فَقَدْ رَوَاهُ وهيب بن خالد ، عن عَبْد الله بن سوادة ، عن أبيه ، عن أنس ، بِهِ عِنْدَ النسائي ([33]) ، والفسوي ([34]) ، والبيهقي ([35]) .
ورواه سفيان الثوري ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أنس بن مالك القشيري ، بِهِ عِنْدَ البخاري في " تاريخه " ([36]) ، والنسائي ([37]) ، وابن خزيمة ([38])، والطبري ([39])، والبيهقي ([40]) .
وروي من طرق أخرى عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن رجل من بني عامر ، عن أنس في بعض الروايات، عن أبي قلابة، عن رجل قَالَ: حَدَّثَنِي قريب لي يقال لَهُ أنس بن مالك، بِهِ عِنْدَ عَبْد الرزاق ([41])، وأحمد ([42]) ، والبخاري في " تاريخه " ([43]) ، والنسائي ([44]) ، وابن خزيمة ([45]) ، والطبراني ([46]) ، وللحديث طرق أخرى ([47]) .
كُلّ هَذِهِ الروايات ليس فِيْهَا لفظة (( عن المسافر )) الَّتِيْ في رِوَايَة أَبِي هلال ، كَمَا ويكفي لرد هَذِهِ الزيادة حذف الترمذي لها مع أنها ثابتة من طريقه وَقَدْ حسن الْحَدِيْث بدونها ([48]) .
وَقَدْ وجدت لأبي هلال متابعة عَلَى روايته عِنْدَ الطبراني ([49]) من طريق أشعث بن سوار، عن عَبْد الله بن سوادة، عن أنس بن مالك القشيري ، بِهِ ، وهذه المتابعة لا تعضد رِوَايَة أبي هلال لضعف أشعث بن سوار فَقَدْ ضعّفه أحمد بن حَنْبَل ([50])، وأبو زرعة ([51]) ، والنسائي ([52]) ، والدارقطني ([53]) .
([1]) هُوَ مُحَمَّد بن سليم، أبو هلال الراسبي البصري ، كَانَ مكفوفاً : صدوق فِيْهِ لين، توفي سنة ( 167 ه ).
تهذيب الكمال 6/328 ( 5847 ) ، والكاشف 2/176 ( 4881 ) ، والتقريب ( 5923) .
([2]) هُوَ عَبْد الله بن سوادة بن حنظلة القشيري : ثقة .
تهذيب الكمال 4/157 ( 3311 ) ، والكاشف 1/560 ( 2770 ) ، والتقريب ( 3375) .
([3]) في مسنده ( 566 ) .
([4]) في الطبقات الكبرى 7/45 .
([5]) في مسنده 4/347 و 5/29 .
([6]) في المنتخب ( 431 ) .
([7]) في سننه ( 2408 ) .
([8]) في سننه ( 1667 ) و ( 3299 ) .
([9]) في الْمَعْرِفَة والتاريخ 2/471 .
([10]) في الآحاد والمثاني ( 1493 ) .
([11]) في زياداته عَلَى مسند أبيه 4/347 .
([12]) في صحيحه ( 2044 ) .
([13]) في شرح معاني الآثار 1/423 .
([14]) في معجم الصَّحَابَة 1/253 .
([15]) في الكبير ( 765 ) .
([16]) في الكامل 7/440 .
([17]) في مَعْرِفَة الصَّحَابَة 2/218 ( 829 ) .
([18]) في السنن الكبرى 4/231 .
([19]) في تهذيب الكمال 1/295 .
([20]) في الجامع الكبير ( 715 ) .
([21]) انظر : تهذيب الكمال 6/329 .
([22]) انظر : الجرح والتعديل 7/273 ، والمجروحين 2/295 ، وتهذيب الكمال 6/328 .
([23]) الطبقات الكبرى 7/278 .
([24]) انظر : الجرح والتعديل 7/273 .
([25]) الصفحة : 482-483 ( 324 ) .
([26]) انظر : الجرح والتعديل 7/274 .
([27]) كذلك .
([28]) الضعفاء والمتروكين ، للنسائي : 202 ( 516 ) .
([29]) الكامل 7/436-442 .
([30]) في العلل 4/ورقة 39 .
([31]) كتاب المجروحين 2/295-296 ( 975 ) .
([32]) التقريب ( 5923 ) .
([33]) في المجتبى 4/190 ، وفي الكبرى ( 2624 ) .
([34]) في المَعْرِفَة والتاريخ 1/471 .
([35]) في السنن الكبرى 3/154 و 231 .
([36]) 2/29 .
([37]) في المجتبى 4/180 ، وفي الكبرى ( 2583 ) .
([38]) في صحيحه ( 2043 ) .
([39]) في جامع البيان 2/140 .
([40]) في السنن الكبرى 4/231 .
([41]) في مصنفه ( 4478 ) و ( 4479 ) .
([42]) في مسنده 5/29 .
([43]) 2/29 .
([44]) في المجتبى 4/180 ، وفي الكبرى ( 2585 ) .
([45]) في صحيحه ( 2042 ) .
([46]) في الكبير ( 763 ) .
([47]) انظر : المجتبى 4/180 و 181 و 182 ، والكبرى 2/103-105 للنسائي ، وشرح معاني الآثار 1/422-423 للطحاوي ، والجامع الكبير 1/262-263 .
([48]) انظر : الجامع الكبير ( 715 ) .
([49]) في الكبير ( 766 ) .
([50]) انظر : العلل في مَعْرِفَة الرجال 1/198 .
([51]) انظر : تهذيب الكمال 1/270 .
([52]) الضعفاء والمتروكين ، للنسائي ( 58 ) .
([53]) الضعفاء والمتروكين ، للدارقطني : 155 (115) ، وانظر : تهذيب الكمال 1/269-270 (516) .
--------------------------------------------------------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق